برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصدر ل «الحياة»: 86 قطعة أرض ل«وزارة الإسكان» بلا «صكوك»
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2013

فيما قال وزير الإسكان شويش الضويحي إن الوزارة تخطط للقضاء على «الأراضي البيضاء» داخل المدن بفرض رسوم عليها حتى يقوم صاحبها إما ببنائها أو بيعها. علمت «الحياة» أن 86 قطعة أرض تابعة لوزارة الإسكان بلا صكوك، ويبلغ إجمالي مساحتها 64.9 مليون متر مربع. وتقع إحداها في محافظة الليث، بمساحة تبلغ 500 ألف متر مربع، وتواجه تعديات ويخترقها مجرى السيول. وأكد مصدر مطّلع ل«الحياة» أن قطعتي أرض فقط في منطقة الرياض تعانيان من عدم وجود «صكوك» لها، في مدينتي الخرج ووادي الدواسر. تبلغ مساحة الأولى 2.5 مليون متر مربع، والأخرى 900 ألف متر مربع، فيما لا تملك وزارة الإسكان صكوكاً ل7 قطع أراضٍ في منطقة مكة المكرمة، إحداها في محافظة جدة، والأخريات في محافظات الخمرة، والهجرة، وعسفان، والليث، والجموم، ورنية.
ولفت إلى أن الوزارة لا تمتلك صكوكاً ل9 قطع أراضٍ تابعة لها في منطقة المدينة المنورة، إذ لا تزال أراضي «أبيار الماشي» ومساحتها مليونا متر مربع، والمليليح ومساحتها مليونا متر مربع، والصويدرة ومساحتها مليونا متر مربع، والعاقول ومساحتها 2.6 مليون متر مربع، ووادي الفرع على مساحة 137203 أمتار مربعة، وقرية النجف ومساحتها 114546 متراً مربعاً، والمهد (450 ألف متر مربع)، ومركز ثرب (499 ألف متر مربع) بلا صكوك. وأشار إلى أن 5 قطع أراضٍ تابعة لوزارة الإسكان في منطقة القصيم هي أيضاً من دون صكوك، وتقع في بريدة الشقة (240 ألف متر مربع) والطرفية (911 ألف متر مربع)، والرس (100 ألف متر مربع)، والنبهانية (408986 متراً مربعاً)، ورياض الخبراء (99143 متراً مربعاً).
وأكد أن 6 قطع أراضٍ تابعة للوزارة في المنطقة الشرقية هي أيضاً من دون صكوك، وتقع في الأحساء (المطار) على مساحة 460 ألف متر مربع، والجبيل والخفجي (445 ألف متر مربع)، وبقيق (437 ألف متر مربع) وأراضٍ أخرى مساحتها (89419 متراً مربعاً). وكشف المصدر أن الوزارة لا تملك صكوكاً ل11 قطعة أرض تابعة لها في منطقة عسير، تقع في أبها (5 ملايين متر مربع)، وخميس مشيط (4 ملايين متر مربع)، وشمال محافظة بيشة (مليون متر مربع)، وأخرى جنوبها (992 ألف متر مربع).
وشدد على أن الوزارة لا تملك صكوكاً لقطعتي أرض في منطقة تبوك، و8 قطع أراضٍ في منطقة حائل، وقطعتي أرض في منطقة الحدود الشمالية، و9 قطع أراضٍ في منطقة جازان، و5 قطع أراضٍ في منطقة نجران، و10 قطع في منطقة الباحة، و3 قطع أراضٍ في منطقة الجوف كلها من دون صكوك. وكان وزير الإسكان ذكر في برنامج «لقاء الجمعة» الذي بثته قناة «روتانا خليجية» أمس (الجمعة) أن تشريعات وأنظمة ستصدر للحد من الأراضي البيضاء التي قال إنها تصل إلى ما يراوح بين 60 و70 في المئة من الأراضي داخل المدن، وقال إن الأنظمة ستطبق عليها إما بنزع ملكيتها أو بتعميرها أو بيعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.