خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «عرش الدم» لكوروساوا: شكسبير على الطريقة اليابانية
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2009

من ناحية مبدئية، وكما هو معروف ومعلن ومسجل، يعتبر فيلم «عرش الدم» لإمبراطور السينما اليابانية أكيرا كوروساوا اقتباساً من واحدة من أكثر مسرحيات ويليام شكسبير عنفاً وقوة «ماكبث». لكن هذا ليس إلا من ناحية مبدئية، ذلك أن من يشاهد «عرش الدم» يجد نفسه أمام فيلم ياباني أصيل، إذا استثنينا الحبكة التي فيه، وغصنا في الأجواء والتفاصيل، بل حتى في الحوارات والعلاقات مع الشخصيات، نجدنا جد بعيدين من اسكوتلندا التي أراد شكسبير وصفها والحديث عنها في مسرحيته. والحقيقة أن السجال، انطلاقاً من هنا - أي مما يمكن المشاهد أن يرصده - لم يتوقف من حول شكسبيرية هذا الفيلم، منذ عرض للمرة الأولى عام 1957، في انطلاق من سؤال لم يجب عنه أحد في شكل قاطع حتى الآن: كم حصة شكسبير وعبقريته من هذا الفيلم، وكم حصة كوروساوا؟ إن هذا الأخير يتبع الأحداث في شكل واضح، كما هي في المسرحية، لكنه يجعل من «ماكبثه»، أي الزعيم الإقطاعي الياباني المنتمي الى العصور الوسطى واشيزو تاكيتوري، شخصاً أقل عنفاً ودموية من ماكبث، إضافة الى أنه يبدل بعض الشيء من نفسية بعض الشخصيات. أما في ما عدا هذا، فإن الأحداث واحدة في العملين. أما الحرية التي سمح بها لنفسه، مخرج الفيلم وكاتب السيناريو الرئيس له، إزاء التفاصيل، فإن كوروساوا نفسه يقول لنا إن حريته في التصرف لم تزد أبداً عن الحرية التي سمح شكسبير لنفسه بها حين اقتبس هو الآخر، فصولاً من التاريخ الحقيقي لتحويلها الى مسرحية. ومن ناحية مبدئية - ايضاً - من الواضح أن كوروساوا محق في هذا القول. إذ يذكرنا كاتبو سيرة كوروساوا ومحللو أفلامه المتحدثون عن هذا الفيلم أن الملك دانكان كما هو في الحقيقة التاريخية لم يكن ذلك الرجل الناصع السمعة الذي صوره شكسبير في اقتباسه، كي يشدد أكثر على سوداوية ماكبث وعنفه. وبالتالي لا يمكن أحداً - على سبيل المثال - أن يلوم كوروساوا، إن هو ألغى الكثير من الشخصيات الثانوية التي في المسرحية بغية التركيز على ما هو جوهري.
غير أن الأهم من هذا كله، هو أن كوروساوا، إذ قرر أن ينقل مسرحية شكسبير الى سنوات الحروب والظلام في اليابان، قرر في طريقه أن يكون فيلمه حاملاًًً كل ما له علاقة بالتاريخ والتقاليد الفنية التي عرفتها اليابان. ومن هنا، من باب أولى، لا يعود في إمكاننا أن ندهش، إذ جعل السينمائي فيلمه ينتمي - في شكل أساس منه - الى مسرح النو. وهذا البعد في حد ذاته هو المسؤول في شكل أساس عن تلك الروحية اليابانية الخالصة التي تسمى «عرش الدم» في نهاية الأمر. ومن هنا، إذا كان مُشاهد الفيلم لا يعرف شيئاً عن مسرحية شكسبير، أو يبدو قادراً على تنحية ذكرى المسرحية من ذهنه وهو يشاهد الفيلم، سيجد نفسه بالتأكيد أمام فيلم ينتمي الى تاريخ الأدب التاريخي الياباني من ناحية، ومن ناحية أخرى الى كل أنواع فنون الفرجة اليابانية، من مسرح النو، الى بعض أفلام كوروساوا نفسه، من «الساموراي السبعة» الى «يوجمبو» وصولاً لاحقاً الى «كاغيموشا» (ظل المحارب) و «ران» (المقتبس بدوره عن مسرحية أخرى لشكسبير هي «الملك لير».
طبعاً وكما يعرف قراء شكسبير، يدور الموضوع الرئيس هنا من حول القائد العسكري والزعيم واشيزو الذي فيما يكون مع صديقه الجنرال ميكي عائدين من حملة مظفّرة قاما بها، يضيعان في طريقهما ليجدا نفسيهما وسط عاصفة عاتية في منطقة موحشة وأمامهما ساحرة عرافة (لدى شكسبير هناك ثلاث ساحرات) تتنبأ لهما بأن واشيزو سيحكم لكن الانتصار في النهاية سيكون من نصيب ورثة ميكي. في البداية لم يقبض القائدان هذه النبوءة في شكل جدي، لكن الذي يحدث بعد ذلك هو أن واشيزو يقتل سيده الملك بالفعل، ثم يقتل ميكي بعد ذلك. وفي زيارة تالية الى الساحرة نفسها يخبر واشيزو، بأنه هو الآخر سيظل في مأمن حتى يحدث للغابات أن تتحرك. وبالفعل يحدث بعد فترة أن يهاجم أبناء ميكي القصر الذي يقيم فيه واشيزو، وقد وضع أغصان أشجار فوق رؤوسهم فيما هم يزحفون حتى لا يتنبه إليهم أحد قبل الوصول الى القصر. وأمام هذا الهجوم الناجح يُهزم واشيزو وتجن زوجته التي كان هو تحت إلحاحها قد ارتكب العدد الأكبر من الشرور في استجابة مباشرة لنبوءة الساحرة. أما مقتل واشيزو، في مشهد سينمائي صار تاريخياً مع الزمن ويعتبر واحداً من أقوى مشاهد القتل في تاريخ السينما، حيث إنه يتم بواسطة عشرات الأسهم التي يطلقها جنود واشيزو عليه في حركة تتأرجح بين الكوريغرافيا الراقصة، ومسرح النو وما الى ذلك.
