قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما يطالب الأمير بوقف الكذب ويتفاجأ الأمين بتصريح لم ينتظره.. سوق تمور بريدة إلى أين؟؟
نشر في عاجل يوم 20 - 08 - 2010

لقي المقال الذي كتبته قبل نحو خمسة أيام بعنوان (مابين ملايين تمور بريدة وبورصة عنيزة المضحكة.. لماذا الكذب؟؟) ردود أفعال واسعة جدا وحظي بنقاشات واسعة تجعلني سعيدا لأن المصلحة العامة تتطلب الشفافية والوضوح وعدم ممارسة التطبيل المبتذل والغش الإعلامي المخادع والطهبلة الزايدة عن حدود المعقول بما يؤثر على الأسعار لصالح المنتفعين من تلك الأكاذيب التي لاتدخل العقل ..!!
وكم كنت سعيدا وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل نائب أمير منطقة القصيم يتطرق لموضوع المبالغات المخادعة في الأرقام والإحصاءات ويطلب عدم ممارستها والإعتماد على الصدق والوضوح خلال زيارته لمهرجان تمور مدينة بريدة وعقده لمؤتمر صحفي - لن ينشر الإعلام تلك الجزئية من التصريح -فسموه يدرك تماما بروح المسؤول مخرجات الأكاذيب السلبية ودورها في سحق المواطن وانتفاخ جيب التاجر وجوقته من الإعلاميين الكاذبين الغير متخصصين بالإقتصاد بل ينفذون ما يعتبرونه انتصارا لنجاح السوق والمسؤولين عنه وهم في الواقع يضحكون على أنفسهم ويجعلون من مدينتهم مصدرا للتندر كما هو الحال لمكان غير بعيد عنهم كان يجيد العمل بنفس الأسلوب فأصبح مصدر تندر للمتابعين ..!!
وبقدر سعادتي الكبيرة بمصادقة سمو الأمير على ما كتبته وطالبت به أجد نفسي شاكرا ومثمنا لمسؤولي مهرجان عنيزة السادس للتمور وللأستاذ يوسف الدخيل على تعليقهم الراقي على ما ورد في المقال كما أشكرهم على دعوتي لحضور احتفالية (ليلة التمور) وبرغم الاختلاف في القناعات إلا أن الحوار الراقي هو من يخدم الهدف أما سياسة الكذب المستمرة على المواطنين فلن تجدي سوى التندر والإحتفال بالوهم..!!
مدينة بريدة وأقولها دون مبالغة وعناء لاتحتاج لسياسة الكذب الإعلامي والدجل الإحصائي وممارسة القفز فوق حواجز الممكن والواقع لأنها وببساطة تملك أساسات النجاح ومدينة ناجحة وأمانة القصيم رسمت طريقا مميزا فيما يخص نجاح تسويق التمور بطريقة حضارية تدعوا للإعجاب لكن يخدشها ممارسات الغش الإعلامي الذي يكوي المواطنين ويرفع الأجور والسلع لأرقام مخادعة وغير شرعية..!
حينما تنشر إحدى الصحف التابعة لمهرجان تمور بريدة عن دخول 200 صنف من التمور للسوق فإنها مطالبة بتوضيح أسماء تلك الأصناف للمتابع ف 200 صنف عدد كبير ويفتخر به الجميع لكن هل له أساس على الواقع ؟؟ الجواب : لا وألف لا ..!! أنها المبالغات التي تهزم قوة سوق تمور بريدة وتدك مصداقيته ..!!
وحينما يؤكد أمين المنطقة في تصريح إعلامي - أعرف أنه لم يطلع عليه - عددا من الأرقام والإحصاءات التي تحتاج لتمحيص وتدقيق لأنها قابلة للطعن فثلاثة الآف وظيفة خلقها المهرجان قد تكون غير مهضومة ومتوسط البيع اليومي خمس وعشرين مليون ريال تأتي بالغصة بالحلق وإجمالي كميات سوق بريدة تصل ل 150 ألف طن بما يعادل 65% من انتاج السعودية أيضا يحتاج لقليل من الإيضاح المبني على معلومات من قبل مختصين لا مطهبلين يريدون إرضاء أمين المنطقة الذي أعرف أنه يرفض تلك الممارسات كما أعرف أنه منزعج من نشر التصريح مذيلا بإسمه ..!!
أنني لا أخوض مساجلات مع أحد ولا أود أن أسحب نفسي لمهاترات لاتفيد القاريء بشيء لكن في الوقت نفسه لايمكن أن أنكر أن سوق بريدة هو أكبر سوق تمور بالعالم والأمانة تقوم بدور رائع تجاهه والأهم من ذا وذاك أنني لايمكن أن أسكت فيما أظنه حقا للمواطن والقاريء تجاه ممارسات إعلامية مبتذلة وكاذبة .. وللحديث بقية ..!!
نص التصريح الذي أرسلته اللجنة الإعلامية دون معرفة أمين المنطقة وفيه مبالغات لايصدقها عاقل ..!!
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم مساء الخميس المقبل أكبر مهرجان للتمور في العالم في سوق التمور بمدينة بريدة وذلك على طريق الملك عبدالعزيز في مدينة التمور في بريدة.
وأوضح أمين منطقة القصيم المهندس أحمد بن صالح السلطان أن سوق بريدة يعد من أكبر أسواق بيع التمور في العالم نسبة لكميات التمور المنتجة من نخيل القصيم التي تقدر ب / 150 / ألف طن سنويا من مختلف أنواع وأصناف التمور بنسبة نمو في المعروض تصل إلى 20 في المائة بقيمة تتجاوز المليارين والنصف المليار يستحوذ سوق بريدة منها على / 65 / في المائة بحجم تداول يومي في عمليات البيع والشراء يصل في متوسطه إلى 25 مليون ريال يوميا مشيرا إلى أن الكميات الواردة للسوق تبلغ 40 في المائة من الحجم الإجمالي للصفقات التمور بينما يتم تداول النسبة البالغة 60 في المائة خارج نطاق السوق في مزارع حقول النخيل.
