أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    "الوطنية للإسكان" توقع 23 اتفاقية شراء مفتوح و28 صفقة    النفط ينخفض ومخاوف التضخم الأميركي وارتفاع أسعار الفائدة    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    «تجربة جنونية» لفرنسي يسافر إلى الفضاء لبضع دقائق    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    "تاليسكا" يتصدّر قائمة أكثر اللاعبين البرازيليين تسجيلاً للأهداف خلال هذا الموسم    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    أخضر 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    واحة الإعلام    ما هو مفهوم الخيال الإجتماعي؟    ترجمة الهوية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب يرتفع مع تراجع الدولار

ارتفعت أسعار الذهب أمس الأربعاء، مدعومة بتراجع الدولار، بينما يترقب المستثمرون محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن السياسية النقدية وبيانات الوظائف الأميركية لمزيد من الوضوح بشأن توقعات أسعار الفائدة. وارتفع السعر الفوري للذهب 0.3 بالمئة إلى 2064.55 دولارا للأوقية (الأونصة)، واستقرت العقود الآجلة للذهب الأميركي عند 2073 دولارا.
وتراجع الدولار 0.2 % مقابل منافسيه، مما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق لدى شركة كيه سي أم للتجارة: "الذهب في وضع ترسيخ في الوقت الحالي، ويعتمد حقًا على مكاسب عام 2023 مع احتمال حدوث المزيد في المستقبل إذا استمرت التوقعات الحالية لبنك الاحتياطي الفيدرالي المتشائم في عام 2024". وضاعف المتداولون رهاناتهم على تخفيضات أسعار الفائدة في عام 2024، بتشجيع من تباطؤ التضخم والميل الحذر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة في ديسمبر، وساعدت توقعات خفض أسعار الفائدة الذهب على تحقيق قفزة بنسبة 13 % في عام 2023، وهو أول مكسب سنوي له منذ عام 2020، ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا، ويتحول التركيز الآن إلى محضر اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأميركي في ديسمبر والذي سيصدر في الساعة 1900 بتوقيت غرينتش، وتشهد أسواق العقود الآجلة فرصة بنسبة 70 % لخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع 20 مارس، وفقًا لأداة سي أم إي فيد واتش.
وينتظر المستثمرون بفارغ الصبر سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع، بما في ذلك تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة والذي قد يؤثر على ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في مارس كما تتوقع الأسواق، وقال ووترر: "من المؤكد أن هناك فرصة أن نرى الذهب يتجه إلى 2100 دولار للأوقية على المدى القريب، إذا لم نحصل على مفاجآت صعودية في المقاييس الكلية"، ويراقب المستثمرون عن كثب التوترات في الشرق الأوسط.
وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 23.65 دولارا للأوقية، بينما استقر البلاتين عند 981.59 دولارا. وارتفع البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 1088.24 دولار. وقال محللو ابسلع الثمينة لدى انفيستنق دوت كوم، شهد المعدن الأصفر ارتفاعًا قويًا في أيام التداول القليلة الأخيرة من عام 2023، وسط تفاؤل متزايد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بحلول مارس 2024. وكان السعر الفوري للذهب لا يزال يتداول ضمن 100 دولار من أعلى مستوى قياسي سجله في بداية ديسمبر.
لكن يبدو أن الأسواق تسعى إلى مزيد من التأكيد على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من عام 2024. وقد أدى ذلك إلى تخلي المعدن الأصفر عن بعض مكاسبه الأخيرة، بينما انتعش الدولار بشكل حاد من أدنى مستوياته في خمسة أشهر تقريبًا يوم الثلاثاء، قبل أن يتراجع أمس الأربعاء. وأدى ترقب محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر -والذي من المقرر أن يتم في وقت لاحق من اليوم- إلى إبقاء الأسواق في حالة من التوتر، حيث حذر المحللون من أن المحضر قد لا يضرب على وتر حساس كما كان متوقعًا.
وبينما أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خطط لخفض أسعار الفائدة في عام 2024، قدم رئيسه جيروم باول إشارات ضئيلة حول توقيت أو حجم تخفيضات أسعار الفائدة، وقد تراجع العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضًا عن التوقعات بتخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة في أعقاب اجتماع ديسمبر، نظرًا لأن التضخم وسوق العمل لا يزالان ساخنين نسبيًا، ومع ذلك، تُظهر أداة سي ام إي فيد واتش، أن المتداولين يسعرون فرصة بنسبة 70 % تقريبًا لخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مارس 2024. وكانت التوقعات بتخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة قد أدت إلى ارتفاع ممتاز في الأسواق المالية خلال معظم شهر ديسمبر، وخاصة في سوق الأسهم.
