ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير عبدالله يضع حجر الأساس للمشروع الاستثماري (قلعة أجياد)
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين
نشر في الجزيرة يوم 26 - 11 - 2002

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يتفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني مساء يوم الخميس الثالث والعشرين من شهر رمضان الجاري 1423ه بوضع حجر الاساس للمشروع الاستثماري على موقع وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين (قلعة أجياد) بتكلفة اجمالية قدرها أكثر من ملياري ريال وتشرف عليه وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد.
وكان معالي وزير الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والاروشاد رئيس مجلس الأوقاف الأعلى الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، قد وقع مؤخراً ومعالي وزير المالية والاقتصاد الوطني الدكتور إبراهيم العساف عقد تنفيذ هذا المشروع الاسلامي الكبير.
ويعد موقع مشروع وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين (أبراج البيت) الملاصق لساحة الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة، من أضخم المشاريع الاستثمارية على مستوى المملكة، ويمتاز المشروع بتصميم فريد يليق بأهمية وتميز المكان لتوفير خدمات السكن المريح وتكامل الخدمات التي يحتاجها الحجاج والمعتمرون مع تأمين سهولة حركة الدخول والخروج للسيارات والحافلات للمشروع دون المرور باختناقات الحركة المرورية المحيطة بالحرم، وبالاضافة لذلك تتميز 80% من الوحدات السكنية باطلالة مباشرة على المسجد الحرام و50% منها باطلالة على الكعبة المشرفة.
الموقع وأهداف المشروع
وتقع أرض المشروع في منطقة جبل بلبل بأجياد في موقع متميز يطل اطلالة مباشرة على الحرم الشريف فوق جبل القلعة، ويحد الأرض من الشمال ساحات الحرم ومن الجنوب أراض جبلية، ومن الشرق عمائر وأراضٍ خاصة، ومن الغرب طريق الهجرة ويخترق حدود المشروع أنفاق الطريق الدائري الأول باتجاه شرق - غرب، وأنفاق كدي - باب الملك والبركة باتجاه شمال - جنوب وتقع هذه الأنفاق على مناسيب سفلية مختلفة من أرض المشروع.
ويهدف المشروع الى إيجاد مجمع سكني وتجاري عملاق ومتميز في منطقة الحرم المكي وهو ذو طابع معماري يليق بأهمية موقع الحرم المكي الشريف، ويشتمل على جميع الخدمات اللازمة والضرورية لخدمة زوار ومرتادي بيت الله الحرام.
وتهدف فكرة المشروع الى خفض منسوب جبل القلعة عبر أعمال القطع الصخري الكبيرة، واستغلال معظم أجزاء الأرض وبالارتفاعات المناسبة، وإيجاد مجمع سكني تجاري على منسوب قريب من منسوب ساحات الحرم المكي الشريف لتأمين سهولة حركة الدخول والخروج مباشرة الى مجمع التسوق وإلى الأبراج السكنية، كما روعي بتخصيص جزء من الأرض لاقامة فندق، كما يهدف المشروع الى إيجاد مواقف للسيارات يتسع ل«400 ،1» سيارة، حيث تمت دراسة الانفاق القائمة ومناسيبها المختلفة والاستفادة منها لصالح المشروع وإعادة تطويرها لخدمة المشروع بشكل أكثر فاعلية، وربط مداخل ومخارج المواقف الجديدة مع الطرق والأنفاق باتجاهات واضحة ومميزة للدخول والخروج، وذلك بعد اجراد التعديلات اللازمة بتلك الأنفاق.
وروعي في المشروع إبراز النواحي الجمالية والمحافظة على البيئة والطابع المعماري للمنطقة المحيطة بعمل واجهات للمباني ذات طابع معماري إسلامي تقليدي يليق بأهمية المشروع وموقعه بالقرب من الحرم وباستخدام أجود أنواع التشطيبات والمواد اللازمة التي من شأنها إظهار فخامة المشروع، كما روعي أيضا تأمين متطلبات الأمن والسلامة كافة من الأنظمة الكهربائية مثل: تأمين الطاقة الكهربائية والمولدات الاحتياطية والانارة ونظام إنذار ومكافحة للحريق، ونظام المراقبة التلفزيونية، وكذلك الاعمال الميكانيكية مثل التكييف والتهوية وأعمال التمديدات الصحية وتغذية المياه.
