بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يحقق مكاسب أسبوعية مع النمو الاقتصادي ومخاوف إمدادات الشرق الأوسط

تراجعت أسعار النفط الخام أمس الجمعة، بعد أن ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر في الجلسة السابقة، لكنها تتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر، إذ عزز نمو اقتصادي أميركي إيجابي ومؤشرات على تحفيز صيني المعنويات على الطلب على الوقود.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 47 سنتا أو 0.57 بالمئة إلى 81.96 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش، ونزل الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 61 سنتا أو 0.79 بالمئة إلى 76.75 دولارا.
وكان كلا العقدين قريبين من أعلى مستوياتهما اللذين شوهدا آخر مرة في أوائل ديسمبر، ومن المقرر أن يحققا مكاسب بنسبة 4.7 % و5.2 % على التوالي - في أفضل أسبوع لهما منذ أوائل أكتوبر.
وتراجعت الأسعار بعض الشيء يوم الجمعة بفعل مؤشرات على أن انقطاع إمدادات النفط في البحر الأحمر قد ينحسر مع ضغوط الصين على إيران للحد من الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على السفن في المياه قبالة اليمن والتي بدأتها الجماعة ردا على الهجمات الإسرائيلية على غزة.
وقالت مصادر إن المسؤولين الصينيين طلبوا من نظرائهم الإيرانيين المساعدة في كبح الهجمات أو المخاطرة بالإضرار بالعلاقات التجارية مع بكين. ومع ذلك، قال زعيم الجماعة يوم الخميس إن الحوثيين تعهدوا بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل حتى تصل المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة.
وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق لدى آي جي، في سنغافورة، إن التدخلات السابقة للقوات الأميركية والبريطانية في البحر الأحمر لم تمنع الهجمات، مما دفع المستثمرين إلى تقدير الاضطراب المستمر.
وتتجلى هذه المخاوف من الاضطراب في هيكل سوق العقود الآجلة لخام برنت، وارتفعت علاوة خام برنت للشهر الأول إلى عقد الشهر السادس إلى 2.53 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر. وهيكل السوق هذا، المعروف باسم التخلف، عندما تكون الأسعار الفورية أعلى من الأسعار اللاحقة، يشير إلى أن المتداولين يتوقعون ضيق العرض وطلبًا أقوى.
وتحسنت معنويات الطلب بعد أن أظهرت بيانات يوم الخميس أن اقتصاد الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، توسع بسرعة أكبر من المتوقع في الربع الرابع. كما أعلنت الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، عن خفض كبير في احتياطيات البنوك لتحفيز النمو الاقتصادي.
وقال كيلفن وونغ، محلل الأسواق في أواندا في سنغافورة، إن أسواق النفط، مدفوعة بعوامل فنية، دخلت "مرحلة اتجاه صعودي على المدى القصير"، وأضاف وونغ أن الأسعار شهدت "مزيدًا من الزخم الإيجابي بعد تخفيف المزيد من السيولة من البنك المركزي الصيني".
وتلقى النفط دعما أيضا هذا الأسبوع بفعل تراجع أكبر من المتوقع في مخزونات الخام وتعطل إمدادات الوقود بعد هجوم بطائرة بدون طيار أوكرانية على مصفاة نفط موجهة للتصدير في جنوب روسيا.
وقال محللو النفط، لدى انفيستنق دوت كوم، استقرت أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوياتها في شهرين في التعاملات الآسيوية يوم الجمعة، وتتجه نحو تحقيق أداء أسبوعي قوي على أمل أن تؤدي قوة الاقتصاد الأمريكي والمزيد من إجراءات التحفيز من الصين إلى رفع الطلب في الأشهر المقبلة.
وارتفعت أسعار النفط الخام أكثر من 3 % يوم الخميس بعد أن أظهرت بيانات أن الاقتصاد الأميركي نما بأكثر من المتوقع في الربع الرابع، مما يشير إلى استمرار المرونة في أكبر مستهلك للوقود في العالم.
وكانت مكاسب يوم الخميس امتدادا لارتفاع الأسعار في وقت سابق بعد أن طرحت الصين، أكبر مستورد للنفط، مزيدا من التحفيز النقدي ووعدت بمزيد من الإجراءات لدعم تباطؤ النمو الاقتصادي.
