حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعدادات إعلامية سعودية واسعة لنقل شعائر الحج
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2016

تجهّزت هيئتا الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية (واس) لنقل وقائع مناسك موسم حج هذا العام 1437ه إلى جميع أرجاء العالم، بما يعكس قدسية هذه المناسبة العظيمة واهتمام واعتزاز قيادة المملكة بهذا الشرف الكبير، مع تقديم البرامج والتقارير الخاصة بهذه الشعيرة العظيمة، وإلقاء الضوء على المشاريع التي نفذت في المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة.
وتقوم خطة «واس» لموسم الحج على إعداد التقارير والمواد الإخبارية التي تبرز جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن لتمكينهم من أداء حجهم بكل يسر وسهولة، وكذلك إثراء نشرتي الوكالة «الإنكليزية» و«الفرنسية» بالتقارير واللقاءات، التي توضح جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين وضيوف بيت الله الحرام والأماكن المقدسة، وذلك من خلال ما يبث في النشرة العربية، وما يعده «محررو النشرتين» في المشاعر من مواد خاصة بهما، وإجراء لقاءات مع المعنيين بشؤون الحج ورؤساء الجمعيات والمراكز الإسلامية ورجال الفكر الإسلامي البارزين، سواء من حضر لأداء الحج أم من بفي ببلده بواسطة مكاتب ومراسلي «واس» داخلياً وخارجياً عن خدمات المملكة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.
واستكملت هيئة الإذاعة والتلفزيون تنفيذ وتجهيز مشاريعها الجديدة في المشاعر المقدسة استعداداً للتغطيات الإعلامية لموسم حج هذا العام، ومنها تشييد برجين من خمسة طوابق أحدهما في مشعر عرفات والآخر في منى، مجهزين بالكامل بجميع متطلبات الإنتاج والبث لمختلف القنوات والإذاعات السعودية وغيرها، بكلفة إجمالية تزيد على 9 ملايين ريال، إضافة إلى تجهيز استوديوّين تلفزيونيين للبث المباشر والمقابلات، واستديو إذاعي، و18 كاميرا تلفزيونية عالية الدقة موزعة في طوابق جسر الجمرات للنقل المباشر والحي، بكلفة تزيد على 42 مليون ريال.
وبلغت كلفة إنجاز وتجهيز هذه المشاريع أكثر من 50 مليون ريال، إذ ستكون التغطيات الإذاعية والتلفزيونية لشعائر حج هذا العام شاملة جميع أرجاء المشاعر المقدسة لنقل الصوت والصورة الكاملة لحج هذا العام بشكل ومضمون أفضل وأعلى جودة، إذ ستستفيد جميع القنوات والإذاعات السعودية، وكذلك القنوات والإذاعات الأخرى المصرح لها بالانضمام للنقل الموحد من مختلف الإمكانات الجديدة للنقل والتغطيات بجودة عالية وفق تقنيات البث (HD).
«الإخبارية» تستعد ب12 تقريراً
يومياً.. وشبكة مراسلين
استعدت قناة الإخبارية لموسم الحج لعام 1437ه، بدءاً من 20 ذي القعدة الماضي في بث 12 تقريراً يومياً في نشرات الأخبار، وتغطية عبر الأقمار الاصطناعية من المراسلين في نشرات الأخبار، ونقل مؤتمرات جميع القطاعات الحكومية والأهلية في الحج، وبث فقرة في نشرة الأخبار «أرقام في الحج» عن الإنجازات بموسم الحج بالأرقام، وتقديم تقرير عن الخدمات المقدمة للحجاج، وعمل لقاء مع مدير جوازات صالة الحج عن اكتشاف حالات التزوير.
وغطت «الإخبارية» حفلة استعراض القوات الأمنية المشاركة في الحج برعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وملتقى «منافع» في الغرفة التجارية بمكة المكرمة، وفعاليات «ندوة الحج الكبرى»، ووصول أول الدفعات من الحجاج إلى صالة الحجاج، والخدمات المقدمة للحجاج، وقدمت تقريراً عن مكتب الزمازمة الموحد، وافتتاح مركز العمليات الموحد في مكة المكرمة بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الداخلية، وتدشين الحملة التاسعة للحملة الإعلامية التوعوية «الحج عبادة وسلوك حضاري». كما غطت اجتماعات القيادات الأمنية لقوات أمن الحج، من القطاعات المشاركة كافة، وقدمت عدداً من التقارير المتخصصة، التي تعالج بعض السلوكيات المخالفة لتعاليم الجهات المختصة بالحج، واستعدادات أمانة العاصمة لاستقبال ضيوفها من حجاج بيت الله الحرام. وتكثف «الإخبارية» تغطيتها أيام (8 و9 و10 و11) بمجموعة من البرامج المباشرة من منى وعرفة ومزدلفة، إضافة إلى برنامج مع الحدث، الذي يغطي تصريحات كبار المسؤولين في الدولة بعدم السماح بتعكير صفو الحجاج، وكذلك استطلاعات الرأي عما تقول لمن يخدم ضيوف الرحمن من عسكريين ومدنيين، ولقاء مع مدير الأمن العام وقائد قوات أمن الحج.
