المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    توقيع اتفاقية تعاون وتقديم خدمات بين منصة وتطبيق متر ووكالة سمة للتصنيف    السعودية وتايلند.. تعزيز التجارة واستثمارات واعدة    ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي    100 مليون ريال في المرحلة الأولى.. "جونسون كنترولز "تصدر" تشيلرات يورك" سعودية الصنع إلى أمريكا    إكمال الاختبارات التشغيلية لدرب الحرمين    الأرض تشهد أقوى عاصفة شمسية منذ 21 عاماً    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    الذكاء الاصطناعي.. الآتي أعظم    اجتياح الاحتلال لرفح يوقف معظم المستشفيات    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    كنو: موسم تاريخي    صحف عالمية:"الزعيم لا يمكن إيقافه"    براعم النصر .. أبطالاً للدوري الممتاز    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    أخضر الناشئين لكرة الطائرة إلى نهائيات كأس آسيا    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    ترسم بيديها وقدميها 10 لوحات في وقت واحد    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    طريق مكة    الماء    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    تعاون سعودي – بريطاني لتعزيز الاقتصاد الرقمي    مساحات ثمينة    بدء البيع في مدينة "بنان" بفرسان الرياض    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    "الأمن العام" يحذر من إعلانات الحج الوهمية    جودة النقد بين نور والهريفي    تحذيرات أوروبية.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لدخول المساعدات من رفح    اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مئة غارة سورية على معاقل «داعش»
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2014

غداة مطالبة «الائتلاف الوطني السوري» المعارض لأميركا بشن غارات على مواقع تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) في سورية أسوة بما يجري في العراق، شنت قوات النظام السوري اكثر من 100 غارة، بينها 84 على معاقل التنظيم في شمال البلاد وشمالها الشرقي، في اعنف هجوم يشنه النظام على «داعش». (للمزيد)
وقال «المرصد السوري لحقوق الانسان» ان االطيران شن «ما لايقل عن 122 غارة وقصفاً بالبراميل المتفجرة، من الطائرات المروحية، بينها 43 غارة على شمال شرقي البلاد و41 على شمال البلاد وجنوبها»، اضافة الى القاء 38 «برميلاً». وقال مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن قال ل «فرانس برس»، ان الغارات «هي الاكثر كثافة» يشنها سلاح الجو ضد مراكز التنظيم منذ ظهوره في سورية في ربيع العام 2013، لافتاً الى ان «النظام السوري يريد ان يظهر للأميركيين انه مثلهم قادر على ضرب الدولة الاسلامية»، في اشارة الى الغارات التي تنفذها الطائرات الاميركية منذ اكثر من اسبوع ضد «الدولة» في شمال العراق.
وقالت مصادر في المعارضة ل «الحياة» ان مسؤولين اميركيين سألوا قادة «الجيش الحر» في الايام الماضية اسئلة تقصيلية عن مواقع «داعش» في سورية ونتائج توجيه اميركا ضربات جوية لمواقعه، مشيرة الى المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس «الائتلاف» هادي البحرة اول امس ومطالبته بوضوح بضرب معاقل التنظيم. وزادت ان واشنطن كانت بصدد الاستجابة لطلب «الائتلاف».
وكان «المرصد» افاد بأن «أكثر من 31 عنصراً وقيادياًَ من تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا وأصيب عشرات من تنظيم الدولة بجروح جراء تنفيذ طائرات النظام الحربية 28 غارة جوية على الأقل على الرقة (شمال شرق)، بينها 17 على مبان تابعة للتنظيم، إضافة إلى 11 غارة على مدينة الطبقة ومحيطها وريفها. كما استشهد وجرح ما لا يقل عن 18 مواطناً مدنياً، بينهم أطفال، خلال الغارات على الرقة».
وشن الطيران ايضاً خمس غارات على مناطق «داعش» في محافظة دير الزور، اضافة الى غارتين على مناطق في مدينة أعزاز في ريف حلب، التي يسيطر التنظيم عليها وغارة على مناطق في قرية بنان الحص بالريف الجنوبي لحلب، وفق «المرصد» الذي أشار إلى شن الطيران ثلاث غارات على الأقل على مدينة الباب بريف حلب الشرقي التي تخضع لسيطرة التنظيم. كما نفذ غارة أخرى على الطريق الواصل بين مدينة الباب وبلدة الراعي التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة» أيضاً، وغارة أخرى على منطقة في بلدة اخترين بريف حلب الشمالي الشرقي. وأفاد «المرصد» انه ارتفع إلى «10 عدد الغارات التي نفذتها طائرات النظام الحربية على مناطق التنظيم الدولة في ريف حلب».
وأوضح عبدالرحمن ان «النظام يضرب الدولة الاسلامية في المناطق حيث تتمتع بوجود قوي. ولا يتدخل في المناطق حيث تخوض الدولة الاسلامية معارك مع مقاتلي المعارضة، كي يصبح عدواه ضعيفين»، مشيراً الى انه «ما ان يتفوق احدهما على الآخر، يقوم بالقصف».
على صعيد المواجهات بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة، شن الطيران غارات على مناطق في ريف حماة في وقت «دارت اشتباكات في محيط قرية شرعايا وسط انباء عن سيطرة المقاتلين على تلة شرعايا في محاولة للاقتراب من مطار حماة العسكري وشل حركته»،وفق «المرصد» الذي اشار الى انه «تأكد مقتل ما لا يقل عن 20 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها جراء تفجير مقاتلي الكتائب الإسلامية لنفق في مدينة داريا في الغوطة الغربية» لدمشق.
في غضون ذلك، ارتفع الى 15 عدد القتلى في الصدامات المسلحة بين البدو والدروز في السويداء جنوب البلاد معقل الدروز في البلاد، وكان بين القتلى شيوخ من الطائفة الدرزية. ودعا عضو «الائتلاف» جابر زعين أهالي قرية الداما وجوارها إلى «ضبط النفس وتجنب الفتنة والتمسك بالوحدة الوطنية، وعدم السماح لنظام الأسد بإشعال فتيل الفتنة طالما سعى الأسد اليها لتوطيد حكمه الاستبدادي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.