السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مابين ملايين تمور بريدة اليومية وبورصة عنيزة المضحكة ... لماذا الكذب؟؟!!!
نشر في عاجل يوم 13 - 08 - 2010

مثير للإعجاب والتقدير ما تقوم به أمانة منطقة القصيم فيما يخص العمل المتطور بمدينة التمور ببريدة فقد أصبح هاجس تطوير مدينة التمور وحشد المال والبشر لإنجاح مهرجان التمور أمرا يفرض الإحترام لدرجة أن المواطن في بريدة يتمنى أن يكون في كل حي وشارع مهرجان مثيل كي تتحمس الأمانة وتصلح الشوارع وتقوم بأعمال السفلته لشوارع لم تذق طعم التطوير منذ عشرين عاما أو أحياء لم يصل لها الأسفلت أصلا وأن وصلها فهو بيد شركة (معفنة) تقوم بالتخريب والعمل الرديء الذي تتم الموافقة عليه من قبل المراقبين فالمال مال الدولة ولن يدفع أحدا من قياديي الأمانة شيئا إن فسد الطريق بعد شهرين ..!!
ليس هذا صلب الموضوع الذي أريد أن أنطلق من خلاله لمعالجة مرض استشرى وأمانة القصيم مسؤولة عنه مسؤولية كاملة وهو المبالغة في تقييم نجاح مهرجان التمور ببريدة لدرجة الكذب على المتلقي بإعلان أرقام زوار غير واقعية ومبالغ مليونية مضحكة ولك أن تتخيل عزيزي القاريء أن أرقام المبيعات المليونية اليومية تختلف من مطبوعة صحفية وأخرى تبعا للمزاج أو تأجيج مكامن الحماس للعاملين بالمهرجان الذي أصبح سلاحا مناسبا للعمالة الشرق آسيوية للظفر بالمال ..!!
في يوم تدشين المهرجان قرأت في إحدى الصحف أن مبيعات اليوم الأول فاقت ثمان وعشرين مليون ريال وهنا أتحدى أن تعلن لجنة المهرجان عن تفاصيل دقيقة تثبت حقيقة هذا الرقم والذي يهدف للضحك على المواطنين حتى يقتنعوا بأن قيمة التمر غالية ويضطروا للشراء بمبالغ مالية عالية رغم أن الواقع يثبت أن ما يتم عرضه هو أكثر بكثير جدا من عمليات الشراء حيث يضطر الكثير من الباعة للإستسلام والبيع بأقل الأسعار لكن شرط أن لايتم ذكر ذلك بالإعلام ..!!
ولا أنسى المسرحيات الكوميدية التي يتفنن بها بعض العاملين بالسوق حين يجتمعوا للتحريج على سطل (سكري) ليصل سعره لثمانمائة ريال أو أكثر بمشاركة الألة الإعلامية التي تم استئجارها بمكافآت مالية وإعلانية فقط للضحك على الناس وسلب جيوبهم بالباطل وتقمص دور البطل المصنوع كما هو الحال بدور السينما ..!!
في محافظة عنيزة يحصل الفعل ذاته وذلك رغبة في الظهور بدور التميز والجماهيرية فحضور خمسمائة شخص لافتتاح مهرجان الصيف يعني خمسين ألف في وسائل الإعلام ولا أدري هل نحاسب مسؤولي ذلك المهرجان أم معلمي الرياضيات بعنيزة والذين غثونا بجيل بليد من الإعلاميين لايعرف الفرق بين الخمسمائة والخمسين ألف ..!!
لاأريد أن استرجع قصة التضليل التي حصلت في مهرجان تمور عنيزة وتحديدا من قبل وسيلة إعلامية هدفت للنيل من مهرجان بريدة للتمور بعد أن فبركت أحاديث صحفية لمواطنين من بريدة تسيء لتمور بريدة وتمتدح تمور عنيزة وهذه القصة تستحق أن يتم تدوينها للتاريخ حيث تبقى وصمة عار على من فعلها وللتذكير فقد كانت (عاجل) قد كشفت خفايا القصة بكاملها وساهمت بفضح أبطالها..!!
قبل أيام أعلن مسؤولي مهرجان تمور عنيزة عن تدشين (بورصة) للتمور وبحسب وسائل الإعلام فهي بورصة عالمية وقد استطاعت أن تنفذ صفقات بيع بالملايين وكم كنت أتمنى أن يتم عرض تفاصيل تلك الملايين التي أصبح ذكرها مثل شربة الماء ..!!
