محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طائرات حربية تقصف القابون وبرزة في دمشق... وغارات على الرستن
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2013

شنت طائرات حربية غارات على حي القابون في شمال دمشق ومناطق أخرى حول العاصمة السورية، في وقت قصفت طائرات حربية أخرى مناطق في مدينة الرستن في وسط البلاد. في المقابل، اشتدت المواجهات بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة في حلب شمالاً.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن طائرات حربية شنت غارات على مناطق في حي القابون في الطرف الشمالي لدمشق، في وقت اشتدت المواجهات بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة في حي برزة البلد المجاور للقابون تحت غطاء من قصف المدفعي العنيف، في وقت كانت قوات النظام تقصف حي القدم في جنوب شرقي العاصمة. وقال إن اشتباكات عنيفة دارت بين قوات المعارضة ومقاتلي النظام ولجان شعبية موالية لها في حي برزة.
كما شنت طائرات حربية غارتين على مناطق في مدينة زملكا وقرى أخرى في الغوطة الشرقية مع تجدد القصف على مدينة الزبداني ومدينة معضمية الشام ومزارعها. وطاول القصف مناطق في بلدات الشيفونية والذيابية والسيدة زينب ومخيم الحسينية في جنوب دمشق، فيما سقطت قذيفة هاون أطلقتها القوات النظامية على محيط شارع خورشيد في مدينة دوما وترافق ذلك مع قصف صاروخي من القوات النظامية على المدينة، الأمر الذي أدى إلى مقتل «ثلاثة أشخاص بينهم طفل وسقوط عدد من الجرحى»، وفق «المرصد».
وفي جنوب البلاد، فتحت الكتائب المقاتلة نيران رشاشاتها الثقيلة على حاجز للقوات النظامية في درعا البلد، وأعطبت دبابة للقوات النظامية على حاجز مفرق سلمين في ريف درعا، وفق «المرصد» الذي أشار إلى مقتل طالب جامعي من درعا البلد برصاص قناص من القوات النظامية في درعا المحطة.
وفي وسط البلاد، تعرضت مدينة الرستن لغارات عدة شنها الطيران الحربي، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة في محيط حقل جبل شاعر النفطي في ريف تدمر. وأفاد «المرصد السوري» بأن قوات النظام قصفت مناطق في بلدة قلعة المضيق في ريف حماة ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى. وقصفت الكتائب المقاتلة بصواريخ غراد حاجز الصبورة التابع للقوات النظامية في ريف حماة الشرقي مع تردد معلومات عن إلحاقها خسائر بشرية. واستهدفت طائرات مروحية قرى الجنينة وتفاحة وبيوض والحمدانية وجب الحنطة في ريف حماة الشرقي ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى وتهدم بعض المنازل. وأشار «المرصد» إلى أن قوات النظام أعدمت أربعة شبان في بلدة السقيلبية في ريف حماة الغربي.
وفي شمال غربي البلاد، تعرضت مناطق في بلدات الجانودية ومعرة مصرين والقنية في ريف إدلب لقصف من قبل القوات النظامية، ما أدى إلى سقوط جرحى وتضرر بعض المنازل. وتحدثت مصادر عن قيام قوات النظام بقصف مناطق في حاجز الجازر بعد سقوط قتلى من الجيش النظامي بينهم ضابط قبل يومين في هجوم شنه مقاتلو المعارضة الذين سيطروا على حواجز لقوات النظام وقطعوا خط إمداد بين الساحل وداخل البلاد. وقال «المرصد» إن قوات النظام قصفت بلدات وقرى حنتونين ومعصران والرامي ونحلة ومعلا في ريف إدلب حيث سقط قتلى وجرحى، اضافة إلى مقتل رجل في مدينة معرة النعمان في قصف مدفعي.
وفي الشمال، تعرض حي الشيخ مقصود لقصف من القوات النظامية ما أدى إلى سقوط جرحى، فيما قتل قائد ميداني في «لواء المهاجرين» خلال اشتباك في محيط بلدة خان العسل في ريف حلب. ودارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية واللجان الشعبية الموالية لها من طرف ومقاتلي الكتائب المقاتلة في محيط بلدة الزهراء التي تضم غالبية شيعية، مع أنباء عن سقوط قتلى في صفوف الطرفين. وقال «المرصد» إن قوات النظام قصفت حي الحيدرية في حلب وشوهدت سحب الدخان تتصاعد من «مركز البحوث العلمية» في حي الزهراء في المدينة الذي كان تعرض لقصف من المعارضة.
واستمرت المواجهات بين قوات النظام والمعارضة بعدما حاول مقاتلو «الجيش الحر» فرض سيطرة كاملة على حي الراشدين في حلب. وأشار شهود إلى تعرض بلدات بيانون ودابق وإعزاز لنيران طائرات مروحية. وأفاد «المرصد السوري» بأن قوات النظام قصفت أيضاً منطقة ضهرة عبد ربه في حي الليرمون داخل المدينة بالتزامن مع اشتباكات في حي صلاح الدين، فيما قصف مقاتلو المعارضة بقنابل محلية الصنع تجمعات القوات النظامية في حي الأشرفية ما أدى إلى سقوط قتلى.
وقال «المرصد» إن شريط فيديو وصل إليه، أظهر مقاتلين يتحدثون اللغة العربية الفصحى ويبدو انهم من الشيشان وهم يذبحون رجلين أمام مجموعة من الأهالي بعد اتهامهما ب «التعامل مع النظام». وأضاف: «لم نتمكن من تحديد المنطقة الجغرافية، لكن المتحدث في الفيديو يقول انه تم إلقاء القبض على الشخصين قرب بلدة خان العسل في ريف حلب الغربي»، مؤكداً أنه ينشر انتهاكات قوات النظام والمسلحين الموالين لها «في حق أبناء الشعب ولا يمكن أن يغض النظر عن هذه الانتهاكات التي تمارس من قبل بعض من يدعي إنه يدافع عن ثورة الشعب السوري الذي خرج في وجه (الرئيس) بشار الأسد ونظامه من اجل الوصول إلى سورية الديموقراطية والحرية والعدالة والمساواة». وزاد: «مثل هذه الانتهاكات لا تخدم إلا أعداء الشعب السوري وأن مثل هذه المشاهد يجب أن تتوقف حالاً لأن من يدافع عن مثل هذه الجماعات وهذه الأفعال اليوم قد يكون ضحية لها غداً».
وفي شمال شرقي البلاد، جددت الاشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في محيط الفرقة 17 في ريف الرقة. وسجل سقوط قذيفة على داخل الرقة التي تسيطر عليها المعارضة. وقال «المرصد» إن اشتباكات دارت في حي الصناعة في مدينة دير الزور شرق الرقة، في وقت قصفت طائرات مروحية مناطق في بلدة تل حميس في ريف الحسكة قرب حدود العراق.
إلى ذلك، أفرجت أمس السلطات السورية عن المحامي فائق حويحة بعد اعتقاله لمدة يومين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.