القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب لأدنى مستوى في ستة أسابيع مع صعود الدولار وتراجع الرهانات

ارتفعت أسعار الذهب أمس الجمعة لكنها تتجه نحو أسوأ أسبوع لها في ستة أسابيع مع صعود الدولار وعوائد السندات بعد أن تراجع محافظو البنوك المركزية الأمريكية عن توقعات بتخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة.
وبحلول الساعة 0743 بتوقيت جرينتش ارتفع السعر الفوري للذهب 0.2 بالمئة إلى 2027.39 دولارا للأوقية (الأونصة) لكنه انخفض أكثر من واحد بالمئة منذ بداية الأسبوع. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2029.60 دولارا. ومن المقرر أن يخسر كلا الصكين حوالي 1.4٪ لكل منهما هذا الأسبوع.
وقال هوغو باسكال، تاجر المعادن الثمينة لدى ان بروفد، إن السبائك تعرضت لضغوط حيث قام المتداولون بتعديل توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة بعد بيانات أفضل من المتوقع ومتحدثين متشددين من بنك الاحتياطي الفيدرالي. وأضاف باسكال أن هذا يعوض أيضًا علاوة الملاذ الآمن من المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط.
وانخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.1% لكنه ارتفع بنسبة 1% تقريبًا حتى الآن هذا الأسبوع. ويجعل ارتفاع الدولار الذهب المقوم بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأجنبية. ولامس العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى مستوى له في خمسة أسابيع عند 4.1730%.
وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، إنه منفتح على خفض أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعًا اعتمادًا على مدى سرعة انخفاض التضخم، لكن الأساس كان لبدء التخفيضات في الربع الثالث.
وتراهن الأسواق على تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 141 نقطة أساس هذا العام، بانخفاض من 150 نقطة أساس في الأسبوع السابق، وفقًا لتطبيق احتمالات أسعار الفائدة. وانخفضت احتمالات الخفض في مارس إلى 55% من حوالي 71% الأسبوع الماضي. علماً بأن انخفاض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.
وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 22.79 دولارا للأوقية، وصعد البلاتين 0.6% إلى 912.78 دولارا، وصعد البلاديوم 0.4% إلى 941.49 دولارا.
ووفقاً لمحللي السلع الثمينة لدى انفيستنق دوت كوم، اتجهت أسعار الذهب نحو الانخفاض الأسبوعي الحاد مع تساؤل المتداولين عن خفض أسعار الفائدة في مارس. وقالوا، استقرت أسعار الذهب يوم الجمعة، لكنها شهدت انخفاضات حادة خلال الأسبوع مع تزايد الشكوك حول التخفيضات المبكرة لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي والتي أثرت على المعدن الأصفر.
وانخفضت أسعار السبائك بشكل حاد إلى أدنى مستوى لها في شهر يوم الأربعاء، لكنها وجدت بعض الدعم حول مستوى 2000 دولار للأوقية وسط بعض الطلب على الملاذ الآمن. وتعرض الذهب لضربة رئيسة بسبب تحول المتداولين إلى الدولار، حيث أدت البيانات الاقتصادية القوية والتعليقات المتشددة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تجاوز الأسواق لتوقعات خفض سعر الفائدة في مارس من قبل البنك المركزي.
لكن المعدن الأصفر لا يزال يشهد بعض الدعم من الطلب على الملاذ الآمن، مع تصاعد الصراع العسكري في الشرق الأوسط إلى آفاق جديدة. وبينما واصلت القوات الأمريكية والبريطانية الاشتباك مع جماعة الحوثي التي تقودها إيران في البحر الأحمر، تصاعدت التوترات بين إيران وباكستان بعد سلسلة من الضربات.
وجاء الضغط على الذهب بشكل رئيسي من انحسار التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بحلول مارس 2024. وأشار هذا الاتجاه إلى استمرار الرياح المعاكسة للمعدن الأصفر من ارتفاع أسعار الفائدة الأعلى لفترة أطول، مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في السبائك.
وأظهرت أداة سي ام إي التابعة لفيد واتش، أن المتداولين يسعرون فرصة بنسبة 51.9% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس في مارس، بانخفاض حاد عن فرصة 70.2% التي شهدناها الأسبوع الماضي. ويتوقع المحللون أن يقوم المتداولون بكبح حماسهم بشكل أكبر، نظرًا لأن بيانات مبيعات التجزئة الأقوى من المتوقع أشارت إلى استمرار مرونة الاقتصاد الأمريكي.
وانضم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رالف بوستيك أيضًا إلى مجموعة من المسؤولين الذين حذروا من الرهانات على تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة، وقال إنه يتوقع أن يبدأ البنك في خفض أسعار الفائدة فقط بحلول الربع الثالث من عام 2024.
وقال المحللون لدى مجموعة أي ان جي المالية، في مذكرة: "لا يزال لدى العقود الآجلة لأموال الاحتياطي الفيدرالي ما يزيد عن 140 نقطة أساس من التيسير بحلول نهاية العام وأكثر من 50٪ فرصة لرفع أسعار الفائدة في مارس، لذلك لا يزال من المحتمل أن يكون هناك بعض التفكيك قبل أن نتمكن من البدء في التفكير مرة أخرى في التيسير".
