طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روحاني لا يذعن لضغوط الأصوليين ويقترح حكومة كفاءات تضم إصلاحيين
نشر في الحياة يوم 29 - 07 - 2013

سُرِّبت أسماء لوزراء محتملين في حكومة الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني، تؤشر إلى أن الأخير لم يذعن لضغوط التيار الأصولي بإبعاد الإصلاحيين، واستند في تشكيلته إلى الكفاءة والخبرة والاعتدال، إذ تضمّنت القائمة وزراء سابقين في حكومات الرئيسين السابقين هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي.
ودعا مرشد الجمهورية علي خامنئي إلى مساندة الرئيس المنتخب ليطبّق برامجه، منبّهاً إلى ضرورة الامتناع عن رفع سقف التوقعات من الحكومة الجديدة لأن «عملها مضنٍ وصعب».
وخاطب «القائلين بتزوير انتخابات 2009 الرئاسية»، داعياً إياهم إلى «الإجابة عن أسباب استعانتهم بالشارع لإثبات أهدافهم». وأضاف: «طرحنا مراراً هذا السؤال علناً، فلماذا لم يجيبوا ولم يعتذروا؟ يقولون في اجتماعات خاصة إن أي تزوير لم يحدث، فلماذا جعلوا البلاد تعاني ويريدون دفعها إلى هاوية؟ هل تعرفون ماذا كان سيحدث، لو لم يساعدنا الله خلال فتنة 2009 وتقاتلَ الناس، ما يدفع إيران إلى فوضى؟ هل تدركون الأيام التي كانت البلاد ستشهدها؟».
وسرّبت مصادرٌ الأسماء النهائية لتشكيلة الحكومة والتي ينوي روحاني عرضها على مجلس الشورى (البرلمان) بعد تنصيبه الأحد المقبل، لتنال الثقة.
وتضمّ التشكيلة المقترحة وزير الصناعة السابق إسحاق جهانكيري نائباً أول للرئيس، والسفير محمد جواد ظريف لوزارة الخارجية، ومدير دائرة المحاسبة العامة عبد الرضا رحماني فضلي لوزارة الداخلية، ووزير النفط السابق بيجان نامدار زنكنه لوزارة النفط، والأكاديمي رضا مكنون لوزارة العلوم، وعضو مجلس خبراء القيادة محمود علوي أو محسن قمي، مساعد وزير الاستخبارات سابقاً، لوزارة الاستخبارات، والسفير علي جنتي لوزارة الثقافة والإرشاد، ووزير الدفاع الجنرال أحمد وحيدي للحقيبة ذاتها، ومحمد فروزندة لسكرتيرية المجلس الأعلى للأمن القومي، والاقتصادي محمد نهاونديان مديراً لمكتب الرئيس.
ومارست أوساط أصولية ضغوطاً من اجل استبعاد الإصلاحيين، لكن مقرّبين من روحاني أبلغوا «الحياة» أن الرئيس اختار التشكيلة الوزارية المحتملة استناداً إلى ثلاثة أسس، هي الكفاءة والخبرة والاعتدال، من دون أي اعتبار للخلفية السياسية للوزراء.
وتضمّ الأسماء المقترحة عدداً كبيراً من الوزراء السابقين في حكومات رفسنجاني وخاتمي، فيما تخلو من أي وزير في حكومة الرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد، باستثناء وحيدي.
ولم تستبعد مصادر تغيير التشكيلة المقترحة، أثناء مشاورات يجريها روحاني مع القيادة الإيرانية وشخصيات سياسية ومرجعيات دينية.
وتعتقد المصادر أن الرئيس المنتخب لن يواجه صعوبة كبيرة في تعاطيه مع الملفات الخارجية، مثل العلاقات مع الولايات المتحدة والبرنامج النووي، بعدما أعطى خامنئي ضوءاً أخضر لفتح حوار مباشر مع واشنطن، على رغم تشكيكه في النتائج.
واعتبر عضو اللجنة المركزية لحزب «مؤتلفة» الإسلامي حسن غفوري فرد، أن الولايات المتحدة تستطيع أن توجد مناخاً مناسباً لحوار مباشر مع إيران، من خلال خطوات إيجابية، تحديداً عبر إلغاء العقوبات. وأشاد بخبرة الرئيس المنتخب في المجالين النووي والديبلوماسي، لافتاً إلى أنها «تؤهله لنيل ثقة المرشد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.