خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسييس الدين: معركة الانتخابات المصرية
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2010

يدل المشهد العام في مصر على أن المعركة الرئيسة في الانتخابات النيابية التي ستُجرى في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري تتعلق بتمثيل «الإخوان المسلمين» في البرلمان بعد أن حصلوا على نحو 20 في المئة من مقاعده في 2005. ولا يخفى أن تقليص هذا التمثيل هدف أساسي يسعى إليه الحزب الوطني الحاكم، الذي أعلن بعض قادته صراحة أن عدد نواب «الإخوان» في البرلمان الجديد سيقل، وأن تمثيل أحزاب المعارضة المشروعة سيزداد، في الوقت الذي يشيع الحديث عن صفقات في هذا المجال ولكن من دون دليل عليها. غير أنه قد لا يتيسر إخراج عملية تحجيم «الإخوان»، في برلمان 2010، أو إقصائهم منه، في شكل يبدو طبيعياً قدر الإمكان من دون تعاون بصورة ما بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة التي تعتبر أساسية وهي الوفد والتجمع والناصري.
ويندرج هذا التعاون ضمن غاية أكبر هي محاولة إنهاء خلط ازداد في العقود الأخيرة بين السياسة والدين، ومكّن «الإخوان المسلمين» من أن يصبحوا التيار الأكبر بين أحزاب وقوى المعارضة في الساحة السياسية في مصر، كما في بلاد عربية أخرى. غير أن بلوغ هذه الغاية لا يتيسر من دون تنشيط الحياة السياسية عبر تحريرها من القيود الأكثر إعاقة لحركة الأحزاب والاتجاهات غير الدينية، أو انسحاب جماعة «الإخوان المسلمين» طوعاً من ساحة العمل السياسي لتركز على دورها الدعوي.
إن غاية كبرى من نوع فك التداخل بين السياسة والدين لا يكفي لتحقيقها تقليص التمثيل البرلماني لجماعة «الإخوان المسلمين» التي قامت بدور كبير في ترسيخ هذا التداخل، أو حتى إقصائها كلياً من مجلس الشعب. وقد ثبت أن سياسة الإقصاء التي انتهجتها السلطات في مصر تجاهها في السنوات الأخيرة لم تحقق نجاحاً يُذكر، مثلها مثل سياسة الاستئصال التي اتُبعت في الفترة من منتصف الخمسينات إلى نهاية الستينات في القرن الماضي، وسياسة الاحتواء التي مورست في العقود الثلاثة التالية.
وليس صعباً فهم لماذا أخفقت هذه السياسات على اختلافها البيِّن في وضع حد لنجاح «الإخوان» في تسييس الدين، مما أدى إلى ازدياد التداخل بين السياسة والدين، ذلك أن فك الارتباط بينهما يتطلب أجواء عامة مختلفة وقواعد للعبة أكثر ديموقراطية، وليس تغييراً في السياسة الرسمية تجاه «الإخوان» فقط.
وما لم يحدث تغيير في هذه القواعد وتلك الأجواء، سيبقى التداخل بين السياسة والدين مستمراً، وسيظل في إمكان «الإخوان» وحركات إسلامية أخرى تديين السياسة في شكل مضطرد. والحد الأدنى في هذا التغيير هو التفاهم مع «الإخوان» على الفصل بين العمل السياسي والنشاط الدعوي، في ظل قواعد جديدة للعبة.
فالاعتقاد بأن محاصرة «الإخوان» أمنياً يمكن أن تفرض عليهم الانسحاب من الفضاء السياسي، والتركيز كلياً في العمل الدعوى، يقوم على افتراض خاطئ هو أن هذه الجماعة نشأت دينية دعوية ثم انخرطت في العمل السياسي، وأن مؤسسها حسن البنا أدرك في أيامه الأخيرة خلال محنتها الأولى مغبّة ذلك التحول وندم عليه وتمنى لو أنه كان قادراً على أن يعيد الجماعة إلى سيرتها الأولى. ويعني ذلك أن ثمة رهاناً على أن تعي قيادة «الإخوان» الراهنة ما يعتقد البعض أن المرشد العام الأول أدركه إبان محنة الجماعة الأولى عندما تم حلها في كانون الأول (ديسمبر) 1948 ومحاصرتها.