وساعدت الإشارات الإيجابية من أكبر اقتصادين في العالم على تحفيز بعض الآمال في أن الطلب على النفط الخام سيتعزز بشكل كبير هذا العام. وتأتي الإشارات الإيجابية أيضًا بعد أن توقعت هيئات صناعة النفط الكبرى - أوبك ووكالة الطاقة الدولية - تحسن الطلب في السنوات المقبلة. كما ساهمت المخاوف المستمرة بشأن انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط في دعم أسعار النفط. ولم تظهر الحرب بين إسرائيل وحماس دلائل تذكر على تراجع التصعيد، في حين واصلت القوات التي تقودها الولايات المتحدة الاشتباك مع جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والتي واصلت بدورها هجماتها على السفن في البحر الأحمر.
وساعدت المكاسب التي تحققت هذا الأسبوع أسعار النفط على التعافي من البداية الصعبة حتى عام 2024، والتي جاءت وسط مخاوف متزايدة من أن ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية على المدى الطويل وتدهور الظروف الاقتصادية الصينية سوف يعيق الطلب، ولا تزال هذه المخاوف قائمة، قبيل ظهور المزيد من الإشارات من أكبر الاقتصادات في العالم في الأيام المقبلة.
نفقات الاستهلاك الشخصي
من المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركي - وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي - في وقت لاحق يوم الجمعة، ومن المتوقع أن تؤكد مجددًا أن التضخم ظل ثابتًا في ديسمبر. كما أن مرونة الاقتصاد الأمريكي تمنح بنك الاحتياطي الفيدرالي مساحة أكبر للحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة عندما يجتمع الأسبوع المقبل. وشوهد التجار أيضًا وهم يتخلصون تدريجيًا من الرهانات على أن البنك المركزي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بحلول مارس 2024.
وأظهرت بيانات المخزون الصادرة هذا الأسبوع أيضًا أن الطقس البارد في الولايات المتحدة يؤثر على الطلب على الوقود، لكن هذه الفكرة تم تعويضها من خلال اضطرابات الإنتاج المرتبطة بالطقس.
وفي الصين، من المقرر صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات لشهر يناير الأسبوع المقبل، سيكون التركيز إلى حد كبير على ما إذا كان النشاط التجاري قد انتعش بعد عام 2023 المخيب للآمال.
وكانت أسعار النفط ارتفعت نحو ثلاثة بالمئة يوم الخميس لتستقر عند أعلى مستوياتها منذ ديسمبر بعد أن أظهرت بيانات اقتصادية أميركية نموا أسرع من المتوقع في الربع الأخير ومع استمرار التوترات في البحر الأحمر في تعطيل التجارة العالمية.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.39 دولار، أو 2.99 %، إلى 82.43 دولارا للبرميل، وربح الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 2.27 دولار، أو 3.02 %، إلى 77.36 دولارا.
وظلت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتعطيل الشحن في ممر البحر الأحمر محل التركيز. وقالت شركة ميرسك، إن الانفجارات أجبرت سفينتين تديرهما شركة تابعة لها في الولايات المتحدة وكانتا تحملان إمدادات عسكرية أميركية على التراجع عندما كانتا تعبران مضيق باب المندب قبالة اليمن، برفقة البحرية الأميركية. وقال جوشوا ماهوني، كبير محللي السوق في سكوب ماركتس: "إننا نشهد أخيرًا استيقاظ أسواق الطاقة على الاحتمال الواضح المتمثل في استمرار اضطرابات سلسلة التوريد هذه لعدة أشهر". وأضاف أن "احتمال التوصل إلى حل عسكري لضمان المرور الآمن يبدو غير مرجح". وقال زعيم جماعة الحوثي اليمنية يوم الخميس إن الجماعة ستواصل استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل حتى تصل المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في غزة.
وقال بوب ياوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو، إن هجومًا بطائرة بدون طيار أوكرانية على مصفاة لتكرير النفط في جنوب روسيا خلال الليل أثار أيضًا مخاوف بشأن الإمدادات. وفي الولايات المتحدة، أدى انخفاض مخزونات الخام بشكل أكبر من المتوقع الأسبوع الماضي، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى البرد الشديد، إلى دعم الأسعار. وانخفضت المخزونات الأميركية بمقدار 9.2 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة.
وقال ياوجر إن البيانات الصادرة يوم الخميس أظهرت أن الاقتصاد الأميركي نما بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الرابع، وهو مؤشر طلب إيجابي. كما تلقت أسعار النفط الدعم من التوقعات بأن الاقتصاد الصيني يتعافى بعد أن أعلن البنك المركزي عن خفض كبير في احتياطيات البنوك يوم الأربعاء.
وقال جون كيلدوف، الشريك في شركة أجين كابيتال إل إل سي، إن السوق كانت تنتظر التحفيز الاقتصادي من الصين خلال الأشهر القليلة الماضية، وأضاف أن خفض احتياطيات البنك قد يعزز الطلب على النفط.