مكونات المشروع
أولاً: يشتمل المشروع على عدد أربعة أبراج سكنية (الصفا، المروة، هاجر، زمزم) ويبلغ ارتفاع برجي الصفا والمروة (27) طابقاً متكرراً، روعي في التصميم السماح لمعظم الأبراج السكنية من الاطلالة المباشرة على الحرم والكعبة المشرفة، وتشتمل الابراج السكنية على وحدات متنوعة (استوديوهات، شقق، أجنحة) بالاضافة الى مرونة التصميم بتعديل الوحدات السكنية وذلك بفتح اي عدد منها لتكون شقة سكنية مستقلة حسب رغبة المستثمرين واحتياجاتهم والساكنين. ويبلغ عدد الوحدات السكنية للأبراج الأربعة حوالي 500 ،5 وحدة سكنية (غرف، استوديوهات، أجنحة، شقق).
ثانياً: الفندق وهو من درجة خمس نجوم يحتوي على حوالي 332 ،1 غرفة وجناح، ويشمل الفندق على أدوار خاصة بكافة خدمات الفندق، من بهو واستقبال واستعلامات وصالونات واستراحات ومطاعم ومقاهي ومركز لرجال الأعمال وقاعة احتفالات كبرى. كما يمتاز الفندق بمداخل ومخارج خاصة به تضمن الخصوصية لنزلائه، إضافة الى سهولة وصول السيارات والحافلات الى مدخل الفندق من الطريق الدائري الأول ومن نفقي كدي والبركة بعيدا عن الاختناقات المرورية في الشوارع المحيطة بالحرم كما يشمل الفندق نظاماً هوائياً مركزياً ونظاماً للاذاعة الداخلية، ونظام المراقبة التلفزيونية ونظاماً مركزياً للتحكيم في مواقف السيارات.
ثالثاً: مجمع التسوق الذي يقع مباشرة فوق انفاق كدي والبركة بمنسوب قريب من ساحات الحرم المكي الشريف وكذلك على منسوب طريق الهجرة نفسه من الجهة الغربية، وكذلك روعي في تصميمه بأن يكون على شكل سوق مفتوح Shipping Mall مع إيجاد محور رئيسي يمتد من مدخل مجمع التسوق من ساحات الحرم المكي الشريف ووصول المتسوقين إليه بواسطة مناسيب ذات ميول مريحة ويشكل عصب الحركة من وإلى المنطقة التجارية بالاضافة الى مدخل من طريق الهجرة مباشرة وتقع المحلات التجارية في أربعة طوابق تصل مساحتها إلى 000 ،70 مترمربع، كما يشتمل المركز التجاري على مساحات كبيرة مفتوحة كممرات للمشاة ومحلات تجارية موزعة على كامل المساحة، والدور الرابع خصص فقط للمطاعم وساحة لتناول الطعام للافراد والعائلات Food Court وزود بمقاعد تتسع لخمسة آلاف شخص وقد روعي تأمين سلالم كهربائية متحركة لسهولة الوصول بين الأدوار التجارية بالاضافة الى السلالم والمصاعد البانورامية.
رابعاً: شبكة الطرق ومواقف السيارات يشمل المشروع مواقف للسيارات التي تقع في (4) طوابق على كامل مساحة المشروع وبمنسوب يعلو مجمع التسوق الى عدد طابقين تحت ساحة الهجرة وتتسع لحوالي 400 ،1 سيارة وحافلة، وتم تأمين عدة مداخل ومخارج من الطريق الدائري مباشرة ومن نفقي كدي والبركة عبر منحدرات دائرية بالاضافة الى المداخل من محطة باب الملك عبدالعزيز مع مراعاة الفصل الكامل بين حركة دخول السيارات وخروجها عن حركة المشاة. كما روعي ايضا الوصول إلى أماكن انتظار السيارات وسواء من الفندق أو مجمع التسوق أو الابراج السكنية من خلال عناصر الاتصال الرأسية.
القدرة الاستيعابية للوحدات السكنية والمصلى
تبلغ الطاقة الاستيعابية للوحدات السكنية للمشروع 052 ،21 شخصا، حسب التفصيل التالي:
الأبراج السكنية: 532 ،18 شخصاً.
الفندق :520 ،2 شخصاً.
وتأمين مصلى رئيس بالمشروع بالاضافة الى تهيئة أماكن أخرى للصلاة ضمن المشروع تتسع لأكثر من حوالي 000 ،50 مصلٍ، مع توفير مواضئ وخدمات تكفي احتياجات المصلين.