غير أن هذا رهان في غير محله، لأن ما ندم عليه البنا كان التحول صوب العنف المسلح، وليس باتجاه العمل السياسي. فقد كانت محنة «الإخوان» الأولى، وكذلك محنتهم الثانية في الصدام مع ثورة 1952، نتيجة اللجوء إلى العنف المسلح وليس بسبب النشاط السياسي الذي يعتبر لصيقاً بتكوينهم العقائدي.
فقد امتزجت في هذه الجماعة الدعوة الدينية بالفكرة السياسية منذ اليوم الأول لتأسيسها، بخلاف اعتقاد شائع في أنها نشأت جمعية دينية ثم تحولت إلى العمل السياسي منذ مؤتمرها العام الخامس في نهاية عام 1938. فلم يكن ذلك العام نقطة تحول من الديني إلى السياسي، بل انعطافة أدخلت الجماعة في معترك السياسة الذي ذهبت فيه إلى أبعد مدى، ولم تكتف بوسائله السلمية بل أضافت إليها أدوات عنفية.
فالتقسيم الزمني الصارم إلى مرحلتين متمايزتين قبل عام 1938 وبعده لا أساس له في شخصية حسن البنا وسيرته، ولا في نظرته إلى الجماعة التي قام بتأسيسها عام 1928. فكانت الدعوة الدينية عنده جزءاً لا يتجزأ مما اعتبره مهمته التاريخية، التي كانت سياسية قلباً وقالباً.
كان البنا واحداً من كثر صدمهم إلغاء الخلافة الإسلامية، وخلطوا بين هذه الخلافة من حيث كونها نوعاً من الحكم ينشأ ويزول ويتغير، والإسلام الثابت المطلق. واختلط لديه الجزع لإلغاء الخلافة بالفزع مما بدا له خطراً يهدد الإسلام ويفرض العمل لإنقاذه.
فلم تكن أهداف حسن البنا صغيرة وكبرت، بل الموضوع هو الجماعة التي اعتمد عليها لتحقيق هذه الأهداف التي كانت كبيرة منذ البداية. ولذلك يبدو خاسراً الرهان على وضع «الإخوان» تحت ضغط يدفعهم إلى العودة إلى سيرة أولى (دعوية تماماً) لا توجد إلا في أذهان أصحاب هذا الرهان.
غير أنه إذا لم يكن وقف عملية تسييس الدين ممكناً، فقد يكون في الإمكان معالجة الخلط بين الديني والسياسي جزئياً. والسبيل الوحيد إلى ذلك هو رفع الحظر المفروض على جماعة «الإخوان» بعد التفاهم معها على أن تكون جماعة محض دعوية وأن يؤسس بعض قادتها وأعضائها حزباً يعمل بالسياسة – وليس بالدعوة – على مبادئها. وعلى رغم أن تجربة التمييز بين جماعة «الإخوان المسلمين» وحزب «جبهة العمل الإسلامي» في الأردن لم تنجح، فقد يكون استلهامها – وليس استنساخها – عاملاً مساعداً في وقف الازدياد المتواصل في خلط الديني بالسياسي في مصر، وليس تحقيق فصل كامل بينهما.
وهذا هو أقصى المتاح في ظرف يجد «الإخوان» الساحة شبه فارغة أمامهم، حيث أحزاب وتيارات المعارضة الأخرى هزيلة ضامرة، والحزب الحاكم معتمد على أجهزة الدولة.فلا سبيل إلى معالجة معضلة اختلاط السياسي بالديني إلا تحرير السياسة المدنية التي خلق تكبيلها فراغاً توسعت فيه «خلطة» دينية - سياسية تم تركيب أهم محتوياتها في معامل «الإخوان المسلمين»، والباقي في كنف الدولة التي تلجأ إلى تديين السياسة أحياناً عند الضرورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.