تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرز أحداث النصف الأول من عام 2014م
نشر في البلاد يوم 31 - 12 - 2014

ساعات قليلة ويطوي عام 2014 م صفحته ، ليستقبل العالم عامًا جديدًا ملؤه الخير والسلام والمحبة وعزيمة على عمارة الأرض بالعطاء والإنجازات , ويسوده الحب والوئام بعون الله تعالى , وترنو شعوب العالم من خلاله إلى تحقيق ما تصبو إليه من تطلعات وآمال أن يكون عام خير وبركة على الجميع.وقد شهد عام 2014 م العديد من الأحداث المحلية والإقليمية والدولية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والرياضية .
وترصد وكالة الأنباء السعودية خلال التقرير التالي إيجازًا لأبرز النشاطات والأحداث لهذا العام 2014م حسب تسلسلها الزمني :
أحداث شهر يناير 2014م
1 يناير 2014 م
- بدء محاكمة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف بتهمة تعطيله للدستور عندما فرض حالة الطوارئ في البلاد وإقالة كبار القضاة في الثالث من نوفمبر 2007م.
- وفاة السفير الفلسطيني في جمهورية التشيك متأثراً بجروح أصيب بها إثر انفجار وقع في مقرّ إقامته في العاصمة براغ .
- معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الأستاذ إياد بن أمين مدني يبدأ رسميًا عمله أمينًا عامًا لمنظمة التعاون الإسلامي.
- مقتل 163 شخصًا في أنحاء متفرقة من سوريا .
2 يناير 2014م
- لقي جنديان عراقيان مصرعهما وأصيب ستة آخرون بجروح في هجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي جنوب العاصمة بغداد .
- مقتل خمسة مدنيين بينهم امرأة في انفجار عبوة ناسفة في سوق مكتظ بوسط أفغانستان.
- انفجار قوي يهز الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت ويخلف أربعة قتلى و 77 جريحًا .
03 يناير 2014 م
- مقتل 14 شخصا وإصابة 61 في اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في مصر .
04 يناير 2014م
- لقي ثلاثة عشر عاملًا مصرعهم إثر انهيار مبنى قيد الإنشاء في قرية هندية في ولاية غوا السياحية.
- المجلس الوطني السوري يعلن مقاطعة مؤتمر جنيف2 الذي يهدف إلى إنهاء الصراع المحتدم في سوريا.
5 يناير 2014م
- مقتل 18 شخصاً وإصابة 9 آخرين بهجمات منفصلة على مراكز انتخابية في بنغلادش بعد انطلاق عملية الاقتراع في البلاد.
- أعاد الائتلاف الوطني السوري المعارض انتخاب أحمد الجربا رئيسا له, وذلك خلال الاجتماع في اسطنبول.
6 يناير 2014م
- الخارجية المصرية تستهجن التصريحات الصادرة عن مسئولين إيرانيين تجاه مصر، معتبرة أياها تدخلاً مرفوضًا في الشأن الداخلي المصري.
- لقي عشرة أشخاص مصرعهم بينهم ثلاثة أطفال وشابان في قصف نفذه سلاح الطيران التابع للقوات النظامية السورية على بلدة بزاعة بمحافظة حلب شمال سوريا.
7 يناير 2014م
- بدء تصويت المصريين بالخارج على مشروع الدستور الجديد .
- أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية نقل الدفعة الأولى من الترسانة الكيميائية السورية إلى المياه الدولية.
- مصرع أربعة أشخاص إثر تحطم مروحية عسكرية أمريكية في مقاطعة نورفولك شرق بريطانيا.
08 يناير 2014 م
- مجلس الأمن الدولي يرحب بالتقدم الذي أحرز بشأن تدمير الأسلحة الكيميائية السورية .
09 يناير 2014 م
- لقي22 من متطوعي الجيش العراقي مصرعهم وأصيب 25 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة ببغداد .
- مصرع 18 شخصًا في انفجار استهدف ريف حماة وسط سوريا .
- رئيس الوزراء التونسي علي العريض يقدم استقالة حكومته رسميًا لرئيس الجمهورية المنصف المرزوقي .
10 يناير 2014م
- التوقيع بمحافظة صعدة شمال غرب اليمن على اتفاق لوقف إطلاق النار الشامل بين طرفي النزاع بمنطقة دماج التابعة للمحافظة.
- وفاة وإصابة 19 شخصا في اشتباكات قوات الأمن والمتظاهرين في مصر.
- الولايات المتحدة الأمريكية تحذر من احتمال شن هجمات ضد الأمريكيين المتوجهين إلى مدينة سوتشي الروسية التي تستضيف الألعاب الأولمبية الشتوية.
11 يناير 2014 م
- الرئاسة الفلسطينية تؤكد أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال التوصل لأي اتفاق من دون القدس الشرقية المحتلة عاصمة فلسطين .
12 يناير 2014 م
- لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 12 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في مرآب للسيارات بمنطقة العلاوي وسط بغداد .
- مقتل وإصابة 27 شخصا في انفجار سيارة مفخخة بمنطقة الكاظمية العراقية .
- بدأت في مقر وزارة الخارجية الفرنسية في باريس أعمال اجتماع أصدقاء سوريا الذي يجمع الائتلاف الوطني السوري مع إحدى عشرة دولة .
- حثّت مجموعة "أصدقاء سوريا" الائتلاف الوطني السوري على المشاركة في مؤتمر "جنيف 2"، وحذرت من أنها ستعتبر أية انتخابات رئاسية ينظمها النظام ويكون بشار الأسد مرشحاً فيها، لاغيه.
- وزارة الخارجية الأميركية تعلن أن إيران ستحصل في مطلع شهر شباط / فبراير على 550 مليون دولار كدفعة أولى من أصل 4,2 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة التي سيتم الإفراج عنها تدريجيا بموجب اتفاق جنيف النووي.
- الرئيس الأميركي باراك أوباما يرحب بالإعلان عن بدء تنفيذ الإتفاق النووي مع إيران ، مؤكداً أنه سيستخدم الفيتو بوجه أية محاولة لفرض عقوبات جديدة على طهران.
13 يناير 2014 م
- حصل البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الأسباني على جائزة الكرة الذهبية "فيفا" للمرة الثانية في تاريخه خلال الحفل السنوي الذي أقيم في زيوريخ.
- مقتل شخص واحد وجرح آخر، بعد قيام أحد الأشخاص بإطلاق النار داخل صالة سينما في منطقة ويسلي شابل، بولاية فلوريدا الأميركية.
