ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة»: 282 وفاة ب«كورونا» و688 إصابة وتعافي 353 حالة
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2014

أظهر تقرير حديث أصدره مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة أمس، أن إجمالي أعداد الحالات المسجلة في المملكة منذ عام 2012 وحتى يوم أمس (الثلثاء)، هو 688، من بينها 282 حالة وفاة و53 لا يزالون يتلقون العلاج، و353 حالة تماثلت للشفاء.
وأوضح رئيس المجلس الطبي الاستشاري بمركز القيادة والتحكم الدكتور طارق مدني في بيان صحافي (تلقت «الحياة» نسخة منه) أمس، أن مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة أطلق الشهر الماضي مراجعة شاملة لتدقيق البيانات المتعلقة بمرضى فايروس «كورونا» تناولت معلومات الفترة من 2012 إلى تاريخه، وأتت هذه الخطوة بهدف الوصول لفهم كامل ودقيق للوضع الصحي الراهن في السعودية، وساعد هذا الإجراء الوزارة على تطوير السياسات اللازمة واتخاذ تدابير أكثر فعالية لمكافحة انتشار عدوى «كورونا».
وأشار الدكتور طارق مدني إلى أنه بناءً على نتائج المراجعة التي أجراها المركز، أصدرت وزارة الصحة توجيهاتها بضرورة تفعيل عدد من الإجراءات الصارمة التي تضمن تطبيق أعلى المعايير في مجال جمع البيانات والشفافية والإفصاح، وذلك تحت رقابة وإشراف مركز القيادة والتحكم، للتأكد من اتباع الإجراءات والنظم للحصول على معلومات دقيقة وموثوقة وسريعة.
وبيّن أنه «رغم أن المراجعة أدت إلى اكتشاف حالات مؤكدة يجب أن تضاف، إلا أننا لا نزال نشهد تراجعاً في عدد الحالات الجديدة المسجّلة على مدى الأسابيع القليلة الماضية».
وأضاف أن «الإجراءات التي تم تطبيقها لضمان الحصول على معلومات أكثر دقة ومصداقيّة بصورة سريعة تتضمن إنشاء نظام إلكتروني لإعداد تقارير الحالات، وتعزيز آلية إصدار التقارير الخاصة بالحالات الجديدة ورفعها إلى مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة».
ولفت إلى أنه تم إطلاق إجراءات إضافية عدة لرفع فعالية وكفاءة ومعايير العمل في المختبرات، شملت اعتماد مختبرات إضافية للقيام بالتحاليل المعياريّة، ووضع معايير قياسية لإجراء التحاليل في كل المختبرات، وتطبيق خطوات ضمان الجودة في جميع المختبرات المعتمدة، وإعداد وتطبيق الإرشادات الخاصة بتدوين بيانات التحاليل المختبرية في شكل دقيق، فضلاً عن إجراءات تخزين العينات في المستشفيات والمختبرات، وإعداد وتطبيق إجراءات فاعلة لتجهيز العينات، وضمان سلامتها خلال النقل، وتسهيل عملية وصول العينات إلى المختبرات المعتمدة من وزارة الصحة، عبر تطبيق نظام لوجستي شامل على مستوى السعودية، يضمن سرعة نقل العينات إلى المختبرات المعتمدة».
من جهة أخرى، أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة أمس، البرنامج التدريبي ل41 دورة تدريبية الذي ينفذه معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة أم القرى بالتعاون مع إدارة التدريب والابتعاث والدراسات الطبية العليا بصحة منطقة المدينة.
وأوضحت مديرة إدارة التدريب والابتعاث والدراسات الطبية العليا الدكتورة ثريا الزهراني أنه تم وضع خطة تدريبية تحقق التعاقد مع مركز الأعمال في برامج معهد الإدارة ولأول مرة في المدينة المنورة، وتمت الاستفادة منه بتدريب 125 متدرباً من الإداريين في خمسة برامج كان من الصعوبة التسجيل فيها سابقاً، وتطوير الموقع الإلكتروني والخاص بإدارة التدريب والابتعاث بصحة المدينة ليكون مرجعاً مهماً لكل الجهات ذات العلاقة.
وأشارت الدكتورة الزهراني إلى أنه تم فتح قنوات التواصل الإلكتروني مع جميع الإدارات في المنطقة ومحافظاتها عبر البريد الإلكتروني، وذلك باستحداث أو تفعيل أقسام التعليم المستمر، ما سهل من سرعة العمل والتواصل ووصول برامج الدورات التدريبية لهم ومعرفة الحاجات التدريبية للموظفين داخل المنشأة.
وبيّنت أن «إدارة التدريب فتحت آفاق جديدة من خلال رسم خطة تدريبية شاملة ومتكاملة للتدريب تتضمن جميع البرامج التدريبية الإلزامية والأساسية والمؤتمرات، والملتقيات العلمية المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وذلك بتوجيه ودعم من المدير العام للشؤون الصحية بعمل دورات من بند التشغيل الذاتي، إضافة إلى بنود الوزارة للتطوير والتدريب المستمر لمنسوبي المديرية».
بدوره، قال عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية في جامعة أم القرى الدكتور فيصل علاف، إنه منذ تأسيس المعهد قبل أربعة أعوام وهو يعمل على تلبية طلبات السوق المتزايدة للجهات الصحية والصناعية والتجارية في القطاع الحكومي والخاص والمجتمع، كما يسعى لتحقيق دوره التكاملي في دعم المسيرة الوطنية لبناء منظومة الاقتصاد المعرفي، مستفيداً من وجود القوى البشرية المؤهلة أكاديمياً ومهنياً.
يذكر أن البرنامج افتتحه المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي، بحضور وكيل معهد البحوث والدراسات الاستشارية للاعتماد المهني الدكتور سهل وهيب، ووكيل معهد البحوث والدراسات الاستشارية للتطوير الدكتور عبدالرحمن الأهدل، ووكيل المعهد للكراسي العلمية الدكتور نداء بوقري، ووكيل المعهد الدكتور علي الشاعري، وذلك بقاعة المركز الثقافي بمستشفى الملك فهد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.