ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة .. تقدم في (رمضان.. تحلى جمعتنا)
نشر في البلاد يوم 28 - 06 - 2014

أطلق أمين محافظة جدة هاني أبو راس فعاليات مهرجان جدة الرمضاني تحت شعار (رمضان.. تحلى جمعتنا) الذي تتبناه الأمانة طوال رمضان , لتعزيز القيم الإسلامية الحميدة، وشهد مبنى أمانة جدة عروس البحر الأحمر حضور الصحافة والإعلام بالمؤتمر الصحفي الذي عقد لتدشين فعاليات المهرجان والتي تتنوع بين الدينية، والثقافية، والاجتماعية، والرياضية.
مدير المهرجان المخرج فيصل يماني، قال إن هذا الحدث الفريد من نوعه سيجعل جدة تحمل رونقاً مختلفاً طوال الشهر الكريم لهذا العام، موضحًا أنه يتبنى تدعيم العادات والتقاليد التي تعزز جسور التواصل في المجتمع السعودي، والتي تتناغم مع روحانيات الشهر المبارك، وفي المقابل العمل على التخلص من بعض العادات غير المحببة التي تسيطر على البعض من باب تمضية الوقت وقضاء ساعات الصيام بدون اجهاد، كالنوم طوال النهار، والإسراف في الأكل، وقلة الحركة بين أفراد الأسرة.. موضحًا أن المهرجان يعنى في المقام الأول بالأسرة من خلال مجموعة من الأعمال الاجتماعية الهادفة واللقاءات التفاعلية والرسائل التوعوية.
وأكد أمين جدة أن كل مواطن أو مقيم في مدينة جدة أمامه العديد من الفعاليات، والتي تم إدراجها من خلال موقع أمانة جدة ليصبح الوصول لهذه الفعاليات ميسورًا لأي شخص يرغب في معرفة مواقع المهرجان، إضافة إلى تغطية وسائل الإعلام التي بالتأكيد لها دور فعال في توجيه الناس إلى مواقع الفعاليات، مع وجود خيارات عديدة لمختلف الفئات (أطفال وشباب وعوائل).
وشدد أبو راس على أن المجال مفتوح أيضًا للمشاركة من كبار (الجداويين) ومن لديهم تاريخ جدة، مؤكدًا حرص الأمانة على إبراز كل التفاصيل التراثية القديمة وتاريخ المدينة الذي ينتقل من تاريخ الأجداد إلى الأحفاد بشكل صحيح، مؤكدًا أنه إذا كان ضمن الفعاليات عمد أحياء، فمن المفترض أن من يقوم بهذه المهمة هم العمد أنفسهم وليس أحد آخر.وكشف أمين محافظة جدة عن وجود مفاجآت عدة تتحفظ عليها الأمانة إلى حين الموعد المناسب لها، حيث تعزم الأمانة أن تطلق مفاجأة من العيار الثقيل لتصبح مدينة جدة كلها مهرجانات داخل كرنفال تجهز له الأمانة في فترة العيد ليصبح ذلك بشكل سنوي، وتلبي ما يتمناه ويتوقعه ويحتاجه المواطن والمقيم خلال الفترة المقبلة بإذن الله.
وعن أهم الفعاليات التي يتضمنها المهرجان على رأسها الفعاليات الدينية التي تتضمن مسابقة "المتنافسون" مصداقًا لقوله تعالى (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون).. والتي تقام بالتعاون مع جمعية خيركم لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة، وتدور محاورها حول المعلومات والإعجاز العلمي في آيات القرآن الكريم وتفاصيله، وتنقل الفعالية على الهواء مباشرة عبر أثير إذاعة ألف ألف.. وموقعها ال"ردسي مول – عام"، أما وقتها فمن الساعة 4:00 إلى 5:00 مساءً.. في الفترة من 1 إلى 20 رمضان.
