مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحداث الرئيسية للعام 2014 من يناير حتى يونيو
نشر في الوئام يوم 08 - 12 - 2014


- يناير كانون الثاني
* 11 يناير كانون الثاني: توفي ارييل شارون رئيس وزراء اسرائيل الأسبق بعد أن قضى ثماني سنوات في غيبوبة عقب إصابته بجلطة في عام 2006.
* 12 يناير كانون الثاني: فيديو صوره هواة يظهر استمرار أعمال العنف في سوريا قبل عشرة أيام من الموعد المقرر لاجتماع قوى عالمية وبعض جماعات المعارضة السورية مع ممثلين لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد لبحث عملية السلام. لقطات الفيديو توضح سقوط براميل متفجرة في الغوطة الغربية شرقي العاصمة السورية دمشق وفي منطقة الباب شمالي محافظة حلب. ولم يتسن لرويترز التحقق من مصدر مستقل من صحة اللقطات المصورة.
* 20 يناير كانون الثاني: استمرت المواجهة بين المحتجين والشرطة في العاصمة الأوكرانية كييف واعتصم مئات المحتجين الذين يضعون خوذات وأقنعة واقية من الغاز ومسلحون بعصي في الميدان الأوروبي على بعد أمتار من صفوف قوات مكافحة الشغب.
* 21 يناير كانون الثاني: نظم مئات المحتجين المناهضين للحكومة التايلاندية مسيرة في شوارع بانكوك بقيادة الزعيم المتشدد سوثيب ثاوجسوبان في ضغطهم من أجل دفع رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا الى الاستقالة.
* 24 يناير كانون الثاني: قالت مصادر أمنية وطبية إن أربعة اشخاص قتلوا وأصيب كثيرون آخرون عندما وقع انفجار كبير قرب مديرية أمن القاهرة في وسط العاصمة المصرية.
ورجحت مصادر أمنية ان يكون إنفجار سيارة ملغومة وراء التفجير الذي ألحق أضرارا بالغة بالمبنى وأدى الى تصاعد سحب الدخان فوق وسط المدينة.
* 24 يناير كانون الثاني: استمرت الاحتجاجات في كييف وأشعل المتظاهرون المناهضون للحكومة حريقا كبيرا على مسافة بضعة أمتار من مبنى حكومي.
* 24 يناير كانون الثاني: لاقى عشرة أشخاص حتفهم في حي مسكين مع استمرار اشتباكات طائفية في بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى على الرغم من حث الرئيس الجديد للبلاد المقاتلين على ترك أسلحتهم.
وبينما هرع الناس بحثا عن أماكن آمنة أسرعت قوات حفظ السلام الفرنسية والافريقية لدخول الحي الذي شهد تبادل اطلاق النار.
* 27 يناير كانون الثاني: أعطى المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر الضوء الأخضر للمشير عبد الفتاح السيسي (59 عاما) ليخوض إنتخابات رئاسة البلاد.
- فبراير شباط
* 2 فبراير شباط: بدأ مسؤولو الإنتخابات إعداد صناديق الإقتراع الخاصة بالإنتخابات العامة في تايلاند مع احتشاد محتجين مناهضين للحكومة في منطقة تشايناتاون السياحية المزدحمة في العاصمة بانكوك في يوم مخصص لتنظيم مسيرات.
وأصرت الحكومة على المضي قدما في الانتخابات على الرغم من تهديدات المحتجين بتعطيل الاقتراع ومنع حزب رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا من العودة للسلطة.
ودعا زعيم الاحتجاج سوثيب ثاوجسوبان إلى إغلاق الطرق في المدينة بشكل سلمي متعهدا في ذات الوقت بعدم منع الناس من التصويت في الانتخابات.
* 7 فبراير شباط: أضرم محتجون في جمهورية البوسنة والهرسك النار في مباني حكومية واشتبكوا مع شرطة مكافحة الشغب في أسوأ أيام الاضطرابات المدنية التي تشهدها البلاد منذ حرب البوسنة بين عامي 1992 و 1995 وذلك بسبب الغضب الناجم عن البطالة والجمود السياسي.