الكذب والتضليل للمتلقي والمسؤول يحتاج إلى تدخل جاد وحازم من قبل هيئة الرقابة والتحقيق أو وزارة التجارة أو هيئة السياحة فالتطبيل المبالغ فيه وفرد عضلات التميز الوهمي هو وسيلة من وسائل قمع المواطن والحيلولة دون دفعه القيمة الواقعية لمنتج متوفر وبكثرة حيث يكابد تجار التمور بمساعدة المسؤولين بالأمانة لضخ معلومات مزيفة عن الأسعار للتربح الغير مشروع وفي شهر رمضان ولاحول ولاقوة إلا بالله..!!
اتركوا الكذب واصدقوا مع الله أولا ثم الناس الذين هم خلق الله ودعونا من مسرحية البورصة وصفقات الملايين اليومية الوهمية فما ارتفع شأن أمة بالكذب إلا وكان الفشل حليفها مهما طال الزمن ..!!
قبل الطبع :
(لا يزال الرجل يكذب و يتحري الكذب حتي يكتب عند الله كذابا)
بسم الله الرحمن الرحيم
مقال رائع وصادق
لامس الواقع كثيرًا
وليت المعنيين
في المنطقة كافة
يستشفون هذا الكلام
ويصححون أوضاعهم
خاصة في مهرجانات التباهي..
حفظك الله .. ووفقك ..
لله درك ياأستاذ سلطان
تم تحرير التعليق
-------------------------------
كل العالم تستانس اجل قبل العام بريده يبيعون تمورهم بمليارين حشاء بترول
حنا نعرف الصادق من الكاذب بس المروض يلغي مشروع البورصه لانه مشروع فاشل والله اعلم
والمفروض اهل بريده ينزلون تمرهم في الارض بدل السيارات لان فيه غش للمواطن
والمفروض والواجب انه يشبك علي اهل بريده وعنيزه بشبك لمدة عشر سنوات حتي يتداخلون مع بعض ولا احد يحقد علي الثاني
تحياتي
تعليق مخالف
الله عليك يا سلطان دائماً متألق
والله الواحد إذا سمع بهذه الارقام الخياليه يقول مانبي تمر خلنا على بصل وماء
لكن لابد من وقفه قويه بوجوه هؤلاء الكذابين المحتالين .
ألف شكر سلطان
أشكرك على المقال الرائع
فعلا أخي الكريم جسدت الواقع
و للاسف اصبحنا نرى حرب داحس والغبراء بين الأشقاء
و السبب هواة الأضواء و الفلاشاات
على العموم الرابح في سوق التمور هو الباكستانين و ذلك لانهم يعملون بجد
وسط نوم شبابنا اصلحهم الله
بداية : رمضان كريم على الجميع ...
أخي سلطان : لا فض الله فوك على هذه الحقيقة التي ذكرت .. ولكن الله المستعان .. وإذا خصمك القاضي .. من تقاضي !!!!
بريده وعنيزه مكملات لبعض , سوف يضحك علينا العالم لجهلنا , اطالب بدمج مهرجان التمور في المنطقتين ليصبح مهرجان واحد
كلام في الصميم وواقعي وفساد في أمانات مناطق المملكة عينك عينك وكذب وزور وهضم حقوق المواطنين قبل يومين توفي مواطن بسبب مدير ( بولودية ) على قولة البنغالي وذلك من القهر كما وصفه الخبر اتقوا الله يارؤساء الأمانات والبلديات ترى الله ماهو عاجزه شيء.
يا رجال على الاقل اللي ما معه فلوس ،، يشتري له من ابو 20 و 30 ولا هو مضطر يدفع 800 !!!!!!!!
لكن الكارثة هي اسعار العقارات اللي واصله اسعار فلكية الظاهر حتى اليابان ما وصلتها ويا ليتها تسوى ولا مطورة ببنية تحتيه زي العالم والناس
سلمت يداك واقول ان مثل هذا الكلام لابد من وقفت صارمه وبالتوفيق
كلام من ذهب (((( ولا أنسى المسرحيات الكوميدية التي يتفنن بها بعض العاملين بالسوق حين يجتمعوا للتحريج على سطل (سكري) ليصل سعره لثمانمائة ريال أو أكثر بمشاركة الألة الإعلامية التي تم استئجارها بمكافآت مالية وإعلانية فقط للضحك على الناس وسلب جيوبهم بالباطل وتقمص دور البطل المصنوع كما هو الحال بدور السينما ..!!)))
