طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هدنة إنسانية» في حمص
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2015

كرر الموفد الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا من جنيف أمس، تمسكه بخطة «تجميد» القتال في حلب، وقال إنها يمكن أن تشكل بداية لحل الأزمة السورية، ودعا جميع الأطراف الى الاتفاق على ضرورة عدم استمرار الصراع، مشيراً إلى أنه لا بد من التوصل إلى حل سياسي للنزاع خلال العام الجاري. كما حذّر من أن تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) بات على بعد 35 كيلومتراً من حلب. (المزيد).
وأعلن «الائتلاف السوري» المعارض أن قيادته وممثلين عن «الجيش الحر» التقوا عدداً من الجنرالات في القيادة المركزية الأميركية ومبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سورية دانييل روبنستين، لمناقشة برنامج «التدريب والتجهيز» الذي تعتزم إدارة الرئيس باراك أوباما البدء به مع المعارضة السورية «المعتدلة»، وذلك بهدف القيام بعمليات عسكرية واسعة على الأراضي السورية بهدف «تحريرها» من قوات النظام وتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش). ونقل «الائتلاف» عن رئيسه الجديد خالد خوجة أن من أولويات خطته الحالية تدريب «الجيش السوري الحر» وإعادة هيكلة صفوفه وتنظيمها، على أن يرافق هذا التدريب «دعم لامحدود بالسلاح النوعي القادر على تغيير الموازين على الأرض وقلبها لصالح الثوار».
وأشار خوجه إلى أن برنامج التدريب سيكون بالتنسيق بين دول في مجموعة «أصدقاء الشعب السوري» وبين «وزارة الدفاع» في الحكومة السورية الموقتة، وطالب مجدداً بفرض «منطقة آمنة» في شمال سورية وجنوبها.
من جهة أخرى، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، أن لجنتين تمثلان النظام والمعارضة موجودتين في حي الوعر بمدينة حمص، اجتمعتا واتفقتا على وقف إطلاق النار في الحي كبادرة إنسانية تمثل حسن نية من قبل الطرفين، وعلى إدخال المواد الإغاثية والغذائية والطبية. واعتبرت هذه الخطوة في إطار خطة النظام للتوصل الى «هدنات محلية» مع فصائل المعارضة، تحت ضغط الوضع المعيشي في المناطق التي تسيطر عليها.
وأوضح «المرصد»، أن اللجنتين من النظام والمعارضة تقومان بتسوية أوضاع المقاتلين في حي الوعر الذين يريدون تسوية أوضاعهم، ومناقشة وضع كل من يريد البقاء منهم في الحي، إضافة إلى مناقشة قضية الأسلحة الموجودة لديهم، وأوضاع المطلوبين للتجنيد الإجباري، وفتح الطرقات إلى الحي وتفعيل المؤسسات والمستشفيات ومراكز الشرطة، كما توصل الطرفان إلى أن من لا يوافق على شروط الاتفاق لا يعطله، بل ينسحب منه.
وفي بيروت أعلن الأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصرالله في حديث تلفزيوني الى محطة «الميادين»، أن الرد على الغارات الإسرائيلية على سورية خلال السنوات الأخيرة «قد يحصل في أي وقت». وشدد على أن «أحداً لم يقدم التزاماً بأن الاعتداءات على سورية ستبقى من دون رد، هذا حق محور المقاومة وليس حق سورية فقط». وتابع: «لكن متى يمارس هذا الحق؟ هذا خاضع لمعايير معينة ستؤخذ بالاعتبار». كما أكد نصرالله استعداد حزبه لمواجهة أي حرب إسرائيلية محتملة في لبنان، مشيراً إلى أن الحزب يملك «كل أنواع الأسلحة». وكان الجيش الإسرائيلي شنّ غارات جوية عدة على مواقع في سورية منذ بداية الأزمة عام 2011 استهدفت مخازن أسلحة وأسلحة كانت في طريقها الى «حزب الله».
وفي دير الزور ذكر «المرصد السوري» أن تنظيم «الدولة الإسلامية» أعدم 5 رجال سوريين في مدينتي الميادين وموحسن وبلدة البوليل بريف دير الزور، اثنان منهم بتهمة «التعامل مع النظام النصيري» وثالث فُصل رأسه عن جسده وتم «صلبه» بتهمة «تشكيل خلية لقتال الدولة الإسلامية». ونقلت «رويترز» عن الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، أن تنظيم «الدولة» أعدم ثلاثة مدنيين وعرض جثثهم في بلدة الميادين. ولم تذكر الوكالة الجرم الذي اتهموا به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.