تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعدادات إعلامية سعودية واسعة لنقل شعائر الحج
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2016

تجهّزت هيئتا الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية (واس) لنقل وقائع مناسك موسم حج هذا العام 1437ه إلى جميع أرجاء العالم، بما يعكس قدسية هذه المناسبة العظيمة واهتمام واعتزاز قيادة المملكة بهذا الشرف الكبير، مع تقديم البرامج والتقارير الخاصة بهذه الشعيرة العظيمة، وإلقاء الضوء على المشاريع التي نفذت في المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة.
وتقوم خطة «واس» لموسم الحج على إعداد التقارير والمواد الإخبارية التي تبرز جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن لتمكينهم من أداء حجهم بكل يسر وسهولة، وكذلك إثراء نشرتي الوكالة «الإنكليزية» و«الفرنسية» بالتقارير واللقاءات، التي توضح جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين وضيوف بيت الله الحرام والأماكن المقدسة، وذلك من خلال ما يبث في النشرة العربية، وما يعده «محررو النشرتين» في المشاعر من مواد خاصة بهما، وإجراء لقاءات مع المعنيين بشؤون الحج ورؤساء الجمعيات والمراكز الإسلامية ورجال الفكر الإسلامي البارزين، سواء من حضر لأداء الحج أم من بفي ببلده بواسطة مكاتب ومراسلي «واس» داخلياً وخارجياً عن خدمات المملكة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.
واستكملت هيئة الإذاعة والتلفزيون تنفيذ وتجهيز مشاريعها الجديدة في المشاعر المقدسة استعداداً للتغطيات الإعلامية لموسم حج هذا العام، ومنها تشييد برجين من خمسة طوابق أحدهما في مشعر عرفات والآخر في منى، مجهزين بالكامل بجميع متطلبات الإنتاج والبث لمختلف القنوات والإذاعات السعودية وغيرها، بكلفة إجمالية تزيد على 9 ملايين ريال، إضافة إلى تجهيز استوديوّين تلفزيونيين للبث المباشر والمقابلات، واستديو إذاعي، و18 كاميرا تلفزيونية عالية الدقة موزعة في طوابق جسر الجمرات للنقل المباشر والحي، بكلفة تزيد على 42 مليون ريال.
وبلغت كلفة إنجاز وتجهيز هذه المشاريع أكثر من 50 مليون ريال، إذ ستكون التغطيات الإذاعية والتلفزيونية لشعائر حج هذا العام شاملة جميع أرجاء المشاعر المقدسة لنقل الصوت والصورة الكاملة لحج هذا العام بشكل ومضمون أفضل وأعلى جودة، إذ ستستفيد جميع القنوات والإذاعات السعودية، وكذلك القنوات والإذاعات الأخرى المصرح لها بالانضمام للنقل الموحد من مختلف الإمكانات الجديدة للنقل والتغطيات بجودة عالية وفق تقنيات البث (HD).
«الإخبارية» تستعد ب12 تقريراً
يومياً.. وشبكة مراسلين
استعدت قناة الإخبارية لموسم الحج لعام 1437ه، بدءاً من 20 ذي القعدة الماضي في بث 12 تقريراً يومياً في نشرات الأخبار، وتغطية عبر الأقمار الاصطناعية من المراسلين في نشرات الأخبار، ونقل مؤتمرات جميع القطاعات الحكومية والأهلية في الحج، وبث فقرة في نشرة الأخبار «أرقام في الحج» عن الإنجازات بموسم الحج بالأرقام، وتقديم تقرير عن الخدمات المقدمة للحجاج، وعمل لقاء مع مدير جوازات صالة الحج عن اكتشاف حالات التزوير.
وغطت «الإخبارية» حفلة استعراض القوات الأمنية المشاركة في الحج برعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وملتقى «منافع» في الغرفة التجارية بمكة المكرمة، وفعاليات «ندوة الحج الكبرى»، ووصول أول الدفعات من الحجاج إلى صالة الحجاج، والخدمات المقدمة للحجاج، وقدمت تقريراً عن مكتب الزمازمة الموحد، وافتتاح مركز العمليات الموحد في مكة المكرمة بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الداخلية، وتدشين الحملة التاسعة للحملة الإعلامية التوعوية «الحج عبادة وسلوك حضاري». كما غطت اجتماعات القيادات الأمنية لقوات أمن الحج، من القطاعات المشاركة كافة، وقدمت عدداً من التقارير المتخصصة، التي تعالج بعض السلوكيات المخالفة لتعاليم الجهات المختصة بالحج، واستعدادات أمانة العاصمة لاستقبال ضيوفها من حجاج بيت الله الحرام. وتكثف «الإخبارية» تغطيتها أيام (8 و9 و10 و11) بمجموعة من البرامج المباشرة من منى وعرفة ومزدلفة، إضافة إلى برنامج مع الحدث، الذي يغطي تصريحات كبار المسؤولين في الدولة بعدم السماح بتعكير صفو الحجاج، وكذلك استطلاعات الرأي عما تقول لمن يخدم ضيوف الرحمن من عسكريين ومدنيين، ولقاء مع مدير الأمن العام وقائد قوات أمن الحج.