اخي سلطان في عنيزة وانا من سكانها مبالغة في كل شيء لعبة تجار ليس بالتمور فقط بل في كل شيء
ضحك على مصدر القرار والدليل القفز على توجيه سمو نائب امير االمنطقة من منع العمالة من تجارة التمور واعوك للحراج قبل البيع لترى بام عينك من يجلب التمور للحراج ................
صح لسانك بقولك (((غثونا بجيل بليد من الإعلاميين لايعرف الفرق بين الخمسمائة والخمسين ألف ..!!
تحياتي
ليش هذي العنصريه ياسلطان المهوس ترى كلنا اخوان عنيزة وبريدة او بريدة وعنيزة ترنا كلنا عينان في رأس والله لا يفرق بيننا
انا عندي سؤال هل الفرقه فيما بيننا تعتبر نقطه قوه لنا ام ضعف , كلما اتسعت الفوهه بين بريده وعنيزه كلما مرضت وتعبت القصيم ,
\"\" فرق تسود \"\" طريقه ليست بالجديده لا تمشي الا على الجهلاء والسفهاء
تعليق مخالف
والله ماقاول غير الله يهديك للصواب اثارة للعنصرية مع بداية شهر رمضان
تكفى ياراعي الشماسية اتركها فهي منتنة
لا فض فوك
ولكن اقول ان الغش والخداع لم نعرفه الا من تجار القصيم . كنا في السابق نحترم تجار القصيم كونهم اهل دين واما الآن انعكست الأية واصبح البحث عن الثراء هاجس اهل القصيم . الا من قل .
ماهو المطلوب من القارئ تجاه هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟
فتنه بين عنيزه وبريده ؟؟؟؟؟
أم توضيح لبعض الحقائق والمفروض أن توضح بإسلوب غير هذا الأسلوب
ههههههههههههههههههه
صدقت والله بكلامك
لا وبعد يزيدون عليه أمس أسمعه بأذاعة القران الكريم يقولون ان الاسعار أقل من العام الماضي ب 30% واللي يتكلم ويقول هذا الكلام مع احترامي له ما يعرف يقول حرفين جميع كيف يقارن ويحدد نسب ما ادري ..!!
الله يخلف علينا بس ..
تعليق مخالف
شكراً لك أخي سلطان على هذه المقالة حقيقة كل اسواق القصائعيم تبالغ بريدة عنيزة المذنب وغيرها مبالغات والله أنا وقفت على أحد الدلالين وهو يحرج على تمر سكري أبيض من النوع الجيد لم يصل المبلغ سوى 110 ريال للكرتون الواحد وكان عددها 23 كرتوناً ضرب 110 يطلع الناتج 2530 ريال فقط
وسائل الإعلام سعر السكري الأبيض من النوع الجيد 300 ريال تناقض عجيب
شكرا ياسلطان فلقد أثلجت سطورنا
فلو اهتمت الأمانة بمتابعة مايحصل من غش للتمور أفضل من هالطهبله الإعلامية اللي مايستفيد منها التاجر ولا البائع .
هذا ماحصل لي مع الغش ....
والله ثم والله أني أشتريت سيارتين واحده 156 كرتون والثانية 167 كرتون وبعدوصول السيارة للمستودع اكتشفت أنهما مغشوشتين واتصلت بالدلالين الذين اشتؤيت منهما قال الأول خذها بالش بس ماأقدر أرجعه لصاحب المزرعة( طبعاً لأنه باكستاني هامور كبير ولاوده يخسره ) والثاني قال أنزل لك بالسعر ولاترجعها فقلت إذاكنت ترضى تبيع المغشوش فأنا لاأرضاه .
هذا مايحصل في سوق تمور بريدة فلو اهتمت الأمانة بوضع عشرين مراقباً تواجدوا على بوابات السوق ولاتدخل سيارة إلا بعد تقليب كراتين التمر .فهذا أفضل من ألف دعاية للسوق ويوفر فرص وضيفية مفيدة للتاجر والمستهلك .
صدقت الله لا يجزى من عمل الاكاذيب خير الا اللعب بالتمر والله يفكنا من هالتحزبات والشلاليات والمحسوبيات والخرطي الفاضي على العموم اشكرك اخي والله يكثر من امثالك
شكرا
مقال جميل وما سطره الكاتب هو يحكي الواقع
بارك الله فيك اخي سلطان
كلامك سهام على الحاقدين على القصيم ومشاريعها عامه
وان شاء الله املنا بالله ثم بطويل العمر الامير فيصل بن مشعل حفضه الله
ان يرى ماكتبت وان يامر بدحر الضلم والضالمين
جزاك الله خير..~
عجبا\" يا صديقي سلطان ..!