14 يناير 2014 م
- المصريون يبدأون الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور المصري .
- افتتاح مؤتمر المنظمات غير الحكومية المانحة لسوريا في الكويت .
- مقتل 17 شخصا نتيجة انفجار وقع في سوق مزدحم في مدينة مايدوغوري شمال نيجيريا.
- الأمم المتحدة تؤكد وقوع سلسلة من انتهاكات لحقوق الإنسان قام بها طرفا الصراع في جمهورية أفريقيا الوسطى .
15 يناير 2014 م
- مقتل وإصابة أكثر من 50 شخصا في اليوم الأول للاستفتاء على الدستور بمصر .
- افتتح صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في العاصمة الكويت المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا بمشاركة وفود من نحو 69 دولة وعدد من منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية والأهلية.
- أودعت الدول الأعضاء في الجامعة العربية خطابات رسمية لدى السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون تأييداً للمبادرة المصرية الهادفة إلى إعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من كافة أسلحة الدمار الشامل والتي طُرحت خلال افتتاح الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة .
- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن إجمالي قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة بالمؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا الذي افتتحت أعماله بدولة الكويت بلغ 2.4 مليار دولاراً أمريكياً.
16 يناير 2014 م
- قتيلان و 19 إصابة أحداث اليوم الثاني والأخير من الاستفتاء على الدستور في مصر.
- بدأت في مدينة لاهاي بهولندا أولى جلسات المحكمة الدولية التي تنظر في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري . ومن المقرر أن يحاكم خمسة من عناصر حزب الله اللبناني غيابيًا في قضية اغتيال الحريري .
- مصرع 11 شخصًا وإصابة 153 آخرين في موجة جديدة من انتشار الكوليرا بنيجيريا .
- انفجار سيارة مفخخة في مدينة الهرمل في البقاع اللبناني يؤدي الى مقتل 3 أشخاص وإصابة 26 آخرين .
17 يناير 2014 م
- لقي 34 شخصًا مصرعهم نتيجة الفيضانات والانهيارات الأرضية في الفلبين بسبب الأمطار الغزيرة الناجمة عن منخفض استوائي.
- لقي 21 شخصًا مصرعهم بينهم ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في تفجير انتحاري استهدف مطعمًا وسط العاصمة الأفغانية كابول أعقبه تبادل لإطلاق النار.
18 يناير 2014م
- أعلنت اللجنة المصرية العليا للانتخابات إقرار الدستور المصري الجديد بنسبة موافقة بلغت 1ر98%من إجمالي عدد من أدلوا بأصواتهم حيث بلغ عددهم 20 مليونًا و613 ألفًا و677 شخصًا.
19 يناير 2014 م
- لقي ما لا يقل عن 20 جنديًا مصرعهم وأصيب 25 بجروح في انفجار استهدف موكب عسكري في مدينة بانو شمال غرب باكستان .
- أصيب 28 شخصا بينهم سبعة إصاباتهم خطيرة في انفجار وقع في مخيم للمحتجين المناهضين للحكومة في العاصمة التايلاندية بانكوك .
- صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، ولي عهد دولة الكويت يفتتح أعمال المؤتمر ال 20 للاتحاد البرلماني العربي .
- الأمم المتحدة تدعو إيران ل'جنيف-2' والائتلاف السوري يهدد بالانسحاب .
20 يناير 2014 م
- مصرع وإصابة 37 شخصا في هجوم انتحاري بمدينة روال بندي الباكستانية .
- إيران تبدأ تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % عملاً بالاتفاق النووي الموقع مع الدول الست الكبرى.
- الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض تحدد مهلة لسحب دعوة إيران لحضور محادثات السلام .
سقوط 74 شخصًا بين قتيل وجريح في سلسلة تفجيرات ضربت مناطق متفرقة من بغداد .
- الائتلاف الوطني السوري المعارض يؤكد مشاركته في مؤتمر جنيف 2 بعد أن سحب الأمين العام للأمم المتحدة للأمم المتحدة بان كي مون الدعوة التي وجهها لإيران لحضور المحادثات.
21 يناير 2014م
- مقتل عشرة أشخاص وأصابه 11 آخرين في قصف لقوات نظام الأسد بالطيران الحربي على مدينة حلب في شمال سوريا.
- مقتل 22 شخصاً في انفجار استهدف حافلة ركاب جنوب غرب باكستان .
انفجار انتحاري يهز حارة حريك في الضاحية الجنوبية الجنوبية بلبنان مخلفاً 4 قتلى وعشرات الجرحى.
- مقتل شخص واحد في إطلاق نار وقع داخل حرم جامعة "بورديو" بولاية إنديانا الأمريكية، وقد تمكنت السلطات من اعتقال مطلق النار.
22 يناير 2014 م
- انطلاق أعمال المؤتمر الدولي حول سوريا " جنيف - 2 " في مدينة " مونترو " السويسرية بمشاركة نحو أربعين دولة ، برعاية الأمم المتحدة .ويهدف المؤتمر إلى البحث عن حل لإنهاء مأساة الشعب السوري المستمرة منذ ثلاث سنوات ، ويجمع للمرة الأولى طرفي النزاع .
- المرصد السوري لحقوق الإنسان يعلن أن 127 شخصاً قتلوا في أنحاء متفرقة من سوريا.
24 يناير 2014م
- وقوع انفجار ضخم في منطقة باب الخلق أمام مديرية أمن القاهرة ,مخلفاً أربعة قتلى و 51 مصابًا .
- قوات النظام السوري تواصل قصفها الشديد وحصارها الخانق للمخيمات الفلسطينية في سوريا، مما أدى إلى سقوط المزيد من القتلى والجرحى في صفوف اللاجئين الفلسطينيين .
- بدأت المحادثات غير المباشرة بين وفدي المعارضة والنظام السوريين التي تعقد في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف بإشراف المبعوث الدولي العربي المشترك الأخضر الإبراهيمي .
- احتل المتظاهرون الأوكرانيون المؤيدون للشراكة مع أوروبا مبانٍ عامة في أربع مناطق غرب البلاد ووزارة في كييف بعد فشل المفاوضات بين الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وقادة المعارضة الذين اعتبروا المحادثات مخيبة للآمال.
- 14 قتيلا و 177 مصاباً حصيلة الاشتباكات بمصر خلال التظاهرات والتجمعات بالعديد من المحافظات .