أهم الخدمات التي يقدمها المشروع لخدمة مكة المكرمة
- زيادة عرض الجزء الأخير من نفق كدي من 16م إلى 25م وذلك بغرض خدمة محطة القطارات المستقبلية بالاضافة الى أعمال التهيئة اللازمة من أعمال الانارة والتهوية للمحطة.
- تهيئة الساحات المحيطة بالمشروع جهة طريق الهجرة من الساحات الغربية للحرم حتى قصر كندة وتبليطها بالرخام الأبيض للاستفادة منها للصلاة، وتستوعب حوالي 000 ،15 مصلٍ بالاضافة الى تهيئة الممر الخارجي للصلاة والساحات الداخلية والمصلى بالمشروع التي تستوعب حوالي000 ،35 مصلٍ، وبذلك يكون المشروع وساكنوه لا يشكلان عبئاً على منطقة الحرم الشريف.
- زيادة عرض الطريق الدائري الأول ضمن حدود المشروع لتصبح بعرض (4) مسارات بكل اتجاه منها مسار للخدمة بدلا من (2) مسار بكل اتجاه.
- تأمين مساحة ضمن حدود أرض المشروع لانشاء محطة الكهرباء الخاصة بتغذية انفاق كدي والبركة.
مميزات مشروع أبراج البيت
1- اعتما التخطيط للمشروع وتصميمه، على عدد من الدراسات الميدانية الهندسية، والاقتصادية، والتسويقية، والمرورية، كما تمت دراسة المشروعات القائمة والمستقبلية للافادة من ايجابياتها وتلافي السلبيات، وشمل ذلك مختلف الجوانب: التصميم، التنفيذ، الادارة والتسويق. وتم الوصول الى حلول تصميمية مبدعة ومبتكرة وخاصة ما يتعلق بالحركة المرورية للوصول والخروج من المشروع بفصلها عن حركة المشاة والحركة المرورية للشوارع المحيطة بالحرم أو حركة الساكنين والمتسوقين الى ومن المشروع في أقصر وقت ممكن وراحة.
2- وقوع المشروع على مستوى ساحة التوسعة الجنوبية للمسجد الحرام، مقابل باب الملك عبدالعزيز مباشرة، كما يتميز المشروع باتصاله بطرق المشاة القائمة، وكذلك ما سيستحدث من طرق مشاة جديدة ضمن مرافق المشروع، ولعل ما يؤكد أهمية هذه الميزة للمشروع ما تشير إليه الدراسات القائة من أن القرب من الحرم يعد الميزة الأولى التي يبحث عنها الحجاج والمعتمرون والزوار.
3- الخبرة والانجازات المتميزة للمطور (مجموعة بن لادن السعودية) التي ستتولى تطوير المشروع وتنفيذه، حيث تعد احدى أكبر وأعرق شركات التطوير العمراني في المملكة وأكثرها خبرة في مجال تنفيذ المشاريع الكبرى، مثل: توسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة والمباني الرئيسية وشبكة الطرق في المملكة.
4- تكامل الخدمات في المشروع: المساكن، المطاعم، المصلى، مجمع التسوق، مواقف السيارات، الخدمات التموينية، المصارف، وخدمات الترفيه عن الأطفال.. إذ وضعت فرق التخطيط للمشروع من أهم أولوياتها توفير الخدمات وتكاملها للساكنين والمتسوقين، وسيسهم هذا الجانب في خدمة نزلاء مرافق المشروع كما سيساعد في استقطاب أهالي مكة المكرمة لارتياد مجمع التسوق.
5- تأسيس شركة متخصصة لإدارة العقار وتسويقه (شركة جوار) لتوفير الكوادر القيادية والتنفيذية المتخصصة اضافة الى تحالفها مع احدى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال لإدارة مرافق المشروع وتسويقه من خلال استراتيجية وخطط تسويقية لتقديم الدعم الاداري والتسويقي للمستثمرين في الابراج السكنية ومجمع التسوق، ولتوفير الخدمات الاسكانية المتميزة التي تدعم مستويات الاشغال على جميع المواسم وتأسيس تحالفات استراتيجية مع شركات ومؤسسات الحج والعمرة وشركات الطيران لتقديم خدمات متكاملة للحجاج والمعتمرين بأفضل جودة وأسعار منافسة.
6- مراعاة التدرج في ارتفاعات الابراج السكنية والفندق وذلك بهدف السماح لمعظم الابراج وبمختلف الطوابق من الاطلالة المباشرة على الحرم، ولذلك فإن حوالي 80% من الوحدات السكنية مطلة على الحرم، 50% منها اطلالتها على الكعبة المشرفة.
