افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب يرتفع لمستوى 2400 دولار وسط تزايد المخاوف الجيوسياسية

ارتفعت أسعار الذهب أمس الثلاثاء، ليجري تداولها على مسافة ليست بعيدة عن المستوى القياسي المرتفع الذي سجلته الأسبوع الماضي، إذ عززت المخاوف بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية الطلب على المعدن الذي يعتبر ملاذا آمنا.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2385.35 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.29 دولار يوم الجمعة. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8 بالمئة إلى 2401.90 دولار.
وحصل الذهب على دعم آخر من الجولة الأخيرة من عناوين الأخبار في الشرق الأوسط، لكنه كان يرتفع حتى قبل ذلك مع مشتريات البنوك المركزية وارتفاع توقعات التضخم التي دعمت الارتفاع أيضًا - مما يعني أن الذهب يتصرف مثل التحوط من التضخم مرة أخرى.
وقال مات سيمبسون كبير محللي سيتي إندكس: "حقيقة أننا شهدنا اختراقًا خلال اليوم فوق 2400 دولار ينعكس بسرعة يشير إلى أن المتداولين حريصون على جني الأرباح، وهو ما يشير بدوره إلى أننا قد نكون على وشك تجربة نوع من الهزة عند هذه المستويات المرتفعة."
وارتفع الذهب 1.6 بالمئة في الجلسة السابقة على الرغم من بيانات أظهرت زيادة مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في مارس. وأثارت البيانات الصادرة من الولايات المتحدة تساؤلات حول احتمالات خفض أسعار الفائدة، حيث تراهن السوق الآن على أقل من تخفيضين بمقدار ربع نقطة بحلول نهاية العام، مقارنة بثلاثة تخفيضات قبل شهر تقريبًا.
وقال سيتي بانك: "لقد انفصل مجمع السبائك عن أسعار الفائدة الأمريكية والدولار الأمريكي، مما يشير إلى أن محركات الاستهلاك المادي القوية (على سبيل المثال، واردات الهند/ الصين، والسبائك/ العملات المعدنية)، والطلب البديل، والتحوط الجيوسياسي، ومشتريات البنك المركزي تدعم السوق". وتوقع سيتي أن يتم تداول أسعار الذهب عند 3000 دولار للأونصة خلال 6 إلى 18 شهرًا القادمة.
وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 28.69 دولارا للأوقية، وارتفع البلاتين 0.7 بالمئة إلى 969.05 دولارا وخسر البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 1027.50 دولارا.
وقال محللو السلع الثمينة لدى انفيستنق دوت كوم، ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية، لتستقر بالقرب من مستويات قياسية، حيث ظل الطلب على الملاذ الآمن مدعومًا بالمخاوف بشأن تفاقم التوترات الجيوسياسية. لكن ارتفاع الدولار حد من المكاسب الأكبر للمعدن الأصفر، حيث أدت التوقعات المتزايدة لأسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة على المدى الطويل إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة.
ومع ذلك، كان المعدن الأصفر يحقق مكاسب ممتازة خلال الأسبوعين الماضيين، مدعومًا بشكل أساسي بزيادة الطلب على الملاذ الآمن. وسجل السعر الفوري للذهب مستوى قياسيا مرتفعا عند 2431.53 دولارا للأوقية يوم الجمعة قبل وقت قصير من شن إيران هجومها.
وكان الارتفاع الأخير للمعدن الأصفر مدفوعًا إلى حد كبير بتفاقم التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.
كما تلقى المعدن الأصفر دعما من مشتريات البنوك المركزية خلال العام الماضي، خاصة في الأسواق الناشئة، وسط مخاوف متزايدة من تباطؤ اقتصادي عالمي في 2024. وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 15.5% حتى الآن في عام 2024.
وتنتظر الأسواق الآن خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في وقت لاحق يوم الثلاثاء للحصول على مزيد من الإشارات حول التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة هذا العام. ويأتي الخطاب بعد فترة وجيزة من بيانات التضخم القوية ومبيعات التجزئة التي شهدت توقعات المتداولين إلى حد كبير بخفض سعر الفائدة في يونيو. وحدت هذه الفكرة من بعض الارتفاع في الذهب، حيث اشترى المتداولون الدولار كتحوط ضد أسعار الفائدة الأمريكية المحتملة الأعلى لفترة أطول.
ومن بين المعادن الصناعية، انخفضت أسعار النحاس من أعلى مستوياتها في 22 شهرًا يوم الثلاثاء، حيث قدمت بيانات من الصين، أكبر مستورد، إشارات متضاربة. وانخفضت العقود الآجلة للنحاس لأجل ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.3٪ إلى 9544.50 دولارًا للطن، بينما انخفضت العقود الآجلة للنحاس الأمريكي لشهر واحد بنسبة 0.6٪ إلى 4.3515 دولارًا للرطل.
وبينما أظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي أن الاقتصاد الصيني نما بأكثر من المتوقع في الربع الأول، أظهرت قراءات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة لشهر مارس أن هذا الزخم يبدو أنه يتضاءل بالفعل. ومع ذلك، فإن احتمال تشديد أسواق النحاس، بعد أن أعلنت العديد من مصافي النحاس الصينية عن تخفيضات الإنتاج، أدى إلى إبقاء أسعار النحاس تتداول بالقرب من أعلى مستوياتها خلال 22 شهرًا.
