خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير النقل: جسر بري يربط شرق المملكة وغربها
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2016

رفع وزير النقل سليمان الحمدان باسمه ونيابة عن منسوبي الوزارة والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية والمؤسسة العامة للموانئ والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة النقل العام التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ولولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وإلى الشعب السعودي الكريم بمناسبة الذكرى ال86 لتوحيد المملكة العربية السعودية، كاشفاً عن إقرار تنفيذ مشروع الجسر البري البالغ طوله 1150 كيلومتراً، ويربط غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر بشرقها على ساحل الخليج العربي عبر الشبكة الحالية القائمة بين الرياض والدمام، إذ سيسهم بعد إنجازه في نقل الحاويات للسوق المحلية والخليجية المجاورة، إضافة إلى نشاط نقل الركاب بين الرياض وجدة.
وقال في تصريح بهذه المناسبة: «يحق لنا في المملكة اليوم أن نحتفي بهذه الذكرى الغالية حكومةً وشعباً لما تمثلهُ من بداية لتاريخ خالد وسجل حافل بالخير والعطاء. سجل يروي قصة مسيرة عظيمة بدأها الملك الملهم عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - بالانطلاقة الأولى للمجتمع المدني، عندما أسس هذا الكيان تحت راية «لا إله إلا الله محمد رسول الله» ورسم ووضع له الأسس والتوجهات والسياسات، وحدد مساراته التنموية، كأساسٍ متينٍ لمشروعٍ حضاريٍ كبيرٍ، يرتكزُ على الشريعة الإسلامية السمحاء، ويلتزم بالثوابت قيماً ومنهجاً، وهكذا وضع الدولة على طريق التقدم والرخاء، بعد أن أرسى وثبت اللبنات الأولى للدولةِ العصرية، ما شكل مناخاً وبيئة مناسبة لقيام نهضة حضارية غير مسبوقة في الجزيرة العربية، شملت جميع مناحي الحياة، ليتسلم الراية من بعده أبناؤه البررة، فلم تتوقف المسيرة الحضارية، بل مضت قدماً وبخطى ثابتة وهي تواكب العصر وتستوعب مقتضياته وتستفيد من مخرجاته».
وأكد الحمدان أن المملكة حققت معدلات نمو قياسية في وقت قياسي، إذ اختزلت إنجازات تنموية عملاقه ومكتسبات مادية ومعنوية ضخمة في مدة زمنية قصيرة، مقارنة بتجارب الكثير من الدول، فشهدت البلاد إنجازات عملاقة في شتى المجالات التنموية والتعليمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية، واستثمرت القيادة الحكيمة الموارد الاقتصادية استثماراً صائباً، ما أفضى إلى مزيج من التطور المادي والاجتماعي في آن، فتحقق للبلاد نقلة نوعية عصرية انعكس ذلك بشكل واضح على الارتقاء بمستوى المعيشة والرفاهية التي يعيشها شعب المملكة اليوم، في ظل استتباب الأمن وتكريس الاستقرار الاقتصادي، حتى غدت المملكة دولة حديثة تحظى بمكانة مرموقة على جميع الأصعدة الإقليمية والدولية.
وأشار وزير النقل إلى أن المملكة تشهد في الوقت الراهن حراكاً تنموياً طموحاً، ومرحلة انتقالية حديثة تتمثل ب«رؤية المملكة 2030»، المنبثق عنها عدد من البرامج الاستراتيجية الكبيرة، أحدها «برنامج التحول الوطني 2020».
وأوضح أن هذه البرامج تهدف إلى تنمية الاقتصاد الوطني وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، إذ من شأنها مواكبة واستيعاب التحديات التي تواجه عمل مختلف المؤسسات والقطاعات الحكومية في المملكة، والتصدي لها على نحو يحقق النتائج الإيجابية للوطن والمواطن، وذلك بتطبيق عدد من الأساليب والوسائل المبتكرة، وعلى رأسها أساليب الخصخصة كلما كان ذلك ممكناً، واستخدام التقنية بمهارة وفاعلّية، وتطوير آليات العمل، والشفافية، والارتقاء بمستوى الإنتاجية وفق معايير ومؤشرات دقيقة. ويجمع المراقبون على أن هذه الرؤية ستؤدي إلى اقتصاد سعودي متين وقوي تتعزز فيه رفاهية المواطن، وهو ما استهدفه خادم الحرمين الشريفين من هذه الرؤية.
