جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القحطاني: 22 ألف مدمن ومدمنة راجعوا “مجمع الأمل” في الرياض خلال عام
نشر في المدينة يوم 05 - 10 - 2011

قال المدير التنفيذي لمجمع الامل للصحة النفسية بالرياض محمد بن مشعوف القحطاني أن عدد مرضى الإدمان الذين راجعوا قسم الإسعاف والطوارئ بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض خلال العام الماضي 22295 مدمنًا بينهم 22272 مدمنًا من الذكور و23 من الإناث.
وأشار الى أن عدد مراجعي العيادات الخارجية إدمان بلغ 4958 مريضًا ومريضة، حيث بلغ عدد المراجعين الرجال (4707) مراجعين، وعدد المراجعات (77) مراجعة، والمراهقين -اقل من 18 عامًا- (174) مراجعًا.
واضاف ان العام الماضي شهد انخفاضًا في عدد مراجعي العيادات الخارجية (إدمان) من الرجال بنسبة 19% مقارنة بعام 1430ه، وذلك راجع للدور الكبير الذي يقوم به قسم الرعاية اللاحقة ومنزل منتصف الطريق والبرامج العلاجية والتأهيلية المقدمة فيهما حيث ساهمت ولله الحمد بشكل كبير في تقليل نسبة الانتكاسة بين المتعافين. وتم تنويم عدد 1882 حالة.
وأوضح أن المجمع يقدم خدماته العلاجية والتأهيلية لسكان منطقة الرياض، بالإضافة لمرضى الإدمان بمنطقتي جازان ونجران، كما يستقبل مدمنين من دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرًا إلى أن المجمع يستقبل من خلال قسم الإسعاف والطوارئ وعلى مدار ال 24 ساعة جميع المرضى وتجرى لهم الكشوفات الطبية والنفسية وكذلك الفحوصات المخبرية اللازمة وصرف الأدوية المناسبة حسب الحالة الصحية لكل مريض.
وعن مدى استجابتهم للعلاج قال ان في مرض الإدمان ليست القضية قضية الاستجابة على المدى القصير إنما قضية توقف أو تعافي عن التعاطي ومنع الانتكاسات على المدى البعيد، فعند دخول المريض إلى المستشفى، حيث البيئة محمية تتحسن حالة المريض والأعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن التعاطي ولكن التحدي الكبير هو استمرار الإقلاع عن التعاطي بعد خروج المريض، حيث رفقاء السوء من جهة والاشتياق للمخدر وتعرض المريض لضغوطات مختلفة نفسية واجتماعية قد تكون سببا في الانتكاسة، لذلك تكامل الأدوار في مثل هذه الحالات غاية في الأهمية، فلا بد من تعاون الأسرة وبقية مؤسسات المجتمع وأيضا توفير مراكز تأهيلية لهم، ولا ننسى دور المراكز غير الحكومية مثل مجموعة الخيمة والمدمن المجهول وغيرها.
وقال إنه لأهمية البرامج التأهيلية في حل بعض مشاكل الانتكاسة قام المجمع بافتتاح منزل منتصف الطريق والرعاية اللاحقة خارج المجمع والذي جاءت فكرته ليكون منشأة توفر لمريض الإدمان بيئة محمية يقيم فيها لفترة محدودة كمرحلة انتقالية ما بين المجمع والبيئة الخارجية لتهيئته لمواجهة الحياة والتعامل مع ضغوطاتها دون الحاجة للتعاطي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.