النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كييف تتقدم في مواجهة الانفصاليين وروسيا تسحب قواتها من الحدود
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2014

أعلنت السلطات الاوكرانية الجمعة انها تتقدم في مواجهة المتمردين الانفصاليين في الشرق، وسط معارك تزداداً عنفاً وتزامنت مع فقدان الاتصال باربعة مراقبين اوروبيين جدد، فيما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن إن روسيا تقوم بسحب ثلثي جنودها الذين نشرتهم قرب الحدود مع أوكرانيا.
وغداة يوم أسود للقوات الأوكرانية التي خسرت مروحية للحرس الوطني اسقطها الانفصاليون الموالون لروسيا ما ادى الى مقتل 12 عسكريا، برر وزير الدفاع ميخايلو كوفال الهجوم الذي تشنه القوات الاوكرانية منذ نحو شهرين على شرق البلاد والذي تندد به موسكو باعتباره "عملية عقابية".
وقال كوفال في مؤتمر صحافي "ان قواتنا المسلحة طهرت كليا جنوب منطقة دونيتسك وجزءا من غربها وشمال منطقة لوغانسك من الانفصاليين".
واضاف "لن نترك هذا العفن ينتشر في المناطق المجاورة... سنواصل عمليتنا لمكافحة الارهاب طالما ان الحياة لم تعد الى طبيعتها في المنطقة وان الهدوء لم يحل من جديد".
وأعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروبا الجمعة انها فقدت الاتصال منذ مساء الخميس بفريق ثان لها من اربعة مراقبين اجانب ومترجم تركي اوقفهم مسلحون في سيفيرودونيتسك في منطقة لوغانسك بشرق اوكرانيا.
وفقدت المنظمة الاوروبية منذ الاثنين الاتصال بفريق اول من اربعة مراقبين هم دنماركي واستوني وتركي وسويسري في دونيتسك.
وبعدما اعلن بعض الزعماء الانفصاليين ان المراقبين محتجزون لديهم للتحقيق في ما اذا كانوا "جواسيس"، عاد "رئيس حكومة جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة الكسندر بوروداي بعد ساعات واكد انه لا يملك اي معلومات بشأنهم.
ويعكس اختفاء المراقبين حالة الفوضى التي تعيشها مناطق شرق اوكرانيا وترافقها عمليات سرقة ونهب وخطف وحواجز في الطرقات ومبان حكومية يحتلها رجال مسلحون.
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن الجمعة إن روسيا تقوم بسحب ثلثي جنودها الذين نشرتهم قرب الحدود مع أوكرانيا. وهذا التقدير أعلى بكثير من تقديرات سابقة قدمها الحلف بشأن أعداد الجنود التي تسحبهم روسيا.
وقال راسموسن ل"رويترز" على هامش اجتماع للجمعية البرلمانية للحلف في العاصمة الليتوانية فيلنيوس "رأينا مؤشرات على انسحاب جزئي على الاقل. تقديراتنا تشير إلى أن نحو ثلثي الجنود الروسي انسحبوا أو يستعدون للانسحاب."
وأضاف أن الحلف وروسيا سيجتمعان في إطار مجلس حلف الأطلسي وروسيا يوم الاثنين لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.
وتسعى كييف لتفادي تكرار سيناريو القرم التي ضمتها روسيا في اذار (مارس) خلال اسابيع قليلة وبدون معارك حقيقية، ما دفع وزير الدفاع السابق الى الاستقالة.
وقالت الناطقة باسم المفوض الاوروبي ل"فرانس برس" إن غونتر اوتينغر سيلتقي وزيري الطاقة الروسي والاوكراني بعد ظهر الجمعة دون ان تعطي ساعة محددة.
كذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية ان موسكو اقترحت على كييف تقديم "مساعدة انسانية طارئة" في شرق اوكرانيا، ردا على دعوات المواطنين والمنظمات في منطقة النزاع، الا ان كييف ردت بارسال مذكرة "تنكر فيها تماما اقتراحنا" واعادت طرح "بطريقة ساخرة الوضع في القرم".
وبدوره أكد البليونير بترو بوروشنكو المؤيد لأوروبا فور انتخابه رئيسا عزمه على الدخول في حوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مبديا في الوقت نفسه حزما حيال الانفصاليين.
وسيلتقي بوروشنكو وبوتين في السادس من حزيران (يونيو) في فرنسا حيث انهما مدعوان للمشاركة في احتفالات ذكرى انزال السادس من حزيران/يونيو في منطقة النورماندي التي سيحضرها ايضا الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.