تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعدام 21 عراقياً مدانين بالإرهاب بينهم 3 نساء
نشر في الحياة يوم 29 - 08 - 2012

يسود قلق بشأن احتمال تنفيذ أحكام بإعدام سعوديين في سجون العراق ضمن 21 مداناً بالإرهاب أعلنت وزارة العدل في بغداد أمس تنفيذ الإعدام فيهم، وبينهم ثلاث نساء اعترفن بانضمامهن إلى تنظيم «القاعدة»، ظللن في السجن منذ العام 2007. ولم تتأكد أنباء عن احتمال أن يكون ثلاثة سعوديين محكوم عليهم بالإعدام في السجون العراقية بين مَنْ تمّ إعدامهم. وكان مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض أبلغ «الحياة» في شباط (فبراير) الماضي أن شمول السعوديين المحكومين بالإعدام في اتفاق تبادل المحكومين الذي وقعته بغداد والرياض في آذار (مارس) الماضي يمثل نقطة خلاف بين البلدين.
ولا يعرف بوجه قاطع عدد السجناء السعوديين في العراق الذين تطاول بعضهم اتهامات وإدانات بالإرهاب والدخول بطريقة غير مشروعة. ففيما يقدر مسؤولون عراقيون عددهم ب100 سجين، يتمسك آخرون بأنه لا يتجاوز 70 سجيناً.
وفي بغداد، أعلنت وزارة العدل العراقية تنفيذ أحكام الإعدام ب21 مداناً بالإرهاب، بينهم ثلاث نساء، فيما بدأ نزلاء سجن بادوش في محافظة الموصل إضراباً مفتوحاً عن الطعام، مطالبين بإقرار قانون العفو العام. وأكد المتحدث باسم وزارة العدل حيدر السعدي في تصريح إلى «الحياة» أن «دائرة الإصلاح التابعة للوزارة نفذت أمس أحكام إعدام 21 مداناً بقضايا إرهابية بينهم ثلاث نساء». وأضاف أن «أحكام الإعدام نفذت بعد مصادقة رئاسة الجمهورية، فوزارة العدل جهة تنفيذية ولا دخل لها بتحديد نوع الحكم». لكن مصدراً في الوزارة قال ل «الحياة» إن «الإعدام نفذ بمدانين متورطين بقضايا إرهابية كانوا محتجزين في مديرية مكافحة الإرهاب التي تعرضت أخيراً لهجوم مسلح بهدف إطلاق الإرهابيين». وأضاف أن «الإعدام شمل أيضاً ثلاث نساء اعترفن بانضمامهن إلى تنظيم القاعدة بعد مقتل أزواجهن في عمليات مسلحة طاولت بعض المدن، علماً أنهن محتجزات منذ عام 2007 وصدرت بحقهن أحكام الإعدام منذ سنوات». وتابع: «هناك دفعة جديدة من المحكومين سينفذ حكم الإعدام بهم قريباً، في إطار حملة الحكومة ضد الإرهاب وتنظيف السجون منهم، فبعضهم يتواصل مع أقرانه في الخارج بواسطة بعض ضعاف النفوس الذين يؤمنون الاتصالات الدورية للمعتقلين الخطرين في مقابل مبالغ خيالية». وأضاف أن «مكتب نائب رئيس الجمهورية المخول إليه التوقيع على المراسيم الجمهورية الخاصة بتنفيذ حكم الإعدام يعكف على توقيع المئات». وأشار إلى أن «الدفعات الجديدة ستضم عدداً من النساء المحكومات بالإعدام لتورطهن بأعمال إرهابية وأخرى جنائية». يذكر أن وزارة العدل نفذت أحكام الإعدام ب70 مداناً منذ مطلع العام الحالي، ولم تصدر حتى الآن إحصاءات رسمية بأعداد الذين تم إعدامهم في العراق منذ 2003.
إلى ذلك، أعلنت مصادر من داخل سجن بادوش في محافظة الموصل إضراب مئات الموقوفين عن الطعام إلى حين موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على شمولهم بالعفو العام. وكان المالكي قال خلال لقائه أول من أمس شيوخ عشائر بني كعب: «إننا أصبحنا اليوم على مقربة من الوصول إلى حل المشكلات بموجب الدستور والحوار، ونحن مع إطلاق أي عراقي شرط ألا تكون يداه ملطختين بدماء الأبرياء». يذكر أن رئيس «كتلة الأحرار» التابعة لتيار الصدر بهاء الأعرجي أعلن أن «قانون العفو العام سيكون جاهزاً للتصويت عليه في البرلمان خلال الأيام المقبلة». وكان البرلمان أرجأ التصويت على قانون العفو العام إلى ما بعد عطلة عيد الفطر.
إلى ذلك، اعتبر القيادي في ائتلاف «العراقية» سالم دلي السبعاوي أنه «ليس من مصلحة العراق عدم تنفيذ قانون العفو العام للمشمولين به». وأوضح في تصريح إلى «الحياة» أن «الظروف التي يمر بها العراق داخلياً وإقليمياً في حاجة إلى توحيد الجهود».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.