افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة «الانتخابات البلدية» تمنع المرشحين من استخدام علم المملكة
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2011

شددت لجنة الانتخابات البلدية في وزارة الشؤون البلدية والقروية على المرشحين في الدورة الانتخابية الحالية بعدم استخدام علم المملكة أو شعارها الرسمي، وشعارات الجهات الحكومية في حملتهم الانتخابية.
وأدرجت اللجنة ضوابط جديدة تخص المرشحين، منها التزامهم بالوسيلة الإعلانية، إذ سيتم تحديد مواصفاتها، واستخدام اللغة العربية فقط في الدعاية والإعلان، ولا تتضمن عبارات، أو صوراً، أو رموزاً مخلة بالدين أو الأخلاق، أو النظام العام، مطالبةً المرشحين بالالتزام بتعليماتها، كون المخالف سيتعرض للطعن في ترشيحه قبل البدء في حملتهم الانتخابية المحددة خلال الفترة من 18 إلى 28 أيلول (سبتمبر) المقبل.
وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات البلدية المهندس جديع القحطاني: «تضمنت التعليمات الخاصة بالمرشحين منع استخدام ملصقات جدران الشوارع والمنازل والمحال، أو من خلال وسائل النقل الثابتة والمتحركة»، مطالباً كل مرشح بأن يلتزم بالإعلان عن نفسه، من خلال الوسائل الإعلامية المتاحة.
وأضاف: «روعي في التعليمات عدم لجوء المرشح إلى استخدام رسائل الجوال النصية أو الوسائط، والقنوات التلفزيونية والإذاعية والفضائية داخل وخارج المملكة»، مشيراً إلى تحقيق العدالة في استخدام الوسائل الإعلانية، وعدم المبالغة في التكاليف.
وأكد أنه يجب على كل مرشح عدم اللجوء إلى استخدام علم المملكة أو شعارها الرسمي، وشعارات الجهات الحكومية في حملتهم، وعدم السماح باستخدام الرموز الدينية، أو التاريخية أو القبلية، وأسماء وصور الرموز العامة في الحملة الانتخابية الخاصة به.
وأوضح أن اللجنة شددت على عدم السماح للمرشح بالتضامن مع أي شخص آخر بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وتحذيرهم من الظهور معه في المواد الإعلانية والدعائية، وعدم قيامه بأي نوع من الزيارات لمقار المرشحين الآخرين أو التنسيق معهم في الدعاية الانتخابية، سواء كان ذلك بواسطته، أو أحد مساعديه، أو المتحدث الخاص به.
وطالب القحطاني المرشحين بعدم ممارسة أي نوع من الدعاية لهم في الاقتراع، والالتزام بموعد انطلاق الحملات الانتخابية.
من جانبه، حذّر رئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية الثانية عبدالرحمن الدهمش من إثارة النعرات والفتن والنزاعات الطائفية والقبلية والإقليمية، أو الإساءة للمرشحين المنافسين له، سواء في مركزه الانتخابي أو مراكز انتخابية أخرى.
وقال: «التعليمات حددت شروط وضوابط الحصول على الترخيص لبدء الحملة الانتخابية، إذ لا يجوز للمرشح البدء في حملته الانتخابية من دون الحصول على هذا الترخيص، من خلال ثلاثة أنواع للحملة التي يرغب في تضمينها بترخيصه كإقامة المقر الانتخابي، واستخدام الوسائل الإعلانية والإعلامية، وإقامة اللقاءات والمحاضرات والندوات»، مشيراً إلى أن اللجنة المحلية للانتخابات هي التي تراجع الطلبات وإصدار التراخيص اللازمة قبل الإعلان النهائي عن قائمة المرشحين بأسبوع على الأقل.
وأضاف أن الضوابط المطلوب من كل مرشح الالتزام بها في الوسيلة الإعلانية ستكون من اختصاص اللجنة المحلية بالتنسيق مع البلدية، إذ سيتم تحديد المواصفات، مع مراعاة أساسيات مهمة لا بد من الالتزام بها، مثل استخدام اللغة العربية فقط في الدعاية والإعلان، ولا تتضمن عبارات أو صوراً أو رموزاً مخلة بالدين أو الأخلاق أو النظام العام.
وأكد أنه من حق أي مرشح ورد اسمه في القوائم النهائية للمرشحين تنظيم حملة انتخابية لنفسه، كي يعرف ببرنامجه وأهدافه، ويحق له تعيين أحد الناخبين ليكون متحدثاً باسمه أثناء الحملة، لافتاً إلى أن المرشح بإمكانه التعاقد مع أفراد أو مؤسسات وشركات مختصة ومرخصة لمزاولة هذا النشاط، لإدارة وتنفيذ حملته الانتخابية أو جزء منها، مع مراعاة تحمله لمسؤولية أية مخالفة خلال الحملة.
وأشار إلى أن اللجنة العامة للانتخابات البلدية نظمت عملية مراقبة الحملات الانتخابية، من خلال مراقبين في كل دائرة انتخابية للانتخابات تكون مهمتهم التأكد من التزام المرشحين بتنفيذ التعليمات، وستكون تلك الزيارات بصورة غير مجدولة، والهدف منها كتابة تقارير ورفعها إلى اللجنة المحلية، بما تتضمنه من ملاحظات أو مخالفات أو عدمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.