حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سماحة يعترف بالتهم الموجهة إليه:خطأي كبير
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2015

اعترف الوزير اللبناني السابق الموقوف ميشال سماحة صراحة أمام المحكمة العسكرية أمس، بأنه نقل المتفجرات من سورية الى لبنان، لكنه أصر على أن ميلاد كفوري استدرجه الى ذلك، متهماً إياه بالعمل لدى أجهزة أمنية للإيقاع به. ووصف ما قام به ب«الخطأ الكبير».
ومضى على توقيف سماحة سنتان و8 أشهر، بتهمة «تأليف عصابة ترمي الى ارتكاب الجنايات على الناس والاموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها ومحاولة قتل سياسيين ونواب ورجال دين ومواطنين». وكانت الجلسة بدأت برئاسة رئيس المحكمة العميد خليل ابراهيم، وحضور وكلاء سماحة اضافة الى عائلته.
وطلب ابراهيم الى سماحة التعريف بنفسه. ثم خاطبه قائلاً: «لك كل هذا التاريخ المشرف، لماذا أنت هنا؟»، ورد سماحة: «هناك أطراف محلية وسفارات انزعجت من نشاطي، كما أن الرئيس جورج بوش كان أصدر أمراً يمنعني من دخول الولايات المتحدة. وتعاونت أجهزة مخابرات على مراقبتي وتمت برمجة عميل فاعل مستدرج ومحرض، ممن هم على علاقة شخصية بي منذ زمن طويل». وسمّى ميلاد كفوري.
ولفت الى انه «تعاطى مع اللواء علي المملوك في مواضيع سياسية تمت الى علاقات سورية بدول مثل فرنسا واسبانيا وإيطاليا». وقال انه يعرف «ميلاد منذ عام 1992، وكان يتردد علي بصفته ابن منطقتي. وكان يملك شركة أمنية ويأتي لي بمعلومات غير مهمة. وعمل عند الوزير السابق محمد الصفدي». وقال ان كفوري «الح علي كثيراً طالباً خدماتي لمساعدة اشخاص تعرف اليهم عند الصفدي كي يجني اموالاً».
وقيل له ان كفوري يقول «انك انت من اتصل به واخبرته بأن المملوك يسلم عليه ويطلب منه تنفيذ مهمات»، فقال: «هذا الكلام صحيح، لكنه كان جواباً على طلب وخطط عمل سابقة». وعن سبب طرح كفوري معه مواضيع خطيرة وهو قال أن لا علاقة له بعمل أمني، أجاب: «اختاروني نظراً الى علاقاتي مع مراكز القرار في الغرب وأعلم كيف يفكرون ويخططون، راقبوني، وطلب مني كفوري العمل لنصل من خلال حدودنا مع سورية الى ما سبق ووصلنا اليه في حدودنا مع اسرائيل. كفوري كان هناك من يبرمجه، وهو جيد في الاقناع ووقعت في الفخ. لن أغفر لنفسي، ولكن بنيتي تأمين مستلزمات فقط وليس أهدافاً. لم يتحدث المملوك ولا السوريون بأهداف، كفوري فقط هو من حدد الاهداف وتحدث بها، وأنا كنت موضوعاً قابلاً، أخطأت بعدما أتى من هو مكلف ليفخخني ففخخني. أعطاني لائحة مطبوعة بالمعدات، وسلمتها بدوري الى عدنان الضابط في جهاز المملوك، والذي كنت ألتقيه خلال انتظاري المملوك. أردت أن أستطلع الاجواء، وعندما أبدى قبولاً بإمكان القيام بعمل ما أخبرت اللواء علي وهو ابلغني «ان البضاعة تتأمن».
وسئل عما اذا كان هو من اقترح فكرة المراقبة، أجاب بالإيجاب: «نعم وعندما صار كفوري ملحاً جداً طرحت عليه التفجيرات على المعابر غير الشرعية. وعرضي هذا أتى ليس من أجل سورية بل من أجل لبنان». وعن طلب كفوري مبلغاً من المال، قال سماحة: «طلب 200 ألف دولار ووافق عدنان على 170 الفاً». وعن كيفية استحصاله على المتفجرات، قال: «وضعها عدنان في السيارة وكان المملوك يعلم. وسائقي كان في الفندق، وأنا نظرت الى المتفجرات ولم أعرف نوعيتها». وعن سبب تسجيله مكالماته مع المملوك وبثينة شعبان وجميل السيد، قال: «أنا مراقب».
وعما اذا عاد «الى بيروت بسيارة «أودي»، اجاب بالايجاب وتحدثت مع سكرتيرتي هاتفياً وطلبت منها أن تخبر كفوري كي يأتي، فقال بعد ساعة. وتبين أنه ذهب خلال هذه الساعة ليجهز المسجلة. جلسنا في البيت وسلمته الاموال، ولأنه يريد الإيقاع بي، عندما ذهب ليركن سيارته ترك المال عندي ثم هاتف مرافقي ليحضره إليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.