وأضاف المهندس السلطان أن الأمانة ممثلة باللجنة التنفيذية كثفت من استعداداتها لإنطلاق مهرجان تمور بريدة 31 حيث هيأة الموقع لتنظيم عملية الحراج والبيع والشراء بين المزارعين والدلالين والتجار كما جهزت الأمانة ساحة داخلية بمساحة 27 ألف متر تستوعب ألفي سيارة لجلب التمور بالإضافة إلى مستودعات للتبريد والتخزين والفرز ومواقف سيارات خارجية تستوعب 500 سيارة.
من جانبه أوضح المدير التنفيذي للمهرجان الدكتور خالد النقيدان أن مهرجان بريدة الدولي للتمور لهذا العام سيوفر أكثر من / 3000 / فرصة عمل للشباب من خلال حفوف النخيل والنقل وجني المحصول والعمل في الدلالة والبيع والشراء مشيرا إلى أن سوق التمور بمدينة بريدة شهد منذ انطلاقته على فترتين صباحية ومسائية شهد حركة مميزة في حجم التداول من حيث الكميات الكبيرة المتداولة وتواجد مشترين من داخل المنطقة وخارجها ودول مجلس التعاون.
وبين النقيدان مهرجان سوق بريدة للتمور في هذه الأيام ومنذ انطلاقته يشهد اعتدال في الأسعار بالنسبة لعبوات التمر بكافة أنواعها إذ تتراوح أسعار الرطب الجيد من مختلف الأنواع ما بين 20 إلى 50 ريال في يشهد تمر السكري إقبالا منقطع النظير من المتسوقين نظرا لكميات الكبيرة المعروضة منه إذ تتراوح أسعاره ما بين 40 إلى 200 ريال حسب جودته.
الأمير فيصل بن مشعل طالب بالصدق والصراحة والتعامل مع الأرقام والإحصاءات بواقعية ( لم تنشر جزئية التصريح عبر وكالة الأنباء السعودية)
منتب عاقل يا سلطاااااان العاقل....نغرتوا مننا يا اهل بريدة
نيقاتيف
أخي سلطان كيف تقول (( وإجمالي كميات سوق بريدة تصل ل 150 ألف طن بما يعادل 65% من انتاج السعودية ))
بينما أنتاج السعودية وحسب موقع وزارة الاحصاء لعام 2004 بلغ 941 ألف طن ؟؟
هل من توضيح
علماً بأن تصريح الأمانة يقول بأن نصيب نخيل التمور بالقصيم هو 150 الف طن سنوياً للقصيم وليس لبريدة وحدة وهذا نصه (( أن سوق بريدة يعد من أكبر أسواق بيع التمور في العالم نسبة لكميات التمور المنتجة من نخيل القصيم التي تقدر ب / 150 / ألف طن سنويا من مختلف أنواع وأصناف التمور بنسبة نمو في المعروض تصل إلى 20 في المائة بقيمة تتجاوز المليارين والنصف المليار يستحوذ سوق بريدة منها على / 65 / في المائة ))
أي أن نصيب سوق بريدة وحسب التصريح هو 97.5 ألف طن سنوياً
قليلاً من الأنصاف
كلام رائع ينم عن وعي حضاري بعيدا عن العصبية
مالقصد من المبالغة والكذب ؟؟
بالطبع الكل يعلم في بدايات العمل في التمور بشكل أحترافي قيام الشخص المعروف بشراء سطول الملكي باسعار عالية جدا وينتشر الخبر بين الناس أن السطل وصل سعره لكذا وكذا وبالتالي المحصله أن التاجر يرفع أسعاره لأن الناس تقبل أرتفاع الأسعار هذه واحدة من الحالات التي تستدعي المبالغة والكذب وبلا شك لايخفى للجميع التنافس بين سوق بريدة وعنيزة للسيطرة على تسويق التمور بالمملكة والخليج
دعنا نأخذ التصريح حبه حبه أخي سلطان:
1) أن سوق بريدة يعد من أكبر أسواق بيع التمور في العالم نسبة لكميات التمور المنتجة من نخيل القصيم التي تقدر ب / 150 / ألف طن سنويا من مختلف أنواع وأصناف التمور بنسبة نمو في المعروض تصل إلى 20 في المائة بقيمة تتجاوز المليارين والنصف المليار يستحوذ سوق بريدة منها على / 65 / في المائة.
* تعليقي على رقم واحد: التصريح يقول بأن حجم تمور نخيل القصيم ككل وليس بريدة لوحدها هو 150 ألف طن بقيمه مليارين ونصف ريال .. نصيب بريدة منها هو 65% يعني ذلك أن نصيب سوق بريدة يساوي 97.5 ألف طن و 1625 مليون ريال كقيمة أجمالية تقريبية.
* تعليقك أنت أخي سلطان : وإجمالي كميات سوق بريدة تصل ل 150 ألف طن بما يعادل 65% من انتاج السعودية.
* لاحظ بأنك قلت بأن 65% من السعودية وهذا غير مذكور في التصريح. علماً بأن أنتاج المملكة من التمور تعدى مليون طن في الأحصائيات الأخيرة.
=========================================
2) بحجم تداول يومي في عمليات البيع والشراء يصل في متوسطه إلى 25 مليون ريال يوميا مشيرا إلى أن الكميات الواردة للسوق تبلغ 40 في المائة من الحجم الإجمالي للصفقات التمور بينما يتم تداول النسبة البالغة 60 في المائة خارج نطاق السوق في مزارع حقول النخيل.
* تعليقي على رقم أثنين: التصريح حدد بأن 40% فقط هي قيمة المبيعات داخل السوق وال 60% المتبقية هي خارج نطاق السوق .. ويعني ذلك بأن حجم المبيعات اليومية في سوق بريدة 10 ملايين ريال يوميأً
* تعليقك أنت أخي سلطان: ومتوسط البيع اليومي خمس وعشرين مليون ريال.