.
ان ترى مثل هذا .. وبكل بساطه يرى السبب ( تراشق من خلف الكواليس بين مهرجانين ).
..
اصبحنا .. نتوقع ان نرى مبالغ خياليه ايضا\" في احد المحافظات التي لا يزيد سكانها عن 100 الف .. وبمابلغ تفوق ال مليونين ..
.
.
كيف ذلك .. ؟
الله آعلم وأسال مهرجان البورصه ليرشدك طريق النصب ..!
تعليق مخالف
طبعا اللي يحس بنقص دائما يحاول يغطي النقص بأشياء ثانيه بعيده عن ارض الواقع
وتشبه احلام اليقظة مدري النهضه هع
بيض الله وجهك أخوي سلطان وكلامك في الصميم وهو الذي يحصل فعلاً ...
عزيزي أنا عملت في لجنة مهرجان التمور 30 بعنيزة وكانت اللجنة تصدر أخبار إعلامية بأرقام وهمية وتوقعيه ..
يعني يجون رؤساء اللجنة ويجلسون على الطاولة وخذ التوقعات بالملاين من غير أية أحصائية أو دراسة فعلية ,,,
ولا الي يكشن للعملية الصحيفة الإعلامية الراعية ويستأجرون 2 من الشباب راعين النت علشان ينشرون أخبارهم ودعايتهم الإعلامية بالمنتديات والمواقع ,,,,,,
وخذ حرب إعلامية بين لجنة بريدة ولجنة عنيزة قسم بالله أنهم فشلونا قدام خلق الله
ياجماعة الخيرررر خلاص يكفي من الطهبله والمهرجانات الي تصيرر في عنيزة والله ماحاس ديرتنا الا أنتم ياأصحاب المهرجانات ,,,
قال أيش مدينة التمور ولا الثانية مملكة التمور
ومتى عرفنا الصدق من الأمانة
فلم أذكر يوماً أن رأيت مبالغ عالية إلا في الإعلام فقط
وما يدور خلف الإعلام المفبرك كثير
ولكن لا نلوم إلا من في عاتقهم المسؤولية متى نرى التدخل الحقيقي
لردع من تطاول على سمعة أهل القصيم وأهل السعودية عموماً
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
موضوع رائع جداً يبين ما يفعلوه الطامعون بجشعهم
لك كل التقدير
ياحليلكم يالقصمان تحسبون مافي هالدنيا إلا بريدة وعنيزة...
يا سلطان المهوس........... لماذا التعميم وإثارة النعرات؟؟
وما دخل معلمي الرياضيات بعنيزة... لا تعمم وتظلم أناس ليس لهم دخل بالنصب
والاحتيال الذي تذكره!!
من أمريكا وأقو لك يا سلطان لبى قلبك
وجعل جسد يحرم عن النار ..
وياليتك تكفى تكتب لنا عن معناة الطلاب
المبتعثين مع الملحقيات الثقافية .
اللي مايردون عليك الا بشق الانفس
وكدة وصلت لحد مايحتمل
لافض فوك ياخي سلطان.............
مللنا من الكذب والبهرجة المتقنة الزائفة..............
وين الأمانة الصحفية والدقة في النقل ....................
شكرآعاجل ...........ورمضان علينا وعليكم مبارك
كلام جميل
لو ان كل شخص انشغل باصلاح نفسه وترك شان الاخرين لهم وادى عمله بما يرضي الله ويرضي ضميره وراعى مصالح الناس وعدم تضررهم لكان مواطنا مؤمنا صالحا
صدقت ورب الكعبة _____ مجرد مباهات --- يذكروني بأول (أ) وأول (ب)
تسلم اخ سلطان على الكلام الي يشق الخاطر
وربي انها مشكله كبيره التمر يزرع عندنا ويسوق عندنا وبالاخير يروح لغيرنا
وانتم يا اهل بريدة دبرو اعماركم باي شي
نعم كلامك صحيح وصريح
أستغرب من ما يحدث ويحز في خاطري هذا الكذب الواضح على المتسوقين
فأيضاً من الكذب الذي طالعتنا به محافظة مجاورة (أكبر خيمة تسوق في القصيم)
فعندما زرت هذة المحافظة ودخلت هذة الخيمة أستغربت من كلمة (أكبر خيمة تسوق
في القصيم )فكثير من المحلات داخل هذة الخيمة لم تؤجر فارغة وعندما سنحت لي
الفرصة لزيارت خيمة التسوق في حديقة الحضاري بمدينة بريده الذي لم يذكر انها أكبر او اصغر خيمة تسوق وجدت أنها أكبر من الذي في المحافظة السابقة؟؟؟!!!
