ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل جنود أوكرانيين واقتحام مناجم في عمليات للانفصاليين عشية الانتخابات
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2014

اعلن أندريه باروبي، رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني، مقتل جنود لم يحدد عددهم في اشتباك اندلع على بعد نحو 20 كيلومتراً من جنوب مدينة دونيتسك (شرق) التي يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا. وتوقع زيادة الهجمات في فترة ما قبل الانتخابات المقررة الأحد «لأن ايديولوجية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهدف الى تعطيلها». وكانت مصادر أمنية تحدثت عن سقوط 8 قتلى في دونيتسك.
وأوضح باروبي أن مسلحين فتحوا النار على نقطة تفتيش تابعة للجيش قرب بلدة فولنوفاخا، مشيراً الى حصول هجومين آخرين في بلدتي ستانيتسا وقرب كراسنودون.
الى ذلك، افاد حرس الحدود الأوكراني بأن قواته أحبطت محاولة نفذها عشرات الانفصاليين المسلحين بقاذفات قنابل وبنادق لدخول مدينة لوغانسك ليلاً من روسيا، ما اوقع جرحى في صفوفه. لكن وزارة الطاقة الأوكرانية اعلنت سيطرة متمردين موالين لروسيا على اربعة مناجم للفحم في المدينة ذاتها، ومطالبتهم العمال بتزويدهم متفجرات.
في كييف، أفرجت الاستخبارات عن الصحافي البريطاني غراهام فيليبس الذي يعمل لحساب قناة «روسيا اليوم» الإنكليزية، بعد 36 ساعة على توقيفه. ولا يزال صحافيان روسيان يعملان في موقع «لايف نيوز» الإلكتروني الروسي محتجزين في كييف منذ نهاية الأسبوع الماضي.
وكتب الصحافي البريطاني الذي كانت طالبت مجموعات موالية لكييف في الأسابيع الأخيرة بطرده من البلاد، على «تويتر»: «عملي نظامي، ولا اتهامات ضدي أو اجراء طرد، ولم يوجه لي أحد أي ضربة، والسلطات الأوكرانية عاملتني بطريقة لائقة».
وبعد اطلاقه، ابلغ «روسيا اليوم» انه أوقف لدى التقاطه صوراً في مركز مراقبة قرب ماريوبول (جنوب شرق)، وقال: «حين علموا انني اعمل لروسيا اليوم ساء الوضع، وصادروا اغراضي وبدأوا استجوابي بدقة». وهو نقل بعد توقيفه الى ثكنة للجيش في زابوريا (شرق)، قبل تسليمه الى القنصلية البريطانية في كييف.
وبررت اجهزة الأمن الأوكرانية اول من امس توقيف الصحافي البريطاني، بوجوده في مواقع محظورة على الصحافيين خلال سير عملية «مكافحة الإرهاب» ضد المتمردين الموالين لروسيا.
في روسيا، اعلنت السلطات ان الحكومة الموقتة في أوكرانيا صعّدت عملياتها المسلحة شرق البلاد، واتهمتها بالتقاعس عن تنفيذ اجراءات تهدف الى انهاء الأزمة.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش: «لم تتوقف كييف بل زادت عملياتها العقابية ضد شعبها، وتقصف مدناً في شرق أوكرانيا». وزاد: «تعرضت بلدات في محيط مدينة سلافيانسك بمنطقة دونيتسك لقصف بقذائف هاون، ما أدى إلى سقوط ضحايا مدنيين». واعتبر أنه «يصعب تصور إجراء انتخابات في دولة تشهد عمليات قمع ضد جزء من الأقاليم».
ورأى لوكاشفيتش أن سلطات كييف لا تزال غير مستعدة أو راغبة في تنفيذ اتفاق جنيف الذي وقع في نيسان (ابريل) الماضي، وقضى بإنهاء العنف ونزع السلاح عن التشكيلات المسلحة غير الشرعية، وكذلك خريطة الطريق التي اقترحتها منظمة الأمن والتعاون الأوروبية لتسوية أزمة اوكرانيا.
في بروكسيل، قال الأمين العام للحلف الأطلسي (ناتو) أندرس فوغ راسموسن: «نرى نشاطاً محدوداً للقوات الروسية قرب حدود اوكرانيا، ما قد يشير الى استعداد قوات روسية للانسحاب، وهو خطوة اولى على الطريق الصحيح لتأكيد احترام موسكو تعهداتها الدولية.
وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأنها اعادت الى ثكناتها اول من امس 4 قوافل عسكرية عبر السكك الحديد تضم مدرعات وأسلحة، كما نقلت 15 طائرة من طراز «ايل 76» جنوداً في اطار الانسحاب من الحدود.
على صعيد آخر، طالبت روسيا بريطانيا بتقديم «توضيحات رسمية» لتصريحات نسبت الى الأمير تشارلز وصف فيها الرئيس بوتين بالزعيم النازي ادولف هتلر. وأفادت وزارة الخارجية الروسية: «هذه التصريحات لا تليق بملك مقبل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.