ومن بين المعادن الأخرى، تراجعت أسعار الألومنيوم بعد أن أدى احتمال تقلص الإمدادات، في أعقاب العقوبات الغربية الأكثر صرامة على روسيا، إلى دفع الأسعار إلى أعلى مستوياتها في 22 شهرا. وفي الأسواق العالمية، تراجعت الأسهم الآسيوية بسبب إعادة التفكير في خفض أسعار الفائدة الأمريكية ومخاوف الشرق الأوسط. وتراجعت الأسهم الآسيوية وارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في أكثر من خمسة أشهر يوم الثلاثاء إذ عززت مبيعات التجزئة الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع لشهر مارس التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من غير المرجح أن يسارع إلى خفض أسعار الفائدة هذا العام.
وأدت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط إلى إبقاء الرغبة في المخاطرة تحت السيطرة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب والنفط، في حين أظهرت البيانات أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 5.3٪ في الربع الأول على أساس سنوي، متجاوزًا بسهولة توقعات المحللين.
في حين أن بيانات الناتج المحلي الإجمالي من الصين كانت علامة ترحيب لصانعي السياسات، فقد أظهرت مجموعة من المؤشرات الصادرة لشهر مارس، بما في ذلك الاستثمار العقاري ومبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي، أن الطلب لا يزال ضعيفًا، مما يؤثر على معنويات المستثمرين.
وانخفضت الأسهم الصينية، متتبعة الأسواق الأوسع، حيث انخفض مؤشر الأسهم القيادية بنسبة 1%، في حين انخفض مؤشر هانج سنج في هونج كونج بنسبة 2%. وانخفضت أسواق الأسهم في جميع أنحاء آسيا بشكل حاد، حيث انخفض مؤشر إم إس سي آي الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بأكثر من 2٪ إلى أدنى مستوى له منذ شهرين عند 518.03.
ومن المقرر أن يستمر المزاج الكئيب في أوروبا، مع انخفاض العقود الآجلة لمؤشر يوروستوكس 50 بنسبة 1.30%، وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر داكس الألماني بنسبة 1.15%، وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر فوتسي بنسبة 1.28%. وأغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض حاد يوم الاثنين، إذ أثر قفزة عوائد سندات الخزانة على المعنويات وسط مخاوف بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية. وانخفضت العقود الآجلة المصغرة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.14%.
وقال كريس ويستون، رئيس قسم الأبحاث في بيبرستون: "لقد عادت الأسواق إلى الحياة مع صوت التخلص من المخاطر، وتقليص الديون، والتحوط، والإدارة الواسعة للتعرض للمخاطر". وأضاف: "من المؤكد أنه لا يوجد الكثير في تدفق الأخبار الذي يشجع على المخاطرة، وهناك قائمة متزايدة من العوامل للامتناع عن الشراء وإدارة التعرض".
وقال مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة الأمريكية إن مبيعات التجزئة الأمريكية ارتفعت 0.7 بالمئة الشهر الماضي، في حين توقع اقتصاديون أن ترتفع مبيعات التجزئة، وهي في معظمها سلع ولا يتم تعديلها في ضوء التضخم، 0.3 بالمئة. وتأتي البيانات الأقوى من المتوقع بعد أن أكد تقرير صدر الأسبوع الماضي أن التضخم لا يزال أكثر ثباتًا مما توقعته الأسواق، مما أدى إلى تقليص كبير لتخفيضات أسعار الفائدة هذا العام. ويتوقع التجار الآن تخفيضات بمقدار 45 نقطة أساس هذا العام، بانخفاض من أكثر من 160 نقطة أساس في التخفيف المتوقع في بداية العام. وتقوم الأسواق الآن بالتسعير في سبتمبر، بدلاً من يونيو، ليكون نقطة البداية لخفض أسعار الفائدة، وفقًا لأداة فيد واتش التابعة لمجموعة سي ام إي.
وقالت ماري دالي، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، يوم الاثنين، إنه "ليس هناك ضرورة ملحة" لخفض أسعار الفائدة الأمريكية، في ظل قوة الاقتصاد وسوق العمل، وما زال التضخم أعلى من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪. وبلغ العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 4.612% في الساعات الآسيوية بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 4.663% يوم الاثنين.
وعززت العائدات المرتفعة الدولار وأبقت الين بالقرب من أدنى مستوياته في 34 عاما الذي وصل إليه في الأيام القليلة الماضية. ولامس مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات منافسة، أعلى مستوى له منذ خمسة أشهر ونصف عند 106.39 في وقت سابق من الجلسة وكان في أحدث تعاملات عند 106.29. وتراجع الين إلى 154.42، مما أدى إلى مخاوف جديدة بشأن التدخل وتعليقات المسؤولين. كما تراجعت العملات في الأسواق الناشئة.
وقالت كارول كونغ، خبيرة استراتيجية العملات في بنك الكومنولث الأسترالي، إن ارتفاع أسعار النفط والتوقعات بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية على المدى الطويل تدعم سعر صرف الدولار مقابل الين. و"لا يزال زوج الدولار/الين معرضًا لخطر التراجع بشكل حاد إذا قررت وزارة المالية الدخول إلى أسواق العملات الأجنبية وشراء الين الياباني. وكلما ظل الين الياباني أضعف، زادت مخاطر قيام بنك اليابان برفع أسعار الفائدة مبكرًا خلال العام".
تراجع الأسهم الآسيوية وتوقعات بخفض أسعار الفائدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.