ملحوظة::
لا أريد ان امتدح شىء ولكن لنكن واقعيين فالمواطن ليس إلى هذة الدرجة مغفل..
لاللكذب والتلفيق والمبالغة نعم للواقعية والصدق..
حكمة::
مالفائده من ان تكون الخيمة كبيرة ولكن شبة فارغة من المحلات والمتسوقين
أو ان تكون صغيرة ولكن جميعها شبة مستاجر وتعج بالمتسوقين.
كلام في الصميم ......... لايحمل المجاملة ولاالعنصرية ......... المصداقية والواقعية هي دائماً عنوانك ..... المزيد منك لإصلاح المجتمع
المفروض يفصل اللى وضع ها العنوان المثير للفتن ويحي العصبيات
كان بلامكان ذكر كل ماترغب باسلوب راقى ومهذب بعيد عن هذا الاسلوب
بيض الله وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه
صح لسانك أخي سلطان
يجب على من يهمه الامر ومن تقع عليه مسئولية كف هذا الاذى عن المسلمين أن يتحرك لقفل باب شر يفتحه الطامعون ومن لم تحكمه ذمة ولا يردعه وازع ديني .....
لا أعلم هل هم يريدون أن يقنعونا بأنهم يبيعوننا تمراً أم ذهبا...
حسبنا الله ونعم الوكيل
كفو والله يا فتى المنتزه
مقال شديد اللهجه للمدلسين للحقائق ولا يهمونك يبون يرتقون فوق الكبار
قلهم بدري عليكم يا محافظة عنيزة الله على العنصريه احبك يا عنصريه
للمره المليون اقول لك يا سلطان شد عليهم
ابشرك مادرينا ان فيه مدينة تمور اوبورصة تمور اصلا اما امانة القصيم فلا نجدها الا في ايام الطهبلة مهرجان اوموسم التمورفقط وذلك من اجل الاعلام لالكن احياغير مسفلته مثل حي غرب القصور وحي تحت الوزير وحي المنح واحيا كثيره وشوارع مكسره وين الامانة يقولون مافيه امكانيه طيب وين الملايين قبل فتره صدر ياامانة القصيم قرار سامي كريم بسفلتة جميع الاحيا داخل المدن وقدمت الدولة اعزها الله اموال طائلةلذلك فاين السفلته اذن واين الخدمات 00000000000000000000
ياخي هل ذهبت الي سوق التمور بعنيزه وشاهدة من يملك التمر ويبيعه :هم باكستانيين وافغان ولك ان تصدق ذهب وشاهد من يأتي في السيار الى السوق ويقوم بتوزيع التمر في ساحة العرض قبل الحراج بساعه او اكثر وعند بداية الحراج يذهبون خارج الحراج حتى يبيع الدلال لهم ويقبضو القيمه ويذهبوا ليأتو النا في اليوم الثاني ومعهم نفس الكمية.... أنهم عماله وافده مسترزقه بخيرات بلادنا ونحن يكفي ان نقبض منهم قيمة الدلاله.. أين غارية اصحاب النخيل الذين يبعون على الوافد ويترك السعودي ابن بلده.. نرجو الأهتمام بخيرات وطنا وحصر البيع والتوزيع علي المواطنين ,,, ومن لايصدق فليذهب الى السوق قبل الحراج بساعه وعند ذلك يعرف صدقي.
عين الحققيقة ماذكرت
اسعار التمر تتراوح بين 30 و40 و50 ريال
بس الهياط الزايد
وشكرا
سلطان المهوس
سلمت يمناك على هذا الموضوع
فلقد ذهبت قبل ايام لاشتري تمر من مهرجان عنيزة وكانت الاسعار خيالية وعالية
وكذلك جارتها بريدة تنافسها في ارتفاع الاسعار
وفالاخير المواطن المغلوب على امره هو من يدفع ثمن هذا الطمع والجشع
اما ما يخص الاستعدادات فحدث ولاحرج
كلامك بالصميم أستاذ سلطان
خرجنا عن طور التنافس الشريف إلى طور التدليس والكذب
ومثل ما قال الحكيم
\"الإعلام سلاح ذو حدين\"
وليتنا أستفدنا من طاقتنا الإعلامية بالشكل الصحيح .........
وتقبلوا تحياتي ياغالين.....