- أعلن في أبو ظبي عن تعرض صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة لوعكة صحية نتيجة جلطة ألمت به مما استدعى الأطباء الى إجراء عملية جراحية لسموه.
25 يناير 2014
- بدأت أولى المفاوضات المباشرة بين وفدي المعارضة والنظام في سوريا في إطار مؤتمر "جنيف 2" للسلام في سوريا.
- مقتل وإصابة (14) شخصاً في حوادث أمنية متفرقة بالعراق .
- 49 قتيلا و 247 مصابا حصيلة التظاهرات والتجمعات بالمحافظات المصرية .
- مصر تسحب أعضاء سفارتها وأسرهم من العاصمة الليبية طرابلس إثر اختطاف 5 من العاملين بالسفارة على أيدي أفراد ميلشيات ليبية.
26 يناير 2014م
- انفجار3 سيارات مفخخة بكركوك شمال بغداد يسفر عن مقتل وإصابة العشرات .
- الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور يقرر، تعديل خارطة المستقبل بإجراء الانتخابات الرئاسية أولاً على أن تليها الانتخابات البرلمانية.
27 يناير 2014م
- أصدر الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور قرارًا جمهوريًا بترقية وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع إلى رتبة المشير.
- تعثر جلسة التفاوض بين وفدي المعارضة والنظام السوريين في جنيف بسبب تهرب النظام من تشكيل حكومة انتقالية .
- خوان ادولاندو هيرنانديز يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لهندوراس التي تعد واحدة من أفقر دول أمريكا اللاتينية .
28 يناير 2014م
- بدأت أولى جلسات محكمة جنايات القاهرة في قضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة 25 يناير 2011 م والمعروفة إعلاميًا بقضية اقتحام سجن وادي النطرون ، والمتهم فيها 131 متهمًا يتقدمهم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وبعض من قيادات جماعة الإخوان المسلمين .
30 يناير 2014م
- اتهمت منظمة (هيومان رايتس ووتش) الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان نظام بشار الأسد بمعاقبة السكان عبر هدم آلاف المنازل دون وجه حق في دمشق وحماة .
- مقتل 11 شخصًا بينهم ثلاثة أطفال جراء قصف جوي بالبراميل المتفجرة لقوات نظام الأسد على مدينة داريا جنوب غرب دمشق .
أحداث شهر فبراير 2014م
1 فبراير 2014م
- انفجرت سيارة مفخخة في مدينة الهرمل اللبنانية شمال شرق البقاع ما أدى إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى.
- طيران النظام السوري يقصف بالبراميل المتفجرة مدينة حلب شمال سوريا مخلفاً 121 قتيلاُ .
3 فبراير 2014م
- مقتل شخص وإصابة آخر في انفجار استهدف حافلة للركاب في محلة الشويفات بمحافظة جبل لبنان جنوب شرق العاصمة اللبنانية بيروت.
- سقوط قتلى وجرحى جراء قصف جوي نفذه نظام الأسد على عدة أحياء في مدينة حلب السورية إضافة إلى مناطق مختلفة من محافظة ريف دمشق.
- انفجار ست سيارات مفخخة بمناطق متفرقة من بغداد يسفر عن سقوط عشرات الأشخاص بين قتيل وجريح.
4 فبراير 2014م
- وزارة الداخلية العراقية تعلن مقتل شخصين وإصابة 10 آخرين إثر انفجار عجلة مفخخة في حي المواصلات جنوب غرب العاصمة بغداد.
- وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو يعلن مقتل المتهم بقتل المعارض شكري بلعيد في اشتباك مع قوات من الحرس الوطني التونسي بمنطقة رواد بضاحية العاصمة التونسية.
لقي ثمانية أشخاص بينهم امرأة وخمسة أطفال، مصرعهم جراء مواصلة الطيران المروحي التابع لقوات النظام السوري قصف مدينة "حلب" وما جاورها بالبراميل المتفجرة.
5 فبراير 2014 م
- سقوط ما لا يقل عن 48 شخصا ما بين قتيل وجريح في انفجاريين استهدفا مقر وزارة الخارجية ومدخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد .
- وافقت اللجنة الأمنية والسياسية في الاتحاد الأوروبي التي تضم السفراء المعتمدين في بروكسل بشكل نهائي على إعفاء رعايا دولة الإمارات العربية المتحدة من تأشيرات الدخول عند وصولهم إلى مختلف نقاط الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.
06 فبراير 2014 م
- مصرع وإصابة 31 شخصًا نتيجة انفجار 7 سيارات مفخخة في العاصمة العراقية بغداد.
- مجلس الأمن الدولي يطلب من سوريا تسريع نقل الأسلحة الكيميائية إلى خارج أراضيها , معربا عن تمسكه باحترام الموعد النهائي المحدد في الثلاثين من يونيو للقضاء نهائيا على هذه الترسانة.
7 فبراير 2014م
- أصيب ستة اشخاص في مصر نتيجة انفجار استهدف تجمعًا لسيارات الأمن المركزي أعلى كوبري الجيزة في العاصمة المصرية القاهرة.
- انطلاق حفل افتتاح الدورة الثانية والعشرين للألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعشرات من الشخصيات الأجنبية.
11 فبراير 2014 م
- سقوط طائرة نقل عسكرية من نوع هرقل س 130 بجبل فرطاس شمال شرق الجزائر على متنها 77 شخصاً ..ولم ينجو منها إلا شخص واحد .
13 فبراير 2014 م
- وزارة الداخلية اليمنية تعلن بأن مجموعة إرهابية قامت بمهاجمة السجن المركزي بالعاصمة صنعاء، عن طريق تفجير سيارة مفخخة أعقبها إطلاق النار من عدة أماكن على السجن، أسفر عن مقتل وإصابة(9) أشخاص ، وفرار (29) من السجناء .
14 فبراير 2014 م
- لقي 32 شخصًا مصرعهم ، إثر انفجار سيارة مفخخة في بلدة اليادودة جنوب سوريا .
- الإفراج عن كافة المتظاهرين الذي شاركوا في احتجاجات بأوكرانيا .
- حملت الولايات المتحدة، النظام السوري مسؤولية عدم تحقيق تقدم في مفاوضات جنيف، مؤكدة أن الحل الوحيد للنزاع في سوريا هو التوصل إلى تسوية سياسية قائمة على التفاوض.
