ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبدعون: «كتاب جدة» ينتصر للشباب ويعترف بقدراتهم
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2016

أكد كتاب شباب أن الإبداع لا يعرف صغيراً أو كبيراً، وأن الموهبة تفرض نفسها، موضحين في استطلاع ل«الحياة» أن انحياز معرض جدة للكتاب للشباب في غالبية فعالياته الثقافية للشباب، اعترافاً بقدراتهم وبمشروعية أحلامهم وتطلعاتهم إلى ثقافة جديدة وجادة تعكس حيوية الحراك الثقافي الذي تشهده مدن المملكة. وقال الشاعر سيف المرواني أن الفرصة حينما تسنح للأدباء الشباب «حتماً ستظهر إبداعات آسرة، حتماً ستدهش وترسم مزيداً من البهاء». وقال المرواني: «هناك من الشباب من يشعل قناديل الدهشة، ولكن لا ينال الاهتمام المطلوب. وأعتقد أن هذه البادرة لهي خطوة في سبيل الانطلاق صوب واحات مبهجة، والمفروض أن تمنح لهم الفرصة بدلاً من تكرار الأسماء نفسها في المناشط الأدبية كافة. الشباب هم عماد المستقبل فحين نحويهم ونمنحهم جزءاً من اهتمام المؤسسات الثقافية لهو كفيل بأنهم يملكون ناصية الإبداع، وما أجمل أن تمنح الفرصة للجميع ليظهر ما لديه من إبداع في المجالات كافة فهو بحق دافع كبير لهم».
أما الروائية شذا عزوز فتقول إن خيار معرض جدة للكتاب، «اعتراف بأهمية دور الشباب في الفعاليات المشار إليها. كما لا ننكر دورهم الفعال في المناسبات السابقة، ومساندتهم في التنظيم والإشراف والوقوف على أنظمة وأسس الفعاليات والمناسبات، ما يكسبهم خبرة تشكل قوة مستقبلية مهمة في المجال، كما يعبّر هذا عن قدرة وحماسة الشباب، ورغبتهم الواضحة في خدمة الدولة من خلال المشاركة في تلك الفعاليات».
في حين، ذكر القاص والكاتب ساعد الخميسي أنها «تجربة جديدة وجادة تسير نحو التغيير، فمنذ كانت معارض الكتب ومهرجانات الثقافة لا تنهض فعالياتها إلا على النخب المثقفة، وهذا لاشك فيه، هو انحسار إلى حد ما في الوعي المعرفي الذي يعوّل في تكونه وامتداده على الشباب».
وقال الخميسي: «بالفعل هو اعتراف لا بالقوة الناعمة للمستقبل بل هو اعتراف للطاقة والقوة الداعمة لمستقبل الثقافة، فحينما تضج الدماء الواعدة في أروقة المعارض تنظيماً وحراكاً فاعلاً لاسيما في أن المنتج يتسم بالجدية والاختلاف»، مشير إلى أن الثقافة لم تعد بكل محتوياتها «تتكئ على مزاعم الهواية والموهبة الفطرية بقدر ما تتسامى معطياتها بالاحتراف والإلحاح والعمل الدؤوب. ولعل في هذا الاستحواذ الشبابي ما يحملنا على الاستبشار والتفاؤل بطليعة ثقافة أكثر تأثيراً، وأكثر تواصلاً وإدارة».
إلى ذلك، كانت إدارة معرض جدة للكتاب أعلنت قبل أيام دخول خمس دول جديدة ميدان المنافسة هذا العام، وهي باكستان وعُمان وألمانيا وماليزيا والصين، لتضاف مع دول المملكة، والكويت، والأردن، ولبنان، ومصر، وتونس، والمغرب، وتركيا، وبريطانيا، والإمارات، والولايات المتحدة الأميركية، وكندا، والسويد، والسودان، والجزائر، وفلسطين، والهند، وإيطاليا، والبحرين، واليمن، والعراق، مؤكدة أن النسخة الثانية لمعرض جدة وهي تحصد 26 دولة خليجية وعربية وإسلامية وعالمية يستحوذ خلالها الشباب على الحصة الكبرى من الفعاليات الثقافية والاجتماعية والعلمية وبالأخص الفئات العمرية من 17-25 عاماً عبر إثراء معارفهم ونشر الوعي والثقافة في ربطهم بالكتاب وتشجيعهم على المزيد من القراءة، إضافة إلى الاحتفاء بالكتاب والمهتمين به لإثراء الحركة الفكرية والمعرفية والاهتمام بالأدب والمثقفين وشرائح المجتمع كافة وربطهم بثقافة الكتاب.
وكثفت اللجان المشاركة في معرض جدة الدولي الثاني للكتاب وبتوجيهات من محافظ جدة رئيس اللجنة العليا للمعرض الأمير مشعل بن ماجد أعمالها استعداداً لإطلاق فعاليات المعرض خلال الفترة من 15-25 كانون الأول (ديسمبر) 2016 على أرض الفعاليات في أبحر الجنوبية وذلك بعد أن تم زيادة المساحة المحددة للمعرض ل26 ألف متر مربع .
وكشفت الإدارة أن الموقع المخصص للمعرض تم تزويده بالإضاءات المتنوعة لتضفي على الحدث شكلاً جمالياً مميزاً، وتجهيز 100 شاشة إلكترونية تفاعلية داخل صالة عرض الكتب تمكن الزائرين من البحث عن عناوين الكتب وأماكن وجودها مدعمة بالخرائط الإرشادية التوضيحية لدور النشر والمؤلفين.
وأشارت إلى زيادة عدد البوابات الرئيسة في المعرض لست بوابات لاستيعاب الأعداد الكبيرة من مرتادي المعرض من داخل المملكة وخارجها، إذ ستكون مختلف شرائح المجتمع أمام تنوع في فعاليات المعرض سواءً كانوا مثقفين أم كتاباً أم أفراد الأسرة كالمرأة والطفل والتي تتضمنها الفعاليات المصاحبة من محاضرات وندوات ثقافية وأدبية وورش عمل ذات العلاقة بالثقافة وصناعة النشر ومستقبلها والأمسيات الشعرية والقصصية والفعاليات الثقافية للأم والطفل والعروض المسرحية.
يذكر أن عدد عناوين الكتب تجاوزت المليون عنواناً في النسخة الماضية للمعرض في شتى النواحي المعرفية سواءً كانت ثقافية أم أدبية أم علمية أم اجتماعية أم اقتصادية، وتصدرت كتب وقصص الأطفال اهتمامات أكثر من 100 دار نشر، والتي عمدت إلى تنويع طريقة عرضها مخاطبة ذوق وميول هذه الشريحة تجاه الكتاب ومحتوياته المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.