وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات النظام تواصل عملياتها العسكرية في الساحل
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2013

واصلت قوات النظام، مدعومة بميليشيات موالية، عملياتها العسكرية في الأحياء الجنوبية لمدينة بانياس في الساحل السوري مع ظهور فيديوات إضافية تضمنت مشاهد إعدامات ميدانية، في وقت حصلت مواجهات عنيفة بين قوات النظام والمعارضة في شمال البلاد مع سقوط 34 قتيلاً في اشتباكات في ريف وسط البلاد.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات النظامية نفذت أمس حملات دهم واعتقالات عشوائية في حيي راس النبع والقلعة في بانياس، كما قصفت منطقة بطرايا في المدينة وأطراف قرية المرقب.
وقال شهود عيان إن القوات النظامية أغلقت الطريق الرئيسية من اللاذقية غرباً إلى حمص الذي يمر من بانياس. وتم تسريب فيديو أمس، تضمن صوراً لعشرين جثة خلال اقتحام بلدة البيضا الخميس.
وقال المرصد إنه «عثر أيضاً على جثامين لعشرات المواطنين الذين قتلوا خلال اقتحام القوات النظامية بدعم من عناصر القوات الشعبية للطائفة العلوية لحي رأس النبع في بانياس الذي يسكنه مسلمون سنة، فارتفع عدد القتلى إلى 62 شخصاً موثقين بالأسماء والصور والأشرطة المصورة بينهم 14 طفلاً». وتوقع المرصد ارتفاع عدد القتلى بسبب «فقدان الاتصال مع العشرات».
وفي اللاذقية المجاورة، تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على منطقة سلمى والقرى المجاورة لها في ريف المدينة. وقال المرصد إن 34 شخصاً بينهم 21 مقاتلاً معارضاً قتلوا خلال اشتباكات مع القوات النظامية ومسلحين من اللجان الشعبية الموالية ل «حزب الله» اللبناني في ريف القصير وريف حمص الجنوبي.
وزاد أن ستة مواطنين هم ثلاثة أطفال وثلاث نساء قتلوا إثر استهداف سيارة تقلهم بالقرب من بلدة البويضة الشرقية في ريف حمص. كما قتل أربعة مواطنين بينهم سيدة وطفل استشهدوا إثر سقوط قذائف وقصف بالطيران الحربي على مدينتي القصير والرستن في ريف حمص.
وفي حماة المجاورة شنت الطائرات الحربية غارات على قرية الزغبة في الريف الشرقي مع توجه رتل عسكري تابع للقوات النظامية إلى القرية، وسط اشتباكات على أطرافها مع مقاتلي الكتائب المقاتلة وقصف الطيران الحربي بلدتي كفرنبودة وكفر زيتا في ريف حماة. ونفذت القوات النظامية حملة دهم واعتقال عشوائي في شارع التوحيد في حي طريق حلب في حماة.
وفي ادلب شمال غربي البلاد، تعرضت مناطق في بلدة دركوش بريف جسر الشغور لقصف عنيف من قبل القوات النظامية ما أدى لسقوط جرحى وتضرر في بعض المنازل.
وقال المرصد إن الاشتباكات تجددت بين مقاتلي الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في حي الخالدية في حلب شمالاً مع ورود إنباء عن قتلى من الطرفين. كما تعرض حي قاضي عسكر ومحيط قلعة حلب وبلدات ماير وحربيل وحدّادين في ريف حلب لقصف مدفعي من قبل القوات النظامية، في وقت قتل 23 شخصاً بينهم تسعة مقاتلين في اشتباكات مع القوات النظامية في اللواء 80، إضافة إلى مقتل سبعة خلال اشتباكات مع القوات النظامية في مطار منغ العسكري الذي تقدمت قوات المعارضة فيه في اليومين الماضيين، وبلدة خان العسل ومحيط السجن المركزي الذي تسعى المعارضة للسيطرة عليه.
وفي شمال شرقي البلاد، تجدد القصف من الطيران الحربي على مدينة الرقة مستهدفاً حي البدو ما أدى لسقوط جرحى وتهدم في بعض المنازل. كما قصف الطيران المروحي حي الشهداء، في وقت نفذ الطيران الحربي ثلاث غارات على محيط الفرقة 17 المحاصرة من قبل الكتائب المقاتلة منذ أشهر عدة. وقال المرصد إن قوات النظام جددت أمس قصفها براجمات الصواريخ لمناطق في مدينة موحسن قرب دير الزور. واستهدف القصف أحياء من مدينة دير الزور.
وفي دمشق، دارت أمس اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة في لجهة الغربية من مدينة داريا جنوب العاصمة، مع ورود أنباء عن إعطاب دبابة للقوات النظامية وخسائر بشرية في صفوف القوات النظامية. وقتل مقاتل من مدينة دوما في الاشتباكات الدائرة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة في ريف دمشق.
وفي الطرف الشرقي لدمشق، تجددت أمس اشتباكات عنيفة بين مقاتلي المعارضة والنظام في حي جوبر تحت غطاء من القصف الجوي. ودارت اشتباكات فجر أمس في مخيم اليرموك جنوب دمشق، ترافقت مع سقوط قذائف هاون على مناطق مختلفة فيه. وفي جنوب غربي دمشق، قصفت قوات النظام بلدة دروشا ومخيم خان الشيح في محاولة للسيطرة الكاملة للنظام على المنطقة. ودارت اشتباكات في حي السيدة زينب والديابية.
وفي درعا بين دمشق وحدود الأردن، تجدد القصف من الطيران الحربي على قرى وبلدات وادي اليرموك، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من قبل القوات النظامية المتمركزة في حاجز صيصون وأنباء عن إصابات في صفوف المواطنين، وتعرضت المناطق الغربية من بلدة تسيل لقصف من الطيران الحربي. وقصفت قوات النظام المتمركزة في منطقتي البكار وتل الجابية بقذائف الهاون قرية جمله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.