ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مطوفي الدول الإفريقية غير العربية " تقيم حلقتي نقاش حول تفويج الجمرات والنقل الترددي
نشر في الندوة يوم 30 - 10 - 2011

نظمت مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية يوم أمس ، حلقتي نقاش تعريفية لتفويج الحجاج على منشأة الجمرات والنقل الترددي لرؤساء وأعضاء مجموعات الخدمات الميدانية وبعثات الحج المشاركة في موسم حج هذا العام ؛ شاركت فيها وزارة الحج وقيادات أمن الحج والمسئولين عن تفويج الحجاج والنقل الترددي بالمؤسسة ، وذلك بقاعة بدر للاحتفالات بمكة المكرمة.
وقد بدأت حلقتي النقاش بالقرآن الكريم . ثم القى رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف عبدالواحد برهان سيف الدين ، كلمة رحب فيها بالحضور ؛ مؤكداً على أهمية هذه اللقاءات لتحقيق التناغم في الأداء والوصول بالخدمات المقدمة للحجاج إلى أعلى المستويات في ظل الجهود الكبيرة المبذولة من جميع الجهات المعنية بشئون الحج والحجاج . داعياً الجميع لدعم هذه الجهود والاستشعار بأهمية هذا الدور والتعاون التام لإنجاح خطتي النقل الترددي والتفويج إلى منشأة الجمرات . مبينا حرص المؤسسة على الاستفادة من الدراسات والأبحاث العلمية التي تعدها الجهات المعنية لتنفيذ خططها الرامية لتحقيق نجاح موسم الحج هذا العام ؛ مشددا على أهمية تعاون كافة المعنيين ورؤساء البعثات وقادة المجموعات لإنجاح تنفيذ الخطط الميدانية. وأشار سيف الدين إلى أن المؤسسة وفرت جميع الإمكانيات لراحة ضيوف الرحمن ، موضحاً أن خطتي التفويج على منشأة الجمرات والنقل الترددي توحد جهود مؤسسات الطوافة بإشراف ومتابعة وزارة الحج وبمشاركة قيادات قوات أمن الحج والجهات ذات العلاقة بشئون الحج الذين يعملون كفريق واحد لإنجاح موسم حج هذا العام.
بعد ذلك تطرق عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة تفويج الحجاج على منشأة الجمرات المطوف رامي بن صالح لبني ، إلى أهمية عقد مثل هذه البرامج التعريفية للوقوف على الجاهزية القصوى للجهات واللجان المشاركة في تنفيذ عملية تفويج الحجاج إلى منشأة الجمرات . مشيرا إلى أن تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات يعد جزء مهما من منظومة الحج التكاملية ، مما يستوجب التعاون والتنسيق الدائم بين الجميع لتحقيق الأهداف المتمثلة في تحقيق تفويج آمن لمنشأة الجمرات . مؤكدا أن عدم التقيد بتعليمات التفويج يؤدي إلى تعرض الحجاج إلى التهلكة لا قدر الله .
ودعا جميع رؤساء بعثات الحج إلى الالتزام بالجداول المحددة لعملية التفويج وعدم حمل الأمتعة والأطفال والكراسي المتحركة ، مشيرا إلى أن المؤسسة وضعت خطة متكاملة لتنظيم عملية التفويج تهدف لتحقيق السلامة والراحة للحجاج . عقب ذلك استعرض مساعد مدير الأمن العام لشئون التدريب مساعد قائد قوات أمن الحج لتنظيم المشاة اللواء سعد الخليوي العديد من التعليمات الخاصة بعملية تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات . مشدداً على الدور التي تلعبه مؤسسات الطوافة إلى جانب مسئولي التفويج وقادة الأفواج في البعثات وشركات منظمي قدوم الحجاج في عملية تفويج الحجاج للجمرات ، مستشهدا بالعديد من الصور التي توضح المخاطر الناجمة من تدافع الحجاج وعدم التقيد بمواعيد التفويج من قبل الحجاج مؤكدا أن حكومتنا الرشيدة تبذل الغالي والنفيس في سبيل أن ينعم ضيوف الرحمن بالراحة والسكينة والاطمئنان ، وتضع الخطط الهادفة إلى توفير السلامة الكاملة لهم . داعيا بعثات الحج إلى ضرورة توعية الحجاج باتباع التعليمات المنظمة للحج بشكل عام وللتفويج لمنشاة الجمرات على وجه الخصوصوأشار اللواء الخليوي إلى أن منظومة العمل التي سخرت لراحة وسلامة وأمن ضيوف الرحمن بمنشأة الجمرات تأتي ضمن الرعاية التي توفرها حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – ليؤدوا شعائرهم في طمأنينة واستقرار. ثم قدم الرائد سعد العمري من المديرية العامة للدفاع عرضا مرئيا عن السلامة أثناء تأدية شعيرة رمي الجمرات المدني والخطوات التي يجب اتخاذها والاستفادة من الإمكانيات الكبيرة التي وفرت بمنشأة الجمرات .
بعدها قدم نائب رئيس لجنة التفويج لمنشأة الجمرات بالمؤسسة الدكتور محمد بن شكري زمزمي عرضاً عن الجمرات شهدت تجربة عملية لمشاهد مختلفة بهدف توعية المشاركين في حلقة النقاش وتناول أهمية الاستفادة من هذه البرامج التعريفية واستثمارها في إنجاح موسم حج هذا العام . مؤكداً على دور مسئولي بعثات الدول التي تخدمها مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية ومساهمتهم في انجاح خطة التفويج من خلال توعية حجاجهم بذلك . سائلاً المولى تبارك وتعالى أن تكلل جميع بالنجاح ؛ مؤكدا على أهمية التقيد بالجدولة الزمنية المحددة لعملية التفويج على منشأة الجمرات واتباع كافة التعليمات المنظمة لذلك .
ثم تحدث النائب الثاني لرئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على النقل الترددي الدكتور عبدالرحمن بن محمد ماريه عن ضخامة الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة الحجيج . مشيراً إلى أن من أبرز ما يشهده موسم حج هذا العام والأعوام اللاحقة تشييد المشروعات العملاقة من طرق وجسور ووسائل نقل حديثة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
واستعرض الدكتور ماريه الخطوات التي اتخذت لتنقل الحجاج عبر النقل الترددي الذي تنفذه المؤسسة هذا العام بعد تجربته العام المنصرم مشيدا بالجهود التي بذلتها وتبذلها جميع الجهات المعنية بالنقل الترددي والخطط التي وضعت وتعاونها التام لإنجاح عملية نقل الحجاج بشكل عام والترددي منها على وجه الخصوص في هذا العام. بعد ذلك فتح باب النقاش بين الجميع .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.