15 فبراير 2014 م
- الرئيس الأمريكي، باراك أوباما يوقع على قانون يرفع حد الديون الأمريكية حتى مارس 2015 م .
16 فبراير 2014م
- بدء أولى جلسات محاكمة الرئيس المصري السابق محمد مرسي و35 متهما آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان في قضية التخابر مع منظمات وجهات أجنبية .
- المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر يعلن، عن إقالته اللواء سليم إدريس من مهامه كرئيس لهيئة الأركان، وتعيين العميد الركن عبدالإله البشير خلفاً له.
17 فبراير 2014 م
- اختطاف طائرة ركاب اثيوبية أثناء رحلتها بين أديس أبابا وروما من قبل مساعد الطيار الذي طلب اللجوء الى سويسرا .
- تحطم طائرة للخطوط النيبالية في المناطق الجبلية غرب نيبال وعلى متنها 18 شخصاً .
- أحرز سائق الراليات السعودي يزيد الراجحي المركز الأول في منافسات " باها روسيا" ضمن الجولة الافتتاحية من ( فيا ) كأس العالم للكروس كانتري .
ويصبح بذلك أول سائق سعودي وعربي يحقق هذا الانجاز
18 فبراير 2014م
- بدء المفاوضات بين القوى العالمية الست وإيران للتوصل إلى اتفاق نهائي حول ملف طهران النووي .
- مقتل وإصابة 85 شخصًا بسلسلة تفجيرات متزامنة بالسيارات المفخخة ضربت مناطق عدة من محافظة بابل جنوب العاصمة بغداد.
- اندلاع أعمال العنف في ميدان الاستقلال في كييف بأوكرانيا في ظل تصاعد الأزمة بين الحكومة والمحتجين , وأعداد القتلى تصل إلى 25 شخصاً .
19 فبراير 2014 م
- صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يقوم بزيارة جلالة الإمبراطور أكيهيتو إمبراطور اليابان وذلك في القصر الإمبراطوري في طوكيو .
- وقوع انفجارين في منطقة بئر حسن بضاحية بيروت الجنوبية راح ضحيتهما 6 قتلى و129 جريح .
20 فبراير 2014 م
- القوات المسلحة الباكستانية تنفذ غارات جوية على معاقل المسلحين في مقاطعه وزير ستان القبلية مخلفة 35 قتيلا .
- مقتل 75 متظاهرًا في أعمال عنف وقعت وسط العاصمة الأوكرانية كييف .
- أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية اختطاف 67 عنصراً من الشرطة على يد متظاهرين مجهولين .
وافق وزراء الخارجية بالاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على المسئولين عن أعمال العنف في أوكرانيا .
- مقتل 10 أشخاص بانفجار سيارة مفخّخة قرب أحد المعابر السورية على الحدود مع تركيا.
21 فبراير 2014م
- مصرع جميع ركاب طائرة عسكرية ليبية وعددهم 11 فرداً بعد سقوطها في تونس .
- أعلن في أوكرانيا عن التوصل لاتفاق بين السلطة والمعارضة والاتحاد الأوروبي وروسيا لإنهاء أعنف أزمة تشهدها أوكرانيا منذ استقلالها.
- الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش يعلن عن البدء في إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وإصلاح دستوري .
- نجاة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود من هجوم بسيارة مفخّخة قرب القصر الرئاسي في العاصمة مقديشو مما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا .
22 فبراير 2014 م
- قرّر البرلمان الأوكراني اليوم العودة إلى العمل بدستور عام 2004 م من دون مصادقة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عليه، والإفراج عن زعيمة المعارضة المعتقلة يوليا تيموشينكو .
- الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش يرفض تقديم الاستقالة .
- مجلس الأمن الدولي يصوت بالإجماع على مشروع قرار يقضي بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ووقف الهجمات والغارات على المدنيين في الأراضي السورية .
- البرلمان الأوروبي يرسل وفدًا إلى أوكرانيا , في مهمة تهدف إلى المساعدة على بلورة التسوية في أوكرانيا التي تشهد صراعًا على السلطة .
- وقوع انفجار في منطقة الهرمل اللبنانية وأنباء عن سقوط قتيلين وجرح خمسة اخرين .
23 فبراير 2014 م
- البرلمان الأوكراني يصوت على تولي رئيس البرلمان الأوكراني الكسندر تورتشينوف رئاسة البلاد بالوكالة خلفا للرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي اطيح به .
- تأجيل محاكمة مرسي و35 آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان في قضية التخابر مع منظمات وجهات أجنبية إلى 27 فبراير .
مقتل 16 شخصا وإصابة 65 آخرين بانفجار سيارة مفخخة في "أطمه" على الحدود السورية التركية .
القوات المسلحة الباكستانية تشن غارات على معاقل حركة طالبان الباكستانية مما أدى إلى مصرع 38 شخصا .
24 فبراير 2014م
- أوكرانيا تعلن أن رئيسها المعزول فيكتور يانوكوفيتش مطلوب القبض عليه بتهمة القتل الجماعي لمدنيين سلميين .
- أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور حازم الببلاوي أن حكومته مستمرة في تسيير أعمالها لحين قبول الاستقالة من قبل الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور وتشكيل حكومة جديدة.
- الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور يقبل استقالة حكومة الدكتور حازم الببلاوي .
حصيلة القتلى في احتجاجات فنزويلا ترتفع إلى 13 قتيلا وإصابة أكثر من 150 شخصا .
25 فبراير 2014 م
- الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور يكلف المهندس إبراهيم محلب بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة خلفا لرئيس الوزراء السابق الدكتور حازم الببلاوي.
وقوع هجوم مسلح على مدرسة في بلدة بوني يادي في ولاية يوبي شمال شرق نيجيريا أدى إلى مقتل 43 شخصاً .
27 فبراير 2014 م
- الخارجية الأمريكية ، تتهم النظام السوري بالانتقام من ممثلي المعارضة المشاركين في محادثات جنيف عن طريق اعتقال أفراد أسرهم .
- أعلن قضاة محكمة مدينة هانوفر الألمانية العليا براءة الرئيس الألماني السابق كريستيان فولف من تهم الرشوة التي كانت وراء تقديم استقالته عام 2012 وذلك بعد مداولات استمرت أكثر من 18 شهرا .
- استولى مسلحون على مطار (سيمفيروبول) في شبه جزيرة القرم التي تتمتع بالحكم الذاتي في اوكرانيا.
