مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط ينتعش مقترباً من أعلى مستوى

صعدت أسعار النفط الخام ما يقرب من 1 % أمس الخميس، معوضه خسائر الجلسة السابقة، مدعومةً بضيق المعروض بسبب تخفيضات إنتاج أوبك+ وتجدد التفاؤل بشأن توقعات الطلب الصيني والنمو العالمي.
وسجل النفط الخام أربعة مكاسب أسبوعية متتالية وسط شح متوقع للإمدادات بسبب تخفيضات الإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركائها، في تحالف أوبك+، وكذلك بعض الانقطاعات غير الطوعية.
وارتفع خام برنت 64 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 83.56 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0820 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74 سنتاً أو 0.9 بالمئة إلى 79.52 دولاراً. وبلغت الذروة خلال اليوم لكلا العقدين قرب أعلى مستوياتها منذ 19 أبريل.
وقال محللون في بنك يو بي اس في تقرير «نرى سوق النفط تعاني من نقص في المعروض». "ونحتفظ بتوقعات إيجابية ونتطلع إلى ارتفاع خام برنت إلى 85-90 دولارًا خلال الأشهر المقبلة".
وكانت أسعار النفط تراجعت يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات انخفاض مخزونات الخام الأمريكية أقل من المتوقع، فيما رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية، تاركًا الباب مفتوحًا أمام زيادة أخرى.
ومع ذلك، قفزت الأسهم الآسيوية إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر يوم الخميس على أمل أن دورة التشديد في الولايات المتحدة قد انتهت وأن الاقتصاد يتجه نحو هبوط ناعم، مما عزز توقعات النمو العالمي والرغبة في المخاطرة.
ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي، الذي يُنظر إليه أيضًا على أنه يقترب من نهاية حملة التشديد، أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي يوم الخميس.
وفي الوقت نفسه، لا تزال معنويات السوق مدعومة بتعهدات الصين في وقت سابق من هذا الأسبوع باتخاذ المزيد من الخطوات لتعزيز النمو. وقالت بريانكا ساشديفا المحللة من فيليب نوفا في مذكرة "أشارت السلطات الصينية إلى تكثيف إجراءات الدعم لإنعاش الاقتصاد الصيني المتعثر والذي بدوره حفز الآمال في تجديد الطلب على النفط من أكبر مستورد للنفط الخام في العالم".
وقالت: "حقيقة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نقطة ارتكاز وأن الطلب على النفط الخام بطريقة ما لا يزال مرنًا وسط نقص المعروض في النصف الثاني من العام، والمستوى النفسي التقني البالغ 80 دولارًا للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط قد يكون قاب قوسين أو أدنى".
ونظرًا لأن تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي كان متوقعًا، يتحول تركيز السوق إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول، أوبك، وشركائها، في تحالف أوبك +، والتي تعقد اجتماعها الشهري للجنة المراقبة الوزارية المشتركة الأسبوع المقبل. ويدخل حيز التركيز اجتماع 4 أغسطس لوزراء أوبك + الرئيسيين لمراجعة السوق.
وستكون توقعات اللجنة للطلب أساسية لمعرفة ما إذا كانت السعودية، الزعيم الفعلي، ستقرر تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا حتى سبتمبر. وقلصت السعودية إنتاجها إلى تسعة ملايين برميل يوميا في يوليو من نحو عشرة ملايين برميل يوميا، وهو أكبر خفض إنتاج منذ سنوات، وقالت في أوائل يوليو إنها ستمدد الخفض حتى أغسطس.
وتوقع المحللون من بنك الكومنولث الأسترالي ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت إلى 85 دولارًا للبرميل بحلول الربع الرابع على خلفية التوقعات بأن تخفيضات المعروض من أوبك + والطلب المرن سيجبر مخزونات النفط العالمية على الانخفاض.
لكن في حدود مكاسب النفط، من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي يوم الخميس، وهو ما قد لا يكون نهاية لتشديد السياسة وسط التضخم المستمر. وقالت مصادر بصناعة التكرير، إن روسيا ستزيد بشكل كبير تحميلات النفط في سبتمبر، لتنهي التخفيضات الحادة للصادرات في يونيو حتى أغسطس، حيث ستوفر صيانة المصافي الذروة مزيدًا من الخام للمبيعات خارج البلاد.
وقالت انفيستنق دوت كوم، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الخميس، لتعوض الجزء الأكبر من الخسائر من الجلسة السابقة وسط ضعف الدولار وتوقعات العرض الأكثر تشددًا، في حين استوعبت الأسواق أيضًا إشارات متضاربة بشأن السياسة النقدية من الاحتياطي الفيدرالي.
وتراجعت أسعار النفط الخام من أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر يوم الأربعاء بعد أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة كما هو متوقع، لكنها لا تزال تترك الباب مفتوحًا لرفع سعر الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام. وأثارت هذه الخطوة بعض عمليات جني الأرباح في أسواق النفط، وسط مخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة سيضغط على الطلب على الخام.
لكن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أشار أيضًا إلى أن الولايات المتحدة قد لا تشهد ركودًا هذا العام -وهو سيناريو يبشر بالخير للطلب على النفط، خاصة إذا تعافى النشاط الاقتصادي المحلي من فترات الهدوء الأخيرة. وهذه الفكرة، إلى جانب انخفاض الدولار بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ساعدت في دعم أسعار النفط.