* لاحظ أنك ذكرت ذلك بدون تحديد وهذا خطأ لا يغتفر لأعلامي عادي فكيف برئيس تحرير.
=========================================
3) من جانبه أوضح المدير التنفيذي للمهرجان الدكتور خالد النقيدان أن مهرجان بريدة الدولي للتمور لهذا العام سيوفر أكثر من / 3000 / فرصة عمل للشباب من خلال حفوف النخيل والنقل وجني المحصول والعمل في الدلالة والبيع والشراء.
* تعليقي على رقم ثلاثة: 3000 فرصة وظيفية .. لاحظ بأنه قال فرص ولا يعني ذلك بأنه مشغوله الأن.. وأرى بأنه رقم معقول فهناك عمال الجني والنقل والبيع والشراء والدلالين والمنظمين والمصانع .. فأذا كانت في الفترة الصباحية هناك 700 مائة سيارة فكم من شخص أشترك في كل سيارة فهناك من قام بالجني والتصفيف والجلب والدلالة وقس على ذلك.
=========================================
أما بالنسبة لذكرك 200 صنف من التمور .. فهو خبر غير موثوق ولم أقراء عنه
فأرجو منك أخي سلطان أن ترى بعين الأنصاف .. ولن أزيد
الأخ/سلطان....كل عام وأنتم بالف خير ويتقبل الله منا ومنكم أن شاءالله.....كاتب أكثر من رائع وفقك الله
اخ سلطان لما ذا التحامل ??
سبب هالارقام والهرطقه الاعلام والا الناس يدخلون ويبيعون ويمشون
ارمهم ونحن معك
الحق احق ان يتبع
والباطل مايدوم
والصدق منجاة
أهم شيء عندكم
بريدة احسن من عنيزة
متى تكبرون
كل هالكلام و الملايين وين راحت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا اقولكم راحت للافغاني والباكستاني
أما 200 نوع تمر كثر منها ياأخي
من هو الشخص المتخصص اللي يصدر هذه الأرقام . أليس الأولى أن وزارة الزراعة هي المسؤولة عن هذه الأرقام .
صدق فيصل بن مشعل ............... وممارسات غريبة في مهرجان بريدة
200 نوع تمر بسوق بريدة كلام يحتاج لكثير من الدقة .
وشكرا لك أخي سلطان ولاللتعصب
الكاتب الكبير سلطان لايهمونك كلامك هو الصح
وكلامهم هو الغلط ((خالف تعرف))او الغيره
الكاتب الكبير سلطان لايهمونك كلامك هو الصح
وكلامهم هو الغلط ((خالف تعرف))او الغيره
الذي يقرأ هذا المقال وسابقه يفهم أن الكاتب متحامل على سوق التمور ببريدة وإنما أدرج ( بورصة عنيزة المضحكة ) للتغطية المكشوفة على هدفه الأساسي من المقال فقط
لم يرد الكاتب على هجوم لجنة عنيزة ولم يعقب عليه !!
هل أنت من مطبلي عنيزة ؟ هل قبضت ثمنا ما ؟!!
أم أنت ممن يكرهون بريدة ويضيق ذرعهم بكل خطوة فيها !!
أنا لا أدافع عن أحمد السلطان وأخطائه ولكن بريدة مدينة نشطة بذاتها وبطبيعة أهلها التجارية قبل أن يسكنها جد أحمد السلطان فليس السلطان هو الذي رفع بريدة بل هي التي رفعته وأظن أنه يتشرف بهذا ولا ينكره !!
إذا كانت لدى الكاتب اقتراحات فليس طريقها الهجمات الصحفية !!
قل لنا هل طردت من مكتب الأمين بسبب اقتراحات قدمتها!!
هناك أخطاء لكن لا حاجة لأساليب الاحتقار والغض من المستوى التاري للمدينة
هناك خطأ في وضع سوق الماشية على مدخل بريدة الدولي الشرقي ثم الخطأ في وضع منتزه مخلوط بروائح الروث بالقرب هذا السوق
ثم وضع منتزه في مقر المجاري شرق بريدة
البلدية ليس لديهم نظرة بعيدة في مثل هذه المشاريع لكن الطريق هو المشافهة والبيان المتعقل وليس المبالغات والبهرجة بالقول
مشروع سوق التمور مشروع جبار لكن الأخطاء القولية والفعلية لا تعالج بالنرفزات الصحفية والغض من بريدة وإن صح توقعي فإن وراء مقالك أمر ما !!
