قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دول الخليج تعزز دور السياحة في خطط التنويع الاقتصادي
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 2013

تُظهر دول الخليج تقدماً واضحاً في تطوير قطاع سياحي متنوع قادر على جذب السياحة البينية والعالمية، وذلك عبر الإنفاق بسخاء على تطوير المنتج السياحي لتأمين تجربة سياحية مميزة للزوار. وأشار التقرير الأسبوعي لشركة «المزايا القابضة» إلى أن «السياحة العالمية في تنامي مستمر وأمام الدول الخليجية والعربية فرصة لجذب مزيد من السياح وإثراء اقتصاداتها بالعملة الأجنبية وإيجاد فرص عمل في قطاعات عديدة بما يعزز النمو».
وأكد دور «الجهات السياحية العربية، سواء المنظمات أو الاتحادات أو الجمعيات، في العمل على تحقيق التكامل السياحي من خلال تأسيس وجهات سياحية تشمل عدداً من دول المنطقة، بما يضمن تدفقاً متنامياً من السياح والإنفاق السياحي ويعزز القطاعات الاقتصادية غير النفطية، بما يعزز تنويع الاقتصادات العربية».
وبيّن أن «قطاع السياحة يساهم بنسب جيدة في الناتج المحلي لكثير من الدول نتيجة حوافز وتسهيلات وفّرتها الدول، الأمر الذي بات واضحاً في الدول الخليجية، خصوصاً الإمارات وقطر»، منوهاً بإعلان رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي خليل الخنجي توجهاً لدى دول المجلس الست «لإنفاق نحو 18 بليون دولار حتى عام 2015 على بناء مراكز ومرافق سياحية، وتخصيص نحو 380 بليون دولار لمشاريع سياحية وثقافية وتراثية حتى عام 2018».
وأظهر تقرير صادر عن الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أن مساهمة قطاع السياحة في النمو العالمي بلغت 28 في المئة من إجمالي عائدات قطاع الخدمات، إلى جانب مساهمته بنحو 11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتوفيره أكثر من مليون فرصة عمل شهرياً.
وأكدت «المزايا» أن نتائج دراسة أعدتها شركة «إرنست أند يونغ» أخيراً عن أداء الفنادق في الشرق الأوسط خلال العام الماضي أظهرت أن معدل الإشغال في فنادق دبي بلغ 80 في المئة حتى تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، بارتفاع نسبته اثنان في المئة مقارنة بعام 2011.
انتعاش
وكشفت دراسة حديثة ل «يوغوف» أن قطاع سياحة الأعمال في الشرق الأوسط شهد انتعاشاً العام الماضي بعد فترة ركود نتيجة التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، ويُتوقع أن يحقق نمواً قوياً هذه السنة.
وأظهرت أن موازنات القطاع ترتفع وأن الكثير من رجال الأعمال يتنقلون في المنطقة مدفوعين بعودة الثقة إلى القطاع وتنامي الفعاليات الخاصة به. ولفتت إلى أن 42 في المئة من المستطلعين في الدراسة قرروا زيادة موازنة السفر لسياحة الأعمال وحضور الفعاليات العام الماضي، بينما توقع 47 في المئة زيادة موازناتهم للغرض ذاته هذه السنة. وتوقعت أن وجهات رئيسة جاذبة لسياحة الأعمال، مثل أبو ظبي وعمان وتركيا، ستشهد فيها سياحة الأعمال نمواً قوياً بداية السنة وخلال السنوات المقبلة مع إطلاق مشاريع لتطوير البنية التحتية للقطاع، بما في ذلك مرافق جديدة ومطارات وفنادق ومراكز لعقد المؤتمرات.
وشدّد تقرير «المزايا» على أن «بيانات لشركة «ألبين كابيتال» عن قطاع الضيافة في دول الخليج توقعت ارتفاع إيرادات القطاع في الإمارات 67 في المئة إلى 7.5 بليون دولار بحلول عام 2016 مقارنة ب 4.5 بليون عن 2011». وتوقع أن «ينمو عدد السياح إلى الإمارات بمعدل تراكمي نسبته 5.3 في المئة بين عامي 2012 و2022، وعدد الغرف الفندقية في دبي وأبو ظبي من 96990 غرفة إلى 125380 عام 2016.
وتوقعت دراسة حديثة أعدتها «غرفة دبي» أن ينمو قطاع السياحة في الإمارات 6.5 في المئة بين عامي 2011 و2021، معتبرة أسواق الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ من أبرز مصادر الزوار، كما توقعت أن يحقق القطاع نمواً سنوياً في مجال التوظيف نسبته 4.1 في المئة.
وأشار تقرير «المزايا» إلى حركة تطوير كبيرة للمطارات في السعودية، إذ كشفت هيئة الطيران المدني ارتفاع عدد المسافرين السعوديين داخلياً وخارجياً إلى 75 مليون مسافر سنوياً.
وتوقعت مصادر ارتفاع عدد السياح إلى قطر 1.9 في المئة سنوياً حتى عام 2022، في الوقت الذي تسير فيه خطط تطوير البنية التحية، بما في ذلك قطاع السياحة، بخطى ثابتة من شأنها أن تكون حافزاً قوياً لشركات الضيافة العالمية للاستثمار على المدى الطويل، مع توقعات بارتفاع عدد السياح إلى 3.7 مليون بحلول عام 2022.
يُذكر أن الفنادق الفاخرة في قطر تشكل ما بين 66 و78 في المئة من إجمالي عدد الفنادق، في حين تشكل الفنادق المتوسطة والاقتصادية ما بين 22 و34 في المئة. وأكد تقرير «المزايا» أن وزارة السياحة المصرية تتوقع وصول عدد السياح نهاية السنة إلى ما بين 13 و14 مليون سائح بإيرادات تبلغ نحو 12 بليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.