خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كن "المسامح الكريم" لتنعم بصحة نفسية وجسدية أفضل
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2016

يبدو أن المثل العربي الذي يقول إن "المسامح كريم" لم يقتصر في شمول الكرم لمن نريد مسامحتهم فقط بل على نفسه أيضاً، إذ أن الكثير من الدراسات بينت أن للتسامح والقدرة على المغفرة للآخرين أثاراً إيجابية عدة على صحتنا، إذ ربطت دراسات كثيرة بين أمراض الجسد وعلاقتها بالمشاعر، خصوصاً السلبية منها، والتي يعمل التسامح على إجلائها من القلب لننعم بصحة أفضل.
وأوضح موقع "غريتر غود" أن التسامح هو القرار بالتخلي عن الشعور بالرغبة بالانتقام، وتخطي مرحلة الشعور بالكره تجاه الأشخاص الذين أثروا بشكل سلبي في حياتنا، بغض النظر عما إذا كانوا يستحقون المسامحة أم لا، عبر ممارسة التسامح بطرق مختلفة مثل التعبير عن المشاعر السلبية الموجودة لدى الشخص تجاه من أذاه بدلاً من كبتها، أو محاولة التعاطف مع الشخص وتقدير موقفه لتقليص حجم المشاعر السلبية النامية تجاهه.
وأشارت دراسة نشرها موقع مجلة "سايكولوجكل ساينس" إلى أن عدم القدرة على التسامح يولد مشاعر سلبية لدى الأنسان مثل الغضب والحزن وعدم القدرة على السيطرة على مشاعره، الأمر الذي يؤدي إلى عدم انتظام أنشطة الجسم الفيزيائية مثل ضغط الدم وأنشطة الغدد. وذكرت دراسة أخرى نشرتها مجلة "جورنال أو بيهيفورال هيلث"، وتحمل عنوان "الآثار الفريدة للتسامح على الصحة" أن أثار التسامح الإيجابية على الصحة تأتي من خلال قدرتها على التقليل من مشاعر الغضب والحزن والرغبة في الانتقام التي يولدها الحقد لدى الإنسان، بحسب ما أشار باحثون من جامعة تينسي الأميركية.
وذكر موقع جامعة "هوبكنز الطبية أن مديرة مركز اضطرابات المزاج لدى الكبار في عيادة مستشفى جونز هوبكنز كارين شوارتز قالت إن للتسامح أثره الإيجابي على صحة القلب، إذ أن الحقد على شخص ما يجعلنا في حالة من الغضب المزمن، الأمر الذي يؤثر سلباً في صحة القلب.
وأشارت دراسة نشرها موقع مجلة "ذا جورنال أوف بيهفيورال ميدسين" الطبية إلى أن الأشخاص الذين يمارسون التسامح المشروط، أي أنهم لم يسامحوا من أذاهم إلا عند اعتذاره عن خطأه في حقهم، يعيشون عمراً أقل من الأشخاص الذين لديهم القدرة على المسامحة حتى وإن لم يعتذر من أخطاء في حقهم لهم.
وبينت دراسة نشرها موقع مركز "غريتر غود" العلمي للباحث شارلوت يانوين ويتيالت، طلب فيها من المتطوعين أن يفكروا بأشخاص جرحوهم أو أثروا سلبياً في حياتهم، وراقب خلال عملية تفكيرهم مستويات ضغط الدم ومعدل نبضات القلب ونشاط عضلات الوجه التعبيرية والغدد العرقية في أجسادهم. ولاحظ الطبيب أن معدل الضغط ونبضات القلب ونشاط الغدد العرقية كان عالياً لدى المتطوعين بعد تفكيرهم بمن أذاهم. وأوضح أن النتائج كانت إيجابية عندما طلب منهم وضع مبررات لمن يكرهون ومحاولة التعاطف معهم والبدء بمسامحتهم، إذ أن معدلات النبض ونشاط الغدد بدأ بالانتظام لديهم.
ونقل موقع "غريتر غود" عن الطبيب والباحث إيفيرت ورثنغتون في مقالته العلمية التي تحمل عنوان "علم التسامح الجديد" إلى إنه أجرى دراسة على أشخاص خرجوا للتو من علاقات عاطفية جارحة لم يصلوا إلى مرحلة التسامح مع الآخر فيها. وتم في التجربة قياس مستوى هرمون الكورتيسول الذي يعمل على حرق الدهون كرد فعل على شعور الإنسان بالتوتر، ليعيدها بعد ذلك إلى الأماكن التي تخزن الدهون بسهولة في الجسم، مثل المنطقة المحيطة بالخصر، وبينت النتائج أن نسبة الكورتيسول كانت أعلى لدى الأشخاص الذين لم يتمكنوا من مسامحة شركائهم السابقين، الأمر الذي يوضح قدرة التسامح على المساعدة في التقليل من نسبة الدهون وخفض الوزن.
وكذلك أشارت دراسة أجراها باحثون في "جمعية الطب السلوكي" الأميركية، ونشرها موقع "ميد سكيب" الطبي، إلى أن التسامح يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الأفراد، إذ أن النتائج بينت أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الأيدز ومارسوا التسامح مع أشخاص تسببوا لهم بالأذى، سجلوا ارتفاعاً في نسبة خلايا التمايز (سي دي 4)، الموجودة في أجهزتهم المناعية والتي تعمل على تحسين نشاط الجهاز المناعي ضد مقاومة الأمراض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.