تعجبني بريده الشفافيه اللي عندها
مايهمهم كلام الناس اهم شي عندهم اتقان العمل المصداقيه
وتعجبني الردود علميه وتتكلم بالارقام وهذا دليل على ان لديهم وعي وثقافه عاليه
سلطان انا قريت مقال الدخيل الحقيقة انه مارد عليك اطلاقا بس جاب اسمك وبعدين بدا يمدح سوقهم وماجاب طاري لاي كلمة قلتها في مقالك اقد اقول انه قدر يموه انه رد بينما هو دعاية للمزعومة بورصة وهو موقع مايتعدى الفين ريال يقدر اي صاحب مزرعة يسوي مثلة
صاحب اول تعليق يدل على العقلية اللتي يتمتع بها هو ومن هم على شاكلته من اللي حاطين روسهم براس بريدة وبريدة مادريت عنهم
والله الصدق ينقال ياخي سلطان
انتم تتكلمون ملايين الريلات
بس من هو القائد لهذا اتمور هم الاجانب نعم تكلم بصدق من راعي الدداسن وشف بعينك ؟؟؟؟
نريد الجواب
والله سوى التمر من بريده او من عنيزه وش بيفرق
كله من القصيم ولكن ياناس بلا تعصب وفكونوا من امور العنصريه انت ياخي سلطان وغيرك
الناس تبي تاكل وتحمد ربها على النعمه سوى من مدينتنا ببريده او من اخواننا محافظة عنيزه
الناس وصلت فوق القمر واحنا تمر بريده وتمر عنيزه
واخرتها كله واحد
ردي على القارئ صااااااااااااااالح الله يصحه
يا أخي الكاتب ينتقد ها الأرقام و يؤيدها أرجو قرااااااااءة المقال مرة أخرى
غريبة هذا الكاتب ماكتب عن بورصة عنيزه شي ولا اقتنع برد الاخوان في المحافظة
يا اخي عندنا بشرية ماتحب تبحث عن الحقائق بس اهم شي انه تكتب موضوع وهي نايمة حبيبي الصحفي الناجح يترك عنه المكتب ويركض وراء الناس ليعرف الحقائق
صدقت اخي سلطان فعلا تجد سوق التمور مضحكا لما ينقله الاعلام وخاصه الاعلام الشخصي الذي ينشر عبر الجوال او عبر الصحف الصديقه المصدقه
لهذه الاعلام او المركز الاعلامي المحارب لمن يبحث عن المصادقيه فقط مايملونه لهم ومايريدونه وفي الختام ياتي صوت الحق صوت نائب اميرنا المحبوب
ليوقف مهازلهم الارقاميه
الحمدلله على نعمه العقل
الله معطيكم نعمه على قد عقولكم
والحمدلله انكم ماملكتو الارض والا وش كان سويتو بالمسلمين
أخوي سلطان
لقد خرجت في غير زمانك ، فلا الظروف ولا الناس وصلت لما انت فيه من التجرد
تعجبني فيك قوتك وصلابتك
صباحكم اجمل مع تعليقي الساحر
اولا كيف حالك ياكاتبنا العزيز او ان شئت فقل رئيس التحرير
ثانيا كل عام وانت بخير
ثالثا الحمد لله على سلامة الاسفار
رابعا ابسالك سوال صريح بحكم انك تتكلم مع الروس الكبار وتقول صاحب السمو الملكي نائب امير المنطقه يوافقك الراي ...
هل التمور اهم من الخضار ؟؟؟
هل التمور اهم من الفاكهه ؟؟؟
هل التمور مدخولها اعلى من الخضار والفاكهه ؟؟؟
هل التمور مدخولها اعلى من البصل لحاله ؟؟؟
مع العلم ان الاخوان في الخضار والفاكهه يعملون 24/7 طوال العام ...
ابسالك اخي رئيس التحرير الموقر ... قد قالوا لك البيت رح للسوق حق \" الخضره \" واجبت انت : \" لاوالله اليوم صاكين مابوه احد يشتغل اليوم \"
يكيفي رد الاخ صالح تعجبني
واتمنى من المحرر انه يرد عليه
اما ابو جود والله ماعندك ماعند جدتي انت اللي اقراء المقال زين وش اللي ينتقد ويؤيد والله انك من اللي يكذب الكذبه ويصدقها
سلطااااان الله يعينك نصف اللي يعلقوووون مايعرفون وش السالفة
سلطااااان الله يعينك نصف اللي يعلقوووون مايعرفون وش السالفة
سلطااااان الله يعينك نصف اللي يعلقوووون مايعرفون وش السالفة
سلطااااان الله يعينك نصف اللي يعلقوووون مايعرفون وش السالفة
سلطااااان الله يعينك نصف اللي يعلقوووون مايعرفون وش السالفة
سلطااااان الله يعينك نصف اللي يعلقوووون مايعرفون وش السالفة
سلطااااان الله يعينك نصف اللي يعلقوووون مايعرفون وش السالفة
سلطااااان الله يعينك نصف اللي يعلقوووون مايعرفون وش السالفة
سلطااااان الله يعينك نصف اللي يعلقوووون مايعرفون وش السالفة
الى الامام يا ابن الوطن
اقسم بالله دائمآ تجيبها على الجرح والدليل ان الامير الدكتور مؤيد لكلامك
اتمنى لو الامير يشرفنا ويكتب تعليق على المووووضوع
عشاااان النااااااااااااااااااااااس تعرف الحقيقة لان سلطاااان جالس يكتب من امس عشااان و يدافع عن المواطنين الغلابه
لكن مشكلة بعض الردود تجيب الغصه تكتب قبل تقراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صدقت اخي سلطان سوق بريده للتمور اعلام فقط
اخي سلطان اتمنى انك تتكلم عن موضوع البساطين الضعفاء او على قولة البلديه التجار الصغار
أنا واحد من من المئات الذين تضررو من بلدية بريده بسبب انهم يحاولون طردنا من السوق ب اي وسيله
تخيل اخي سلطان انهم يطلعونا من تحت المظله ويقولون روحو بيعو تحت الشمس
والله ان مسؤل البلديه قال بلسانه اطلع بع بالشمس واشترلك مظله متنقله
رديت عليه وقلتله والمظله ليه حاطينها ليه تكون فاضيه قال هاذي الاوامر اطلع او صادرنا بضاعتك وطلعت بالشمس وبعت لين صرفت بضاعتي ومن بعدها طلعت من السوق كله بسبب البلديه ولا رجعتله
القهر ان المظله فاضيه
اذكرلك الاسباب الي تركت السوق بسببها :
1- البلديه
2-البلديه
3-البلديه
4- ذبحنا العطش برمضان والشمس
كلكم يالقصمان مهايطيه وذبحتونا بكل مكان و
حرام عليك ياسلطان علشان عزموك أهل عنيزة شنيت حملة على بريدة .
