ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرعاوي يرتدي معطف ضمير المتكلم ليروي سيرة الرميح
نشر في الرياض يوم 29 - 07 - 2022

صدر للزميل القاص وكاتب السيرة الذاتية، الأستاذ محمد القرعاوي كتاب يوثق سيرة حياة الوجيه صالح بن محمد الرميح، بعنوان: "رحلة عبر الزمن من الرس إلى كامبردج"؛ وذلك في 136 صفحة من القطع الصغير.
ويبدو من اللحظات الأولى، لقارئ الكتاب، أن المؤلف ذو صلة وثيقة بصاحب السيرة، وأنه بذل جهداً كبيراً في تتبّع محطّات حياته عبر فصول الكتاب، وقد رواها الكاتب بضمير المتكلم، حتى إن المطّلع على محتوى السيرة لا يجد أي فرق بين الراوي والبطل، وكأنهما اتحدا في ذات واحدة.
يتذكر الرميح، بقلم القرعاوي، أيام طفولته الأولى، في الستينيات الهجرية الماضية، حين كان يلعب بكرة القماش مع رفاقه في حي الشعيبي بعنيزة، وحدث في تلك الأيام بالنسبة إلى الرميح حدث تاريخي، هو زيارة الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله لعنيزة، وفي ذلك يقول:
"اصطففنا نحن الصغار على جانبي الطريق بشارع يسمى شارع السلسلة، وخالي عبدالله الصويان وهو أخو الوالدة من الرد وابن خالتها، وأعطاني مثل الحربة لأحملها؛ ترحيباً بجلالته، طيّب الله ثراه".
ويقدم الرميح شهادة على عمل الرجال إلى جانب النساء جنباً إلى جنب في تلك الحقبة التي تعود إلى نحو ثمانين عاماً، فقد كان العمل في المزارع شاقاً ومتعباً، والمزارعون يقضون نهارهم الطويل وهم يعملون في الأرض، وفي العادة يقوم على خدمة المزرعة أصحابها من الرجال والنساء، "أخواتي الكبيرات كنّ يقمن بمساعدة الوالد في الأعمال الخفيفة، مثل السواني، وكنّ إذا احتجن إلى أعمال لا يقوم بها إلا الرجال استعان الوالد بعمّال تُدفع لهم أجورهم من المحاصيل التي يعملون عليها.. ومساعدة النساء إخوانهن أو آباءهنّ لها جذور في عائلتنا وغيرها من العائلات، فقد كان لوالدي ثماني خالات يعملن مع أبيهنّ كالرجال".
ويستعيد الرميح بواكير التعليم في حائل، وهي محطة طفولته الثانية، التي نهل فيها من الحياة معارف ومدارك، فقد أتاحت له النشأة في المجتمع الحائلي المفتوح فرصة التعارف والتلقّي والاحتكاك، إذ كانت الأبواب مفتوحة ومشرعة، وكان الأطفال يتراكضون بين مكان وآخر، بلا حدود، في مجتمع آمن بسيط، يتلقون فيه التوجيه والتربية من أهاليهم وممن حولهم من الجيران.
في تلك الحقبة من حياة السعوديين كان الإقبال على التعليم كبيراً، وأصبح أوائل خريجي تلك المدارس نواة مسيرة التعليم حين احتيج إلى المعلمين في مراحل التعليم المختلفة، وكان طالب السنة الرابعة الابتدائية آنذاك يُعيَّن مدرّساً، وكان الطلاّب آنذاك جادّين ومُجدّين.
التحق بطل السيرة بعد ذلك بالمدرسة السعودية في الطائف، التي كانت تقع بباب الريع، قرب القلعة، وهنا يرصد بعض جوانب الاختلاف بين الحجاز ونجد في سبعينيات القرن الهجري الماضي. ويذكر كيف أن مدرسة التوحيد بالطائف كانت منارة علمية أثرت في الحياة العلمية والثقافية في المملكة، وكان أبناؤها نتاج غِراس الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله، والمطّلع على ذلك العهد يدرك أن الملك عبدالعزيز عمل على وضع الأسس الصحيحة لبناء دولة حديثة في مجال التعليم، وقد حظي طلاب دار التوحيد برعاية خاصة من أوجه عدّة، منها ما يصرف لهم من بدلات كسوة، ومصروف شهري يسمى "مصروف الجيب"، وارتفع المبلغ المدفوع للطلاب مع استمرار مضي الأعوام، إضافة إلى تأمين السكن لهم.
وقد ركّزت تلك المدرسة في سد ثغرات وظائف القضاء والتعليم والوعظ والإرشاد وغيرها من الأعمال الحكومية، وفتحت أبوابها للمكفوفين، وتلقوا فيها معاملة تليق بهم، كما مرّت مناهجها بمراحل تطويرية حتى جرى توحيدها في نهاية القرن الهجري مع مناهج الثانوية العامة في القسم الأدبي.
وكانت كلية الشريعة بمكة هي محطة الرميح التي تلت دار التوحيد، وتخرج فيها عام 1381ه وتسارعت به الخطى والتقدّم في الحياة بعد ذلك، فحصل على وظيفة بوزارة الدفاع، وتزوّج في العام نفسه، ثم انتقل بعد ذلك إلى العمل في مراكز التنمية والخدمة الاجتماعية، ليتحول بعد ذلك إلى العمل الحر.
لقد انتهز الرميح توقيتاً مناسباً لدخول عالم العقار، بالتزامن مع النهضة العمرانية، في التسعينيات الهجرية، وقد انتعشت حركة العقار في الفترة التي ولج فيها هذه السوق الناشئة؛ لأن الرياض كانت في بداية تمددها، وذلك قبل فتح الصندوق العقاري، وحقق هو وشركاؤه أرباحاً جيدة قبل أن ينهار العقار بنسبة تكاد تقارب 80 % عام 1402ه.
وفي عام 1415ه ألغى صاحب السيرة جميع سجلاّته التجارية، وتحوّل إلى مباشرة عقاراته الخاصة، قبل أن يتفرغ نهائياً متابعة الاستثمارات في العقد الهجري الماضي، لكي يتمتع في بقية عمره بهواية السفر والعمل الخيري.
الغلاف
من شهادات دار التوحيد
التخرج في كلية الشريعة
عبدالواحد الأنصاري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.