كما تعرض فيلماً قصيراً بعنوان: «قصة حاج» لمجموعة من البلدان من القاهرة ولندن وإسطنبول وباريس والرباط وموسكو، وتقدم تقريراً عن حجاج غزة من ذوي الشهداء الذين قدموا في ضيافة خادم الحرمين الشريفين لأداء فريضة الحج، إضافة إلى رصد حجاج الداخل من أراضي المملكة، ولقطات «الصورة تتكلم» في صالات الحجاج. ويغطي 12 مراسلاً قدوم الحجاج في منافذ الشميسي والبهيتة والربوعة والبطحاء وحالة عمار ومطار جدة، إضافة إلى شبكة مراسلين في الحرم ومنى وعرفة ومزدلفة، إذ أوفدت «الإخبارية» 60 شخصاً ما بين مراسل ومذيع ومعد وفني لتغطية فعاليات شعيرة الحج لهذا العام.
وكالات أنباء وقنوات فضائية دولية تغطي الحج
يحظى موسم حج هذا العام 1437ه بإقبال من وسائل الإعلام الدولية المهمة، وخصوصاً من وكالات أنباء وقنوات تلفزيونية فضائية دولية، بعدد يصل إلى أكثر من 38 وسيلة دولية، منها وكالات أنباء أسيوشيتد برس، والصحافة الفرنسية، ورويترز، ووكالة الأناضول التركية، والوكالة الأوربية للصور، وقنوات تلفزيونية، مثل قناة الجزيرة القطرية، والتلفزيون الماليزية، والإسلام البريطانية، وشبكة BBC، وتلفزيون الصين المركزي C.C.TV، وقناة التلفزيون الإندونيسية، وقناة CNN الأميركية، وقناة SKY NEWS العربية والإنكليزية، وقناة I.TV الجنوب أفريقية، إلى جانب مراسلين ومذيعين لعدد من وسائل الإعلام العربية، إضافة إلى مراسلي وسائل الإعلام الدولية المعتمدين لدى المملكة.
وبدأت وكالة الوزارة للإعلام الخارجي في الاستعدادات والتحضيرات منذ نهاية موسم حج العام الماضي، ويجري تقويم الأداء في كل موسم، ورصد الملاحظات، ومن ثم تنفيذ الإجراءات الأولية الضرورية في ما يخص ضيوف الوزارة من إعلاميين ومثقفين، إضافة إلى وجود خطة خاصة بالتغطية الإعلامية الأجنبية، لكون الحضور النوعي على مستوى الضيوف مسهماً في إثراء مضمون تغطية وسائل الإعلام السعودية والأجنبية، وهو ما تسعى إليه وكالة الإعلام الخارجي في سبيل إنجاح التغطية الإعلامية لموسم الحج.
وتتيح وزارة الثقافة والإعلام سنوياً لأكثر من 250 مراسلاً وصحافياً ومصوراً من مختلف وسائل الإعلام العالمية نقل شعيرة الحج، إلى أنحاء المعمورة كافة، من خلال توافر التجهيزات اللازمة، ووسائل النقل بين المشاعر والمراكز الإعلامية الحديثة، وخدمة الشابكة، لتعكس الصورة الحقيقة لهذه الشعيرة وما تجسده من تواصل ثقافي إنساني بين شعوب المعمورة. وتقوم وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بوكالتها للإعلام الخارجي بتسخير إمكاناتها البشرية والفنية والخدمية كافة، لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الوزارة من الإعلاميين والمثقفين، الذين يؤدون فريضة الحج هذا العام، ويركز الإعلام الخارجي في خطته لخدمة ضيوف الوزارة والوفود الإعلامية على توفير التجهيزات التي تمكنهم من نقل وقائع الحج إلى شعوب العالم كافة.
وأقام الإعلام الخارجي عدداً من المراكز الإعلامية المتكاملة في مقار إقامة الوفود والوسائل الإعلامية في كل من جدة، ومشعري منى وعرفات، إذ هيأت وكالة الإعلام الخارجي بالتنسيق مع قطاعات الوزارة المعنية جميع التجهيزات الفنية التي يحتاج إليها مراسلو وسائل الإعلام المحلية والدولية، من خلال تقديم خدمة الشابكة بسرعة عالية، ووسائل الاتصال الهاتفية والفاكسية، إضافة إلى تقديم الخدمات اللازمة في مجال حقن وإيصال الرسائل التلفزيونية والإذاعية بالتنسيق مع قطاعي التلفزيون والشؤون الهندسية بالوزارة وتقنية المعلومات والإدارة المالية بالوزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.