طيب تعال نحلل خطاب الدخيل المشرف على سوق عنيزة يقول أن البيع خلال 60 يوم 420 مليون ريال وأن متوسط البيع يوميا من 5 مليون إلى 7 مليون وإذا قسمت المبلغ الاجمالي على المدة يطلع الناتج 7 مليون يوميا يعني مافيه متوسط , حاطين أعلى رقم يوميا . بالله عليك لو افترضنا أن 7 مليون رقم صحيح وسكوتك عنه يدل على ذلك فهل تعتبر أرقام مبيعات بريدة خيالية وهو أكبر سوق بالعالم كما تقول . أم أن أهم شئ عندك هو أن الأمانة ترسل لك خطاب وتدعوك لحضور الافتتاح . أتمنى أن تكون مثيراً دائماكما عهدناك لكن ليس على حساب الانتقاص لأم المدن بريدة ومن يعمل لها
أنشري ياعاجل
ياهل القصيم عن المبالغات الله يهديكم
اقول ياحبيلك يا سلطان
كفوا حط النقاط على الحروف
متنا من الطهبله والكذب بها الديره
قضينا من العقيلات جنتنا عاصمه التمور واكبر سوق في العالم
يقول المثل (قال صفو صفين قال حنى اثنين)
فيه غير المملكه فيها تمور في العالم الا شي مايذكر
بالنهايه فيه ناس تبي تاكل من ورى هالطهبله مثل ما حصل قبل
الاخ سلطان انت كاتب اكثر من رائع
دئما اتابع مقالاتك الجميله وكل مقال احلى من الثاني
لاكن هذا المقال شوي ضيق صدري ليتك ماكتبته والاسباب الاتي :
- تعودنا عليك بالصراحه وتهتم بالمصلحه العامه لاكن هنا احس ان فيه محابات للامين
والدليل كلامك ( وحينما يؤكد أمين المنطقة في تصريح إعلامي - أعرف أنه لم يطلع عليه ) حسب معرفتي ان هناك متحدث اعلامي واي تصريح يطلع عليه الامين .
وهب ان الامين ما اطلع عليه ليش توافق على بعض التصريح
- اليس ادارة السوق تحت الامين ليش مايحاسب المزيفين والمخادعين ( ليش ساكت من العام ) دليل انه راضي وتعرف ان الاداره تمشي على حسب توجهات الرئيس
- الامير المحبوب ماسكت وبين الحقيقه نرجع ونقول ليش الامين ساكت ؟؟؟
- كنت منصف وبعيد عن العنصريه لاامتداحك مشرف سوق عنيزة ( جميل منك الاسقاط )
- سلطان توقعاتي لك انك تكون باحدى الصحف الكبرى صاحب عمود سر على الطريق
القافله تسير و...........
طلب خاص جدا نبي مقال عن انعدام الجمالية ( اسفلت ارصفه مجسمات ووو في شوارع بريدة
شكر سلطان
الله يعطيك العافية سلطان اغلب الردود من الاخوان غريبة شكلم مافهمو قصدك .
لو فكنا الله من السلطان كان بريدة بخيييير بل القصيم كلها بخير بس السلطان ذا شكله مثل محمد عبده باقي الى حد الوفاة ومع الاسف ماتطورنا وهو موجود نبي احد غيره .
استمر يا سلطان فانت تواجه اناس تحرف الحقيقة وتغضب عندما تظهر للعيان ذلك.
الله يوفقك ويحميك يا سلطان المهوس .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام وانتم بخير
يا جماعة اكبر سوق للابل اليس في مدينة بريدة
كذلك اكبر سوق لتمور اليس في مدينة بريدة
لي الفخر اني من مدينة بريدة الحبيبةعلى قلبي وهي عاصمة القصيم ربي يحفظها
والقصيم كمان يتقدم ويتطور ونشاهده ينافس للعالميه
والسلام عليكم اخوكم بريداوي
ناس تحسب بالألة الحاسبة ولا تراجع سجلات الدلالين الحقيقية
كم دخل من سيارة ؟ ولا يدرون هي بيعت والا لا
وكم عدد العبوات فيها ؟
ويقدرون قيمة العبوة بخمسين
وخذ تحسيب يقولون دخل للسوق 2500 سيارة كل سيارة فيها 200 كرتون كل كرتون ب 50 ريال مبلغ المبيعات 25000000
خراط ما بعده خراط
إذا لم يوقف الكذب الاعلامي و يضبط السوق بشكل دقيق وينظم بشكل يضمن عدم تلاعب العمالة وبيعهم بدون دلالا وتنزل التمور على الأرض ليسهل تنظيمها وتنسيقها ليترتب كل صنف على حدة فقل على سوق بريدة السلام
شكرا لك يالمهوس
وأرجوا أن تزور سوق عنيزة لترى أن سوقنا في بريدة في طريقة لأن يكون سوق تقطيع فقط
ولتقتنع بأنك ممن يكذبون حينما قلت سوق بريدة أكبر سوق في العالم
سجلات الدلالين هي التي تعطينا الحقيقة
الباكستاني يبيع بدون الرجوع إلى الدلال وهذا من مساوئ عدم تنزيل التمور على الأرض
النوائع كانت ترد إلى سوق بريدة سابقا أما في السنوات القليلة السابقة فقد تلاشت بسبب وجود سوق منظم يحترمه الجميع ويرغب المزارع عرض نوائعه فيه
لن ينجح السوق وسوف يلحق بسوق الجح مادام أن العقول المنظمة هي العقول التي رحلت السوق بجوار سوق الغنم قبل 10 سنوات وسبب ذلك فوضى وسمعة سيئة لسوق بريدة آن ذاك ومنذ ذلك الوقت بدأ ينشأ سوق عنيزة وهاهو يتفوق على سوق بريدة وسيسحقه في السنوات القادمة
مشكلة أن يكبر الإنسان في عين نفسه فيظنه شيئاً وما هو كذلك!!
ويكبر .. يكبر .. يكبر.. حتى يتوهم أنه سطوة على غيره.
فيكون هو الحق الأبلج، وقوله آلة فضح للباطل الفج!
عافاك الله ياسلطان.
