خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تثبيت الخلع» و «كسر الإنقلاب» في جمعة «الحق» و «الباطل»
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2013

صدحت مساجد مصر وميادينها الاعتصامية وطرقاتها الاحتجاجية وشوارعها التظاهرية بدعاء تكرر عشرات المرات أمس. «اللهم إن أرادوا سوءاً لمصرنا، فشتت شملهم، وفرق جمعهم، ورد كيدهم في نحورهم، وأجعل دائرة السوء عليهم». وارتفعت أيادي المصلين إلى السماء مرددين بأصوات هادرة «آمين».
جاء الدعاء لمصر من القلب، وكان التضرع إلى الله بتشتيت شمل الأشرار ودحض الخونة بكل الحواس، إلا أن الدعاء الصادر من ميدان التحرير وأمام قصر الاتحادية وشركائهما كان موجهاً ضد الأشرار والخونة أمام مسجد رابعة العدوبة وأمام تمثال نهضة مصر وأتباعهما، والعكس صحيح.
إنها «جمعة الفرقان» التي تفرق بين الحق والباطل، حق عودة الدكتور محمد مرسي إلى القصر، وتحديداً يوم الأحد الذي تم توصيفه «إخوانياً» ب «أحد المرحمة» رغم أنف باطل «الانقلابيين القافزين على الشرعية والشريعة».
لكنه أيضاً «جمعة تفويض الجيش» التي تعلي كلمة الحق على الباطل، حق الشعب في حفظ هويته وحماية حدوده وتأمين أبنائه رغم أنف باطل «المتأسلمين الملتحفين بالشرعية والشريعة والطائفية البغيضة».
لم يحدث من قبل أن تم استحضار روح نسبية ألبرت أينشتاين كيوم أمس في ميادين مصر وشوارعها، حيث ما بدا باطلاً في «رابعة» كان عين الحق في «التحرير»، وما افترض حقاً في «النهضة» كان صميم الباطل في «الاتحادية». ومن رفعت صوره وقبل جبينه وهتف بحياته في «التحرير» كللته «رابعة» بعلامة «إكس» حمراء رافضة كارهة له وذيلت سيرته بعبارات السباب وهتافات المعاداة. ومن احتضنت لافتاته وذرف الدمع عرفاناً بإنجازاته في «النهضة» لطم وجهه في «الاتحادية» بالكفوف وضرب كتيب إنجازاته بالأحذية وتمنى له الجمع الحاشد أن يذهب مصحوباً باللعنات.
لعنة ميادين «الحق» وشوارع «الباطل» في مصر تقلق الغالبية العظمى من المصريين، باستثناء أولئك الذين يعتقدون أنهم وحدهم من يملكون الحق والحقيقة باعتبارهم يحملون تفويضاً إلهياً أو صكاً دينياً بذلك.
لكن زمن الصكوك انتهى وبدأ عصر الحقوق التي يتم انتزاعها، فحين يصرخ مشايخ رابعة العدوية مؤكدين أن داعمي الانقلاب على مرسي ما هم إلا «كفار وزنادقة وصليبيون»، تصرخ سيدة بسيطة ترتدي الخمار وتمسك سجادة صلاة في طريقها إلى المسجد «كذابين في أصل وشهم».
وحين تباغت مجموعة من أنصار الدكتور مرسي مسيرة شعبية في حي شبرا الشعبي المعروف بأنه معقل التعايش التاريخي بين مسلمي مصر ومسيحييها منذ عقود طويلة، ويهتفون في وجوههم «شبرا علمانية»، فإن أهل شبرا بمسلميهم ومسيحييهم يردون عليهم بما تيسر من ردود.
وحين تكرر اللجان الإلكترونية «الإخوانية» نشر رسائل الشكر لسكان «رابعة» الكرام على تحملهم عناء الاعتصام بكل الحب والود وبث تدوينات العرفان على إصرار السكان الشرفاء على إعلان «تأييدهم للشرعية والشريعة»، فإن سكان «رابعة» ينتفضون على صفحتهم على «فايسبوك» معلنين كذب دعمهم الرئيس الطائفي وتكرار مطالبتهم المحتلين النائمين في مداخل عماراتهم بالرحيل ورفع ندائهم لأهل مصر بالدعاء لمصر وسكان «رابعة العدوية» على وجه الخصوص بفك الكرب «الإخواني» وزوال «الغمة الإرهابية المتأسلمة».