* 10 فبراير شباط: توفي أكثر من خمسين شخصا في بوروندي جراء أمطار موسمية وانهيارات أرضية وفقا لما أكده مسؤولون في الدولة الواقعة في وسط افريقيا.
* 11 فبراير شباط: تحطمت طائرة نقل عسكرية تقل أعضاء في القوات المسلحة الجزائرية واقربائهم عندما اصطدمت بحافة جبل مما أدى الى مقتل 77 شخصا في أسوأ حادث طيران في الدولة الواقعة في شمال افريقيا خلال عشر سنوات.
وأظهرت لقطات مصورة حطام الطائرة المنكوبة قرب قرية ولد قاسم في شرق الجزائر.
* 12 فبراير شباط: عطل إرتفاع قياسي في درجات الحرارة جهود رجال الإطفاء لإخماد حريق في ولاية ساوث استراليا وتسبب في تغذية النيران واستمرار الحريق لأكثر من شهر.
* 14 فبراير شباط: أحصت قوات حفظ السلام في جمهورية افريقيا الوسطى زهاء 13 جثة على الأقل كانت مكومة في سرداب كبير تحت الأرض بمعسكر للجيش في بانجي.
* 18 فبراير شباط: قوات الشرطة التايلاندية تحركت لاستعادة مناطق احتجاج من متظاهرين مناهضين للحكومة كانوا يحتلونها منذ نوفمبر تشرين الثاني 2013 في محاولة للاطاحة برئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا التي يعتبرونها تحكم كوكيل لشقيقها الأكبر رئيس الوزراء الأسبق وقطب الاتصالات ثاكسين شيناواترا الذي أُطيح به من السلطة في انقلاب عسكري في عام 2006.
وقال مسؤولون أمنيون إن 15 ألف ضابط شاركوا في عملية تسمى "مهمة سلام من أجل بانكوك" لاستعادة مواقع الاحتجاج حول مبان حكومية في وسط وشمالي العاصمة بانكوك. وتفجرت مصادمات بين الشرطة ومحتجين في المدينة.
ولاقى ضابط شرطة تايلاندي حتفه وأصيب العشرات من أفراد الشرطة والمحتجين المناهضين للحكومة في اشتباكات مسلحة ومصادمات.
* 22 فبراير شباط: الافراج عن زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينكو من السجن بعد أن أطاح بها خصمها اللدود الرئيس فيكتور يانوكوفيتش من السلطة بشكل مأساوي. وأُخرجت رئيسة الوزراء السابقة من المستشفى في مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا حيث أمضت معظم فترة عقوبتها بتهمة استغلال النفوذ منذ عام 2011.
* 26 فبراير شباط: مسلحون استولوا على مبنى الحكومة الاقليمية ومبنى البرلمان في شبه جزيرة القرم التي شهدت مواجهات بين انفصاليين موالين لروسيا ومؤيدين للزعماء الجديد في أوكرانيا.
وتولت الشرطة المحلية حراسة المبنى من الخارج يوم 27 فبراير شباط بينما يعتقد ان المسلحين لا يزالون في داخله.
* 27 فبراير شباط: متظاهرون مؤيدون لروسيا اشتبكوا مع الشرطة أثناء تنظيمهم مسيرة لبرلمان سمفريبول في شبه جزيرة القرم الأوكرانية. وسيطر مسلحون على المبنى ورفعوا عليه العلم الروسي في تحد مباشر للزعماء الجدد لأوكرانيا.
* 28 فبراير شباط: الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش يظهر علنا أمام مجموعة من الصحفيين لأول مرة بعد أسبوع على فراره. وقال يانوكوفيتش إنه لن يتخلى عن النضال من أجل مستقبل بلاده.
- مارس آذار
* أول مارس آذار: الرئيس الأمريكي باراك اوباما أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا انتهكت بوضوح سيادة اوكرانيا بإرسالها قوات إلى منطقة شبه جزيرة القرم الأوكرانية وحذر من العواقب.
