غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب ومعلمون يُوظّفون شبكات التواصل في «الاختبارات»
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2011

لم تعد اختبارات الثانوية العامة «بعبعاً» يرهب الطلاب لأسابيع قُبل انطلاقتها، ويعلن حال الاستنفار في البيوت، منذ إلغاء «المركزية» حيث كانت الأسئلة توضع «موحدة» من جانب وزارة التربية والتعليم لجميع الطلاب على مستوى السعودية، إذ تقلصت المخاوف منها بعد أن أُحيلت مسؤولية وضعها إلى معلمي المدارس. وعلى رغم ذلك لا يزال الكثير من الطلاب، يستعدون لهذه الاختبارات مبكراً. وتتنوع طرق مذاكرتهم المواد، وبخاصة التي تمتاز بصعوبتها، وما زالت عائلات تفضّل الدروس الخصوصية، واقتناء ملخصات المواد في زمن الانترنت. بيد أن السنتين الماضيتين شهدتا «توظيف» التقنيات الحديثة في المذاكرة وإن في شكل غير موسع.
وتفضّل نورة، أسلوب المذاكرة الجماعية وتقول: «منذ ثلاث سنوات، ونحن نتبع نظام الدراسة الجماعية، فنشرع في إعداد الجدول قبل 10 أيام من بدء الاختبارات، إذ نخصص يوماً لكل مادة إن كانت تحتاج إلى يوم كامل بسبب كثافة معلوماتها، أو مادتين إن كان وقتنا يتسع لهما».
وتتبع نورة وزميلاتها هذا النظام منذ صف الأول الثانوي، مبيّنة أن هذا النظام «لم يلقَ استحسان أسرنا، التي اعتبرت تجمعاتنا للهو فقط، إلا أننا أثبتنا عكس ذلك. ونستطيع الجزم الآن بأن الدراسة بنظام المجموعة تمكننا من تبادل المعلومات في ما بيننا، وإذا استعصت معلومة على إحدانا، يكون بإمكان الأخرى إيضاحها لها، وتكرارها أيضاً».
وجرّبت زينب، العضو في المجموعة ذاتها، الدروس الخصوصية، إلاّ إنها تقول: «لا تشعر كل المدرسات الخصوصيات بالمسؤولية تجاه الطالبات، فما يهم كثيراً منهن قبض المبلغ مسبقاً، والحصول على أكبر عدد ممكن من الطالبات. ولا يعنيهن التأكد من أن المعلومة وصلت للطالبة، في شكل صحيح، فمستويات الفهم تختلف من طالبة لأخرى، فحين تستوعبها طالبة في خمس دقائق، فقد تستغرق أخرى أكثر من ربع ساعة، لفهمها في شكل صحيح».
ويفضل بعض الطلاب اللجوء إلى الملخصات الدراسية في مذاكرة المواد، إذ تشهد سوقها «انتعاشاً لافتاً». ويقول بائع قرطاسية: «يأتي الطلاب بأعداد كبيرة، للسؤال عن الملخصات التي يعدّها مدرسون خصوصيون، وأحياناً معلّمون في المدارس، الذين يطلبون من طلابهم التوجه إلى مكتبة معينة لشراء الملخصات»، مبيناً أنه «بإمكان أي طالب شراءها، فأسعارها زهيدة مقارنة بسعر دراسة كتاب كامل لدى مدرس خصوصي». وتتراوح أسعار الملخصات بين 15 و 25 ريالاً للمادة الواحدة، ويصل معدل بيع القرطاسية الواحدة إلى نحو 70 نسخة يومياً.
