ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمان (بيدة) .. أسعاره فوق ال 50 ريالاً للكرتون
نشر في البلاد يوم 22 - 10 - 2010

تكتظ أسواق الفواكه والخضار في منطقة الباحة بالعديد من المنتجات الزراعية على مختلف فصول العام , إلا أن الذي يلفت أنظار الزائرين في هذه الأيام فاكهة "الرمان" التي يبرز منها "رمان وداي بيدة"، الموصوف بمذاقه الطيب، وحجمه الكبير.
وفي جولة في أسواق ومزارع المنطقة، خاصة في وادي "بيدة"، اتضح أن السبب الرئيس في جودة رمان هذا الوادي هو نوعية وخصوبة الأرض التي يزرع فيها, حيث يبين المزارع مسفر بن سعيد الشملي، أن الأجواء المعتدلة في الوادي ووفرة المياه إلى جانب التربة الزراعية الخصبة، ساهمت بشكل كبير في ازدهار هذه الفاكهة الصيفية بالوادي وسراة الباحة كافة.
وأشار المزارع الشملي، إلى أن شجرة الرمان عادة ما تنمو على ارتفاعات تتراوح ما بين ارتفاع سطح البحر وأربعة آلاف قدم فوقه أي أنها تنمو جيداً في المناطق المعتدلة و الحارة, كما أنها تنمو في المناطق الجافة كشبه الجزيرة العربية, مبيناً أن التربة الرسوبية العميقة من أفضل أنواع التربة الملائمة لزراعة أشجار الرمان .
وأوضح أن أشجار الرمان تنموا أيضاً في كثير من أنواع التربة المختلفة كالرملية والطينية والتربة الثقيلة, فيما تختلف طريقة الري بحسب نوعية التربة, مع الأخذ في الاعتبار أن شجرة الرمان تعد من الأشجار المقاومة للجفاف إلى حد كبير.
وتتراوح أسعار الرمان في المنطقة من 50 إلى 250 ريال للكرتون المتوسط الحجم, وتعتمد هذه الأسعار، بحسب ما ذكره أحد باعة الخضار والفواكه في المنطقة صالح الغيلاني على نوع الرمان وحجمه ووقت دخوله للسوق سواء أكان في أول الموسم الذي يشهد أسعار منخفضة في العادة نظراً لوفرة الإنتاج أو في آخره وهو الذي ترتفع فيه الأسعار لقلة المنتج .
وتنقسم أشجار الرمان إلى قسمين الأول يزرع لثمار الفاكهة والثاني يزرع للزينة والأزهار , فيما تتعدد أنواع ثمرة الرمان فمنها الحلو والحامض والمر وجميعها ذات فوائد طبية وغذائية متنوعة .
وللرمان سواء حبيباته أو شحمه أو قشوره استعمالات علاجية للجسم داخلياً وخارجياً , فهو يستعمل داخلياً في علاج الدودة الوحيدة وعلاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأميبية والصداع وضعف النظر وطرد الديدان المعوية وبخاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير إلى جانب أنه منشط للأعصاب ويزيل حالات الإرهاق وهو علاج للكثير من متاعب الأنف وحالات الإمساك وعسر الهضم وغيرها .
وتبرز استعمالات الرمّان الخارجية في علاج التهابات اللثة وتقرحاتها وللجروح المتعفنة , وهو مقوي للأسنان المتحركة ويمنع النزيف الحاد ويعالج حالات البرد ورشح الأنف ويعمل كذلك على زيادة تثبيت الشعر، كما أن لأعواد شجر الرمان فوائد مختلفة مثل : طرد الهوام، حيث أن بعض الطيور تصنع عشها من خشب الرمان فلا تقربه الهوام.
يذكر، أن الموطن الأصلي للرمان هو جنوب غرب آسيا، فيما ينبت ويزرع أيضاً في شمال غرب الهند، وفي الأقطار المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط، وكذلك في وسط كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وإيران، وبعض المناطق الحارة والجافة, إلا أن الرمان الذي يزرع على نطاق واسع في المملكة يعد أحد أجود أنواعه على الإطلاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.