ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد أغنية راشد الماجد الجديدة.. من يحمي تراثنا الغنائي المستباح؟!
لحنها مأخوذ من الأغنية الشهيرة «من فارق الخلان»
نشر في الرياض يوم 25 - 08 - 2015

لدينا مشكلة في السطو على الألحان القديمة والمسجلة بأسماء صانعيها الأحياء منهم والأموات، هذه القضية باتت واضحة كوضوح الشمس ولا يستطيع أحد من الفنانين أو الجمهور إنكارها، فما بالك بقسم الحقوق في وزارة الثقافة والإعلام والذي ينتظر فقط شكوى مقدمة من صناع هذه الألحان أو من يرثهم ثم ترمى هذه الشكوى في الأدراج وتنسى. إنها مسؤولية الوزارة بالدرجة الأولى كما أنها مسؤولية هيئة الإذاعة والتلفزيون التي أهملت بث الأعمال الغنائية القديمة حتى نسيها الناس وأصبح من السهل على الفنانين الجدد السطو عليها وإعادة إنتاجها من جديد وإيهام الناس أنها من إبداعهم الخاص.
وآخر ما التقطته "الرياض" في هذا الاتجاه، ما قام به الفنان راشد الماجد في أغنيته الجديدة "سجّة مع الهاجوس" التي قدمها بلحن مأخوذ بشكل واضح من لحن الأغنية الشهيرة "من فارق الخلان" للمطرب حمدي سعد، ورغم مكانة راشد الماجد في الأغنية السعودية، إلا أن سجله حافل بقضايا كهذه، مثل أغنية "عفناك" التي طور كلماتها مبارك الحديبي -شفاه الله- وقدمها الماجد على أنها من ألحان الراحل طلال مداح الذي لا يلحن بهذا الأسلوب إطلاقاً، وقد تبين لاحقاً أن اللحن يعود للفنان حمدي سعد وهو مأخوذ من أغنيته "مشكور ياللي بالمحبة رمابي" التي سجلت رسمياً في إذاعة الرياض -1389ه- من كلمات الممثل حمد المزيني. حينها تدخل طرف ثالث في القضية هو الفنان عبدالرحمن الغامدي مطالباً الشركة المنتجة بإعادة حقه الأدبي والمادي في استغلال لحن أغنيته "بذلت الطيب"، وقد أدى ذلك لإخفاء أصل الأغنية التي قُدمت قبل أكثر من "45 عاماً" بصوت الفنان حمدي سعد.
مثل هذه التصرفات في مسيرة راشد الماجد وغيره من الفنانين الحاليين، تمثل إجحافاً في حق تاريخ الثقافة السعودية وتعدياً على حقوق من صنعوها وأسسوا بداياتها دون أي اعتبار لنظام حقوق المؤلفين الذي يُعدها استغلالاً لمجهودات الآخرين ويعاقب عليها القانون؟.
نفس القصة تعود من جديد مع أغنية "سجه مع الهاجوس" التي قدمها الماجد من كلمات مبارك سعود السبيعي وأطلقها أولاً تحت بند "فلكلور"، ثم عاد ووضع لحنها باسم الفنان المعتزل فارس مهدي الذي قال إنه قدم اللحن في عمل سابق وهدد بملاحقته قانونياً معتقداً أنها من ألحانه الشخصية، ما اضطر الماجد لحذف الأغنية من حسابه وإعادتها من جديد باسم فارس مهدي. وهذا نفس ما فعله عبدالرحمن الغامدي مع أغنية "عفناك"، حيث أدى وجود اسم فارس مهدي إلى طمس المبدع الأصلي لحن "سجّة مع الهاجوس" وهو الفنان حمدي سعد الذي قدم أغنية "من فارق الخلان" في نهاية عقد الأسطوانات وبداية طرح الكاسيت عام"1390ه" كأغنية وجدانية خالدة في التاريخ السعودي.
هذا التساهل في استغلال التراث الغنائي يجب أن يتوقف، ومن الضروري أن تمارس وزارة الثقافة والإعلام صلاحياتها للحد من هذه التجاوزات وحفظ التراث من العبث. وهذه المطالبة ليست ترفاً لأن الأغنية السعودية تعاني الآن من الانهيار بسبب القرصنة الإلكترونية ومن عدم قدرة المبدع على المحافظة على حقوقه وعلى جهوده، وإذا كنا نريد إعادة إحياء الأغنية السعودية وبث الحياة فيها من جديد لتعود ثرية مثلما كانت في ثمانينيات القرن الماضي فلابد أن ننظر بجدية لقضية حقوق المؤلف لأنها الأساس الذي تبنى عليه أي صناعة في أي مجال. لقد عاشت الأغنية السعودية عصراً ذهبياً في الثمانينيات بعدد كبير من المطربين والملحنين والشعراء في كل المناطق، من الشمال والجنوب والشرقية والغربية، ولا ننسى الوسطى التي كانت تضج بالفنانين من كل اتجاه، ولم يكن هذا النشاط الفني الكثيف لولا أن الحقوق في نظام "الكاسيت" كانت محفوظة وكل مبدع يضمن أن ثمرة جهده في أمان ولن يجنيها إلا هو. أما اليوم فقد اختلط الحابل بالنابل ولم يعد هناك رادع يقف في وجه كل من يريد الاغتراف من التراث الغنائي في ظل عدم اهتمام الجهات المعنية بمعاقبة المخالفين أو على الأقل مساءلتهم والتأكد من مصدر أعمالهم.
القضية ليست راشد الماجد بل في شيوع هذا التصرف في الفترة الأخيرة من عدد كبير من الفنانين الجدد. بالنسبة للماجد تحديداً وبالإضافة للإشكالية التي أثارها في أغنيتي "عفناك" و"سجة مع الهاجوس"، فقد كرر ذات الأمر مع أغان أخرى، فمثلاً في ألبوم "الحل الصعب" قدم أغنية "يا سلام ويا سلام الله" تحت اسم فلكلور ثم تدارك الأمر وأعاد الحق للمبدع الأصلي للحن الفنان حمد الطيار -رحمه الله- الذي أخذ حقه المشروع "أدبياً ومادياً" بعد مطالبته عبر الوسائل المتاحة. وبداية راشد الماجد الغنائية ارتبطت أساساً بأغنية "والبارحة يوم الخلايق نياما" والتي تجاهل فيها تماماً اسم المبدع الأصلي للأغنية بشير حمد شنان، ومن نفس الكأس تجرع الراحل فهد ابن سعيد في أغنية "ابشر من عيوني" التي قدمها الماجد بداية التسعينيات، ثم أغنية "خلاص من حبكم" من ألحان عبدالله السلوم، وأغنيات أخرى إلى جانب أغنية "سافر بأمان الله.. لا تطول الغيبة" المأخوذة من لحن للفنان عبدالله الصريخ وقدمها الماجد باسم الملحن أحمد الهرمي. وأمام كل ذلك نسأل لجنة الحقوق والمصنفات في وزارة الثقافة والإعلام: متى تتحركون وتعيدون فتح سجلات الأغنية السعودية القديمة التي باتت تنتشر على المستوى العربي وتسجل ك"موروث" لدول أخرى؟
راشد الماجد
فارس مهدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.