غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجارب موسيقية عالمية تضيء ليالي العزف المنفرد في سوسة التونسية
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2010

انطلقت في مدينة سوسة الساحلية التونسية أمس الدورة الجديدة من «ليالي العزف المنفرد»، وذلك على خشبة المسرح البلدي. وأعدّت «المندوبية المناطقية للثقافة والمحافظة على التراث» برمجة ثريّة لهذه الدورة التاسعة من عمر التظاهرة التي تجمع عازفين مهمّين من عدد من الدول العربية والأوروبية.
وتشارك في دورة هذا العام كلّ من مصر ممثّلة في عازف الناي والكولة إبراهيم فتحي إبراهيم والذي يُعرف باسم إبراهيم كولة الذي تعامل مع موزّعين موسيقيين مثل هاني مهنّى وأمير عبدالمجيد وطارق عاكف ووليد فايد، وعمل وسجّل مع أشهر الفنّانين العرب مثل وردة الجزائرية ومحمد عبده وأصالة وآمال ماهر وصابر الرباعي وهاني شاكر ولطفي بوشناق والرّاحلة ذكرى. كما شارك كعازف ناي في تسجيل الموسيقى التّصويرية لعدد من المسلسلات مثل «بوابة الحلواني» و «ليالي الحلمية» وكذلك موسيقى أفلام مثل «البريء» و «ناصر 56»، كما شارك في الكثير من المهرجانات العربية الكبرى مثل قرطاج وجرش في الأردن وبيت الدين في لبنان ودبي. وتقديراً لعطاء الفنان كولة، كرّمته دار الأوبرا المصرية في إطار مهرجان الموسيقى العربية مرّات عدة كان آخرها عام 2004. وهو لا يزال يثري مكتبة الفنّ العربي بالكثير من الأعمال والمشاركات. ومن تركيا يشارك قوكسيل باكتاجير، وهو عازف قانون ضمن الفرقة الوطنية التركية في اسطنبول، وقدّم في إطارها عروضاً في انكلترا وفرنسا وبلجيكيا، كما عمل مع فرق غربية مختصّة في موسيقى الجاز. ولحّن قوكسيل 140 قطعة بين موسيقى صامتة وأغان، ويتقن خلافاً لعازفي القانون تقنية العزف باليد اليسرى، ويعتبر من أبرز عازفي هذه الآلة وتعدّى بعزفه المجالات الكلاسيكية للعزف وتفتّح على موسيقات مختلفة.
ومن تركيا أيضاً يشارك عازف الكمنجة نديم نلبنت أوغلو، وتشارك عازفة الهارب الفرنسية إيزابيل أوليفيي، ومن البرتغال عازف الغيتار ألان باولو الذي يشارك في حفلة وورشة تدريب عازفين شبّان على القيثارة. ومن تونس يشارك عازف الرباب التونسي وليد غربي الذي أنتج عروضاً موسيقية عدّة وهي: رقش، حديث الوتر، أنماط، أصوات، حوار، مسافات، إيقاعات بدوية وإبداعاتنا. وعمل على تطوير آلة الرّباب وعلى توظيف آلة القمبري الشعبية في الموسيقى الآلاتية وقدّم عروضاً في كندا وفرنسا وإيطاليا والصين والنّمسا، إلى جانب مشاركة العازفين أشرف شرقي ومصطفى مامي وعبدالرحمن الدلّي.
وتتوزع عروض التظاهرة بين المسرح البلدي ومتحف القبّة في المدينة العتيقة، وكانت حفلة الافتتاح في المسرح البلدي مع عرض قدمه التونسي أشرف شرقي على آلة العود وصاحبه التركي نديم نلبنت أوغلو على آلة الكمنجة، فيما يحتضن المسرح ذاته الأربعاء المقبل (7 نيسان/ أبريل) عرض التونسي مصطفى مامي على آلة الكلارينت ويرافقه المصري إبراهيم كولة على آلتي الناي والكولة. وفي اليوم التالي، يستضيف متحف القبّة عرضاً يجمع نخبة من العازفين التونسيين وهم وليد الغربي على آلة الرباب وقيس صفر على آلة القانون وعبدالرحمن الدلّي على آلة الكمنجة ونصر الدين شلبي في الإيقاع. أمّا الجمعة المقبل، فيتابع جمهور التظاهرة في متحف القبّة أيضاً عرض البرتغالي آلان باولو على آلة الغيتار وإيزابيل أوليفيي على آلة الهارب، فيما سيكون الاختتام المهرجان في 10 نيسان (أبريل) ، على خشبة المسرح البلدي مع عرض للتركي قوكسيل بكتاجير على آلة القانون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.