وقال وزير النقل: «عندما أتحدث عن الرؤية الوطنية 2030 لا بد لي من أن أشير إلى مبادرات وزارة النقل والمعنية بجوانب هذا القطاع بما فيها من إعادة هيكلة الإجراءات، والمشاركة الرئيسة مع مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة بما يحقق التكامل لتحقيق (الرؤية) لتكون المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً من الطراز الأول للاستفادة من مركزها الذي يربط القارات الثلاث مع بعض، آسيا وأفريقيا وأوروبا».
وبيّن أنه في قطاع الطرق تمتلك المملكة واحدة من أضخم شبكات الطرق أسهمت في ما نشهده اليوم من تطور في مختلف المناطق وساعدت في نشر التنمية في صورها ومجالاتها كافة، إذ بلغ مجموع أطوالها أكثر من 64 ألف كيلومتر تنوعت ما بين طرق مفردة وسريعة ومزدوجة. كما شهدت شبكة الخطوط الحديدية تنفيذ مشاريع توسعية عدة، كمشروع خط الشمال الجنوب (سار) الذي يبلغ طوله الإجمالي 2750 كيلومتراً، والذي تم الانتهاء من تنفيذه. ومشروع قطار الحرمين السريع للركاب الذي يبلغ طوله 450 كيلومتراً، وجارٍ تنفيذه حالياً. وقطار مجلس التعاون الذي يربط دول الخليج بشبكة من الخطوط الحديدية، وتلك المشاريع التوسعية تضاف إلى ما يتم القيام به من تحديث وتطوير للشبكة الحالية لخطوط الحديد والمنشآت والخدمات والأنظمة الإلكترونية الحديثة التي نفذت لخدمة هذه الشبكة، إلى جانب القرارات التنظيمية التي صدرت لهذا القطاع. ونال قطاع الموانئ الذي يعد عصب الاقتصاد لكل دولة نصيبه من الاهتمام والدعم، تمثل بوجود تسعة موانئ تجارية وصناعية حديثة التجهيز يتم من خلالها مناولة نحو 95 في المئة من صادرات وواردات المملكة، وتشهد هذه الموانئ توسعات ضخمة في مرافقها ومعداتها ومنشآتها المختلفة لتواكب التطور الكبير الذي تعيشه. وفي قطاع الطيران المدني فإن الاستراتيجية جاءت منسجمة ومتماشية مع تلك (الرؤية)، إذ من شأن تلك الخطة أن يعتمد قطاع الطيران المدني في المملكة على موارده الذاتية، من دون الحاجة إلى الاعتماد على موازنة الدولة، وجاءت الخصخصة في مقدمة أهدافها، علاوة على تعزيز الشفافية بما يسهم في تحسين الخدمات لجميع عملاء الطيران المدني، وأطلقت الهيئة العامة للطيران المدني برامج تشغيلية واستثمارية وخدمية فعالة لكل مطار وفق فلسفة تمكين المطارات من تعظيم القيمة المحلية، كما تشكل البنية التحتية وإنشاء المطارات وتوسعتها محوراً رئيساً في استراتيجية الهيئة للنهوض بالخدمات التي تقدمها للعملاء، من خلال خصخصة قطاع الطيران المدني وتحويله إلى شركات مستقلة تعمل وفق معايير تنافسية قادرة على الاستمرار والنمو المالي المستدام، وتعزيز التنافس في الخدمات بما ينعكس إيجاباً على سوق وصناعة الطيران المدني في المملكة.
وأكد الحمدان أن فرص الخصخصة في قطاع الطيران المدني عديدة وواعدة، مبيناً أهم إنجازات الهيئة وخططها المستقبلية في مجال الخصخصة، إذ تم تأسيس شركة الطيران المدني السعودي القابضة، وأسند إليها الإشراف على عمليات الخصخصة، وإيجاد آليات فاعلة لخصخصة القطاعات والوحدات والمطارات، وتحويلها إلى كيانات تعمل على أسس تنافسية، إضافة إلى خصخصة مطار الملك خالد الدولي، بمسمى «شركة مطارات الرياض» في مطلع تموز (يوليو)، الماضي.
كما تم خصخصة قطاع الملاحة الجوية أخيراً بمسمى «شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية»، إضافة إلى أنه يجري العمل على خصخصة قطاع تقنية المعلومات بمسمى «الشركة السعودية لنظم معلومات الطيران». وأيضا تتنافس في الوقت الراهن خمسة تحالفات دولية على تنفيذ مطار الطائف الجديد بأحد أساليب الخصخصة لإيجاد تمويل وتشغيل المشاريع التنموية والبنية الأساسية (BTO)، وهي البناء وتحويل الملكية ثم التشغيل. كما يجري التفاوض مع مستثمر لإنشاء مطار الأمير نايف بالقصيم على نهج مطار الطائف، وتتنافس في الوقت الراهن خمس شركات عالمية على مشروع تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.