28 فبراير 2014 م
- الصحة المصرية تعلن وفاة شخص وإصابة 16 آخرين خلال تظاهرات في محافظة القاهرة.
- مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعًا طارئًا لبحث الأزمة المتصاعدة في أوكرانيا .
- الرئيس الأمريكي باراك أوباما يحذر روسيا من التدخل العسكري في أوكرانيا .
أحداث شهر مارس 2014م
01 مارس 2014 م
- وزارة الصحة الأوكرانية تعلن عن مقتل 94 شخصاً وإصابة 900 آخرين بجروح، في أعمال العنف التي اندلعت في العاصمة كييف منذ 18 فبراير.
- اتهمت أوكرانيا روسيا بإرسال الآف الجنود الإضافيين إلى شبه جزيرة القرم ذاتية الحكم التابعة لأوكرانيا.
- أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري الانتقالي عدلي منصور.
- الرئيس الأوكراني الانتقالي الكسندر تورتشينوف يعلن وضع الجيش الأوكراني في حال استنفار .
02 مارس 2014 م
- قررت الولايات المتحدة الأمريكية وست دول أخرى، تعليق مشاركتها في الإعداد لقمة مجموعة الثمان الصناعية الكبرى في العالم، المقررة عقدها في روسيا .
3 مارس 2014 م
- مقتل 11 شخصاً بينهم قاضي وإصابة أكثر من عشرين في هجوم استهدف مجمع المحاكم وسط العاصمة الباكستانية إسلام آباد .
4 مارس 2014 م
- وقوع تفجير إرهابي في منطقة "الدية" في مملكة البحرين أسفرعن سقوط عدد من الضحايا من رجال الأمن .
- المملكة العربية السعودية تطالب أمام مجلس حقوق الإنسان بإحالة المسئولين عن الجرائم المرتكبة في سوريا إلى العدالة الدولية .
5 مارس 2014م
- صدور بيان عن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين يفيد بسحب سفرائهم من دولة قطر .
- لقي 12 شخصًا مصرعهم وأصيب أكثر من ستين آخرين بجروح في انفجار سبع سيارات مفخخة وعبوتين ناسفتين في أوقات متزامنة ببغداد .
- القوات الروسية تسيطر جزئيًا على قاعدتين لإطلاق الصواريخ في شبه جزيرة القرم .
06 مارس 2014 م
- انفجار شاحنة مفخخة بالقرب من المخابرات العسكرية بحماه السورية مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 20 آخرين بجروح .
- مجلس الوزراء المصري يوافق على قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية .
07 مارس 2014 م
- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الأسير الفلسطيني معتز حسني نصار (32 عاما) من جنين، بعد انتهاء فترة محكوميته البالغة 11 عاما.
08 مارس 2014 م
- القيادة السياسية في شبه جزيرة القرم تعلن أنها ستعجل بالانضمام إلى الاتحاد الروسي، وذلك قبل أسبوع من إجراء الاستفتاء المثير للجدل بين سكان شبه الجزيرة.
- تواصل جهود البحث الدولية عن طائرة الخطوط الجوية الماليزية التي كانت تقل 239 شخصاً، ويخشى أن تكون قد تحطمت في بحر الصين الجنوبي خلال رحلة من كوالالمبور إلى بكين .
09 مارس 2014 م
- لقي 12 عراقيا مصرعهم وأصيب 60 آخرون بجروح ، في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف نقطة تفتيش أمنية عند مدخل مدينة الحلة مركز محافظة بابل 100 كلم جنوب بغداد .
- وفاة نائب الرئيس الأفغاني محمد قاسم فهيم .
- طالب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا وزراء الخارجية العرب بضرورة وضع حزب الله بكل فروعه والمنظمات العراقية "الفاشية" مثل أبو الفضل العباس وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق و الشام (داعش) وما شاكلها في لائحة الإرهاب العربية ورفعها إلى العالم.
11 مارس 2014 م
- قُتل 20 رجل أمن وجرح أكثر من 10 آخرين بهجوم نفذه مسلحون ماويون في ولاية تشهاتيسغاره وسط الهند .
- أعلن برلمان شبه جزيرة القرم رسميًا الاستقلال عن أوكرانيا.
12 مارس 2014 م
- قصفت الطائرات الحربية لنظام الأسد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بالبراميل المتفجرة ما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا والجرحى ودمار بالأحياء سكنية .
13 مارس 2014م
- جرى في العاصمة الصينية بكين حفل استقبال كبير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمناسبة زيارته لجمهورية الصين الشعبية وذلك في قاعة الشعب الكبرى .
- سقوط صواريخ سورية على الأراضي اللبنانية من نوع "غراد" على مرتفعات بلدة النبي شيت البقاعية .
- السلطات اليابانية تعلن عن إصابة ما لا يقل عن 14 شخصاً في الزلزال الذي ضرب غرب اليابان والذي بلغت قوته 6.2 درجات على مقياس ريختر .
- وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد تيجان كباح الذي يرجع إليه الكثيرون الفضل في إنهاء حرب أهلية دامت 11 عاما، عن عمر بلغ 82 عاما بعد صراع طويل مع المرض.
14 مارس 2014 م
- صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ونائب رئيس جمهورية الصين السيد لي يوان تشاو يعقدان اجتماعًا ويشهدان توقيع 4 اتفاقيات بين البلدين .
- تواصلت أحداث الشغب في محافظة غرداية جنوبي الجزائر عندما أصيب نحو 60 شخصا في أعمال حرق ونهب طالت 52 محلا تجاريا وسكنيا.
15 مارس 2014 م
- استهدفت مجموعة مسلحة نقطة أمنية للشرطة العسكرية في القاهرة بالأسلحة النارية مما أدى إلى مقتل خمسة مجندين مصريين.
- لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم ، وأصيب 29 آخرين ، في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في مناطق متفرقة من بغداد .
16 مارس 2014م
- توجه مليون ونصف المليون ناخب من شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى صناديق الاقتراع للتصويت حول انضمام شبه الجزيرة لروسيا في استفتاء نددت به غالبية دول العالم .
- 25 دولة تشارك في عمليات البحث عن طائرة الخطوط الجوية الماليزية المفقودة منذ أكثر من خمسة أيام.
- صوت سكان شبه جزيرة القرم بأغلبية 95 في المائة لصالح الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.
- الاتحاد الأوروبي يجدد رفضه للاستفتاء الذي تم في شبه جزيرة القرم وعده غير قانوني وغير شرعي .
