ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطر وبقايا طعام الأبرز فنياً.. ومناحي يخطف الجمهور
السينما السعودية خلال 2008
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2009

هناك العدد من الأرقام والأحداث والشخصيات التي لا بد لنا من ذكرها إذا ما أردنا استعراض السينما السعودية خلال العام الميلادي 2008.في السابق، كانت السنة السينمائية لدى الخليجيين عامة، والسعوديين خاصة تتلخص في شهر فبراير من كل عام، حيث انعقاد دورة مسابقة أفلام من الإمارات في أبو ظبي، الوجهة الرئيسية التي يقصدها، وينتج لأجلها، معظم صناع الأفلام القصيرة في السعودية، وفي الدورة السابعة من هذه المسابقة، والتي عقدت ما بين السابع والعشرين من فبراير إلى الرابع من مارس، دخلت السعودية بثمانية أفلام فقط، كان من بينها الفيلم السعودي صاحب الإنجاز الأكبر في مسيرة السينما السعودية القصيرة من حيث عدد الجوائز، فيلم موسى الثنيان "بقايا طعام" المنتج من قبل المجموعة السينمائية السعودية الرائدة في عمل الأفلام القصيرة "القطيف فريندز"، حيث فاز الفيلم بالجائزة الأولى في المسابقة الخليجية البالغ قيمتها خمسين الف درهم.
وبداية من العام الماضي، نقل الخليجيون والسعوديون انتماءهم السينمائي السابق لمسابقة أفلام من الإمارات، لوجهة جديدة داخل الإمارات نفسها، لعاصمة السينما الخليجية "دبي" حيث بدأت الدورة الأولى من مهرجان الخليج السينمائي المهتم بدعم وتشجيع صناعة الفيلم القصير والطويل أيضاً في المنطقة. وشاركت السعودية في الفترة ما بين الثالث عشر والثامن عشر من إبريل 2008بعشرين فيلم، كثاني أعلى مشاركة في المهرجان، من بينها فيلمان روائيان طويلان، هما "القرية المنسية" و"صباح الليل". وخرجت السعودية بجائزة يتيمة للمخرج بدر الحمود عن فيلمه "ابيض وأبيض" بالجائزة الثالثة في قسم أفلام الطلبة.
وقد شهدت هذه السنة انطلاق مسابقة أفلام السعودية التي ينظمها نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وقد وزعت نتائجها فكانت على النحو التالي: النخلة الذهبية من نصيب موسى آل ثنيان عن فيلمه "بقايا طعام" والفضية لعبدالله آل عياف عن "مطر" والبرونزية لبدر الحمود عن "بلا غمد"، وبلغ عدد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية أربعة وثلاثين فيلما. انعقدت الدورة الأولى من المهرجان في الفترة من 20إلى 24مايو
2008.وفي شهر مايو أيضا، استحدثت جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، من خلال اللجنة المسرحية في الجمعية مسابقة سينمائية تحت مسمى "مهرجان الأفلام القصيرة للهواة" وانتزع الجائزة الأولى في المهرجان، والتي كانت تحت اسم "العرض المتكامل" فيلم "بقايا طعام".
وفي شهر يوليو بدأ مهرجان جدة للأفلام بالتحضير للإعلان عن دورته الثالثة، والتي بلغ فيها مجملالأفلام المعروضة 70فيلما، مابين روائي قصير ووثائقي ورسومي من السعودية والخليج واليابان وبعض الدول الأوربية، وشهد المهرجان حضورا جماهيريا كبيراً تفاعل مع العروض بشكل إيجابي، وذهبت جائزة أفضل فيلم روائي ل"بقايا طعام" فيما ذهبت جائزة أفضل إخراج ومونتاج لماجد الربيعان عن فيلميه "توهان" و"حالة لمس".
ويعد فيلم موسى آل ثنيان "بقايا طعام" بعد اكتساحه لجميع جوائز المهرجانات التي شارك بها أكثر فيلم سعودي نيلا للجوائز، كما أن فيلم عبدالله آل عياف "مطر" يعد أكثر فيلم سعودي شارك في مهرجانات سينمائية خارجية كبيرة ومعتبرة مثل مهرجاني بيروت ودبي.
ولم تكن كثرة المهرجانات السينمائية هي السمة الوحيدة للعام الماضي، بل شملت أيضا إنتاج أربعة أفلام سعودية طويلة، "وادي الأرواح" و"القرية المنسية" المرعبين، و"صباح الليل" و"مناحي" الكوميديين، والأخيرين تم عرضهما تجارياً في أكثر من مناسبة، في سابقة اجتماعية هي أبرز ما تم تحقيقه خلال الموسم الماضي في المملكة العربية السعودية التي لا زالت قفزاتها السينمائية مستمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.