خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مرور الشرقية» تُطلق جائزة «السائق والشركة المثاليين»
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2012

يطلق أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، اليوم، جائزة «السائق المثالي»، التي اعتبرها مدير مرور لمنطقة الشرقية العقيد عبد الرحمن الشنبري، «الأولى على مستوى المملكة». وتحوي الجائزة فرعين، هما «الشركة المثالية» و»السائق المثالي». وأبان أن الجائزة «تسهم في التقليل من حوادث المركبات، وما تسببه من استنزاف بشري ومادي، وتحفّز المشاركين، وتكريمهم عبر الضوابط والشروط الموضوعة، سيسهم إلى حد كبير في خلق جو من الثقافة والوعي المروري، خصوصاً لدى فئات الشباب».
وقال الشنبري في تصريح صحافي: «إن رسالة الجائزة التي تُدشن بمناسبة أسبوع المرور الخليجي ال28، تسعى إلى تعزيز مفهوم القيادة المثالية بين السائقين في قطاع الأفراد أو الشركات، وإذكاء روح المنافسة بين الأفراد والجهات الحكومية والأهلية، ونشر ثقافة السلامة المرورية في المنطقة، لرفع مستوى الالتزام بالأنظمة والقواعد، والحدّ من الحوادث، وتحقيق سلامة الأرواح من مخاطر الطريق». ويشترط الفرع الأول للمنافسة، المُخصص للشركات، «أن يكون لديها ما يزيد عن 50 مركبة وأن تخضع لعدد من المعايير، أبرزها خلو سجلها في المخالفات والحوادث، وتوفير السلامة المرورية للموظفين أثناء نقلهم، ودورها في توعية السائقين بالسلامة المرورية، وعدد ومحتويات المطبوعات التوعوية بالسلامة المرورية الموجّهة للموظفين، ومدى مشاركة الجهة بأسبوع المرور، أو التوعية المرورية بالمجتمع خلال العام». أما الفرع الثاني المخصص ل «السائق المثالي» للأفراد، فيشترط له أن «يمتلك المشارك مركبة مُسجلة باسمه، ولم تسجل عليه أي مخالفات أو حوادث خلال عام كامل، والالتزام بقواعد السلامة.
إضافة إلى سريان مفعول رخصة القيادة، واستمارة المركبة، والتأمين والفحص الدوري». كما يشترط للفوز بالجائزة «ألا يتسبب السائق بأي أضرار للمركبة، نتيجة خطأ ناجم عنه، بعدها يمرُّ المشارك بعدد من المراحل تشمل اختباراً نظرياً في ثقافته المرورية، وتطبيقاً عملياً ميدانياً على نموذج المركبة». وسيمنح الفائزون مكافآت مالية إضافة إلى شهادات ودروع تقديرية، وتعلّق أسماؤهم على لوحات الشرف لدى إدارات المرور، ونشرها في وسائل الإعلام، وإصدارات أمانة الجائزة لحث الجميع للمنافسة والتسجيل بالجائزة لسكان الشرقية، من خلال تعبئة استمارة التسجيل في الموقع الإلكتروني للجائزة الذي سيتم الإعلان عنه لاحقاً. يُشار إلى أن حوادث السيارات تشكل النسبة الكبرى من الوفيات والإعاقات على مستوى الخليج العربي.
إلى ذلك، يفتتح مدير جامعة الملك فيصل الدكتور يوسف الجندان، اليوم، فعاليات «أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية ال28» في محافظة الأحساء. وتتضمن الحفلة مسرحية اجتماعية توعوية، وتكريم الجهات المشاركة. ويُختتم البرنامج بافتتاح المعرض المصاحب للأسبوع الذي تشارك فيه إدارات عامة وخاصة، تعرض من خلاله نماذج لحوادث مرورية خطرة، والنتائج التي أسفرت عنها هذه الحوادث، التي تنجم غالباً عن «السرعة الزائدة، وعدم اتباع تعليمات السلامة المرورية». كما يتضمن المعرض إرشادات وتعليمات ونصائح للسائقين، وطرق القيادة الآمنة وأهمية اتباع التعليمات المرورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.