فشلتونا عنيزة بريدة بريدة عنيزة
الى متى المهاترات والمهازل
مرحبا اخوي سلطان مقال رائع ومرتب ومنمق
ولكن ما عندي خبر عن صحة الارقام هنا وهناك
لكن التفاخر بالارقام سمه سعودية تجدها في جميع المناسبات
وشيء تعودنا عليه المبالغه في كل شيء
ويقول المثل انفخ ياشريم قال ما من برطم
لو تم التدقيق وراء الارقام من جهات تدور عن مصداقية هالارقام
لأصبحوا بدون براطم
مداعبه :
بعد فوز اندية القصيم على الشباب زادت نسبة العزايم بينهم واكيد بيحطون سكري
واذا ما لقوا بيحطون اي نوع من ال 200 ودمتم
بالنسبه للاخ اللي تكلم عن سوق الخضار والفاكهه صحيح مدخولها اعلى ودخل ثابت طوال العام لذلك اخوننا الفاهم ما تكلم عنها وتكلم عن السوق الموسمي (التمور) واعتقد والله اعلم انه املي عليه من رجل دين (مزعوم) ومن اقارب او انساب لمهاجمة الرؤس الكبار في سوق التمور (حسدا لهم) لان دخل التمور عالي جدا واعرف رجل اعمال دخله في هذا الموسم بالملايين.
الأخت نور صح لسانك وراقني تعليقك - كلك مفهوميه تعجبيني-
بالنسبة لتوقعي 60% حسد لشخص واحد فقط ممن يعتبرون من كبار سوق التمور . فأقول الرازق بالسماء والحاسد بالأرض.
توقعي الثاني 40% النيل من منجزات محافظة عنيزه .
ختاما ارفع نفسك اخي الكاتب وكن على قدر من المسؤوليه لا يجبون راسك الرجال وهذي نصيحه مني .
تحياتي لكم
نجاح مهرجان عنيزة او بريده هو نجاح لمنطقة القصيم بشكل عام
ومعا احترامي لك يأستاذ سلطان الا انك معروف بمحاربتك لعنيزة
من فتحت هاذه الصحيفة
تحياتي للحياد
ماهذا التخلف ف بعض القراء !؟
حقيقة استغرب من البعض الذي يريد أن يرد لمجرد أن يرد
يقرأ المقال ويفهمه بفهمه الغير مدرك
الكاتب ينقل لنا تصريح الأمين وبعض القراء ينسبونه للكاتب
مع أن الكاتب نفسه يستهجن هذه الأقوال
قليلاً من الإنصاف أيها القراء
من لم يفهم كل ما عليه أن يقرأ المقال مرتين وثلاث وأربع المهم ألا يضع نفسه في موضع مخجل
شكراً لقلمك ( هنا ) أيها الكاتب
اقول امتحنونا اهل القصيم باسواق التمور
وانا اقول ليه مؤشر داو جونز طايح
اثاري السيوله العالميه كلها متجهه لتمور القصيم
رجيتو ام ام امنا بالتمور واسواق التمور باقي شويه وتعبدون النخل والتمور
ورا ورا ماتاكل من هالتميرات هه
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكاتب المتميز سلطان
بريدة يكذبون
وعنيزة أيضاً يكذبون
والسبب ....
العنصرية البغيضة !! والتنافس الممقوت !!
لنكن جميعاً بدا واحدة لنبذ العنصرية والدعوة للمحبة
والتنافس في طريق الخير
فعنيزة وبريدة عينان في رأس
بين عائلتها نسب وصداقة وزمالة
أنا متأكد أن التغيير يحتاج وقت وتنظيف ( بعض ) العقليات أمر ليس باليسبر
فلتستمر كاتبا محايدا تكشف الكذب والتلاعب من أي شخص كان
وفقك الله
والله غريبة كلامك
والبيان فيهما تناقض
انا من قراءك ومن المتحمسين لما تكتب
لكن اليوم تغيرحدسي
لماذا تريد ان تشارك في تقزيم بريدة
لايكون سلطان شرهن على بريدة لانهم ماردو عليه وماعطوة وجة وعنيزة ردو وارسلو له دعوة ..
تغير اسلوبة
خلك حيادي ياسلطان ترى الناس يقرون مابين السطور
لانعرفالسالفه بس زينو النفوس
الحقيقة المرة والشيء اللي يغبن الواحد إن السوق
لا هو سوق بريدة
أو سوق عنيزة
أو سوق البدايع
أو سوق المذنب
هو سوق
إسلام أباد
نعم سوق أبو خلق
وللفايدة
التمر الطيب بالحيل تلقاه بعنيزة في الغالب ويجيب سعر طيب
والتمر الطيب بدون ( بالحيل ) تلقاه ببريدة
هذا في الغالب
# سألت باكستاني قبل سنتين في سوق بريدة قال أنا مدير على 30 باكستاني
وشاري مزارع بقيمة مليون ونص ..
لا للعنصرية عنيزة وبريدة اخوان وفكنا من من مواضيعك المتعصبه ياسلطان فأنا اشتم رائحة العنصرية ياسلطان من هذه الصحيفة (حنا وبريدة اخوان غصب على الحقودين والي يثيرون الفتنه بيننا)
اشغلتونا في هاالتمر هولبريدة ولا لعنيزه
والصحيح انه من نصيب الاجانب الباكستاني
الباكستاني في القصيم مثل السرطان
حتى التمر الي نفتخر ونشتهر فيه صار للباكستاني
حريمنا تشحد عند المساجد والاجانب جالسة تنهب خيرات هاالبلد
وين السعوده ياأمير القصيم ليش ماتشوفلنا حل في ها البكستاني
و اشرح لنا ياوزير العمل كيف يحول الاجنبي ملايين الريالات الى بلدانهم
صدق سلطان يوم يقول طاسة بلادي ضايعة
شكرا لك اخي سلطان على هذا الموضوع المهم فالمصداقيه مطلوبه في مثل هذه المهرجانات والتي تتابع من قبل تجار اذكيا لا تمر عليهم مثل هذة الاحصائيات بسهوله فهم يدرسون السوق بدقه وملمين بالجدوى الاقتصاديه للتمور .