وألقت ثورة تقنية المعلومات بظلالها على المذاكرة وتبادل المعلومات من بعد، التي أصبحت من «أسهل الطرق» للمذاكرة. ويتبع الطلاب والمعلمون أيضاً طرقاً جديدة للمذاكرة. وأنشأ معلم مادة العلوم ياسر الحسن، مجموعة لتسهيل المذاكرة على طلابه، على شبكة الإنترنت، تتيح لهم تلقي الإجابات عن الأسئلة التي يطرحونها يوماً بيوم. ويقول: «ساهم إنشاء المجموعة في رفع المستوى التحصيلي للطلاب، من خلال متابعتهم الدروس في شكل يومي، وطرح أسئلة على بعضهم بعضاً، وأتولى كمشرف على المجموعة الإجابة عن الأسئلة التي يطرحونها، وأتابع مدى اهتمامهم بالمادة». وأشار الحسن، إلى أن إنشاء المجموعة ساهم في «اجتذاب اهتمام الطلاب، حتى غير المهتم بالمادة، وإن كان انضمامه إلى المجموعة لمجرد الاطلاع والفضول، إلا انه أصبح في ما بعد عضواً فاعلاً، ومتعاوناً مع زملائه»، لافتاً إلى أن «تغيير الطرق التعليمية وتنويعها له دور كبير في جذب اهتمام الطالب».
ويُطالب عدد من الطلاب بفتح شبكة الإنترنت، لتشمل جميع الفصول. ويقول أحمد (طالب في الثانوية العامة): «أنشأ أستاذ الكيمياء مجموعة على الإنترنت، كطريقة تعليمية جديدة، وأبدى الطلاب تفاعلاً كبيراً، إلا انه مع منع الإنترنت في الفصول، لا يتسنى للمعلم المتابعة، فشعر بضغط كبير من متابعة الدراسة في المدرسة، ومن ثم متابعة أسئلة الطلاب على الإنترنت في المنزل، فلو كان متاحاً في الفصول الدراسية، لكان باستطاعة المعلمين توظيف هذه التقنية في تعزيز المعلومات لدى الطلاب، خصوصاً في المواد التي تشمل صوراً تعريفية وتفصيلية».
ودخلت تقنية «البلاك بيري» إلى ساحة الاختبارات المدرسية، فمن طريق برنامج المحادثة الخاص؛ يستطيع الطلاب تبادل المعلومات. وأنشأت فاطمة المحسن وصديقاتها مجموعة للمذاكرة على «البلاك بيري»، يتبادلن فيها المعلومات وطرح الأسئلة. وتقول: «أعلنا عن المجموعة بين الطالبات في المدرسة، لتعم الفائدة على الجميع. وقد لاقت الفكرة استحسان معلماتنا، خصوصاً أننا سخرنا التقنية الحديثة في أمر يعود بالنفع والفائدة علينا». وأشارت الى أن المعلمات «قررن متابعة المجموعة، ودعمها اعتباراً من العام الدراسي المقبل، فيما أقدمت الكثير من الطالبات على شراء الجهاز، للتسجيل ضمن المجموعة».
وتذكر زميلتها هند، أنها حين طلبت من والدها شراء «البلاك بيري»، وأخبرته أن الطالبات يذاكرن بواسطته، «سخر من كلامي، واتهمني بأنني أستخف به، إلا أن زيارة إحدى صديقاتي للمنزل أقنعته بذلك، بعد أن وضعت الجهاز بين يديه، ليطلع على المحتوى الموجود في برنامج المحادثة، وما رآه كان عبارة عن مواقع تعليمية، وأخرى لملخصات، وأسئلة مطروحة من جانب طالبات، لتجيب عنها زميلاتهن، فاقتنع بالفكرة، واشترى الجهاز».
وتذكر هند، أن مواقع «فايسبوك»، و«تويتر»، «لا تخلو من تبادل المعلومات وطرح الأسئلة، والاستفسارات»، مستغربة «احتكار المعلومة من جانب بعض الطالبات المتفوقات، إذ ترفض بعضهن المساعدة، وينكرن معرفتهن بها في شكل كامل. وتشعرنا بعض المعلمات بالضيق في حال طلبنا وضع تلخيص لمادة معينة، فيطلبن منّا دراسة المنهج كاملاً».
ولفتت عضوات المجموعة، الى أن الملخصات التي تباع في المكتبات «تضر الطالب أكثر مما تنفعه في كثير من الأحيان، إذ يعمد بعض كتّاب الملخص إلى التركيز على نقاط قد لا يعيرها معلم المادة في المدرسة أي أهمية. فالملخص إن كتب لا بد من أن يكون من معلم المادة فقط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.