ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك - ألم الجلطة القلبية يهدأ بالراحة
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2010


1- ألم الجلطة القلبية يهدأ بالراحة
{ صح { خطأ
2- الإفرازات الدموية بعد الوصال الجنسي أمر طبيعي
{ صح { خطأ
3- الشامة لا تتحول الى السرطان أبداً
{ صح { خطأ
4- رشق الغذاء بالأشعة يغير طعمه
{ صح { خطأ
5- ارتفاع الأنسولين بعد سن اليأس ينذر بسرطان الثدي
{ صح { خطأ
6- خلط الأسبرين مع الكافيئين يضر بالكلية
{ صح { خطأ
1- خطأ. الألم الناتج من الجلطة القلبية لا يهدأ بالراحة ولا بموسعات الأوعية الدموية، ويترافق مع الغثيان وتصبب العرق وضيق في التنفس والشحوب في الوجه وقد يحصل الإغماء. ان العوارض الهضمية المرافقة للجلطة قد تعطي انطباعاً بأن المصاب يعاني من مشكلة هضمية وهذا ما يدفع البعض الى التريث في استشارة الطبيب، الأمر الذي يقود الى نتائج كارثية. ان مرور الوقت من دون إعطاء العلاج المناسب يزيد من الضرر الذي يلحق بالعضلة القلبية. قد يشكو المصاب من عوارض منذرة قبل حدوث الجلطة بساعات أو بأيام، إذ يعاني من ألم في منطقة الصدر خلال بذل الجهد، خصوصاً أثناء الصعود، ويهدأ الألم متى تم التوقف عن الجهد.
2- خطأ. على كل إمرأة تعاني من الإفرازات الدموية بعد المعاشرة الجنسية ان تستشير طبيبها فوراً، لأن هذا العارض قد يكون علامة لمرض خبيث يجري في الكواليس. والأسباب المؤدية الى ظهور المفرزات التناسلية الدموية كثيرة منها السليمة ومنها الخبيثة ومنها: داء السيلان، التهاب عنق الرحم المزمن، الأورام الليفية، العدوى بالكلاميديا، داء المشعرات المهبلية، داء البطانة الرحمية، التهابات المهبل الجرثومية والفطرية، اضطرابات الدورة الشهرية لأسباب هورمونية، سرطان الرحم وسرطان عنق الرحم. ومن الضروري أخذ عينات من عنق الرحم ومن باطن الرحم ومن ثم فحصها مخبرياً من أجل التوصل الى هوية المرض.
3- خطأ. إن 20 الى 50 في المئة من سرطان الجلد الميلانوما يمكن أن يتطور من الشامات، لذا لا بد من مراقبة الشامة عن كثب ورصد أي تبدل فيها. ويعتبر تغير لون الشامة نحو الأغمق، أو النزف، أو حدوث ألوان عدة فيها، أو زوال لون الشامة، أو كبر حجمها، أو ظهور تعرجات في حدودها، بمثابة مؤشرات غير طبيعية يجب أن تدفع الى الاستشارة في شأنها. وتلعب أشعة الشمس فوق البنفسجية دوراً محورياً في تحول الشامة من ورم سليم إلى ورم خبيث، وكلما كان عدد الشامات أكثر وحجمها أكبر زاد الخطر. وسرطان الجلد المعروف باسم ميلانوما يعتبر الأكثر شراسة بين السرطانات، وهذا قد يظهر على جلد خال من أي شيء سابقاً أو على جلد كان عليه سابقاً نوع من الشامات.
4- خطأ. رشق الغذاء بالأشعة يهدف الى إلحاق الهلاك بالجراثيم الضارة المعششة فيه، وهذه العملية قد تثير حفيظة الناس لظنهم أنها تحدث تغيرات في الطعام، ولكن ليس هناك شيء من هذا القبيل، فهي لا تؤدي الى تغيير في طعم الغذاء، ولا تؤدي الى رفع حرارته، ولا الى تبدل طعمه او قيمته الغذائية. ان عملية تشعيع الأغذية تستعمل منذ عقود طويلة، وعشرات الدول تعتمدها، ولم تظهر مشكلات من جراء استعمالها، وليس صحياً ما يروى عنها من أنها تسبب السرطان.
5- صح. إذا أخذنا في الاعتبار الدراسة التي قام بها باحثون من كلية ألبيرت اينشتاين الطبية التابعة لجامعة يشيفا في نيويورك على سيدات تجاوزن سن اليأس، فإن النتيجة جاءت لتقول بوجود علاقة قوية بين ارتفاع مستوى هورمون الأنسولين في الدم وارتفاع نسبة خطر الإصابة بسرطان الثدي، من هنا تبرز أهمية الحفاظ على المستوى الطبيعي للهورمون المذكور، وذلك باتباع سلسلة من الإجراءات الكفيلة بذلك مثل إنقاص الوزن، وممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي متوازن بعيداً من السكريات السريعة الامتصاص.
6- صح. خلط عقار الأسبرين مع الكافيئين له تبعات سلبية على الكلية، لأن الكافيئين قادر على زيادة الفاعلية البيولوجية للأسبرين فينتج من ذلك إطلاق نواتج استقلابية بيولوجية نشطة تلحق أكبر ضرر بالكلية، وطبعاً فإن هذا الأمر لا يحصل بين ليلة وضحاها، وإنما من تناول ثمانية فناجين قهوة مع أربع حبات من الأسبرين على مدى أسابيع قليلة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.