ومن المتوقع أن ترتفع أسعار النفط في الأشهر المقبلة، متتبعة الضيق في الأسواق العالمية بعد تخفيضات الإمدادات من قبل أكبر المنتجين في العالم. وأشارت كل من المملكة العربية السعودية وروسيا مؤخرًا إلى انخفاض مستويات الإنتاج لشهر أغسطس، حيث يتوقع المحللون أن تمتد تخفيضات الإمدادات حتى نهاية سبتمبر.
وساعدت احتمالية ضعف الإمدادات في تعويض سلسلة من القراءات الضعيفة للمخزونات الأمريكية، حيث أظهرت بيانات يوم الأربعاء أن مخزونات الخام الأمريكية تقلصت بأقل من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 21 يوليو.
لكن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة تقلصت للأسبوع الرابع على التوالي، بينما ضعف إنتاج البنزين أيضًا أكثر من المتوقع، مما يشير إلى أن الطلب على الوقود في أكبر مستهلك للنفط في العالم ظل ثابتًا.
كما عززت الوعود بمزيد من إجراءات التحفيز في الصين أسعار النفط هذا الأسبوع، على أمل أن يتعافى الطلب على الوقود في أكبر مستورد للنفط في العالم من أدنى مستوياته في حقبة كورونا. وبعيدًا عن الاحتياطي الفيدرالي، ينصب التركيز هذا الأسبوع أيضًا على اجتماعات البنك المركزي في أوروبا واليابان.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس يوم الخميس، وقد يشير إلى المزيد من رفع أسعار الفائدة بسبب التضخم الثابت في منطقة اليورو. ومن المتوقع أن يبقي بنك اليابان أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة للغاية. لكن بعض المتداولين يستعدون لمفاجأة محتملة من البنك المركزي، بالنظر إلى أن التضخم الياباني ظل أيضًا ثابتًا في الأشهر الأخيرة.
وبحسب التقرير اليومي لشركة اينرجي اوتلوك ادفايزرز الاستشارية ومقرها الولايات المتحدة، انخفضت مخزونات النفط الخام بشكل طفيف وهي تتعارض مع الزيادة التي ذكرها معهد البترول الأمريكي يوم الاربعاء. ولم يتم إطلاق أي نفط من احتياطي البترول الاستراتيجي الأسبوع الماضي.
وانخفضت مخزونات البنزين إلى أدنى مستوى لها منذ 2016 لهذا الوقت من العام. وسجل "التعديل" أعلى مستوى له على الإطلاق عند 16.9 مليون برميل للأسبوع. إلا ان، تدهور البيانات في أسواق الطاقة يزداد سوءًا.
وأفادت إدارة معلومات الطاقة يوم الخميس عن سحب خام من 0.6 مليون برميل إلى 456.8 مليون برميل دون تغيير في احتياطي الطاقة الاستراتيجي. وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 0.8 مليون برميل في اليوم لتصل إلى 217.6، وهو أدنى مستوى منذ 2015 لهذا الوقت من العام. وانخفضت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 0.2 مليون برميل إلى 117.9 مليون برميل.
وانخفضت واردات النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار 0.807 مليون برميل في اليوم لتصل إلى 6.367 مليون برميل في اليوم. وانتعشت صادرات النفط الخام بمقدار 0.777 مليون برميل في اليوم لتصل إلى 4.591 مليون برميل في اليوم. وانخفض استخدام المصافي من 94.3 ٪ إلى 93.4 ٪ مع انخفاض مدخلات الخام إلى المصافي.
وارتفع الطلب الأمريكي على إجمالي المنتجات البترولية الأسبوع الماضي بمقدار 0.509 مليون برميل في اليوم ليصل إلى 21.276 مليون برميل في اليوم، مع زيادة الطلب على جميع المنتجات البترولية باستثناء البروبان. ومنذ بداية العام وحتى تاريخه، كان الطلب على النفط في الولايات المتحدة أقل من الطلب على النفط لنفس الفترة من العام الماضي بنحو 425 ألف برميل في اليوم.
وقالت الشركة الامريكية الاستشارية، يصعب تقييم تأثير التغير في مخزونات النفط التجارية على سوق النفط من خلال النظر إلى المخططين فقط. ويجب مقارنة المستويات الحالية بالمستويات التاريخية. ووفقًا للمعايير التاريخية، تكون المخزونات عند مستويات أعلى من تلك التي سبقت عام 2015.
ويمكن أن تكون البيانات مضللة، ولهذا السبب، من الضروري استخدام أيام للتغطية، إذ يجب تسوية المخزون باستخدام متغير آخر، وهو الاستهلاك. وحتى بهذا المعيار، فإن المخزونات الآن أعلى مما كانت عليه في السنوات الماضية.
وذكر التقرير اليومي لشركة اينرجي اوتلوك ادفايزرز حول واردات الهند من روسيا والولايات المتحدة، وأوضح انه منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، وحتى قبل عقوبات مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وسقف الأسعار، زادت واردات الهند من روسيا بينما انخفضت وارداتها من الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.