السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    الجدعان: الرؤية السعودية تحقق الاستدامة    الابتكار ركيزة التحول الصناعي في المملكة    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    إبادة.. بعد 17 عاماً من الخنق والعزلة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة .. الهلال يواجه الأهلي والنصر يلاقي الاتحاد    مانشستر يونايتد يكسب نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    الهلال بطلاً لدوري روشن.. باقي كلمتان    توثيق من نوع آخر    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    شاهد | مانشستر سيتي يجتاز توتنهام ويزحف نحو اللقب    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    آل برعيه وآل بامطرف يتلقون التعازي في فقيدتهم    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    القوات الأوكرانية تنسحب من بعض مناطق الهجوم الروسي    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منطقة الباحة تزف فاكهة الرمان بمهرجانها الأول
نشر في عاجل يوم 14 - 09 - 2012

تزف أسواق منطقة الباحة في هذه الأيام فاكهة الرمان التي تنتج على مساحات كبيرة في سراة المنطقة ؛ إذ لا تكاد تخلو قرية من أشجار الرمان التي تختلف جودتها بحسب الأرض المزروعة بها .
وفي ظل الإنتاج الوفير من الرمان الذي تكتظ به أسواق الباحة , سعت إمارة المنطقة جاهدة لتنظيم بيع تلك الفاكهة الطيب مذاقها من خلال مهرجان الرمان الذي احتفت بافتتاحه اليوم بتشريف من سمو وزير الداخلية وسمو أمير منطقة الباحة.
ويكتسب مهرجان الرمان الأول أهمية كبيرة في إذكاء روح التنافس بين الباعة والمشترين , حيث يعمل على تسهيل عملية البيع للمزارعين والمهتمين بزراعة أشجار الرمان من خلال أكثر من 50 محلاً تم تجهيزها في مقر واحد , الأمر الذي يحقق المزيد من التنافس في الأسعار سواء صعوداً أو هبوطاً , ويجعل المشتري في حرية كبيرة من الاختيار.
وتضم فعاليات المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام عرض منتجات الرمان بالمنطقة وعدد من المنتجات الزراعية الأخرى التي تشتهر بها الباحة , وعرض أنواع من آليات الزراعة الحديثة , فضلاً عن إقامة محاضرات توعوية للمزارعين , ومشاركة الأسر المنتجة , وتقديم العديد من الجوائز والهدايا للمزارعين المتميزين.
ويعد رمان وادي بيده والمناطق المجاورة له من أبرز وأجود أنواع الرمان نظراً لطيب مذاقه وكبر حجمه ، حيث يشير غرم الله بن محمد الزهراني وهو أحد ملاك مزارع الرمان أن الأجواء المعتدلة في الوادي ووفرة المياه إلى جانب التربة أسهمت جميعها في ازدهار هذه الفاكهة الصيفية بالوادي وسراة الباحة كافة.
وعادة ما تنمو أشجار الرمان في المناطق التي تقع على ارتفاع أربعة آلاف قدم فوق سطح البحر ؛ إذ تنمو جيداً في المناطق المعتدلة والحارة , كما أنها تنمو في المناطق الجافة كشبه الجزيرة العربية , ولكن اختلاف التربة يمثل عاملاً مهماً في جودة الإنتاج , فالتربة الرسوبية العميقة تعد من أفضل أنواع التربة الملائمة لزراعة أشجار الرمان.
وتزرع أشجار الرمان أيضاً في كثير من أنواع التربة المختلفة كالرملية والطينية والتربة الثقيلة , وتختلف طريقة ريها بحسب نوعية التربة , علماً أن أشجار الرمان تعد من الأشجار المقاومة للجفاف إلى حد كبير.
كما أن أشجار الرمان مقاومة للجفاف وتتحمل العطش وارتفاع الملوحة لحد كبير إلا أنه في حالة ما يراد إنتاج محصول جيد يفضل توفير قدر من الرطوبة حول الجذور , أما التي تروى بالتنقيط فيتم توفير الاحتياجات المائية على مدار العام ويلاحظ عدم تجاوز كمية المياه عن الحد المناسب خاصة عند نمو الثمار لأن ذلك يسبب تشققها.
وبالعودة لمبيعات الرمان وأسعارها فإنها تتراوح في المنطقة من 50 إلى 250 ريال للكرتون المتوسط الحجم , بينما يصل في نهاية موسمه إلى 500 ريال , وتعتمد هذه الأسعار بحسب ما ذكره أحد باعة الخضار والفواكه في المنطقة فواز سعيد الغامدي على نوع الرمان وحجمه ووقت دخوله للسوق سواء أكان في أول الموسم الذي يشهد أسعار منخفضة في العادة نظراً لوفرة الإنتاج أو في آخره وهو الذي ترتفع فيه الأسعار لقلة المنتج.
وتنقسم أشجار الرمان إلى قسمين الأول يزرع لثمار الفاكهة والثاني يزرع للزينة والأزهار , فيما تتعدد أنواع ثمرة الرمان فمنها الحلو والحامض والمر وجميعها ذات فوائد طبية وغذائية متنوعة.
وللرمان سواء حبيباته أو شحمه أو قشوره استعمالات علاجية للجسم داخلياً وخارجياً , فهو يستعمل داخلياً في علاج الدودة الوحيدة وعلاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأميبية والصداع وضعف النظر وطرد الديدان المعوية وبخاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير , إلى جانب أنه منشط للأعصاب ويزيل حالات الإرهاق وهو علاج للكثير من متاعب الأنف وحالات الإمساك وعسر الهضم وغيرها.
فيما تبرز استعمالاته الخارجية في علاج التهابات اللثة وتقرحاتها وللجروح المتعفنة , وهو مقوي للأسنان ويمنع النزيف الحاد ويعالج حالات البرد ورشح الأنف ويعمل كذلك على زيادة تثبيت الشعر.
ولأعواد شجر الرمان أيضاً فوائد فهي بحسب ما ذكرته كتب الطب القديم عجيبة في طرد الهوام وكذلك دخانها , وذكر أن بعض الطيور تصنع عشها من خشب الرمان فلا تقربه الهوام.
وتظل أشجار الرمان علامة بارزة ومنظراً مألوفاً في سراة منطقة الباحة , ففيها الغذاء والعلاج الناجعين لمن قصدها , وفيها الزينة والمنظر والخضرة لمن تتوق نفسه إلى الطبيعة.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.