بريداوي محايد جداً
ماتطالعنا به الصحف شيء مخزي من الأرقم الفلكية لمبيعات التمور
25 مليون ( طبعاً في وم واحد)
28 مليون
يعني لوافترضنا أن عدد السيارات التي دخلت السوق 700 سيارة *150 كرتون = 105000 *70 ريال كسعر وسط لسعر السكري =7350000 سبعة مليون وثلاثمائة وخمسين ألف ريال ( أين الخمسة والعشرين مليون اليومية والثمان والعشرين اليومية
المشرفين راسبين في الرياضيات
مع أن السيارات التي دخلت السوق في اليوم الأول للمهرجان لاتتجاوز 200 سيارة
يعني مليونيين حد البيع في أول يوم لماذا الطهبله اللي ماله داعي
شكرآ لك على المقال الجميل
هههههههههههههههه
سلطان ماشفت شي زين لاجت الامور على كذا بين الاعلاميين
انت لو تسمع وش يقولون المواطنيين بينهم حقين بريده يقولون ان تمر عنيزه مغشوش وظاربينه بماده تخليه ينتفخ ولا يقشر وحقين عنيزه يقولون تمر بريده يجيب السهاااااال ( )
الأخ سلطان بس هذه الكذبه كذب كثير لاحسيب ولارقيب ولاخوف من علام الغيوب
المفروض فيه لجنة مستقلة لمحاسبة الكذابيين والمزاورين .
بكل صدق كلامك وااااااقعي مائه بالمائه ياريت نترك عنا التنافس الغير شريف بين بريدة وعنيزه ونشوف تنافس فعلا شريق وسوق موحد للسوق بمنطقة القصيم تدار من قبل وزارة التجاره وهيئة السياحه وبكل صدق غتيتونا بعاصمة التمور ومدينة التمور وبورصة التمور واغلى سطل ومدري كلام فاضي وغير منطقي ولا يمت للواقع بصله
تعليق مخالف
الأخ / سلطان المهوس
بعد التحية والسلام
بسراحة كلامك صحيح ولايوجد به كذب ولاتضليل وهذاء انا شاهدته بنفسى في سوق تمور بريده
تسأله بكم التمر يقول سوم 150 ؟؟؟؟؟؟
هل هي سياره؟؟
ام ماذاء
واسعار خياليه بالملايين نسمع بهاء ولانشاهدهاء !!!!!!!
ولكن نختم بكلمتك الجميل
((فما ارتفع شأن أمة بالكذب إلا وكان الفشل حليفها مهما طال الزمن ..!!))
لماذا الكذب!!؟
لأن الشعب المسكين تعود على الكذب بكل مكان يذهب اليهّّ!!
ولا احد يأخذ حقك او ينتصر لك
ماوقفت على تمر ياسلطان
اشكرك يامبدع
تعليق مخالف
آحسنتَ يا سلطآن ..
نسجتَ بإبدآع ..
وآتمنى منكَ طرح موضوع العنصريه التي نخشى وآن تطغى على قلوب من بعدنا
وكل عام وأنتَ بخير ..
تعليق مخالف
تعليق مخالف
تعليق مخالف
المستهلك دائماً هو الضحية ... والأرقام الخيالية والبورصة مضحكة جداً
في الحقيقة (( أنا مواطن من خارج المنطقة )) والذي شاهدته في منطقة القصيم أنا
مهرجان مدينة بريدة للتمور يستحق الزيارة وحجم المبيعات اليومية عالية جداً
والمعروضات من التمور هي الأفضل مقارنة بالمحافظات الأخرى
اشكرك أخي سلطان على طرح هذا الموضوع ، و أقول :
من أمن العقاب أساء الادب إن القائمين على هذا السوق وذاك قد نسو أو تناسو اعقاب الله ، وذلك بالتليس على المشتري والترويج لأسعار مضللة فاقت المعقول .