اذا لماذا التضليل الا اذا الامانه تريد ان ينهار سوق التمور قبل ان يبدء ؟؟؟
اكرر شكري لك اخي سلطان ويا ليت قومي يعرفون لاني ارى بعض الردود اخذت منحنى اخر ولم يفهموا ما ذهب اليه الكاتب
و اللة من المهايطة في سوق التمور في بريدة واللة اني بغيت اموت من الضحك يوم شفت العلم مرفوع علي المبني الشرقي من السوق والمبني تحت الانشاء ؟؟
والله صدمت لما رأيتك في قناة الرياضية , قهقة منك وضحك والرجال في حوار ,
وأذئيت اللي بجنبك , لكن شلوك ,,,, للأسف ,,, اثقل ,,,,
شكلك تحسبك في الصف الخامس ( ب ).
وين الاحساء 4 ملاين نخلة
الكذب والتلميع لا يطول ينكشف في زمن قصير
يا مهوس ممكن تحدد لنا تخصصك ؟؟
مرره تطلع مفتي ومرة خبير رياضي ومرة خبير مناخ ومرة خبير اقتصادي
ومرة خبير علوم سياسية ومرة خبرة في الطب ؟؟
لم أجد عالماً بهذه المواصفات غريبة وين الأمريكان عنك ..
خسارة تعيش بين العرب !!!!
هذا تعليق سلطان يا أيها المطبلون:
(سوق **بريدة **تصل ل 150 ألف طن بما يعادل 65% من انتاج *السعودية *)
هذا تصريح الأمين:
((المنتجة من نخيل *القصيم* التي تقدر ب / 150 / ألف طن سنويا من مختلف أنواع وأصناف التمور بنسبة نمو في المعروض تصل إلى 20 في المائة بقيمة تتجاوز المليارين والنصف المليار يستحوذ سوق** بريدة** منها على / 65 / في المائة ))
اتمنى ممن يطبلون للأخ سلطان وينتقدون الأخ صالح انتقادكم لسبب ما كما هو انتقاد سلطان لسبب ما ( اخشى ما اخشى)
**** بالله عليكم دورو معي السعوديه بالمقال الله يرحم والديكم عاكس ام المدن لو انا ما عرفه قلت هذا مو سعودي ولايعرف بريده والقصيم والسعوديه.
قبل الطباعه:
ابي اعرف من وين تفهم
اشكرك اخوي سلطان وكثر الله امثالك..
الظاهر ان المشادات مازالت مستمره على خلفية اين تمت زراعة اول نخلة للسكري واحد يقول ببريدة والثاني بعنيزة ؟!
والله العالم جالستن تضحك علينا تحلفون اننا حنا اللي مخترعين التمر !!
الله يصلح حالنا وحالكم
حكيم القرية
وسوق التمور ببريدة
صارت سالفة
الله واكبر يا سلطان المهوس
الحين يوم ارسلك اوراق ومستندات عن اللعب بوظايف البنود بالبلدية والامانه تقولي هذي ما تكفي نبي شي واضح مع انها واضحه مثل وضوح الشمس...
واليوم اشوفك شبيت على الامانه وعلى البلدية مع ان كلامك وتعليقك فيه بعض الهفوات يعني ممكن يطلع الامين ويأكد كلامه... لان استنتاجاتك مهيب ذاك الزود
بس وشلون المحبه والتغطية صارت اليوم دور الزله لو هي تافهه
شوعدا ما بدا ياسلطان... ولا العلاقات خربت؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو من اخواني من مدينة بريدة ومن محافظة عنيزة عدم العنصريه
وعدم نقدنا للاخر الا في حدود المصلحة العامة للبلد
للاننا في بلد واحد ووطن واحد هي المملكة العربيه السعوديه
لماذا النعرات الجاهليه هل هذا بتزيد الاسلام قوة وتلاحم
يا اخواني التراحم والمحبه لاخيك المسلم هي من صفات ديننا الحنيف
ارجوكم يااخواني نرتقي باخلاقنا وبمعاملاتنا في كل شي الشخص القريب
والبعيد ربي يخلي حكامنا ومملكتنا المملكة العربيه السعودية ودمتم سالمين
55
حياك الله أخوي سلطان ...مشكلة إذا رد الواحد على الموضوع وهو ماقرأ الموضوع بشكل واضح ..
اللي فهمت من الموضوع إنك تطلب الشفافية في الكتابة لا أكثر لا أقل .
أنت تستغرب الأرقام اللي كتبتها في موضوعك بأنها مبالغ فيها وكذلك تطلب إفصاح لأسماء التمور ال 200 وكذلك تستكثر مبلغ البيع .وأنا معك في ذلك لكن المشكلة العالم اللي قرأت موضوعك ماعرفت تقرأ زي الناس .
تحياتي لك سلطان
يعطيك العافيه ياسلطان هذا القصمان كذا من زمان
مشكلتنا النفاق الاجتماعي امام المسئولين
يوم الأحد الماضي كنت في جلسة الأمير فيصل بن بندر وكان فيه مجموعه من المواطنين ومديري الإدارات وكان من ضمن الموجودين مسئول عن لجنة مهرجان التمور في بريدة وكان بكل أمانة رجل غير صادقة مع نفسه يوم سئل الأمير عن مبيعات التمور قال أنها تفوق الملايين من دون تحديد مبلغ معين إلا انه ذكر عدد السيارات التي تدخل المهرجان من الباعة وقال إن عددهم في ثالث أيام المهرجان كان 1440 سيارة ... المهم قاله الأمير هل مبيعات السوق فعلا 25000000 ريال ... قالها في تعجب وغير مصدق حتى انه قال اعتقد انه فيه فاصلة سقطت سهواً بين الرقمين , يقصد ممكن يكون المبلغ 2,5 مليون فاليوم .....
