ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مائدة رمضان بالباحة ..تعددت الأطعمة و«الفول» مازال فى المقدمة
نشر في المدينة يوم 27 - 07 - 2012

لم يفقد الفول مكانته المتقدمة على المائدة الرمضانية لأهالي الباحة رغم تنوع الأطعمة التي قفزت إلى المائدة في السنوات الأخيرة ، ولا تكاد تخلو مدينة أو محافظة أو مركز أو هجرة في منطقة الباحة إلا وبها محلات الفول .
ويوضح محمد الغامدي _ أحد الباعة_ الفرق بين فول الجرة وفول القلابة بقوله إن الأول يطهى في الجرة ويوضع فقط الفول بدون أي إضافات على النار طوال اليوم، أما فول القلابة فتضاف له صلصة الطماطم وكذلك يوضع في الجرة ويبقى على النار حتى ينفد .
و يشير الغامدي إلى أن تزايد الطلب على الفول في السنوات العشر الأخيرة حيث كانت محلات الفول والتميس في السابق لا نفتح إلا قبل السحور ، إما ألان فهي تعمل طوال ليل رمضان ويرجع فهد الزهراني إقبال الناس على الفول خلال شهر رمضان إلى أنه يقدم طازجا وحارا إضافة إلى أنه يتم تجهيزه أمام أعين الناس ومن مواد معروفة لدى الجميع حبوب ودقيق مشيرا الى أنه يفضل التميس والفول في وجبة الإفطار لكن هناك من من يفضلونه في السحور.
ويقول عبدالعزيز الزهراني _صاحب محل فول_ ان المحلات تشهد زحاما وإقبالا كبيرين من المواطنين والمقيمين خلال أول يومين من شهر رمضان حيث تمتد الطوابير أمام قبل انطلاق أذان المغرب بنصف ساعة حرصا من الصائمين على الاحتفاظ بسخونة الفول ومذاقه الطازج.
ويرى خالد الغامدي أن للفول فوائد عظيمة حسبما قرأ منها أنه غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور كذلك يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم ويعتقد أنه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفّم، كما أنه مفيد للقلب.
ويشير ريان محمد الى ان مخابز التميس تتواجد بجوار الفوال نظرا لارتباطه بالفول فيما يقول عبدالقادر الأفغاني «أحد العاملين في مخبز للتميس»: إن أنواع التميس كثيرة ولكن أشهرها هو التميس العادي، فمنها تميس مسمار وتميس بسكويت وتميس بالسمن، وتميس بالسكر، تميس سمن بالسكر، تميس بسكويت بالسكر، تميس جبن بالسكر، تميس بالسمسم.
وأوضح انه يعمل منذ ما يقارب 6 سنوات في المخبز كما عمل في أفغانستان في مخبز التميس ويتردد عليه يوميا ء الكثير من الزبائن، وأكثر ما يطلب بشكل مستمر من هذه الأصناف هو التميس العادي والتميس بالجبن، وهذا الأخير يطلب خاصة بعد صلاة المغرب من قبل الشباب.
الفول والجبن
ويكشف نذير «خباز تميس» عن مصادفته متاعب خلف الفرن في فصل الصيف حيث تشتد حرارة الجو وحرارة الفرن معا لكن في فصل الشتاء فيجد الدفء من الفرن.
ويقول إبراهيم حمد إن هناك إقبالا على التميس وخصوصا وقت الإفطار حيث أصبحا دائما جنبا إلى جنب، فلا يصلح التميس إلا بالفول، ويشير إلى هناك نوعا جديدا من التميس وهو تميس بالجبن «جبن كرافت» وهذا أصبح وجبة لذيذة مع الشاي بعد صلاة المغرب، وعليه طلب كثير، حيث يتجه كثير من الشباب لمخابز التميس لتناوله مع الشاي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.