فمن كرتون التمر الذي لا يزن الثلاثة كيلو إلى السعر الفاحش
إن سوقا يسيطر عليه حفنة من العمال وصغار السن الجهلة وشباب لايعرفون الذمة ومحاسبة الضمير لجدير به أن يقلب الله ربحه خساير ويمحق بركته
كيف لا ... وهم يستغلون حاجة الصوام للإفطار على رطيبات لاتساوي هذا الثمن ، وقد يعجز الانسان عن شرائها
فاللهم عليك بمن رفع الاسعار بدون مبرر ، اللهم أحرقهم كما أحرقوا قلوب عبادك بعدم استطاعتهم على الشراء آمين
أقوا رايحين رايحين القصيم على الاقل نشوف أصحابنا وأخواننا اللى مبطين ماشفناهم ومنها نزور معرض التمور خير اللهم لك الحمد والشكر ونيايه عن الكثير من أهالى وادى الصفراء أقوول لأهلنا فى القصيم عا مه كل عام وانتم بخير وعساكم على القوه انشاء الله
شكرا للاخ سلطان عليك بالمتآمرين على المواطن البسيط الذي يصدق كلام هؤلاء الدجالين المطبلين للتجار المحتكرين للسلع الضرورية للمواطنين ولكن لاحياة لمن تنادي لاحسيب ولا رقيب
لكذب والتضليل للمتلقي والمسؤول يحتاج إلى تدخل جاد وحازم من قبل هيئة الرقابة والتحقيق أو وزارة التجارة أو هيئة السياحة
تقبل الله صيامكم وقيامكم بالشهر الفضيل
كم انني معجب بقلمك وابداعك
وفقك الله وسدد خطاك
لك منى كل الشكر والتقدير
قبل كم يوم بالعربية 25 مليون المبيعات يوم واحد فقط
ما أقول إلا جزاك الله خيرا
مشكور على الابداع
تعليق مخالف
بريده عنيزه
بريده عنيزه
وش فيكم كنكم ضرات دائما متهاوشين
البلد واحد واهلها واحد
وكلكم فيكم الخير
المشكله يتاهوشون واخر الليل مجتمعين بالنفود مع بعض ههههههههههههه
سلطان الف شكررر لك والواجب رفع الاموال عن الامانات حتى ياتي راشد بينهم
تعليق مخالف
الأستاذ الفاضل سلطان المهوس .. سيدي كتبت فأنتقنت فأبدعت ..
والله انك لتحاكي الواقع المرير التي تعيشه تلك المحافظه الصغيرة ..
واعني الصغيرة بكل ما تحاكيه من الجانب المعماري او السكاني او التجاري ..
لكن المدهش في هذا انك تكذب لتجعل من الأكذوبة المريرة واقعاً لابد ان يصدقوه الجميع ..
وكأن رجالات اؤلئك المحافظة ركبو الكذب وستخفو بالعقول .. لكن اذا كان المتكلم مجنونا فالمتلقي عاقل ..
سيدي المهوس الغريب هو ان اؤلئك الناس يعيشوا تحت ضغط شديد وصرع بين الفكر والعاطفه لمحافظتهم ..
وهذا لربما يأدي الى اختلاق مزيجاً هائلاً من الاكاذيب الخالية التي لربما في مخيلتهم واحلامهم هم يروها حقيقةً ..
سيدي المهوس ما دعى هؤولاء لتلك الافعال الغير مستحسنة هو امو كثيرة اولها:
اكتساب فوائد .. وهي من اسباب الكذب وثانيها :
الخيال الخصب .. وهو ايضاً احد اسباب الكذب ..
سيدي المهوس ما كتبت ذكرني بكيفية استخفاف العقول وهو ماتقوم به تلك المجلات والجرائد المشرهه لغايتهم ..
هذه الصوَر المضحكة والمستَفزَّة تُطالعنا بها وسائل الإعلام كل يوم .. دون مراعاة لحجْم التغابي الذي تحمله .. وكأنما تخاطِب أطفالاً .. بأرقامها التي لا يقبلها منطق ..
وإذا انتقدهم أحدٌ رُمي بتلك التُّهَم الجاهزة: مُتَشَدِّد، مُتَزَمِّت، ظلامي... إلى آخر قاموس الشتائم المغلَّفة التي يتقنونها..
الأمثلة كثيرة.. وَمَن يستعرضها يشعر أنه قد دخل مستشفى للأمراض العقلية .. حيث يصبح الأسود أبيض.. والأبيض أسودَ..
أن من السذاجة أن يصدق الإنسان ويتفاعل مع امور كهذه لأنها نابعة من الخيال المأخوذ من التمني والاحلام .. فمزيداً من الأرقام ..
