السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2.16 تريليون ريال قيمة الناتج المحلي خلال 2011
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2011

توقعت وزارة المالية أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي العام الحالي 2011، وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات 2.163 تريليون ريال، بالأسعار الجارية بزيادة نسبتها 28 في المئة عن المتحقق في العام الماضي، وذلك نتيجة نمو القطاع البترولي بنسبة 40.9 في المئة.
وقالت الوزارة إنه بالنسبة للناتج المحلي للقطاع غير البترولي بشقيه الحكومي والخاص، فيتوقع أن يحقق نمواً نسبته 14.3 في المئة، إذ من المرجح أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة 14.5 في المئة، والقطاع الخاص بنسبة 14.3 في المئة بالأسعار الجارية.
أما بالأسعار الثابتة فيتوقع أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي نمواً تبلغ نسبته 6.8 في المئة، كما يتوقع أن يشهد القطاع البترولي نمواً نسبته 4.3 في المئة، وأن يبلغ نمو الناتج المحلي للقطاع غير البترولي 7.8 في المئة، إذ يتوقع أن ينمو القطاع الحكومي بنسبة 6.7 في المئة، والقطاع الخاص بنسبة 8.3 في المئة، وبذلك تصل مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 48.8 في المئة.
وحققت جميع الأنشطة الاقتصادية المكونة للناتج المحلي للقطاع غير البترولي نمواً إيجابياً، إذ يقدر أن يصل النمو الحقيقي في الصناعات التحويلية غير البترولية إلى 15 في المئة، وفي نشاط الاتصالات والنقل والتخزين 10.1 في المئة، وفي نشاط الكهرباء والغاز والماء 4.2 في المئة، وفي نشاط التشييد والبناء 11.6 في المئة، وفي نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق 6.4 في المئة، وفي نشاط خدمات المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال 2.7 في المئة.
وأظهر الرقم القياسي لتكاليف المعيشة وهو أهم مؤشرات المستوى العام للأسعار ارتفاعاً خلال العام الحالي نسبته 4.7 في المئة عما كان عليه في العام 2010.
أما معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير البترولي الذي يعد من أهم المؤشرات الاقتصادية لقياس التضخم على مستوى الاقتصاد ككل، فمن المتوقع أن يشهد ارتفاعاً نسبته 6.1 في المئة في العام الحالي، مقارنة بما كان عليه في العام الماضي.
وتوقعت مؤسسة النقد العربي السعودي أن تبلغ القيمة الإجمالية للصادرات السلعية خلال العام الحالي 1.287 تريليون ريال، بزيادة نسبتها 37 في المئة مقارنة بالعام 2010، كما يتوقع أن تبلغ قيمة الصادرات السلعية غير البترولية حوالى 135 بليون ريال، بزيادة نسبتها 14 في المئة، وتمثل الصادرات السلعية غير البترولية 12 في المئة من إجمالي الصادرات السلعية.
أما الواردات السلعية فيتوقع أن تبلغ في العام نفسه 370 بليون ريال، بزيادة نسبتها 2 في المئة.
وتشير التقديرات الأولية لمؤسسة النقد العربي السعودي إلى أن الميزان التجاري سيحقق هذا العام فائضاً قدره 915 بليون ريال، بزيادة نسبتها 59 في المئة عن العام الماضي، وذلك نتيجة ارتفاع الصادرات البترولية وغير البترولية والنمو المتواضع للواردات السلعية.
أما الحساب الجاري لميزان المدفوعات فيتوقع أن يحقق فائضاً مقداره 598 بليون ريال العام الحالي، بفائض قدره 250 بليون ريال، بزيادة نسبتها 139 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.