وتستمر عملية انتزاع الحقوق نهاراً جهاراً. السيدة العائدة إلى بيتها في مربع «رابعة» ضاقت ذرعاً بالتضييق عليها وعلى أسرتها من قبل المعتصمين المقيمين ولجانهم الشعبية التي تفتش السكان، فجاهرت بغضبها وضيقها، فما كان من أحد أنصار «الشرعية والشريعة» إلا القول إن «سكان رابعة كلهم فلول أصلاً»، فسألته متعجبة: «وأنت جاي تعمل إيه تحت بيت الفلول؟».
بيوت «الفلول» ومحلات أنصار «الثورة المضادة» ومعاقل «البلطجية» وتجمعات «الصليبيين» ومقاهي «الانقلابيين» ومطاعم «العلمانيين» وأكشاك «الليبراليين» ومحطات «الصهيو-ليبراليين» شهدت يوماً حافلاً في مواجهة أنصار «الشرعية والشريعة» الذين يحبون الموت والشهادة كما يحب الليبراليون الحياة.
وبينما تتساءل المطربة شيرين بعلو الصوت: «طب ماشربتش من نيلها؟» وتبث زميلتها نانسي عجرم مشاعر النوستالجيا التي تعصف بها قائلة: «واحشاني يامصر موت» وتعيد الفنانة المعتزلة شادية مشاعرها مجدداً: «ياحبيبتي يامصر» في أرجاء التحرير والاتحادية مفجرين حماسة الجماهير وتصفيق الفتيات وغناء الجميع، كان مشايخ «رابعة» يصرخون «البلد دي بلدناااا والشهداء دول إخواتناااا والشرعية دي شرعيتناااا»، فيكبر المكبرون «الله أكبر». ويحاول بعضهم تلطيف حدة الهتاف فيصرخ: «أنت رئيسي ماحدش تاني وباحس معاك إحساس إنساني»، فيهلل الجمع الحاشد وراءه مؤكداً على صدقية الإحساس الإنساني.
لكن لا يكدر تكبير المكبرين وصراخ الصارخين وإحساس الحساسين سوى أصوات خبيثة يبثها بعض الأشرار من سكان مربع «الشرعية والشريعة» تصدح بأنشودة «تسلم الأيادي» التي تتغنى بحب الجيش وتحفل بالغزل الصريح للفريق أول عبدالفتاح السيسي.
الفريق السيسي والدكتور مرسي حظيا على مدار اليوم بكم هائل من القبلات والركلات، والسلامات واللعنات. صارت المشاعر واضحة لا ريب فيها. وخرجت تسميات «الخرفان» من صمت «فايسبوك» و «تويتر» إلى فضاء ميادين تفويض الجيش، وصدحت نعوت العلمانية و «الكفر والزندقة» في سماء ميادين «الشرعية والشريعة».
حتى لحظة الإفطار التي أذن فيه المؤذنون لصلاة المغرب ودقت معها أجراس الكنائس إيذانا بإفطار المسيحيين بعد يوم صيام من أجل مصر وتفويض جيشها لزوال غمتها استقبلتها ميادين السيسي بالحب والمودة وتلقفتها ميادين مرسي باتهامات العمالة وتشويهات الكفر. ولم تتبق سوى الطائرات المحلقة في سماء مصر، لتبث مشاعر الطمأنينة وتفجر أحاسيس الامتنان بين من فوضوا السيسي «لمحاربة الإرهاب المحتمل»، وتزرع مشاعر القلق لدى من فوضوا مشايخهم لمحاربة بقية المصريين وتفجر أحاسيس عكس تلك التي يفجرها لديهم أول رئيس مدني منتخب أتى بصندوق الانتخاب وعزل بانقلاب الشعب.
كانت جمعة «إسقاط الانقلاب» لو كان الآتي من «رابعة» أو جمعة «تثبيت الانقلاب» لو كنت قادماً من «التحرير»، وهي «مليونية الفرقان» بالنسبة إلى أولئك المرابطين في «النهضة»، و «مليونية لا للإرهاب» بالنسبة إلى أولئك الرابضين في «الاتحادية»، لكنها مجرد بداية لطريق طويل يتوقع أن تعتريه صعوبات وعقبات، وتظل العقبة الأكبر هي إصلاح شرخ انقسام الوطن وترميم الفجوة بين «المصريين» و»الإسلاميين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.