النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في فكر وعقل خالد البيتي يقدمها علي محمد الحسون .. أتمنى حواراً هادئاً بين علماء المذاهب الإسلامية
نشر في البلاد يوم 14 - 11 - 2014

تساءل بحرقة كيف كنا فيما مضى نؤثر في كل الحضارات والثقافات المحيطة بنا فما بالنا نخشى الآخر ونحن نتكئ على ارث عظيم.وعلى الجانب الشخصي فهو من الأوفياء لمعلميه في حياته الدراسية والعملية.. وذاكرته لا تمحو الأسماء ولكنها تغفر الاساءة.
وفي داخله يرى ان الزوجة والابناء لا يشكلون عبئاً يضاف الى هموم العمل وانما هموم العمل عبء عليهم اما الحب من وجهة نظره فهو العذاب المحمود ان خلا من المنافع.. وقلبه مازال خفاقاً لكل عزيز.. ضيفنا الاستاذ خالد البيتي مدير مركز تلفزيون جدة اجاب عن اسئلتنا بقناعاته الراسخة وميله الى ايديولوجية ذي العقيصتين..
كيف تقدم نفسك؟
- صورة باقية من لحم ودم.
ماذا يتراءى في ذهنك من أيام الطفولة؟
- بساطة الحياة والاحياء، واللقمة المشتركة بين الجيران، وأمومة كل ساكنات الحي.
صاحب البصمة الأكثر وضوحاً في حياتك.
- المرأة التي قالت لي يوماً وأنا أدعوها مغادرة البيت الشعبي والانتقال الى دار أرحب: (ليس كل من شاف قصر السلطان هم عشته).
والرجل الذي كان يردد على مسامعي:
ولا أحمل الحقد الدفين عليهم
فإن رئيس القوم لا يحمل الحقدا
(وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً).. والداي.
ماذا تعني لك العولمة؟
- تقريب المسافات بين الأمم، يسود فيها المنتج ويخضع فيها المستهلك.
وكيف نحافظ على هويتنا العربية في ظلها؟
- باحترام الذات وإعلاء القيم، وكذا نؤثر فيما مضى في كل الحضارات والثقافات المحيطة فما بالنا نخشى الآخر ونحن نتكئ على إرث عظيم.
كيف تجسر الهوة التي تحجب البعض عن فهم القرن القادم؟
- عندما أعلم ما سيحدث في القرن القادم أقول كيف نجسر الهوة، دعنا نفهم القرن الحالي.
فكرة في رأسك تتمنى تنفيذها على حيز الوجود؟
- حوار هادئ بين علماء المذاهب الإسلامية يجمعنا على كلمة سواء تريح الأمة مما تعانيه.
يعتقد البعض أن مصير الكلمة المكتوبة الى انقراض! ما رأيك؟
- سينقرضون وتبقى الكلمة المكتوبة.. المكتوبة مكتوبة في كل الوسائل قديمها وحديثها، ولست أخاف على مصير الكتاب إن كان هذا ما ترمي إليه.
كيف تتشكل المرأة في حياتك؟
- أمك ثم أمك ثم أمك، ووفق هذا المفهوم ترتقي من الحال النصفي الى الكلي.
كيف تنظر الى الرجل والمرأة في الواقع المعاصر؟
- في الماضي والحاضر والمستقبل كل ميسر لما خلق له، خارج الاطار القاصر الذي حدده البعض لدور المرأة داخل المطبخ وهو ابرع منها فيه.
هل هناك أمل لأن ينفض الاشتباك بين الرجل والمرأة خلال القرن القادم؟
- وهل هناك اشتباك! واذا حدث فهو بغرض التكامل لا العراك وتلك هي طبيعة الجنسين وما يجب ان تكون عليه العلاقة بينهما.
الزوجة والابناء عبء يضاف الى هموم العمل، كيف توافق بين هذين الهمين؟
- هموم العمل هي العبء على الزوجة والابناء، اما مغالبة العمل فذلك ما تنجح فيه الزوجة المثالية التي تصنع الرجل.
متى قلت "لا" ثم ندمت؟
- غالباً ما يكون الندم مع قول "نعم" إذا قيلت بلا روية ولو كان زين العابدين عليه السلام يعيش بيننا لكان له رأي آخر بحسب الفرزدق.
رأيك في الإنترنت، وكيف ترى جيله؟
- طفرة علمية ليت الجيل يستفيد منها وأحياناً أقول لو كان الإنترنت موجوداً بين يدي أصحاب المصنفات العظام الذين جابوا الأرض بحثاً عن مسالة ماذا كانوا سيتركون لنا، هل سيزيد ذلك من نتاجهم ام سيصرفهم عن الانتاج؟.
هل كنت ممن راودهم ولو يسير من مشكلة الصفرين؟
- أبداً فقد انطلقت متأخراً بعد عام 2000.
موقف لا يزال بالذاكرة؟
- عندما اسلمت سيدتي روحها ويدها الطاهرة في يدي وهي تردد خذوني الى سيدنا محمد.. امي رحمها الله.
قرار ندمت على اتخاذه.
- لا احب الندم فأنا بشر أخطئ واصيب وأهون على نفسي بالمشيئة.