وقال البيت الأبيض في بيان مكتوب يبرز أهم ما تم بحثه في اتصال هاتفي استمر 90 دقيقة بين أوباما وبوتين إن "الولايات المتحدة تدين التدخل العسكري الروسي في أراضي أوكرانيا."
أضاف البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستعلق مشاركتها في الاجتماعات التحضيرية لقمة مجموعة الثماني بسوتشي في روسيا.
* 3 مارس آذار: العداء العالمي مبتور الساقين الجنوب افريقي أوسكار بيستيريوس يدفع ببرائته يوم الاثنين (3 مارس اذار) فيما يتعلق باتهامه بقتل صديقته عارضة الأزياء ريفا شتينكامب في بداية محاكمة بطل رياضي عالمي تحظى بتغطية إعلامية واسعة النطاق.
* 8 مارس آذار: فقدت رحلة طائرة ركاب تابعة لشركة الطيران الماليزية على متنها 227 راكبا و12 شخصا من افراد الطاقم فوق بحر الصين الجنوبي وبدأت سفن تابعة لدول قريبة من مسار الطائرة عملية بحث واسعة النطاق في المنطقة عن الحطام.
وكان آخر اتصال لطائرة الرحلة أم اتش 370 وهي من طراز بوينج 777 -200 إي آر مع مراقبي الحركة الجوبة على بعد 120 ميلا بحريا قبالة الساحل الشرقي لمدينة كوتا بهارو الماليزية.
وكانت الرحلة قد غادرت كوالالمبور في الساعة 12.21 دقيقة صباحا يوم السابع من مارس آذار ولم يُعثر لها على أثر بعد ثماني ساعات من الموعد الذي كان مقررا لهبوطها في العاصمة الصينية بكين وهو السادسة والنصف صباحا (2230 بتوقيت جرينتش) ذات يوم الجمعة.
وبدأت عملية بحث دولية عن الطائرة.
* 11 مارس آذار: وفاة صبي تركي (15 عاما) كان أُصيب في رأسه أثناء احتجاجات مناهضة للحكومة باسطنبول في يونيو حزيران 2013 وقضى شهورا في غيبوبة. وتسبب نبأ وفاته في تجدد الاشتباكات بين الشرطة وأنصار أسرة الصبي.
وحوصر بركين عرفان وكان حينها عمره 14 عاما في الشارع أثناء إشتباكات بين الشرطة ومحتجين في 16 يونيو حزيران 2013 بينما كان ذاهبا لشراء خبز لأسرته. وأصابت رأسه ما يُعتقد أنها قنبلة مُسيلة للدموع أطلقتها قوات الشرطة ودخل في غيبوبة.
وبعد الاعلان عن الوفاة بدأ أنصار الأسرة المحتشدون أمام المستشفى في رشق حافلة صغيرة للشرطة بكل ما تطوله أيديهم وردت الشرطة بإطلاق القنابل المسيلة للدموع. واستخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع لتفريق حشد تجمع في المستشفى.
* 14 مارس آذار: لاقى عشرة على الأقل حتفهم وأُصيب 35 آخرين في مدينة كويتا بباكستان عندما انفجرت دراجة نارية محملة بمتفجرات قرب إحدى الكليات في وسط المدينة.
وفي هجوم منفصل بمدينة بيشاور على الحدود الباكستانية مع افغانستان قُتل تسعة بينهم امرأة وطفل حين فجر مهاجم انتحاري نفسه أمام مركبة للشرطة.
* 16 مارس آذار: صوت سكان شبه جزيرة القرم في استفتاء حول ما اذا كانت منطقتهم يجب أن تبقى جزءا من أوكرانيا أو تنضم الى روسيا. ومنذ الضحى بدا أن غالبية تتار القرم اتبعوا نصيحة زعيم مجلس تتار القرم رفعت تشوباروف بعدم المشاركة في الاستفتاء المثير للجدل وإلتزام منازلهم.