17 مارس 2014 م
- قيادة شبه جزيرة القرم تعلن استقلال شبه الجزيرة رسمياً وتطلب الانضمام لروسيا .
- مقتل 13 عسكريا وجرح أكثر من 23 آخرين في مدينة بنغازي جراء انفجار سيارة مفخخة بالقرب من الثانوية العسكرية.
- قرر الرئيس الأميركي باراك اوباما فرض عقوبات على أحد عشر مسؤولاً روسيًا وأوكرانيا بينهم الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش ردًا على الاستفتاء حول إلحاق القرم بروسيا.
- الرئيس الأميركي باراك أوباما يعرب عن استعداد بلاده لفرض عقوبات إضافية على روسيا في حال استمرار تدخّلها في أوكرانيا.
- أعلنت روسيا اعترافها بجمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة , ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مرسوما رئاسيا ينص على اعتراف بلاده بالقرم دولة مستقلة ذات سيادة.
18 مارس 2014 م
- لقي ما لا يقل عن 13 مدنياً مصرعهم وأصيب 23 آخرين في تفجيرانتحاري في منطقة شمال أفغانستان .
- رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا يطالب الاتحاد الأوروبي بتقديم دعم أكثر فعالية للمعارضة السورية وتمكينها من المقدرات العسكرية الضرورية للتصدي للهجمات الجوية التي تنفذها قوات بشار الأسد على المناطق الآهلة بالمدنيين.
- أكدت لجنة المتابعة الفلسطينية المعنية بشؤون اللاجئين الفلسطينيين في سوريا ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين بسبب القصف والحصار الذي يفرضه جيش بشار الأسد على المخيمات الفلسطينية في سوريا.
- احتجت أوكرانيا على ضم جمهورية شبه جزيرة القرم التي تتمتع بحكم ذاتي ضمن أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي.
- الولايات المتحدة توقف عمليات سفارة سوريا في واشنطن وقنصليتيها في ميشيغان وتكساس وطلبت من الدبلوماسيين وطاقم العاملين من غير الأمريكيين أو الحاصلين على إقامة دائمة مغادرة البلاد.
19 مارس 2014 م
- أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 167 شخصا قتلوا في أنحاء متفرقة من سوريا .
20 مارس 2014 م
- تبنّى البرلمان الأوكراني قراراً يدعو إلى القتال من أجل تحرير القرم ، وقدمه رئيس البرلمان والرئيس الأوكراني المؤقت ألكسندر تورتشينوف .
- فرض الرئيس الأميركي باراك أوباما عقوبات على عدد إضافي من المسؤولين الروس إضافة إلى أحد المصارف الروسية، وهدد باستهداف الاقتصاد الروسي مباشرة إذا ما صعدت موسكو تحركاتها في أوكرانيا.
22 مارس 2014 م
- مقتل ثلاثة أشخاص متأثرين بجروح أصيبوا بها خلال إحتجاجات ضد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ليرتفع عدد قتلى المظاهرات المناهضة للحكومة والتي بدأت قبل نحو شهرين إلى 34 شخصا.
24 مارس 2014م واس
- أعلن أولكسندر تيرتشينوف القائم بأعمال الرئيس الأوكراني أن أوكرانيا ستسحب قواتها من القرم في مواجهة تهديدات وضغوط من الجيش الروسي .
- افتتح ملك هولندا ويليام ألكسندر في لاهاي قمة الأمن النووي الثالثة بمشاركة 53 دولة وعدد من المنظمات الدولية ذات العلاقة .
25 مارس 2014 م
- وقوع انزلاق أرضي في بلدة أوسو بولاية واشنطن الأميركية , أدى إلى مقتل 14 شخصا ، إضافة إلى فقدان 176 آخرين , وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حالة الطوارئ في ولاية واشنطن ، وأمر بتقديم المساعدات الفيدرالية نظراً للظروف الطارئة الناجمة عن الفيضان والانزلاق الأرضي .
- بدأ قادة الدول العربية أعمال مؤتمر القمة العربية في دورته العادية الخامسة والعشرين في دولة الكويت.
- التقى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الرئيس الأمريكي باراك أوباما , وذلك على هامش قمة الأمن النووي في لاهاي.
28 مارس 2014م
- الرئيس الأميركي باراك اوباما يدعو روسيا إلى سحب قواتها التي حشدتها على طول حدودها مع أوكرانيا والتفاوض مع الحكومة الأوكرانية والأسرة الدولية.
- وصول فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية إلى الرياض في زيارة رسمية للمملكة .
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في روضة خريم فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية والوفد المرافق له .
- ارتفع عدد القتلى خلال الاحتجاجات التي تشهدها فنزويلا منذ شهر ونصف الشهر إلى 37 قتيلاً.
30 مارس 2014 م واس
- عقد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في عمان جلسة مباحثات رسمية مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.
30 مارس 2014 م
- لقي سبعة جنود حتفهم واصيب تسعة اخرون بجروح نتيجة هجوم شنه مسلحون مجهولون يستقلون سيارة مدنية على موقع عسكري جنوب الموصل مركز محافظة نينوى .
- أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان انتصار حزبه "العدالة والتنمية" في الانتخابات المحلية في خطاب وجه فيه انتقادات لاذعة للمعارضة.
- تغلب معتقلون أعضاء في جماعة بوكو حرام المسلحة على حراسهم في سجن قرب قصر الرئاسة النيجيري في أبوجا وقاموا بالاستيلاء على بندقية مما أثار معركة بالأسلحة النارية أسفرت عن مقتل 21 شخصا.
31 مارس 2014 م
- قدم رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت اليوم استقالته واستقالة حكومته بعد الهزيمة التي مني بها الحزب الاشتراكي الحاكم في الانتخابات البلدية .
// يتبع // 11:36 ت م
ابريل 2014 م
- مقتل 4 أشخاص وإصابة 14 آخرون في إطلاق نار وقع في قاعدة "فورت هود" العسكرية بتكساس، التي سبق أن شهدت حادثاً مماثلاً قبل عدة سنوات ذهب ضحيته 13 شخصاً.
- ارتفعت حصيلة الضحايا جراء الانهيار الطيني في ولاية واشنطن الأمريكية إلى 29 شخصا ، فيما أصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما إعلانا اتحاديا للكوارث لمساعدة بلدة أوسو المنكوبة للتعافي من الكارثة.