كاتب تحرص على متابعته.
- سمير عطا الله – عربياً.
عيسى الحليان – محلياً.
شاعر لا تمل من قراءة شعره.
- شاغل الدنيا.. الضخم الذي كان يتوق ذات يوم لسلطة واليوم يجلس كل السلاطين عند أعتاب شهرته.. المتنبي.
كلمة جميلة، لحن، يتردد في ذهنك.
- ان تفصل القطرة من بحرها
ففي مداه منتهى أمرها (الخيام).
لاعب كرة تحرص على مشاهدته.
- لم تعد الكرة تغري بالحرص في ظل التعصب الذي يفرّق ولا يجمع.
هل أنت من أصحاب القرارات السريعة؟
- أحياناً يحكمك الموقف الذي صيغ من أجله القرار فهو الذي يستدعي السرعة او البطء.
الغيرة سلوك قد يصل الى حد النزق، كيف نجعل لذلك حدوداً؟
- ان لا تصل الغيرة الى خطوة المسواك الى دار في الفم!
(أغار عليها من أبيها وأمها
ومن خطوة المسواك ان دار في الفم)
أسماء لا تزال مطبوعة في ذاكرتك؟
- اصحاب الفضل وهم كثر، لكنني اذكر بكل اعتزاز أولئك المربين الذين تعلمت على يديهم قيماً ودروساً في حياتي الدراسية والعملية ولست انساهم ولكن لا يتسع المجال لذكرهم ,إلا أن هناك معلماً جليلاً من فلسطين اسمه "جميل الفرا" تعلمت على يديه في الصف الرابع الابتدائي هو الذي حدد لي مسار حياتي المهنية باختياره لي مذيعاً في الاذاعة المدرسية ثم مشرفاً عليها فيما بعد، اسأل الله له الصحة والعافية إن كان على قيد الحياة والرحمة والغفران إن كان في ذمه الله وجميع اصحاب الفضلِ.
أسماء محتها الايام من الذاكرة.
- ذاكرتي لا تمحو الاسماء لكنها تغفر الاساءة.
كيف تنظر لماهية الحب؟
- كأنك تطلب مني أن اتحدث هامساً كما قال شكسبير عند الحديث عن الحب، لكنه في نظري العذاب المحمود إن خلا من المنافع هذا إذا كنت اصبت ما ترمي إليه.
وكيف نصبغ به حياتنا؟
- كما قال ذلك الحكيم: روحان في بدن.
اخر مرة خفق فيها قلبك؟ ولمن؟
- مازال خفاقاً لكل عزيز.
شخص بلا ايديولوجيا! بماذا تصفه؟
- مفهوم الايديولوجية متعدد الأوجه كما أفهمه الديني والسياسي والاجتماعي والاخلاقي والاقتصادي وغيرها ولا أحسب إن إنساناً يحيا بدون أحد هذه المفاهيم شعر بذلك أو لم يشعر شريطة أن لا يتصادم مع القيم والمثل العليا للدين.
شخصياً أميل الى ايديولوجية ذي العقيصتين يدخل الجنة.
كتاب الأعمدة الصحفية يتهمون بالافلاس، يلاحظ من خلال ما يطرحه الكثير من كتاب الأعمدة الصحفية وبالأخص كتاب اليوميات ان الكتابة تتحول بالنسبة اليهم الى استهلاك كتابي يهدف من ورائه الى تعبئة الفراغ والحرص على التواجد بدون ان يكون هناك هم أو قضية تستحق الطرح.. ما هو رأيكم في ذلك؟
- الرأي ليس لي وانما لرئيس التحرير.. بالنسبة لي اكتفي بقلب الصفحة.
العولمة.. ومواجهة طمس الهوية.
كيف نواجه زحف العولمة القادم الذي يتوقع أن يطمس الكثير من الهويات العربية والخصوصيات التي تميزنا عن الآخر؟ خاصة وان هذا الزحف يمتد ليهدد الجوانب الثقافية والايديولوجية؟
- الخوف هو بداية الهزيمة او نصفها كما يقال، والقول بالزحف يشعرني بالمغول والتتار.
اذا أخرجنا العولمة من اطارها الاقتصادي الذي يتبادل فيه الجميع مصالح مشتركة بصرف النظر عن العوائد تبعاً للسوق وخلعنا عليها ثوب الهوية والثقافة وسواها، وراينا فيها تهديداً لنا فان الخطر الحقيقي ان نتخلى عن هويتنا وهذا ما لا يستطيع الآخر ان يجبرك عليه إذا أنت عملت على بناء الذات بناء متكاملاً اساسه قيم الدين الحنيف.
شخص يصنع حوار نفسه هالة أو حواجز، من يكون؟
- سجين الذات.
في وجه من تغلق بابك؟
- في هذا الزمان لم أعد أدري! لذلك ظل الباب مفتوحاً على مصراعيه.
لو وقفت على بئر، فما هو السر الذي تبوح به لوحدك؟
- إن كانت البئر معطلة سأبوح لها بسرّي أما إن كانت ساقية فليس سراً ان أقول لها ما أكثر اخوة يوسف.
قبل الوداع ماذا تقول؟
- شكراً لكم والبلاد التي اوت هذه الكلمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.