هذا هو الإطار الحدثي لفيلم «عرش الدم»، كما انه هو نفسه، تقريباً الإطار الحدثي لمسرحية شكسبير. ومع هذا، فإن ثمة فوارق أساسية، جوهرية في المضمون، لعل أهمها ذلك الرسم الذي خصه كوروساوا لشخصية واشيزو نفسه. فماكبث، المثال الأول، هو الشر مجسداً، وما تدخل زوجته لديه وحضها له على ارتكاب الشر طمعاً في الوصول الى السلطة، سوى تحريك للشر القائم أصلاً في داخله. الشر في أبعاده القصوى. وفي المقابل لا يبدو واشيزو على هذا القدر ذاته من الشر. بل هو، بالأحرى، شخص أكثر جبناً. أن كوروساوا يقدمه لنا متردداً، يمضي وقته محاولاً الوصول الى ما يتطلع إليه - وما تدفعه إليه زوجته - من دون أن يدفع الثمن. إنه يحاول أن يتفادى القتل، ولو كيلا يُقتل هو بدوره. ومن هنا يبدو واضحاً اهتمام كوروساوا الفائق بالبعد السيكولوجي في رسم الشخصيات. ولعلنا لا نعدو الحقيقة إن نحن قلنا هنا ان البعد السيكولوجي لدى كوروساوا هنا يبدو أقوى منه لدى شكسبير: شكسبير يبدو مهتماً بالجانب الأخلاقي، وربما الديني حتى، في رسم شخصياته الرئيسة. أما بالنسبة الى كوروساوا فالجانب الأخلاقي مؤجل حتى النهاية وبعد العقاب. وأما في سياق الفيلم، فإن المهم، بالنسبة إليه هو التوغل في تحليل الدوافع والسلوك. بالنسبة إليه، تطور واشيزو الأساس تطور داخلي، ولعله يبدو في بعض الأحيان نوعاً من الدفاع عن الذات. وهذا يبدو في شكل واضح حين يتساءل واشيزو، ذات لحظة، في أول الفيلم، وبعد النبوءة الأولى المتحدثة عن قتل واشيزو لسيده الملك، عما قد يحدث إن أقدم ميكي لسبب من الأسباب، على كشف النبوءة أمام الملك؟ والحقيقة أن هذا الهاجس الذي يتملك واشيزو ويخيفه، يحركه بمقدار ما تحركه تحركات زوجته المحرضة له على أن يبادر لأن الفرصة سانحة الآن أمامه. ونعرف، طبعاً، أن دور تحريض المرأة لدى شكسبير أكثر أهمية بكثير من مخاوف ماكبث. وبالتالي فإن ما سيقدم عليه واشيزو سيتحقق كنوع من الدفاع، أكثر منه كنتيجة لطمع وتطلع. ولدى كوروساوا، ينسجم هذا البعد مع طروحات له غالباً ما نرصدها في افلام أخرى له: يحدث في الحياة أن يُقترف الشر من أجل تفادي شر آخر. هنا في حالة واشيزو، حتى وإن كان الفعل الشرير نفسه يبدو متطابقاً مع بعده لدى شكسبير، يجد ما يخفف من غلوائه، في مخاوف واشيزو. وفي إمكاننا هنا أن نقول إن أداء ناشيرو موفوني، نجم كوروساوا المفضل، تمكن من رسم هذه الصورة في تعابيره الجوانية، ما قلب الى حد كبير، اللعبة الشكسبيرية رأساً على عقب. ومن هنا الحديث دائماً عن يابانية الفيلم، مقابل انكليزية «ماكبث».
وقد لا نكون في حاجة هنا الى القول إن مؤيد كوروساوا، في السجالات اليابانية الكبرى التي دارت، وتدور دائماً من حول يابانيته، استند دائماً الى هذا الفيلم للرد على متهميه ب «التغريب»، لا سيما بعد أن حقق في الغرب نجاحات كبرى، وبعد ان استلهم بعض أفلامه الكبرى من كتاب غربيين: شكسبير، دوستويفسكي... غوركي وغيرهم. وفي الأحوال كافة يبقى أن النقاد والمؤرخين بدأوا منذ عام 1957 - أي منذ ظهور هذا الفيلم، يضعونه في مكانة متقدمة جداً، بل في الصف الأول بين أفلام كوروساوا، علماً أنه، في زمن إنجازه الباكر حقق نجاحاً في اليابان فاق نجاحات بعض أفلامه الأخرى الأكثر يابانية. وخلال السنوات الأخيرة، بات كثر من النقاد ومتابعي أعمال أكيرا كوروساوا (1910 - 1998) يرون أن «عرش الدم» هو أفضل أفلامه وأعمقها... بل حتى أكثرها إنسانية على الإطلاق.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.