03 ابريل 2014 م
- حذرت مجموعة أصدقاء الشعب السوري "لندن 11" نظام بشار الأسد من أن تنظيمه لانتخابات رئاسية من جانب واحد سيمثل رفضًا واضحًا من جانبه لمباحثات جنيف ونسفًا خطيرًا لجهود إنهاء الأزمة التي تعصف بالبلاد.
6 أبريل 2014م
- متظاهرون موالون لموسكو يقتحمون مقر الإدارة المحلية في دونيتسك بشرق أوكرانيا .
- أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 29 مقاتلا ضد النظام السوري قتلوا إثر انفجار عربة في أحياء حمص المحاصرة بسوق /الدجاج/ القريب من قيادة الشرطة في حمص.
07 ابريل 2014 م
- جامعة الدول العربية تعبر عن رفضها للضغوط التي تمارس على الرئيس الفلسطيني محمود عباس سواء كانت أمريكية أو إسرائيلية بهدف ثنيه عن التوجه إلى المؤسسات الدولية وتمديد أجل مفاوضات السلام الحالية.
- انتخاب هيئة سياسية جديدة للائتلاف السوري المعارض .
8 أبريل 2014م
- وزير الخارجية الأميركي جون كيري يتهم روسيا بإرسال عملاء وعناصر استفزازية إلى شرق أوكرانيا لإثارة الفوضى.
9 أبريل 2014م
- لقي 23 شخصًا مصرعهم وأصيب العشرات جراء إنفجار وقع في مدينة روال بندي في إقليم البنجاب شمال شرق باكستان .
- مقتل وأصابة 24 شخصا نتيجة انفجار ثلاث سيارات مفخخه بمحافظة واسط جنوب شرق بغداد .
- إصابة 20 طالبًا طعنًا بالسكين على يد زميل لهم بمدرسة في ولاية بنسلفانيا الأميركية .
10 أبريل 2014م
- الرئيس الأوكراني الانتقالي أولكسندر تورتشينوف يعرض العفو عن الانفصاليين الموالين للروس المتحصنين في شرق أوكرانيا.
- أعربت منظمة الشعوب والبرلمانات العربية عن ترحيبها بقرار الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف جماعة أنصار بيت المقدس كمنظمة إرهابية.
11 ابريل 2014 م
- أكدت سويسرا انضمام فلسطين لاتفاقيات جنيف الأربع بصفتها الدولة الراعية للاتفاقيات المودعة لديها.
13 ابريل 2014 م
- الملك خوان كارلوس ملك مملكة إسبانيا يصل إلى أبوظبي في زيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
14 ابريل 2014 م
- تقدم المستشار القانوني لحملة المشير السيسي المستشار محمد بهاء أبو شقة إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية بمستندات الترشح الخاصة بالمرشح المحتمل للرئاسة المشير عبد الفتاح السيسي.
- وقوع انفجار استهدف محطة حافلات مزدحمة بالقرب من العاصمة النيجيرية أبوجا , أسفر عن سقوط 71 قتيلا .
15 ابريل 2014 م
- غرق سفينة ضخمة، جنوب كوريا الجنوبية، تحمل على متنها 450 راكباً، غالبيتهم تلاميذ ومعلمون كانوا في رحلة مدرسية إلى جزيرة "جيجو", قتل منهم 6 اشخاص ، وفقد 290 شخصا اخرين .
16 ابريل 2014 م
- ريال مدريد يحرز لقبه التاسع عشر والأول منذ 2011 في مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم عندما عمق جراح غريمه التاريخي برشلونة وهزمه 2-1 على ملعب "ميستايا" في فالنسيا بإسبانيا في المباراة النهائية للمسابقة.
17 ابريل 2014 م
- أعلنت الأمينة العامة لحزب العمال اليساري الجزائري، لويزة حنون، فوز عبد العزيز بوتفليقة بانتخابات الرئاسة .
- المرشح المستقل في انتخابات الرئاسة الجزائرية 'بن فليس' يعلن عزمه الطعن في نتائج انتخابات الرئاسة بالجزائر .
19 أبريل 2014م
- مقتل وإصابة 26 شخصاً بينهم عناصر أمن وصحوة في حوادث عنف منفصلة بالعراق .
- أعلنت هيئة الصحة في أبوظبي، عن 12 حالة جديدة لفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
20 ابريل 2014م
- أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن العشرات قتلوا في غارات جوية على مدينة حلب بشمال سوريا بينهم 29 شخصا على الأقل في حي واحد .
21 ابريل 2014 م
- ارتفعت حصيلة قتلى حادث غرق العبارة الكورية الجنوبية إلى 150 قتيلاً وسط تلاشي آمال العثور على أي من الركاب ال 160 المفقودين على قيد الحياة .
- الأمم المتحدة توجه انتقادات شديدة بشأن إعلان النظام السوري عن تنظيم انتخابات رئاسية بالبلاد في يونيو المقبل.
22 ابريل 2014 م
- اتفقت حركتا فتح وحماس على تشكيل حكومة كفاءات ، وذلك خلال اجتماع عقد في قطاع غزة بين حماس ووفد من منظمة التحرير الفلسطينية يزور القطاع لبحث سبل تنفيذ المصالحة الفلسطينية.
23 ابريل 2014 م
- انحراف قطار لنقل البضائع عن مساره في إقليم كاتانجا جنوب شرق الكونغو مما أدى إلى مقتل 74 شخصًا.
24 ابريل 2014 م
- ارتفعت حصيلة قتلى القصف الجوي لطيران نظام الأسد على محافظة حلب إلى 21 شخصًا من بينهم ثلاثة أطفال .
25 ابريل 2014 م
- لقي أكثر من 100 شخص مصرعهم ، وشرد الآلاف بسبب السيول على مدى ثلاثة أيام في شمال وغرب أفغانستان مما دفع السلطات المحلية إلى مناشدة الحكومة المركزية الإسراع بتقديم المساعدة.
- احتجز انفصاليون مؤيدون لروسيا في شرق أوكرانيا 13 من مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
- أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى أنها قررت فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية.
26 ابريل 2014 م
- وصول 150 جنديا أمريكيا إلى قاعدة سياولياي الجوية في ليتوانيا على خلفية الأزمة الأوكرانية وذلك للمشاركة في مناورات تشارك فيها ليتوانيا التي تعتبر عضوا بالاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "ناتو".