وصار فيه تداخل من بعض الموجودين وكان احد المتحدثين رئيس المحاكم عندما قال ياسمو الأمير ( أبشرك كل إلي بالسوق من السعوديين , ما تلقى الأجنبي بينهم ......!!!؟ ) يعني كلام صارخ وفاضح وغير صادق من رجل كان يجب إن يكون ميزان كلمة لاسيما وانه رئيس محاكم منطقة القصيم واحد المسئولين الذين يتم إيصال الكلمة للأمير من خلالها إلا انه لم يوفق في هذا ....
وفي الختام أقول يا أخ سلطان لقد أصبت في هذا المقال الرائع والجري في الطرح والموضوعية والأمانة , أتمنى إن يحذوا كل صاحب قلم نزيه حذوك في إيصال المعلومة الصادقة للمسئولين وكشف الأكاذيب التي تغلغلت في نفوس بعض نفوس مدراء الإدارات فالمنطقة
كل هالطهبله اللي على غير (سنع) من شان يرتفع سعركرتون التمر
ويستفيدالتاجر(صاحب المزرعة) والتاجر(مشتري النخل)والتاجر(الدلال)
وينضر المستهلك(المواطن العادي)
بلا بريده وعنيزه
باكستاني وافغاني وبس
السلام عليكم ياخوان سعودين انا بكستاني اشتغل في مبيعات تمر واشتريت مزرعه تمر ب 35 الف ريال والحمد لله ادخلت من مبيعات تمر 220 الف وسوف اعطي الكفيل 10 الاف والدلال 10 الف و200 الف حقي في البيعه فانا اقول لسلطان ان الارقام صحيحه فخواني لي في مدينه عنيزه وفي مدرينه الرس من غير اصحاب المتواجدون في كل مكان بالقصيم فنحن موموعه من 13 عامل ندخل سنويا 6 مليون ريال فانا اقلهم في الدخل لاكن اخوان انا فدخلهم اعلى المجموعه فانا اكد لك ان الارقام صحيحه
تحياتي لكل سعودي نائم في صباح رمضان
تحياتي لكم اخوكم شوكت اشتياق خان فانا رحلتي قريبه والى اللقاء بعد عام انشاءالله
سعودي مع كل احترامي فاشل انا بكستاني ادخل مكاسب انا واخي حوالي 600 الف والمواطن المزراع ايضاء يوجد به غباء لنه يبيع لنا بمبلغ زهيد شكرا ياسعودي
بداية
اعلم ان كل هذه الزوبعه التي اثرتها ياسلطان . انما هي للنيل من (المسيكينه عنيزه)
ماهمك الارقام والهك اللي قالو ربعك ببريده .. انما المشكله بالأرقام والهك اللي قالو اهل عنيزه
حيث انهم ان سكت عنهم!!! فالمشكله يبي يطلعون على ربعك (وهذه مشكله كبيره بالنسبة اليك ومن هم على قد تفكيرك (لو كانت بالكذب) لذالك عندما قرأة طهبلة عنيزه ووجدتهم غلبو ربعك حتى بالطهبله
ثارة ثائرتك... لدرجة انك بدأت تتندر على من علمهم الرياضيات بالمدارس!!!!!
وانت تعلم جيدا (وغيرك يعلم من (بريده العزيزه) ان اهل عنيزه خرجو دكاتره ومهندسيين ووزرااء وأثرياء وعلماء ومثقفين من ايام (سباحيين رفيقك راعي المخزي )
اهل عنيزه مثقفيين جيدا ومتعلميين ويعلمون جيدا من أين تؤكل الكتف)
والدليل على كلامي سطوتهم الغالبه على معظم الوزارات ووكالاتها
ودك اعدّلك كم وزير؟ وثري؟ وعالم دين؟ حتى بالعلمانييين تفوقو على ربعك ادخل قوقل وشف يابعد قلبي؟ او مايحتاج؟
لايطق بك عرق
اسمع من اخوك نصيحه اخويه
اذا بغيت تنتقد وتكللم فتكلم عن شي يعنيك وتندر عن شيء يخص ديرك بريده فأنا اعلم انك من من يحبون بريده بشراهه
ولايواطن عنيزه بعيشة الله (وماتنلام يبعدهم)
بضرب لك مثال يمكن تستوعبه وهو بمجال تخصصك (بصلبه)
الحين انت ممن يعتبر من كتاب الهلال المعروفيين بهلاليتهم الماحقه(ولك عمود بالجزيره)
ومعروف من هؤلاء الكتاب الهلاليين انهم يمحطون لهم اكثر من 16 سنه بلاعب النصر ماجد
ويمدحون بسامي وودهم يقنعون الناس بهذا الشيء
لكن العالم ماجابوخبرهم بالعكس
صايريين مضحاكتن للقراء وماجد مازاده من كتابات ربعك وكتاباتك الا شهره حتى عرفه الصغار الذين لم يحضرو ايامه
والبركه بك وبربعك عزيتو هالعبد وانتم مادريتو
وعنيزه الظاهر انك اشهرتها عند اهل بريده بكتاباتك وتنكيتك عليها
لذالك كبر عقلك ولاتخرب بيضك (باللي انت خابر)
سلملم
ينااااس ياااهوه اقرو المقال وربي مفهمتو شي منها
اخوي سلطان المهوس اذا تقدر تعيد المقاله مره ثانيه علي الاساس توضح لناس الدبش الي يعلق علي وهو مفهم المقاله زين
ابن القصيم البار / سلطان المهوس
واصل الله يحفضك وربي هو الي ينقل مشاعر المواطنين جزاك الله كل خير
وحب اقول اي ناجح وراه من يعاديه سلطان المهوس قلم ناجح لن ولن تاتي اقلام
بي مستوااه ابدا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.