أيضا تتضمن الفعاليات الدينية استضافة مجموعة من أشهر الشيوخ والقراء يقومون بقراءة أجزاء متفرقة من القرآن الكريم في أجواء روحانية لمدة ساعة واحدة من بعد صلاة العصر تحت عنوان (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) وذلك بمسجد الملك سعود، من الساعة التاسعة إلى 11:30 مساءً.. في الفترة من 7 إلى 17 رمضان.. وكذا تتضمن فعالية (فوانيس) وهي عبارة عن لقاء مفتوح بين الشيخ د.فؤاد مرداد (خبير تنمية المهارات والطاقات الايجابية) كل يوم اثنين وخميس من بعد صلاة التراويح مع الأسرة وجهاً لوجه، ما يخلق جواً من الأريحية والتجاوب بين ما يقدمه وبين الحضور، كما يستضيف عدداً من كبار المشايخ ضمن البرنامج وذلك بالأندلس مول ما بين الساعة 9:30 إلى 11:30 مساءً يومي الاثنين والخميس).. في الفترة من 3 إلى 17 رمضان.
أما عن أهم الفعاليات الثقافية للمهرجان فهي تتضمن فقرة بعنوان (رمضانيات) وهي عبارة عن مجلس أدبي تقام فيه فعاليات ثقافية وأمسيات حوارية، يحضرها مجموعة من الشخصيات المعروفة في مختلف المجالات للحديث عن تجاربهم وذكرياتهم بمسرح النادي الأدبي بجدة مساء كل يوم الجمعة.. ويدير الفعاليات د.أحمد العرفج.. وسيكون من أهم الشخصيات الذين يتم استضافتهم وليد الفراج، رجا الله السلمي – للحديث عن التعصب الرياضي، ود.عدنان اليافي، أحمد صادق دياب، محمد الساعد للحديث عن جدة في رمضان، وكذا الشيخ عيسى الغيث، عبدالله فدعق – للحديث عن التسامح في الإسلام، إضافة إلى أحمد عيد، محمد النويصر – للحديث عن المنتخب السعودي إلى أين؟ علمًا بأن اللقاءات تتم في قاعة الشربتلي ما بين الساعة 9:30 – 11:30 مساءً في الفترة من 7 إلى 28 رمضان.
كما يمتاز المهرجان بعدة فعاليات من ضمنها فعالية بعنوان (مطبخ أهل أول)، وتعنى بتقديم المأكولات السعودية القديمة خصوصاً المأكولات الحجازية، حيث تقوم الفعالية على أسس تعليم الحضور كيفية تنفيذ وتقديم الطبخة ووضع المقادير والخروج بالطعم الأصيل، ويقدمها الشيف فهد بخاري ما بين الساعة 9:30 إلى 11:30 مساءً بالأندلس مول في الفترة من 12 إلى 14 رمضان، وفي رد سي مول ما بين 17 إلى 19 رمضان.وتتوع العديد من الفعاليات على رأسها فعالية (جدة.. جدة) وتقام في منتصف البهو الخاص بالمدخل الرئيس للأندلس مول، والذي تم تجهيز موقع ذو طابع معماري تراثي يعكس روح البلد وتفاصيل السوق القديم، تتخلله عدد من الفعاليات الرمضانية والتفاصيل المرتبطة بليالي الشهر الفضيل قديماً... وتقام على مدار اليوم في الفترة من 1 إلى 6 رمضان.أيضًا، فعالية (حارتنا حلوة) وتقام في المنطقة التراثية بالردسي مول (أمام مكتب الجوازات) وسط الديكورات الشرقية المفعمة بأجواء الحارة العربية الأصيلة، ويقدم من خلالها الحكواتي مقتطفات من ذكريات رمضان بحضور عدد من الشخصيات في مركاز العمدة, إضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية النادرة.. وتعقد في الردسي مول ما بين الساعة 9:30 إلى 12:30 بعد منتصف الليل في الفترة من 13 إلى 19 رمضان.
كما تتضمن الفعاليات الاجتماعية أيضًا فعالية (هديتي) والتي يقوم من خلالها الأطفال برسم صورة ولوحات إبداعية من خيالهم كإهداء شخصي منهم لأخوانهم وأخواتهم في دور الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، وتقدم هذه الإهداءات للأطفال في الدور خلال أيام عيد الفطر المبارك، وتحمل رسائل محبة وأخوة من أطفال جدة لهذه الفئة الغالية.. وتقام هذه الفعالية في الردسي مول – الأندلس مول على مدار اليوم في الفترة من 22 إلى 28 رمضان.