27 ابريل 2014 م
- قصفت الطائرات الحربية السورية بالبراميل المتفجرة تجمعًا سكنيًا للاجئين الفلسطينيين في بلدة مزيريب قرب مدينة درعا جنوب سوريا ما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا معظمهم من الأطفال .
- مقتل عشرة أشخاص ، وأصابة 36 آخرون بجروح بانفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر شرقي بغداد .
28 ابريل 2014 م
- الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة يؤدي اليمين الدستورية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في السابع عشر من ابريل .
- فرضت الولايات المتحدة عقوبات على سبعة مسؤولين روس و17 شركة على علاقة بالدائرة المحيطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين كما شددت على التراخيص المطلوبة لبعض الصادرات عالية التقنية إلى روسيا والتي يمكن أن تستخدم عسكريًا .
29 أبريل 2014م
مقتل 45 شخصاً وإصابة 85 آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة وسقوط صاروخ محلي الصنع على أحد أحياء حمص الواقعة تحت سيطرة النظام. - المملكة العربية السعودية تشارك في اجتماع كبار المسئولين لمجموعة أصدقاء اليمن في لندن . - مصدر عسكري يمني مسئول يؤكد سقوط العشرات من العناصر الإرهابية بين قتيل وجريح، وفرار أعداد من هذه العناصر باتجاه الجبال، إثر المواجهات التي تخوضها القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية ضد هذه العناصر في كل من محافظتي أبين وشبوه بجنوب البلاد. - ارتفعت حصيلة ضحايا الأعاصير التي ضربت ست ولايات أمريكية إلى 30 قتيلاً ووقوع أضرار في مناطق جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.
30 ابريل 2014 م
- مقتل 60 مسلحًا في اشتباكات مع قوات أفغانية مدعومة بقوة جوية غربية جنوب شرق أفغانستان بالقرب من الحدود الباكستانية .
أحداث شهر مايو 2014م
1 مايو 2014 م
- متظاهرون موالون لروسيا يهاجمون مقر النيابة العامة في دونيتسك بأوكرانيا .
02 مايو 2014 م
- مقتل وإصابة أكثر من 60 شخصا إثر تفجير سيارتين مفخختين ببلدتين بريف حماة وسط سوريا .
- إنهيار أرضي يضرب ولاية بدخشان في شمال شرق أفغانستان مما أدى الى أكثر من 2500 قتيل ومفقود .
- إصابة أكثر من 240 شخصًا في تصادم قطاري أنفاق وقع على أحد خطوط مترو الأنفاق الرئيسية في العاصمة الكورية سيئول .
- ارتفاع حصيلة ضحايا أعمال العنف التي شهدتها مدينة أوديسا الأوكرانية إلى 46 شخصًا نتيجة اشتباكات في شوارع المدينة بين جماعات موالية لروسيا وأخرى مؤيدة للحكومة في كييف أسفرت عن إحراق مبنى للنقابات.
03 مايو 2014م
- إطلاق سراح مراقبي منظمة الأمن والتعاون المحتجزين في شرق أوكرانيا .
- فريق نابولي يحقق لقب بطولة كأس إيطاليا لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه.
4 مايو 2014م
- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يؤكد إن "المقاومة البيروقراطية" من جانب نظام الأسد تحول دون وصول المساعدات إلى ملايين السوريين الذين جعلتهم الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام بحاجة إليها.
- مصرع عنصرين من القاعدة والقبض على 4 آخرين إثر تدمير سيارة للإرهابيين في محافظة شبوة اليمنية .
- خروج قطار عن سكة الحديد في غرب الهند , ادى إلى مقتل 18 شخصا وجرح 112 أخرين .
- فوز المرشح اليميني المحافظ، خوان كارلوس فاريلا، -الذي رشح نفسه كمعارض-، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في بنما .
05 مايو 2014 م
- واشنطن ترفع مستوى مكتب الائتلاف السوري المعارض إلى بعثة دبلوماسية أجنبية .
- وقوع هجوم إرهابي بصنعاء , أدى إلى مقتل مواطن فرنسي وجرح آخرين .
06 مايو 2014 م
- مقتل أكثر من 30 انفصاليًا بعملية عسكرية شنتها القوات الأوكرانية شرق البلاد.
- المرصد السوري لحقوق الإنسان يعلن أن ثلاثين شخصا من المقاتلين في صفوف الأسد لقوا مصرعهم إثر تفجير مقاتلي المعارضة أطنانا من المتفجرات في نفق يمر من شارع أسفل نقطة تفتيش في محافظة إدلب شمال غرب سوريا .
- المتحدث الأمني بالمملكة العربية السعودية يعلن الكشف عن تنظيم إرهابي يتواصل مع عناصره في اليمن وسوريا، والقبض على 62 متورطاً فيه .
08 مايو 2014م
- تفجير فندق أثري تابع لقوات بشار الأسد ومقتل عدد من القوات فيه . - مقتل عشرة أشخاص وأصابة خمسة عشر آخرين بجروح في اشتباكات دامية دارت بين فصيلين متناحرين لحركة طالبان باكستان بمقاطعة وزيرستان شمال غرب باكستان.
09 مايو 2014 م
- مجلس الأمن الدولي يدين خطف مئات الطالبات في شمال نيجيريا والمجزرة التي وقعت في غاميورو نغالا .
10 مايو 2014 م
- مقتل 16 شخصًا وإصابة 21 آخرين في أنحاء متفرقة من العراق . 12 مايو 2014م
- ارتفعت حصيلة قتلى الاعتداء بسيارة مفخخة الذي وقع في مدينة بيداوة كبرى مدن جنوب الصومال إلى 19 قتيلاً حسبما أعلن الاتحاد الأفريقي .
13 مايو 2014 م
- لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب عشرة آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب دائرة المرور في منطقة البلديات شرقي بغداد .
- الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون يعلن قبوله ، طلب المبعوث الأممي والعربي الخاص لسوريا، الأخضر الإبراهيمي ، إعفائه من منصبه بدءاً من الحادي والثلاثين من مايو . - منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعاً طارئاً بجنيف بشأن فيروس كورونا . - الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، يشيد خلال اجتماع مع رئيس الائتلاف السوري المعارض، أحمد الجربا ، بدور الائتلاف في محاولة إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا. - نشوب حريق في منجم للفحم بمنطقة "سوما" بولاية "مانيسا" غرب تركيا , أدى إلى مقتل 201 شخص وأكثر من 80 مصاباً .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.