ولكن في أماكن أخرى، لاح في الأفق احتمال استمرار ارتفاع أسعار الفائدة. أبقى البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس على سعر الفائدة القياسي عند 4 %، دون أن يعطي أي إشارة إلى أن صناع السياسات يفكرون في تخفيف السياسة. وقال محللو أبحاث بنك إيه ان زد، في مذكرة للعملاء، أمس الجمعة، النفط يستعد لأفضل أسبوع منذ أكتوبر وسط تزايد المخاطر الجيوسياسية. وقالوا، اتجه النفط لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر بسبب التوترات الجيوسياسية المستمرة، وانخفاض مخزونات الخام الأميركية، واحتمالات التحفيز الحكومي الإضافي في الصين، المستورد الرئيسي للخام.
واقترب خام القياس العالمي برنت من 82 دولارا للبرميل بعد أن قفز ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة في خروج أولي من نطاقه الضيق في الآونة الأخيرة. واستقر خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 77 دولارًا للبرميل، وتم تداوله بالقرب من أعلى مستوى له منذ شهرين.
وكانت خلفية تقدم النفط الخام هي التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، حيث قامت الولايات المتحدة بضرب المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن لإجبارهم على وقف الهجمات على الشحن التجاري. وفي أماكن أخرى، أدت الهجمات على مصافي التكرير في روسيا إلى تعريض تدفقات النفط الخام للخطر مع استمرار الحرب في أوكرانيا.
وارتفع سعر النفط بأكثر من 7 % في يناير، بدعم إضافي من السحب الكبير غير المتوقع في المخزونات الأميركية والجهود التي يبذلها صناع السياسات الصينيون لدعم الاقتصاد. ومع ذلك، لا يزال العديد من التجار حذرين نظرا لاحتمالات الإمدادات القوية من المنتجين من خارج أوبك، فضلا عن تباطؤ نمو الطلب في المستوردين الرئيسيين بما في ذلك الهند.
ولم تساعد جهود التدخل السابقة لردع الهجمات في البحر الأحمر، في منع الاضطرابات، وهذا دفع المشاركين إلى تقدير التوترات لفترة أطول، علماً بأن انخفاض المخزونات الأميركية وبيانات الناتج المحلي الإجمالي القوية في الولايات المتحدة عززت أيضًا المعنويات.
وقال محللون إن من المتوقع أن تعلن شركات تكرير النفط الأميركية عن ربع آخر من الأرباح المنخفضة مقارنة بمستويات العام الماضي بسبب ضعف أسعار الوقود وبعد انتشار تعطل المصانع. وارتفعت أرباح التكرير في عام 2022 بعد أن أدت اضطرابات التجارة العالمية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا إلى دفع الهوامش إلى مستويات قياسية. وبدأت في العودة إلى طبيعتها في عام 2023 بسبب ضعف النشاط الاقتصادي وزيادة طاقة التكرير العالمية.
وقال محللون إن المزيد من اضطرابات الإمدادات العالمية والصيانة الموسعة المخطط لها في المصانع الأميركية قد تؤدي إلى انتعاش الأرباح في النصف الأول من هذا العام. وبينما انخفضت الأرباح، لا يزال من المتوقع أن تنهي شركات التكرير الربع بفائض نقدي قدره 16 مليار دولار، ومن المرجح أن تعيده إلى المساهمين في شكل عمليات إعادة شراء للأسهم وتوزيعات أرباح.
وتضخمت مخزونات الوقود، مما أدى إلى انخفاض الأسعار وهوامش التكرير، وارتفعت مخزونات البنزين خمسة بالمئة إلى 237 مليون برميل في الربع الرابع، بما يزيد 1.7 بالمئة عن المتوسط الموسمي لعشر سنوات الذي تحتسبه إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
وبلغ متوسط أسعار البنزين بالتجزئة 3.48 دولارًا للغالون الواحد في هذا الربع، مقارنة ب 3.69 دولارًا على أساس سنوي، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة. وارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بنسبة 5 % في الربع، لكنها ظلت أقل بقليل من المتوسط الموسمي لخمس سنوات.
وضعف هامش العقود الآجلة للديزل الأميركي إلى النفط الخام، والذي وصل إلى مستويات قياسية فوق 80 دولارًا للبرميل في الربع الأخير من عام 2022، بنحو 20 دولارًا، متأثرًا إلى حد كبير بانخفاضات الإنتاج الصناعي.
وكان الطلب على البنزين ضعيفا موسميا في ديسمبر. وأدى ذلك إلى وصول انتشار البنزين إلى أقل من 8 دولارات في هذا الربع، وهو نصف أدنى مستوى شوهد في نفس الربع من العام السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.