السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مهرجان جرش» يعود غنياً بعد توقّف 3 سنوات
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2011

بتوزيع جديد لألحان أغنيتَي توفيق النمري التراثيتين «شبابنا قوموا العبوا والموت ما عنّه» و«دخلِك يا زيزفونة»، بدأت «فرقة رم» الموسيقية، بقيادة طارق الناصر، حفلة افتتاح مهرجان جرش في دورته ال23، بعد انقطاع «قسري» استمر ثلاث سنوات.
الحفلة التي أقيمت قبل أيام، على المسرح الجنوبي للمدينة الأثرية، تضمنت أيضاً فقرة غنائية من الموروث بعنوان «والله الزمان... زمان». وعزفت الفرقة المؤلفة من 19 عازفاً، مقطوعتين نهض بهما العازفون على آلاتهم النفخية أساساً، باتجاه ألحان درامية تصاعدية ممزوجة بالصوت البارع للفنانة سحر خليفة - مغنية الفرقة الرئيسة، والذي يقارب الشجنَ لكنه في الوقت نفسه يضيء الجمال في النفس. وفي ذلك استعادة لأعمال الناصر في الموسيقى التصويرية، كما هي الحال في مسلسل «نهاية رجل شجاع». وتوزع العازفون، ثلاثة على الكمان، وثلاثة على الآلات النفخية، وثلاثة على الإيقاع، وثلاثة على الغيتار الكهربائي، وعازف واحد لكلٍّ من آلة العود والقانون والدرامز بينما عزف الناصر على البيانو.
الجمهور الذي توزع على المسرح الجنوبي، الأكبر من بين المسارح في المدينة الأثرية إذ يتسع لخمسة آلاف مشاهد، كان أكثر تفاعلاً مع أغنية وطنية قدمتها ناتالي سمعان، بألحان موسيقية مسجّلة، مطلعها: «يا طيور صحّاها الندى، ويا شمس طلعت على الهدى، غنّوا معي وبصوت يطلع له صدى، حبّيتك يا أردن»، ورافقت الأغنية لوحات راقصة لمجموعات من الفتيان والفتيات ملأت الساحة الرئيسة في مقدم المسرح.
وأمام حضور رسمي كبير، من وزراء وأعيان وأعضاء في السلك الديبلوماسي، وعلى رأسهم رئيس الوزراء معروف البخيت، ألقيت كلمات المنظمين على منصة الساحة الرئيسة، قبيل الحفلة الفنية. كما شهدت حفلة الافتتاح حضور أصحاب رُتَب عسكرية رفيعة من الجيش والأمن العام، ومندوبين عن مؤسسات المجتمع المدني.
هذا الحشد الرسمي الكبير يلفت، على ما يبدو، إلى وقوف الدولة بقوة إلى جانب استمرار المهرجان بعد توقفه ثلاث سنوات وكان حلّ محله خلالها «مهرجان الأردن» كما يمثل في أحد وجوهه رسالة من الدولة إلى «جبهة العمل الإسلامي»، كبرى قوى المعارضة السياسية في البلاد، بأن لا عودة عن تواصل دورات «جرش» مستقبلاً، بعدما أبدت «الجبهة» معارضتها لعقد المهرجان وفق بياناتها وأدبياتها السياسية. ونقلت مصادر إعلامية محلية، عن رئيس فرع «الجبهة» في جرش، عيسى رواشدة، قوله إن المهرجان أثناء عقده، يتسبب في استنزاف الماء والكهرباء وفي اكتظاظ مواقف السيارات وإعاقة الحركة.
ويلتقي محبّو الطرب نجمين كانت لهما صولات وجولات مع الجمهور على المسرح الجنوبي نفسه، في دورات سابقة للمهرجان، وهما ملحم بركات وجورج وسوف. وتعدّ تذاكر حفلتيهما الأعلى سعراً، إلى جانب تذاكر الكويتي نبيل شعيل واللبنانية نجوى كرم، إذْ تباع التذكرة ب25 ديناراً (35 دولاراً) للحفلة الواحدة.