ومن بين المعادن الصناعية، انخفضت أسعار النحاس بشكل طفيف يوم الجمعة، وتتجه نحو نهاية ضعيفة للأسبوع وسط مخاوف مستمرة بشأن الصين أكبر مستورد. وانخفضت العقود الآجلة للنحاس التي تنتهي صلاحيتها في مارس بنسبة 0.3٪ إلى 3.7477 دولار للرطل.
وبدأت أسعار المعدن الأحمر عام 2024 بشكل سيء، وشهدت ضغوط بيع جديدة هذا الأسبوع بعد قراءات نمو اقتصادي أقل من المتوقع من الصين، أكبر مستورد للنحاس في العالم. وأضاف الضعف في الصين إلى المخاوف من تراجع الطلب على النحاس هذا العام، حيث أصبحت الأسواق أيضًا قلقة من انخفاض الطلب العالمي على السيارات الكهربائية.
وفي الأسواق العالمية، انتعشت الأسهم الآسيوية يوم الجمعة مدعومة بصعود شركات صناعة الرقائق العالمية، في حين يتجه الين إلى إنهاء الأسبوع على خسائر فادحة مع تقليص المستثمرين رهاناتهم على أن بنك اليابان سيتخلى قريبا عن سياساته التسهيلية.
ومن المقرر أن يمتد ارتفاع الأسهم إلى الأسواق الأوروبية، مع ارتفاع العقود الآجلة لمؤشر يوروستوكس 50 بنسبة 0.4%. وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.3٪ أخرى، بعد أن سجلت مستوى قياسيًا بين عشية وضحاها.
وفي آسيا، ارتفع مؤشر إم إس سي آي الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 1.0% يوم الجمعة، لكنه ظل منخفضًا بنسبة 2.7% خلال الأسبوع مع سيطرة المخاوف بشأن توقعات أسعار الفائدة العالمية.
وارتفعت أسهم شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات المدرجة في تايبيه، بنسبة 6.3٪ بعد أن توقع عملاق صناعة الرقائق نمو إيرادات عام 2024 بأكثر من 20٪. وارتفعت أسهمها الأمريكية بنسبة 10٪ تقريبًا بين عشية وضحاها، مما أدى إلى ارتفاع كبير في قطاع التكنولوجيا في وول ستريت.
وارتفع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 1.3% ليقل قليلاً عن أعلى مستوى له منذ 34 عامًا يوم الأربعاء. وأظهرت البيانات تباطؤ التضخم الاستهلاكي الأساسي في اليابان للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر، مما يزيد من التكهنات بأن بنك اليابان ليس في عجلة من أمره لتشديد سياسته النقدية المفرطة في التساهل. وخسر الين 0.2% إلى 148.48 للدولار، بعد أن انخفض نحو 2.5% على مدى الأسبوع إلى أدنى مستوى منذ أوائل ديسمبر.
وانخفضت الأسهم الصينية مرة أخرى بعد أن ارتدت من أدنى مستوياتها في خمس سنوات في اليوم السابق وسط إشارات على دعم الدولة. وانخفضت الأسهم القيادية الصينية بنسبة 0.3%، في حين انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.2%.
ويتوقع توماس ماثيوز، كبير اقتصاديي الأسواق في كابيتال إيكونوميكس، تحقيق مكاسب جيدة على المدى القريب في الأسهم الصينية، ويتوقع أن يرتفع مؤشر إم إس سي آي الصيني بنسبة 15٪ بحلول نهاية العام. وقال: "إذا كنا على حق في أن الاقتصاد سوف يكتسب المزيد من الزخم في هذا الربع، فقد تتغير المعنويات. ولكن هذه قصة على المدى القريب إلى حد ما، ومع توقع عودة المشاكل الهيكلية في الصين إلى التركيز مرة أخرى قبل فترة طويلة، فإننا لا نتوقع مكاسب كبيرة في أسهم البلاد على المدى الطويل".
وأظهرت بيانات الليلة الماضية أن طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة انخفضت بشكل غير متوقع، مما زاد من علامات المرونة في الاقتصاد والتي خففت بعض الآمال في خفض سعر الفائدة في مارس من بنك الاحتياطي الفيدرالي.
وكانت العقود الآجلة لا تزال تميل نحو خفض سعر الفائدة الأول في مارس من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي ولكن مع قناعة أقل باحتمال 55٪، بانخفاض عن 70٪ الأسبوع الماضي.
ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسة، خلال اليوم ولكنه ارتفع بنسبة 0.9٪ هذا الأسبوع حيث عارض مسؤولو البنك المركزي توقعات التيسير القوية التي وضعتها الأسواق.
وحافظت سندات الخزانة على استقرارها في الغالب في آسيا، لكنها من المتوقع أيضًا أن تتعرض لخسائر أسبوعية فادحة. وارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات نقطتين أساس إلى 4.1593%، مرتفعاً 21 نقطة أساس خلال الأسبوع، في حين استقر العائد على عامين عند 4.3651% مرتفعاً 23 نقطة أساس خلال الأسبوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.