افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو نظام يمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2010

لقد تمكنت منظمة الصحة العالمية عام 2004م من وضع أول اتفاقية إطارية لمكافحة التبغ تحمي البشرية من انتشار وباء التدخين وترشد الدول إلى كيفية التصدي لهذا الوباء وتلزمها بضرورة اتخاذ خطوات جادة ومسئولة لمكافحة التدخين وفقا لجدول زمني تلتزم فيه هذه الدول بتقديم النجاحات التي حققتها في مجال مكافحة التدخين وعلى مختلف المستويات، وقد وصل عدد الدول التي انضمت إليها إلى (168) دولة من بينها المملكة العربية السعودية والتي انضمت بتاريخ 9 مايو 2005م. ولقد اتخذت العديد من الدول خطوات جادة ومسئولة لمكافحة التدخين ومن أهمها سن أنظمة تحظر بموجبها التدخين في الأماكن العامة المغلقة التي يرتادها عامة الناس كالمطارات والمطاعم والمقاهي ووسائل النقل العام وكان آخرها دولة الإمارات العربية المتحدة التي سنت قانونا الشهر الماضي يمنع التدخين في تلك الأماكن ووسائل النقل العام وأضافت كذلك السيارات الخاصة "حال وجود طفل فيها لا يتجاوز عمره الثانية عشرة عاما".
وبالرغم من أن وزارة الصحة والجهات واللجان والجمعيات ذات العلاقة بالمملكة اتخذت خطوات جادة وبذلت ولا تزال تبذل جهوداً مقدرة في مكافحة التدخين من خلال نشر الوعي بأضراره بين مختلف فئات المجتمع، والتشجيع على الإقلاع عن استعماله، وتدريب وتأهيل الكوادر اللازمة للعمل في مجال مكافحته، وكذلك القيام بتأسيس عيادات مكافحة التدخين، ومنع الموظفين من التدخين في المكاتب والمباني الحكومية، والعمل على متابعة تطبيق بنود الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، فإن تلك الجهود تحتاج إلى وجود نظام يحظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة ووسائل النقل العام، والأهم أن ينص على غرامات محددة تطبق على المخالفين وتورد لصالح صندوق يخصص لمكافحة التدخين أو لصالح برنامج مكافحة التدخين الذي أطلقته وزارة الصحة منذ عام 1423ه، ويلزم أصحاب العمل سواء من الجهات الحكومية أو الأهلية بتخصيص أماكن للتدخين على النحو الذي يقصر ضرره على المدخن نفسه دون غيره.
لقد كشف أمين عام جمعية مكافحة التدخين الدكتور سليمان الصبي النقاب منذ أكثر من عام عن قرب صدور نظام جديد يمنع التدخين في الأماكن العامة ويُغرّم المخالفين، كما يضمن حق المتضررين من غير المدخنين بالتعويض، ويخوّل وزير الصحة بإصدار لائحة تنفيذية للنظام، ولكنه للأسف قد تأخر كثيراً صدور هذا النظام، ويخشى من الاستمرار في ذلك التأخير أو عدم صدوره. ونرجو من معالي الدكتور عبدالله الربيعة وزير الصحة بان يطمئننا عن مسار إجراءات صدور هذا النظام ويتخذ ما يراه مناسبا لدفع عجلة إجراءات إصداره وذلك لأهميته في الإسهام في الحد من انتشار ظاهرة التدخين واستعمال التبغ بين أبناء المجتمع، وحماية الأجيال القادمة من مخاطر هذا الوباء والحد من تأثير التبغ على غير المدخنين، وقد آن الأوان لإخراج هذا النظام لاسيما ان هناك دراسة حديثة كشفت بأن المملكة تتصدر كثيراً من الدول في استيراد التبغ، وإعداد ضحايا التدخين من الوفيات، وأن عدد المدخنين في المملكة بلغ أكثر من 6 ملايين بمعدل 35 في المئة من البالغين وأكثر من 40 في المئة من المراهقين، وهو لاشك رقم مروع إذا ما أُخذ في الاعتبار عدد السكان في المملكة.
* عضو الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.