كما تقدّم حفلات على المسرح نفسه، للموسيقار المصري عمر خيرت، وفرقة موسيقى «هول» من لبنان، وفرقة نادي الجيل الشركسية (الأردن). ولم يغفل المهرجان المشاركة الفلسطينية، إذ تقدم «فرقة العاشقين» ليلة فنية، وتحيي «فرقة إنانا» السورية ليلة أخرى تُتحف بها الجمهور بلوحات راقصة متنوعة.
جديد هذه الدورة يتمثل في تغيير مواقع الأمسيات الشعرية، فقد كانت تقام في عمّان (مؤسسة خالد شومان - دارة الفنون، المركز الثقافي الملكي، مركز الحسين الثقافي، ورابطة الكتاب الأردنيين...)، بينما يقرأ الشعراء قصائدهم في هذه الدورة على مسرح آرتيمس، إلى يسار شارع الأعمدة، في مدينة جرش الأثرية. ويشارك في المهرجان: شاعر المحكية اللبناني طلال حيدر والفلسطينيان غسان زقطان والمتوكل طه والعُماني سيف الرحبي والإماراتية ميسون القاسمي والمصرية هبة عصام والسوريان سهيل العبدول ولينا الطيبي والسعودية هيلدا إسماعيل. ومن الأردن يوسف أبو لوز وعلي النوباني وقيس قوقزة وحيدر محمود ونايف أبو عبيد وعلي العامري ومها العتوم وزياد العناني وحبيب الزيودي وأمجد ناصر وميسون أبو بكر.
كما تُعرض على «آرتيمس» مسرحيتان كوميديتان محليتان قُدمتا للجمهور سابقاً: «زعل وخضرة» لحسن السبايلة، و «فشّة غُلّ» لحسين طبيشات. وتقدَّم للمرة الأولى في هذا المهرجان مسرحية «كبسة منسف دوت كوم» لزياد أبو سويلم وسهير الفاحوش، و «لوحات فنية» لمحمود صايمة.
أما المسرح الشمالي، فتزدحم فيه الفاعليات التي لا تخلو من التميز، بمشاركة «فرقة ثريا جبران» من فلسطين والفرقة الصينية لجامعة شنغهاي و «فرقة المعهد الوطني للموسيقى» و «فرقة فلامنكو» الإسبانية و «فرقة إربد للموسيقى العربية» و «فرقة وسط البلد» (مصر)، والفنانين الأردنيين أحمد عبندة، غادة عباسي، ثمين حداد وغالب فاخوري.
ويحتضن «مسرح الصوت والضوء»، إلى يمين شارع الأعمدة، مسرحيات الأطفال: «رحلة أمل»، «مغامرات زعلول وبهلول»، «غريب في القرية»، «الأحلام السعيدة»، «السندباد»، «صندوق الفرح»، «الثعلب الماكر»، «طرطوش»، «بيئتي الجميلة» و «فرحة العيد» من إنتاج مركز هيا الثقافي.
وتشتمل حفلة الختام، مساء 8 آب (اغسطس) المقبل على ليلة طربية بمشاركة الفنانين: حسين السلمان، متعب الصقار، هاني متواسي ونهاوند، وأغاني ومعزوفات موسيقية تنهض بها «فرقة رم» بقيادة طارق الناصر.
وتتواصل الفاعليات على الساحة الرئيسة على مدار ليالي المهرجان، مجاناً، بمشاركة 36 فرقة شعبية محلية. وتتوزع على طول شارع الأعمدة الذي يوصل المسرحين الجنوبي بالشمالي، مواقع الحرف الشعبية، والحرف اليدوية، إضافة إلى تقديم فرقة فنية عرضاً يومياً تجسد فيه إحدى كتائب الجيش الروماني وسباق عربات الخيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.