خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تسلط الرجل .. مسموح بإذن المرأة؟!
نشر في المدينة يوم 06 - 01 - 2012

رجب: كثير ممن يمارسون العنف الأسري مصابون بالأمراض النفسية
الناصري: لا يتسلط رجل على امرأة إلا إذا هي أعطته المجال لذلك
الحدال: النصح دائمًا يأتي خارج أوقات المشكلة وليس حين وقوعها
تتحول حياة بعض النساء إلى جحيم وذلك عندما تسكت وتصبر على كثير من طباع زوجها المتسلط، وكلما زاد استبداد الرجل أُهينت المرأة وتفككت الأسرة، وقد أجمع المختصون على أن للمرأة دورا أساسيا في تسلط الرجل، عندما تصبر على الأخطاء ولا تحاول دفعها، كما أن النصح بين الزوجين قد يتحول لتسلط إذا لم يعِ الزوجان أن لكل منهما آراءه وكيانه الخاص، «الرسالة» طرحت أبعاد قضية تسلط الرجل على الخبراء في ثنايا التحقيق التالي:
بداية تؤكد المستشارة النفسية والأسرية والمشرفة على قسم السيدات في لجنة التنمية د. سحر رجب أن التسلط مرض نفسي يحدث نتيجة الشعور بالنقص لظروف أسرية أو مادية أو شخصية أو نتيجة لضعف الشخصية وأضافت كثير ممن يمارسون العنف الأسري مصابون من حيث لا يشعرون بالأمراض النفسية، كالاكتئاب والانفصام والتوتر العصبي.
وتظهر آثار هذا المرض على شكل عنف يمارس على الزوجة بحكم أنها الشخص القريب منه اجتماعيا، وأكثر من يعانون من هذه المشكلة من يشعرون بتأنيب الضمير لكنهم لا يبوحون بذلك لزوجاتهم، وأفضل وسيلة لعلاج حالة العنف الأسري هو الاستصلاح، أي استصلاح الزوج، فغالبية هذه الحالات بعد خضوعها إلى جلسات علاجية مع المختصين يتم تداركها إما تدارك كلي أو جزئي فإما يكون المرض قد تقلص بنسبة كبيرة أو انتهى تماما، خاصة وأن أكثر من 30% من حالات العنف سببها الأمراض النفسية المتولدة من الضغوط الاجتماعية أو النفسية أو المادية، أو تلك التي سببها التنشئة في البيت وليست متجذرة في الزوج.
ضرورة الحوار
وتابعت رجب قائلة: يبقى الحوار هو الفن الذي يتقنه القليلون ويتبناه الكثيرون إنه الصيغة الحضارية التي تقلل من الخلافات والتسلط وتضمن الطريقة الايجابية في التعامل مع الآخر، فلا بديل عن الحوار إلا بالمشاحنات والحروب، وتتأكد ضرورة الحوار في المجتمع الصغير «الأسرة» وذلك لأن الايجابيات والسلبيات تبدو واضحة أكثر من المجتمع الكبير ولا يخفى بأن الحوار يضمن لنا التعرف على مواقع الخطأ والصواب والقوة والضعف في أفراد الأسرة.
هدم الزواج
من ناحيتها اعتبرت المستشارة الأسرية د. أسماء الناصري أن نصح الزوجة يكون بالكلمة الطيبة وعدم فرض الرأي وعدم تحول النصح إلى أمر ونهي و إجبار لتنفيذ النصيحة، وأضافت يؤثر التسلط على الزوجة في تهديد الحياة الزوجية فإما أن تعملي كذا أو يحصل كذا وعدم تقبل رأيها وإذا نصحها فليس عليه إجبارها بأن تأخذ بنصيحته وليس من حقه أن يغضب ويهدم حياته الزوجية إن لم تستمع لنصحه، وتسلط الزوج أعزوه إلى فرض شخصية ذكوريته وعدم ثقته بنفسه وتقبل المجتمع لما يقول، فالمرأة هي من يسمح للرجل أن يتسلط عليها ولا يتسلط رجل على امرأة إلا إذا هي أعطته المجال لذلك وكأن الأمر طبيعي وحق من حقوقه وهذا بسبب قلة وعي المرأة بما لها وما عليها من حقوق، كما أن التسلط قد يكون صفة في الرجل أو مكتسبة من نشأته وتربيته، ويحتاج الرجل المتسلط إلى الحوار وتثقيفه في حقوق المرأة وما لها وما عليها.
وأوضحت أن من أشكال النصح بين الزوجين والتي تزيد في الألفة، النصح المبطن وعدم فرض النصيحة على المرأة إنما ينصحها بنصيحة محب مشفق لا نصيحة رجل يريد أن يمارس ذكوريته وتسلطه عليها.
التسلط والنصح
ومن ناحيته رأى المستشار الأسري د.عبدالرحمن الحدال أن هناك فرقا كبيرا بين التسلط والنصح وقال: إذا علمنا طبيعة الرجل وتركيبته الداخلية علمنا طريقة التعامل معه، واغلب الرجال يصدر النصائح على أنها أوامر وهذا ما تعود عليه منذ صغره ويرجع ذلك لعدة أمور منها التفرقة في التربية بينه وبين أقرانه من البنات وهذه نتيجة طبيعية عند إصداره للأوامر لزوجته فهو لا يركز أن لها الحق في استقبال النصيحة أو لا، فالنصح دائما يأتي خارج أوقات المشكلة وليس حين وقوعها، ومن الممكن أن تكون الزوجة هي السبب الأساسي في تحول النصح إلى تسلط، فلدى الرجل جهاز استشعار لكل خطوة يتخذها تجاه الزوجة فإذا وجد تجاوبا مع التصرفات التي يعملها زاد منها والعكس صحيح، فكلما اقبل على عمل معين وواجه رفضا بدأ في التراجع بشكل تدريجي لحين التوقف.
وأضاف الحدال هناك عدة عوامل للتسلط منها عدم فهم الطرفين لبعضهم البعض، وانعدام الحوار بين الزوجين بشكل دائم، عدم فهم المرأة لطبيعة الرجل، وطريقة اختيار الأوقات المناسبة لتذكيره بتسلطه في الرأي، ويشكل هذا الأمر عاملا كبيرا من عوامل تسلط الزوج على الزوجة، والأمر يكون اكبر من ذلك إذا تعدى هذا إلى أهل الزوجة وضعفهم أيضا، وقد تكون أسباب ذلك عدم توافق بين الزوج والزوجة إما في الحب أو الفروقات الاجتماعية والتعليمية.
في طبيعة كل رجل نوع من أنواع التسلط ويختلف هذا النوع من رجل لآخر، فمن الأنواع مثلا التسلط على المال أو المنصب أو الناس مثلا، ومن أحمقها التسلط على الزوجة أو الأبناء، فهي صفة مزروعة في الرجل، ولكن تكبر وتصغر حسب الظروف المحيطة بالرجل، وحسب طبيعة تربيته، وللزوجة العامل الأكبر في زيادة تسلط الرجل أو لا بعد الزواج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.