7- مراعاة المرونة في تصميم الوحدات السكنية، الشقق، الاستوديوهات، والاجنحة.. بما يسمح بتعديلها وفقاً لمتطلبات السوق.
8- مراعاة الفصل الكامل بين حركة السيارات والمشاة.
9- سهولة وسرعة الوصول الى المشروع والخروج منه لاتصاله بالطريق الدائري الأول اضافة الى مرور نفقي كدي والبركة أسفل المشروع، حيث سيتم اعادة تأهيلهما على حساب المطور لتسهيل دخول وخروج السيارات والحافلات منها وإليها، وبذلك يتميز المشروع بفصل حركة السيارات عن حركة المرور في الشوارع المحيطة بالحرم.
10- توافر مواقف تتسع لحوالي 400 ،1 سيارة وحافلة، وهي ميزة تفتقدها حوالي 96% من الفنادق والمساكن المحيطة بالحرم، إضافة الى ان الطاقة الاستيعابية للمواقف المتاحة حول الحرم لا تزيد عن 2000 سيارة.
11- توفير أكثر من 200 مصعداً لخدمة نزلاء الأبراج السكنية والفندق، مع تخصيص مصاعد مستقلة للخدمات، الأمر الذي يسهم في تسهيل حركة ساكني المشروع وزائريه، إضافة الى تسهيل خروجهم لأداء الصلاة في وقت الذروة وقد أثبتت الدراسات امكانية اخلاء الفندق والأبراج السكنية في المشروع في حال اشغالها الكامل في حوالي 20 دقيقة وهذه ميزة فريدة لا تتوفر في المشاريع الأخرى.
12- إبراز النواحي الجمالية التي تراعي خصوصية الموقع، مع مراعاة الحفاظ على البيئة.
13- تصميم مجمع التسوق على شكل سوق مفتوح Shopping Mall مما يسهل الحركة ويسمح بوضوح جميع المحلات امام المرتادين بما يخدم التجار والمتسوقين.
14- تخصيص الدور الرابع من مجمع التسوق للمطعم Food Court وتزويده بمقاعد تتسع لخمسة آلاف شخص.
15- تصميم الأبراج السكنية بحيث يسمح بالمرونة في اعادة التوزيع الداخلي لها وذلك بعمل اما استوديوهات أو شقق كبيرة وصغيرة.
16- تأمين سلالم للهروب بالعدد الكافي من كل من الابراج السكنية والأدوار الأخرى.
17- عمل واجهات بطابع معماري اسلامي متميز واستخدام أجود أنواع التشطيبات.
18- تزويد المشروع بنظام تكييف مركزي لكافة العناصر باستعمال مبردات مياه مثلجة.
19- تزويد أدوار مواقف السيارات بالنظام المناسب للتهوئة، بالاضافة الى تأمين مراوح خاصة لتهوية أماكن الخدمات (الحمامات، المطابخ، وغرف الغسيل، وغيرها..).
20- تأمين غرف لأنظمة التحكم والمراقبة لعمل الأجهزة الرئيسية بالمشروع.
21- تأمين شبكة تغذية كهربائية متكاملة للجهد المتوسط بالاضافة الى محطات المولدات الاحتياطية.
22- تأمين شبكة التليفونات الخاصة لكافة عناصر المشروع بما يزيد عن 000 ،15 خط هاتف.
23- ايجاد مسافات كبيرة بين المباني في توزيع الابراج السكنية تحقيق أقصى إطلالة ممكنة على الحرم المكي الشريف والكعبة المشرفة.
24- ربط الابراج السكنية فيما بينها عبر جسور علوية وعلى عدة مناسيب مختلفة لاستعمالها للتفريغ السريع عند الطوارئ - لا سمح الله.
25- تأمين مهابط للطائرات العمودية للاخلاء.
26- تصميم الابراج السكنية بحيث يسمح بالمرونة في اعادة التوزيع الداخلي لها وذلك بعمل إما استديوهات أو شقق كبيرة أو صغيرة.
27- تأمين سلالم للطوارئ بالعدد الكافي من كل من الأبراج السكنية والأدوار الأخرى .
مشروع أبراج البيت صمم ليصبح صرحاً معماريا راقياً في مكة
مركز الؤتمرات والمعارض يتوسط الأبراج السكنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.