وازدحمت مراكز الاقتراع في مدينة باخشي سراي عاصمة تتار القرم سابقا بذوي الأصل الروسي فقط.
* 18 مارس آذار: بعد استفتاء القرم وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعماء الجدد للقرم معاهدة تصبح القرم بموجبها رسميا جزءا من روسيا. وفي كلمة قبل الاحتفال بذلك وصف بوتين القرم بأنها جزء لا يمكن انفصاله عن روسيا واتهم الغرب بالعودة الى زمن احتواء الحرب الباردة بمحاولته منع ضم شبه الجزيرة الواقعة في البحر الأسود إلى روسيا.
وقال بوتين أمام حشد في الميدان الأحمر بأن منطقة القرم الأوكرانية تعود أخيرا الى الوطن.
* 20 مارس آذار: أطلق مسلحون أعيرة نارية في فندق فخم بوسط العاصمة الأغفانية كابول.
قالت مصادر أمنية لرويترز أن شخصين أو ثلاثة مسلحين بمسدسات دخلوا فندق سيرينا وأصيب شخصان لم تعرف تفاصيل بشأن جنسيتيهما. وتعرض نفس الفندق لهجوم شنه مهاجم انتحاري في عام 2008 وقتل فيه ستة اشخاص.
* 26 مارس آذار: أعلن المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية التي كان متوقعا أن يفوز بها بسهولة. وتعهد السيسي الذي أطاح بالرئيس المصري المنتخب والمنتمي لجماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه بمكافحة ما سماه التهديد الارهابي الذي تواجهه مصر.
* 27 مارس آذار: احتشد ألوف من انصار المسلمين قرب القصر الرئاسي في العاصمة الفلبينية مانيلا لمساندة توقيع اتفاق سلام نهائي بين الحكومة الفلبينية وأكبر جماعة اسلامية متمردة في جنوب البلاد والذي سينهي على الأرجح نضالا مسلحا استمر لعشرات السنين وقُتل فيه أكثر من مئة ألف شخص في المنطقة الفقيرة والغنية بالموارد.
* 29 مارس آذار: واصل رجال الانقاذ البحث عن عشرات المفقودين في انهيار أرضي مميت في ولاية واشنطن لاقى فيه 40 شخصا على الأقل حتفهم.
* 31 مارس آذار: قوات البحرية الأمريكية والكورية الجنوبية تجري تدريبات برمائية وخاصة بهبوط على اليابسة في إطار تدريبات عسكرية مشتركة سنوية.
- ابريل نيسان
* 2 ابريل نيسان: رصدت كاميرات مراقبة في صيدلية بأريكا شمال تشيلي لحظة حدوث زلزال تحت الماء قوته 8.2 درجة على مقياس ريختر.
ضرب الزلزال الشديد قبالة الساحل مسببا خمس حالات وفاة وموجات مد عاتية ارتفعت خلالها الأمواج التي ضربت اليابسة إلى مترين. وقال مسؤولون إن القتلى سقطوا أسفل جدران إنهارت جراء الزلزال أو نتيجة إصابتهم بنوبات قلبية.
* 5 ابريل نيسان: بدء التصويت في انتخابات الرئاسة الأفغانية التي تعد أول انتقال ديمقراطي للسلطة منذ دخول البلاد في الفوضى بسقوط نظام حركة طالبان في عام 2001.
* 14 ابريل نيسان: مدعون ليبيون يبدأون محاكمة اثنين من أبناء الزعيم الراحل معمر القذافي وأكثر من عشرين شخصا من المسؤولين السابقين في نظامه في اختبار كبير لانتقال الدولة الواقعة في شمال افريقيا للديمقراطية.
ولم يظهر أبنا القذافي الساعدي وسيف الإسلام في قاعة المحكمة بسجن الهضبة في طرابلس.
* 22 ابريل نيسان: لاقى 63 شخصا على القل حتفهم وأُصيب 80 بجراح خطيرة في منطقة كاتانجا بجمهورية الكونجو الديمقراطية عندما انقلب قطار سريع قرب منعطف.