أيضًا فعالية (فعاليات الخير) والتي تزور مدينة الطيبات ومتحف مدينة الطيبات للحضارات العالمية والتراث الانساني بجدة، والذي يعتبر أحد المعالم الثقافية بالمحافظة، وتقام فيه عدد من الفعاليات والأنشطة التفاعلية المرتبطة بالزمن الجميل مثل مجلس الحكواتي ومركاز العمدة وركن البليلة والتعتيمة، إضافة إلى مواقع بازار وهي مخصصة بالمجان لتقديم وبيع منتوجات الأسر المنتجة والحرفيين.. والفعالية على مدار اليوم في الفترة من 10 رمضان إلى 6 شوال.
ولا يخلوا المهرجان من المبادرات الإنسانية التي يمتاز بها شهر الخير, حيث أعدت الأمانة فعالية اجتماعية أخرى وهي إفطار الأيتام وإفطار أطفال التوحد من خلال زيارة مواقع الجمعيات والدور وإقامة إفطار جماعي بحضور معالي الأمين وعدد من منسوبي الأمانة والمسؤولين في مدينة جدة كما جرت العادة في كل عام, وستتم الزيارة وإقامة الإفطار في عدد من الجمعيات والدور المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة خلال أيام الشهر الفضيل.. ومن أهم الأماكن التي ستزورها جمعية البر، جمعية التوحد، مركز التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة، ووقتها ما بين الساعة 6:30 إلى 7:30 مساءً في الفترة من 13 إلى 19 رمضان.
وتنتقل فعاليات المهرجان إلى إبراز النشاطات الرياضية للمهرجان، ومنها (دوري الأمانة لأحياء جدة)، حيث أن الرياضة تحتل جزءاً مهماً في حياتنا والاهتمام بصحة الأفراد من اهتمامات أسرة المهرجان، ومن هنا تم الإعداد لإقامة دوري رياضي لأحياء جدة، وتقام المباراة النهائية بين الفرق المنافسة بحضور معالي أمين المحافظة ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم لتقديم كأس الدوري للفائز.. وستقام في حديقة الأمير ماجد في تمام الساعة 10 مساءً في الفترة من 6 إلى 19 رمضان.أيضًا، فعالية (الدورة الرمضانية لمنسوبي الأمانة)، وتضم 12 فريقاً كروياً من مختلف قطاعات أمانة محافظة جدة وإداراتها المختلفة، يتنافسون في الدورة الرمضانية الثانية عشرة لمنسوبي الأمانة على كأس معالي أمين محافظة جدة.. وستقام في حديقة فيصل الساعة 12 بعد منتصف الليل في الفترة من 5 إلى 17 رمضان.
ومن الفعاليات المهمة كذلك (صحتك بالدنيا)، والتي تعنى برياضة المشي وستكون في الشارع الخلفي الموازي لشارع التحلية، وسيتم تجهيز الموقع بعدد من أخصائيين وأخصائيات التغذية لإعطاء النصائح ومتابعة المتواجدين خلال فترة الفعالية.. وستكون في تمام الساعة 10:30 مساءً في الفترة من 13 إلى 15 رمضان في ممشى التحلية، أيضًا في الفترة من 16 إلى 18 رمضان في ممشى الفيصلية.
كما تضم الفعاليات الرياضية فعالية (خيمة كأس العالم) ويتم من خلالها نقل مباريات كأس العالم مع عدد من الأنشطة والفعاليات المحيطة بموقع الخيمة والمجهزة للشباب بمختلف فئاتهم وموقعها الكورنيش الأوسط، ما بين الساعة 7:30 مساءً إلى 5:00 فجراً في الفترة من 13 إلى 18 رمضان.
وأخيرًا، فعالية (أسبوع القهوة) والتي تستفيد من الموقع المتميز وعدد المشاة فيه والمتواجدين خلال ليالي الشهر الفضيل، ليتم إقامة أسبوع متكامل للقهوة في طرقات الممشى مع إقامة مجموعة من الفعاليات للأطفال، إضافة إلى تذوق كل أنواع القهوة من الأسماء المشاركة في الفعالية.. وستقام في ممشى فيصل بن فهد في تمام الساعة 9:30 مساءً في الفترة من 13 إلى 18 رمضان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.