تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انكماش الاقتصاد اليمني 35 في المئة هذه السنة
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2015

توقّعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من 13.3 بليون دولار عام 2014 إلى 8.7 بليون دولار هذه السنة، بنسبة 34.6 في المئة.
وعزت في تقرير أصدرته أخيراً عن «المستجدات الاقتصادية والاجتماعية في اليمن» خلال تشرين الأوّل (أكتوبر)، هذا التراجع إلى أسباب أهمها الانعكاسات المباشرة للحرب في معظم المحافظات اليمنية (عدن وتعز وصعدة وأبين ولحج والضالع ومأرب وعمران وصنعاء وإب والجوف والحديدة وحجة)، والتي أدّت إلى تدمير البنى التحتية والمنشآت العامة والخاصة وتعطيل كثير من الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية.
وأظهر التقرير أن الانكماش الاقتصادي غير المسبوق يعود إلى وجود أزمات حادّة في الوقود والكهرباء والغذاء والمياه والنقل والتعليم والرعاية الصحية، وكذلك تعليق دعم المانحين الذي بلغ نحو 7.1 بليون دولار خلال الفترة 2012 - 2014، وتدنّي النفقات العامة للدولة وتجميد البرنامج الاستثماري العام، فضلاً عن تعثّر إنتاج النفط الخام وتوقّف الصادرات النفطية وغير النفطية وتقييد الواردات.
ولفت إلى انخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى مستويات مقلقة، إذ قدّر ب326 دولاراً فقط عام 2015، ما يعني مزيداً من السكان تحت خط الفقر وارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي المرتفع أصلاً، ومزيد من انتشار سوء التغذية بين الأطفال.
وشهد الاقتصاد اليمني صدمات متوالية خلال الفترة الماضية، إذ نجمت الصدمة الأولى من الأزمة المالية العالمية في نهاية عام 2008 التي أدّت إلى تراجع أسعار النفط الخام وإيراداته وبالتالي تدهور الوضع الاقتصادي والمالي والنقدي عامي 2009 و2010. وتجلّت الصدمة الثانية في عملية التغيير السياسي عام 2011 وما صاحبها من اختلالات أمنية وتدهور حاد في المؤشّرات والموازين الاقتصادية الكلية ومعيشة السكان. وجاءت الصدمة الثالثة في النصف الثاني من عام 2014، إذ اجتاح الحوثيون صنعاء في 21 أيلول (سبتمبر) وسيطروا على أجزاء واسعة من البلد.
وقبل أن يتعافى الاقتصاد من الصدمات السابقة، اتّسع نطاق الصراعات المسلّحة خلال العام الحالي، ما أدّى إلى مزيد من تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني محمد عبد الواحد الميتمي، إن عوامل النمو الاقتصادي في اليمن «أثخنت وأوهنت قواه الحية، فلم يعد قادراً على توليد فرص عمل لامتصاص البطالة، كما تجمّدت كثير من قطاعاته الاقتصادية وخلاياه الحية، وأصبحت المؤشّرات الاقتصادية تشهد مزيداً من التدهور مع مرور كل يوم». ورأى أن الاقتصاد «دخل بالفعل مرحلة حرجة هي أقرب إلى غرفة الإنعاش، إذ انهارت الخدمات الأساسية وانكمش النشاط الاقتصادي واختفت المشتقات النفطية وتصاعدت أسعار السلع وانتعشت السوق السوداء بخاصة للمشتقات وأسعار الصرف».
وأكد أن وزارته «تحاول إنقاذ الاقتصاد من هذا المصير الكارثي، فشرعت في إعداد برنامج لإعادة الإعمار والتنمية والتعافي الاقتصادي بالتعاون مع شركاء التنمية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.