وحوصر خمسون شخصا آخرين في قطار البضائع بعد انقلاب 12 من عرباته بجوار قضبان السكك الحديدية قرب ليكاسي وهي بلدة قائمة على تعدين تقع بين لوبومباشي وكولويزي في منطقة غنية بالنحاس والكوبالت.
* 23 ابريل نيسان: اتفقت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة والرئيس الفلسطيني محمود عباس على تنفيذ اتفاق مصالحة أعلنه الجانبان في مؤتمر صحفي مشترك. وأعلن إسماعيل هنية أحد كبار قادت حماس في غزة إنتهاء عصر الانقسام في بداية المؤتمر الصحفي المشترك.
* 27 ابريل نيسان: أعلن البابا فرنسيس رفع مرتبة اثنين من الباباوات السابقين هما البابا يوحنا الثالث والعشرون والبابا يوحنا بولس الثاني إلى مصاف القديسين في حضور أكثر من نصف مليون شخص جاءوا إلى الفاتيكان من أنحاء العالم.
* 28 ابريل نيسان: قضت محكمة مصرية بإحالة أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و682 آخرين إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم لإدانتهم في قضية اضطرابات وقعت بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة.
وفي قضية أخرى تتصل بأحداث وقعت في محافظة المنيا في شهر أغسطس آب 2013 أيضا قضت محكمة جنايات المنيا بتأكيد حكم بإعدام 37 شخصا.
وفي قضية ثالثة ايضا قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر أنشطة حركة 6 ابريل المطالبة بالديمقراطية والتي قامت بدور في إشعال الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.
وجاء الحكم الذي صدر بحظر أنشطة حركة 6 ابريل بعد سجن مؤسسها أحمد ماهر ثلاث سنوات. وشملت الأسباب التي تأسس عليها الحكم "تشويه صورة الدولة".
* 30 ابريل نيسان: هاجمت قوات يمنية مدعومة بطائرات لسلاح الجو معاقل لتنظيم القاعدة في جنوبي البلاد في مسعى لاجتثاث الجماعة المتشددة التي قتلت المئات في اليمن منذ عام 2011.
- مايو أيار
* أول مايو أيار: نقل جماعة من المراقبين العسكريين الذين احتجزهم انفصاليون موالون لروسيا في أوكرانيا ثمانية أيام في مدينة سلافيانسك بشرق أوكرانيا إلى مكان اجتماع جرى فيه تسليمهم لممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وقال أحد المراقبين للصحفيين أن المراقبين المفرج عنهم والتابعين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا آمنون وفي حالة جيدة لكنه رفض الإدلاء بأي تصريحات بشأن كيفية معاملتهم.
* 3 مايو أيار: منقذون يتجهون لمساعدة أكثر من أربعة آلاف نازح بمنطقة شمال أفغانستان الجبلية بعد مقتل 2100 شخص على الأقل في إنهيار أرضي.
* 5 مايو أيار: عشرات المسلحين الذين تشتبه الشرطة النيجيرية في أنهم من جماعة بوكوحرام الاسلامية المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة يخطفون 200 من تلميذات مدرسة ثانوية في نفس المنطقة التي طوقوا فيها قرية قبل أربعة اسابيع.
* 9 مايو ايار: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقوم بأول زيارة له لمنطقة القرم بعد ضمها الى روسيا من أوكرانيا في مارس آذار.
* 12 مايو أيار: أظهر فيديو نُشر على موقع للتواصل الاجتماعي على الانترنت 200 من تلميذات المدارس في نيجيريا خطفهم مسلحون من جماعة بوكوحرام. ظهر في الفيديو الذي وضع على موقع يوتيوب زعيم بوكوحرام يقول انه سيطلق سراح التلميذات إذا أطلقت الحكومة النيجيرية سراح سجناء بوكوحرام.