كما تعرض فيلماً قصيراً بعنوان: «قصة حاج» لمجموعة من البلدان من القاهرة ولندن وإسطنبول وباريس والرباط وموسكو، وتقدم تقريراً عن حجاج غزة من ذوي الشهداء الذين قدموا في ضيافة خادم الحرمين الشريفين لأداء فريضة الحج، إضافة إلى رصد حجاج الداخل من أراضي المملكة، ولقطات «الصورة تتكلم» في صالات الحجاج. ويغطي 12 مراسلاً قدوم الحجاج في منافذ الشميسي والبهيتة والربوعة والبطحاء وحالة عمار ومطار جدة، إضافة إلى شبكة مراسلين في الحرم ومنى وعرفة ومزدلفة، إذ أوفدت «الإخبارية» 60 شخصاً ما بين مراسل ومذيع ومعد وفني لتغطية فعاليات شعيرة الحج لهذا العام.
وكالات أنباء وقنوات فضائية دولية تغطي الحج
يحظى موسم حج هذا العام 1437ه بإقبال من وسائل الإعلام الدولية المهمة، وخصوصاً من وكالات أنباء وقنوات تلفزيونية فضائية دولية، بعدد يصل إلى أكثر من 38 وسيلة دولية، منها وكالات أنباء أسيوشيتد برس، والصحافة الفرنسية، ورويترز، ووكالة الأناضول التركية، والوكالة الأوربية للصور، وقنوات تلفزيونية، مثل قناة الجزيرة القطرية، والتلفزيون الماليزية، والإسلام البريطانية، وشبكة BBC، وتلفزيون الصين المركزي C.C.TV، وقناة التلفزيون الإندونيسية، وقناة CNN الأميركية، وقناة SKY NEWS العربية والإنكليزية، وقناة I.TV الجنوب أفريقية، إلى جانب مراسلين ومذيعين لعدد من وسائل الإعلام العربية، إضافة إلى مراسلي وسائل الإعلام الدولية المعتمدين لدى المملكة.
وبدأت وكالة الوزارة للإعلام الخارجي في الاستعدادات والتحضيرات منذ نهاية موسم حج العام الماضي، ويجري تقويم الأداء في كل موسم، ورصد الملاحظات، ومن ثم تنفيذ الإجراءات الأولية الضرورية في ما يخص ضيوف الوزارة من إعلاميين ومثقفين، إضافة إلى وجود خطة خاصة بالتغطية الإعلامية الأجنبية، لكون الحضور النوعي على مستوى الضيوف مسهماً في إثراء مضمون تغطية وسائل الإعلام السعودية والأجنبية، وهو ما تسعى إليه وكالة الإعلام الخارجي في سبيل إنجاح التغطية الإعلامية لموسم الحج.
وتتيح وزارة الثقافة والإعلام سنوياً لأكثر من 250 مراسلاً وصحافياً ومصوراً من مختلف وسائل الإعلام العالمية نقل شعيرة الحج، إلى أنحاء المعمورة كافة، من خلال توافر التجهيزات اللازمة، ووسائل النقل بين المشاعر والمراكز الإعلامية الحديثة، وخدمة الشابكة، لتعكس الصورة الحقيقة لهذه الشعيرة وما تجسده من تواصل ثقافي إنساني بين شعوب المعمورة. وتقوم وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بوكالتها للإعلام الخارجي بتسخير إمكاناتها البشرية والفنية والخدمية كافة، لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الوزارة من الإعلاميين والمثقفين، الذين يؤدون فريضة الحج هذا العام، ويركز الإعلام الخارجي في خطته لخدمة ضيوف الوزارة والوفود الإعلامية على توفير التجهيزات التي تمكنهم من نقل وقائع الحج إلى شعوب العالم كافة.
وأقام الإعلام الخارجي عدداً من المراكز الإعلامية المتكاملة في مقار إقامة الوفود والوسائل الإعلامية في كل من جدة، ومشعري منى وعرفات، إذ هيأت وكالة الإعلام الخارجي بالتنسيق مع قطاعات الوزارة المعنية جميع التجهيزات الفنية التي يحتاج إليها مراسلو وسائل الإعلام المحلية والدولية، من خلال تقديم خدمة الشابكة بسرعة عالية، ووسائل الاتصال الهاتفية والفاكسية، إضافة إلى تقديم الخدمات اللازمة في مجال حقن وإيصال الرسائل التلفزيونية والإذاعية بالتنسيق مع قطاعي التلفزيون والشؤون الهندسية بالوزارة وتقنية المعلومات والإدارة المالية بالوزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.