وسجل الذهب أيضًا ارتفاعًا قويًا في شهر ديسمبر، وربما لا يزال لديه المزيد من الزخم الصعودي في المتجر، وإن انخفاض أسعار الفائدة يبشر بالخير بالنسبة للمعدن الأصفر، بالنظر إلى أن العائدات المرتفعة تدفع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الذهب إلى الارتفاع. ويأتي محضر يوم الأربعاء أيضًا قبل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية الرئيسة المقرر صدورها يوم الجمعة، والتي من المتوقع أن تقدم المزيد من الإشارات في سوق العمل، علماً بأن سوق العمل البارد والتضخم الأضعف هما الاعتباران الرئيسان لبنك الاحتياطي الفيدرالي للبدء في خفض أسعار الفائدة.
ومن بين المعادن الصناعية، انخفضت أسعار النحاس بشكل طفيف يوم الأربعاء، لتواصل الخسائر الأخيرة بعد البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين أكبر مستورد. وانخفضت العقود الآجلة للنحاس التي تنتهي صلاحيتها في مارس 0.1 % إلى 3.8652 دولار للرطل، مبتعدة أكثر عن أعلى مستوى في خمسة أشهر الذي بلغته في أواخر ديسمبر. وكان الضعف في الصين نقطة خلاف رئيسية في أسواق النحاس، حيث فشل الانتعاش الاقتصادي بعد كوفيد-19 إلى حد كبير في عام 2023. وأنهت أسعار الذهب عامًا كبيرًا على ارتفاع، وحققت رقمًا قياسيًا آخر هذا الأسبوع مع استمرار عوائد سندات الخزانة والدولار في الانخفاض وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة قريبًا. وأغلق الذهب تسليم فبراير بنسبة -0.06 % عند 2,093.10 دولارًا للأونصة في بورصة كومكس يوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى إغلاق مسجل للعقد الأكثر تداولًا بنسبة -0.06 %، وفقًا لفاكت سيت. وانخفض الذهب لشهر فبراير بمقدار 8 دولارات، أو 0.4 %، ليصل إلى 2085.10 دولارًا للأوقية في وقت مبكر من يوم الخميس. وانتهى سعر الذهب لشهر ديسمبر يوم الأربعاء عند 2081.90 دولارًا للأوقية، وهو رقم قياسي لعقد الشهر الأمامي، وفقًا لبيانات سوق داو جونز.
وارتفع الذهب بأكثر من 14 % حتى الآن، بناءً على العقد الأكثر تداولًا. ومع ذلك، لم يتمكن المعدن الأصفر بعد من الوصول إلى أعلى مستوى خلال اليوم فوق 2150 دولارًا للأوقية عندما ارتفع الذهب لفترة وجيزة إلى الاتجاه الصعودي في وقت مبكر من الشهر الماضي. وجاءت هذه الخطوة في الوقت الذي واصلت فيه عوائد سندات الخزانة انخفاضها يوم الأربعاء، مع انخفاض أسعار الفائدة على السندات لأجل 10 سنوات، والسندات لمدة 30 عامًا إلى أدنى مستوياتها منذ يوليو، في حين انخفض الدولار الأميركي مقابل المنافسين الرئيسيين. وانخفض مؤشر الدولار الأميركي، وهو مقياس للعملة مقابل سلة من ستة منافسين رئيسين، بنسبة 2.7 % في ديسمبر، مما دفعه إلى المنطقة السلبية لعام 2023.
ويمكن أن يكون انخفاض عائدات السندات بمثابة نعمة للمتداولين على الذهب، مما يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العائد. ويجعل ضعف الدولار السلع المسعرة بالوحدة أقل تكلفة لمستخدمي العملات الأخرى. وقال ماريوس هادجيكرياكوس، كبير محللي الاستثمار لدى إكس ام، في تقرير له: "إلى جانب التراجع الحاد في العائدات الحقيقية والدولار، تلقى الذهب أيضًا دعمًا من عدم الاستقرار الجيوسياسي بالإضافة إلى المشتريات المباشرة من البنوك المركزية التي تنوع احتياطياتها، وعلى الأخص في الصين".
وقال ومع دخوله عام 2024، فإن أداء الذهب سيعتمد على كيفية تطور الصورة الاقتصادية وما إذا كانت سلسلة تخفيضات أسعار الفائدة التي وضعها الاحتياطي الفيدرالي والتي اقترحها المستثمرون سيتم تسليمها في الوقت المحدد. ويتوقع المستثمرون سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024. وقدر متداولو العقود الآجلة للأموال الفيدرالية فرصة بنسبة 87 % تقريبًا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد خفض سعر الفائدة بحلول اجتماعه في مارس.