* 13 مايو أيار: الدنمرك التي تقدم إحدى سفن الحاويات التي تنقل أسلحة كيماوية سورية لتدميرها تحث دمشق على تسريع العملية وتقول انها لا يمكن ان تنتظر الى ما بعد الموعد النهائي وهو 30 يونيو حزيران.
* 13 مايو أيار: قُتل 157 من عمال المناجم وحوصر المئات بعد حدوث انفجار تلاه حريق في منجم للفحم في غرب تركيا فيما وصف بأنه أسوأ حادث مناجم في تركيا خلال سنوات.
* 13 مايو أيار: أضرم نحو 19 ألف فيتنامي النار في مصانع مملوكة لأجانب واجتاحوا منطقة صناعية في جنوب البلاد في رد فعل غاضب على عملية حفر عن النفط تقوم بها الصين في منطقة متنازع عليها بين فيتنام والصين في بحر الصين الجنوبي.
* 18 مايو أيار: أكدت كوريا الشمالية انهيار مبنى سكني تحت الإنشاء في بيونجيانج مما تسبب في قتل مئات على الأرجح واعتذرت لعائلات الضحايا.
* 18 مايو ايار: مسلحون يقتحمون مبنى البرلمان الليبي بعد أن هاجموه بصواريخ ومدافع مضادة للطائرات.
وتكافح ليبيا حالة من الفوضى في حين لا تستطيع الحكومة والبرلمان والقوات المسلحة الوليدة بسط سلطة الدولة على كتائب مقاتلين معارضين سابقين وميليشيات ساعدت في الإطاحة بالقذافي.
* 19 مايو ايار: محتجون ينظمون مسيرة إلى القنصلية الفيتنامية في هونج كونج بعد أن تسبب غضب بشأن السيادة المتنازع عليها في مناطق ببحر الصين الجنوبي في تفجير أعمال شغب نادرة ومميتة في فيتنام قبل أسبوع.
* 25 مايو أيار: الشرطة البلجيكية تنشر فيديو صورته كاميرا مراقبة أثناء مطاردتها لمسلح قتل ثلاثة أشخاص بالرصاص في المتحف اليهودي ببروكسل.
وقالت السلطات البلجيكية ان امرأة فرنسية وزوجين اسرائيليين قتلوا وأصيب رجل بلجيكي بجراح خطيرة يوم 24 مايو أيار بعد إصابتهم بالرصاص في الوجه والعنق. وشُددت اجراءات الأمن حول المؤسسات اليهودية في بلجيكا الى أعلى مستوى.
* 25 مايو أيار: فتح مراكز الاقتراع في أوكرانيا لاجراء الانتخابات الرئاسية التي طغت عليها أعمال العنف لاسيما في شرق البلاد الذي يغلب الناطقون بالروسية على سكانه وضم روسيا لمنطقة شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.
* 26 مايو ايار: تصادم بين قطار ركاب وقطار بضائع في أكبر ولاية هندية من حيث عدد السكان مما تسبب في مقتل 40 شخصا وإصابة أكثر من 150 آخرين بجراح وفقا لما أعلنته الشرطة ومسؤولو السكك الحديدية.
* 29 مايو أيار: الشرطة الهندية تلقي القبض على رجل وتبدأ البحث عن أربعة مشتبه بهم بعد اغتصاب فتاتين مراهقتين ثم قتلهما شنقا في شجرة بقرية في ولاية أوتار براديش شمال البلاد.
- يونيو حزيران
* 2 يونيو حزيران: ملك اسبانيا خوان كارلوس يعلن اعتزامه التخلي عن العرش لنجله وولي عهده الأمير فيليبي.
* 3 يونيو حزيران: الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسما يدليان بصوتيهما في الانتخابات الرئاسية والتي بدا أن الأسد سيفوز بها.
* 7 يونيو حزيران: الرئيس الأوكراني المنتخب بيترو بوروشينكو يؤدي اليمين بينما تقاتل القوات الحكومية انفصاليين مؤيدين لروسيا في شرق البلاد.
* 8 يونيو حزيران: مسلحون يهاجمون واحدا من أكبر المطارات الباكستانية في كراتشي ويقتلون خمسة أشخاص على الأقل حسبما تقول الشرطة. وجرى تحويل كل الرحلات الجوية من كراتشي العاصمة التجارية لباكستان.
* 14 يونيو حزيران: الناخبون الأفغان يصوتون في جولة ثانية من الانتخابات لانتخاب خليفة للرئيس حامد كرزاي في اختبار حاسم لطموحات بلادهم في نقل السلطة بأسلوب ديمقراطي لأول مرة في تاريخها العاصف. ولم يفز اي من المرشحين عبد الله عبد الله وأشرف عبد الغني بما يزيد على نسبة في المئة المطلوبة للفوز في الجولة الأولى التي أجريت يوم الخامس من ابريل نيسان.
* 14 يونيو حزيران: انفصاليون موالون لروسيا يسقطون طائرة نقل عسكرية في شرق أوكرانيا فيقتلون 49 عسكريا ويوجهون صفعة للحملة العسكرية تهدف إلى هزيمة الانفصاليين وإعادة اللحمة للبلاد.
واستدعى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مستشاريه الأمنيين للتشاور ووعد برد "مناسب" بعد أن أصيبت الطائرة بصاروخ مضاد للطائرات لدى اقترابها من الهبوط في مطار لوجانسك قرب الحدود مع روسيا.
* 16 يونيو حزيران: قُتل 48 شخصا على الأقل وأُصيب 25 آخرين عندما هاجم مسلحون مباني في مدينة ماليندي الساحلية الكينية.
المسلحون استهدفوا فندقين وبنكا ومركزا للشرطة بالأسلحة وعبوة ناسفة واحدة على الأقل. وشمل القتلى شرطيا كان سائقا لقائد الشرطة في المدينة. وفر كثير من السكان من موقع الهجمات الى غابات مجاورة.
* 19 يونيو حزيران: ملك اسبانيا الجديد فيليبي السادس أدى اليمين في احتفال متواضع نسبيا في مدريد دعا خلاله الى الوحدة مع التنوع في اسبانيا.
* 23 يونيو حزيران: قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشدد سبع سنوات على ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة أدينوا بنشر أكاذيب بقصد مساعدة "منظمة إرهابية" في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة. وانتقدت حكومات غربية الحكم قائلة إنه يقوض حرية التعبير.
والثلاثة الذين أنكروا تهمة التعاون مع جماعة الإخوان المسلمين هم الأسترالي بيتر جريست مراسل الجزيرة في كينيا ومحمد فهمي الذي يحمل الجنسيتين المصرية والكندية ويرأس في مصر قناة الجزيرة التي تبث برامجها بالإنجليزية وباهر محمد وهو مصري.
* 24 يونيو حزيران: آندي كولسون رئيس التحرير السابق والمستشار الاعلامي السابق لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون غادر محكمة في لندن بعد إدانته بالتنصت على هواتف. فقد ثبت أن كولسون مذنب فيما يتعلق بالتآمر بخصوص اعتراض رسائل على الهواتف المحمولة تتعلق بانتهاك أخبار خاصة بالعائلة المالكة وشخصيات مشهورة وضحايا الجرائم.
* 30 يونيو حزيران: القوات الاسرائيلية تعثر على جثث ثلاثة مراهقين فقدوا في الضفة الغربية في وقت سابق من الشهر. واسرائيل تتهم حركة حماس بخطفهم في حين لم تؤكد الحركة أو تنفي ضلوعها في الأمر.
* في الأول من يوليو تموز: طائرات اسرائيلية تقصف عشرات المواقع في قطاع غزة والقوات الاسرئيلية تقتل فلسطينيا بالرصاص أثناء حملة اعتقالات في الضفة الغربية وفقا لما قاله مسعفون فلسطينيون. وجاءت الحملة بعد ساعات من عثور اسرائيل على جثث المراهقين الثلاثة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: الأحداث الرئيسية للعام 2014 من يناير حتى يونيو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.