ودخل الذهب عام 2024 تحت ضغط من قفزة الدولار الأميركي، لكنه ظل ثابتا بفعل توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيخفض أسعار الفائدة هذا العام وتزايد المخاوف بشأن هجمات على الشحن في البحر الأحمر. وقال دانييل بافيلونيس، كبير استراتيجيي السوق لدى عقود ار جيه او الآجلة، إن احتمال التصعيد في البحر الأحمر يبقي أسعار الذهب مدعومة. بينما قال فؤاد رزاقزادة، محلل السوق لدى سيتي إندكس: "بما أننا رأينا مدى الارتفاع في سعر الذهب الناتج عن توقعات خفض أسعار الفائدة في عام 2023، فيمكننا أن نشهد مكاسب كبيرة في عام 2024 عندما تبدأ البنوك المركزية بالفعل في تخفيف سياساتها". مضيفًا أن التوقيت الفعلي ومدى تخفيضات أسعار الفائدة سيعتمدان على البيانات الواردة.
وتراجع البلاديوم 2.2 % إلى 1074.62 دولارا للأوقية، وهو أدنى مستوياته منذ 14 ديسمبر. وقال بنك أتش اس بي سي، في مذكرة: "إن توقعات الطلب على البلاديوم تتوقف جزئيًا على وتيرة التحول في مجال الطاقة، وخاصة النمو في الطلب على السيارات الكهربائية، حيث إن ارتفاع نمو السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية يؤثر سلبًا على الطلب على البلاديوم". في وقت، واصلت الأسهم الآسيوية موجة بيع عالمية يوم الأربعاء، في حين حافظ الدولار على مكاسبه، مع انحسار تفاؤل السوق بشأن تخفيضات مبكرة وقوية لأسعار الفائدة الأميركية قبل نشر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي وبيانات الوظائف.
بينما افتتحت الأسهم الأوروبية على انخفاض، مع انخفاض العقود الآجلة لمؤشر يوروستوكس 50 بنسبة 0.4 % وتراجع العقود الآجلة لمؤشر فوتسي بنسبة 0.3 %. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك بنسبة 0.1 %. وفي آسيا، انخفض مؤشر إم إس سي آي الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 1.3 % بعد انخفاض بنسبة 1.0 % يوم الثلاثاء في بداية بطيئة حتى عام 2024. وارتفع المؤشر بنسبة 4.6 % في عام 2023. بينما ظلت الأسواق اليابانية مغلقة بسبب عطلة عامة.
وانخفضت الأسهم الكورية الجنوبية بنسبة 2.1 %، وانخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 1.1 %، كما انخفضت أسهم التكنولوجيا بنسبة 2.2 % بعد الانخفاض الذي قادته التكنولوجيا في وول ستريت. وقال كايل رودا، المحلل لدى كابيتال دوت كوم: إن الجمع بين مخاطر الأحداث والسيولة الضعيفة في نهاية العطلة يزيد من احتمال حدوث تحركات مبالغ فيها في الأسواق وزيادة التقلبات. وقال: "كل ما هو مطلوب هو حافز يمكن أن يأتي من تدفق البيانات في الأيام المقبلة". وهدأت نشوة وول ستريت بشأن احتمالات خفض أسعار الفائدة مع تراجع الأسهم من مستوياتها القياسية. وتشير أداة سي ام إي فيد واتش، إلى احتمال بقاء أسعار الفائدة الأميركية ثابتة في مارس بنسبة 21.4 %، ارتفاعًا من 11.4 % في 29 ديسمبر.
وانخفض مؤشر ناسداك بنسبة 1.6 %، متأثراً بهبوط سهم أبل بنحو 3 % إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع بعد أن خفض باركليز تصنيف أسهمه. وأغلقت أسهم تيسلا ثابتة بعد أن لم يكن العدد القياسي من عمليات تسليم السيارات الكهربائية في الربع الرابع كافيًا لمنع شركة بي واي دي الصينية من احتلال مكانتها كأكبر صانع للسيارات الكهربائية. كما أدى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية في العام الجديد إلى الضغط على الأسهم. وارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات لفترة وجيزة فوق 4 % بين عشية وضحاها للمرة الأولى منذ أسبوعين قبل أن يغلق عند 3.9406 %، مرتفعًا بمقدار 8 نقاط أساس خلال اليوم. ولم يتم تداول سندات الخزانة النقدية في آسيا بسبب العطلة في اليابان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.