قفلة :
الي مايطول العنب حامض عنه يقول
أنت في وهم وخيال
تبني قصر ف الرمال
تدري ل هب الشمال
ينجلى الغيم ويزول
بالنهاية والختام
راح تعلن الإنهزام
الفعل غير الكلام
صارع أمواج السيول
والي مايطول العنب حامض عنه يقول
والله اني معجب بطرحك الهادف البناء رغم اختلافي في مجال الكرة الااني اقراء مقالاتك بشكل مستمر والى الأمام
مع التحية ... السلام عليكم ورحمة الله
يا استاذ سلطان لا تحصر هذه المشكله فقط على مهرجانات التمور بالقصيم
فالإعلام هذا مجاله في التفائل الكبير في نقله المباشر والغير مباشر لكثير من
التغطيات
وايضاً لماذا لما تتكلم عن المهرجانات السياحيه التي يبذل فيها كل الاموال الطائله ولم نجد فيها ما يستحق الاشاده ومع ذلك لم يحرك ساكناً ولم تعالج القضيه في هذا
ايضا يا استاذ سلطان:
ومن باب الأمانه وكوني ابحث عن أي شئ لكي انتقده في مشاريع الأمانه إلا أني اجد عمل الأمانه في مهرجان بريده قد أبدعت وأثمرت وفعلا شاهدت ذلك في أم عيني ورأيت أن الأسعار اختلفت عن سابقها
أصبح هناك تصدير حقيقي لمنتجاتنا في ثمار النخيل بخلاف السابق
وكون والدي حفظه الله يمتلك مجموعة من النخيل وأجد مبيعاته يفوق عن السابق مع ان نوعية التمر نفس نوعيته سابقا
والله على ما اقول شهيد
وألف تحية اخوي سلطان
المشكلة ماعندنا شفافيه ابد في كل شي يعني لازم نكبر الشي وبي اعتقادنا انه كذا الصح
ولاكن استغرب اشد الاستغراب ان فيه من اصحاب المناصب والاسامي المعروفه والعوايل المعروفه يخرج منهم رجل كذاب وراعي تبهير على قووله بعض الناس
== وش خليتو للمصريين ==
تحياتي
المحتار
شعب الله المختار
وتاليتهم نصابين ويكذبون عشان ترى سوينا
خافوا ربكم تمركم يباع في عثيقه بربع قيمته المكتبوبه في الاعلام
حسبي الله عليكم
تعليق مخالف
السلام عليك اخي سلطان المهوس
ان كان ما ذكرت حقيقة تم التثبت منها فلا فض فوك ووفقك الله
انا من اهالي الجوف ولا اعلم مايحدث بسوق تمور بريدة
لكن اذا يصل سعر سطل السكري 800 ريال فهذه جريمة بحق جريمة
ولعلها تستحق سجن صاحب السطل ذاته..... في نظري
وعموما المهرجانات اصبحت مسلسل كوميدي لرفع اسعار السلع
مثل ما ارتفع سعر زيت الزيتون عندنا بالجوف الى حد ما
بس يا اخ سلطان نسيت تقول أن عنيزة ماعندهم غش وبريدة ,,,,,,؟؟؟
الله يصلح الحل
مرحبا للجميع وشهر مبارك عليكم
اخواني الموظوع اكبر من كذا اتمنى من عاجل
ماتحذف الرد
انا شاركت بمهرجان بعنيزة
وشاركت بمهرجان ببريدة
اقسم بالله هذا الي صار معي وانا اتكلم وانا صايم
ربي بيحاسبني
تم دعوتي لتمور بريدة لعمل بالمشروع بحكم عملي واتفقت معهم على
مبلغ اقسم بالله لم استلم الانصف المبلغ الان لي تقريباسنتين لم استلم باقي المبلغ
وكل ماتصلت على الشخص قام يهدد ومالك شي عندي اتوقع اكلها هوووو
تم دعوتي بعنيزة قبل سنتين او سنه ونصف وتم حجز فندق لي وقالو لك تذكرة من الرياض للقصيم قلت لا ابجي بالسيارة وفلوسها باخذها قالو تعال ويصير خير حضرت ولم استلام هلله المهم تم افتتاح المعرض حضرو المسئولين بعد ماراح امير القصيم لم اشاهد مسئول لمده ثلاث ايام وبد ثلاث ايام حضر شخص لااعرفه وخلال دقايق كل المسئولين حضرو لم يبقى احد
وقمت اسئال واحد من المسئولين انا لي ثلاث ايام لم تومنو لنا وجبات اكل
ورد بالحرف الواحد المطاعم موجوده بالشارع رح كل من ردك
انا اطرح تجاربي لان الي موجودين والقائمين على هذه الاعمال يحتاجون مراقبة دقيقة كل الموظوع ترزز وسرق فلوس
اذا عاجل تبغون كل شي بالاسم موجود جاهز وارقام تلفونات المسئولين عندكم
وايميلي عندكم
أتمنى ... من ورزارة التجارة .. أو من الهيئة العيا للسياحة أو من المسؤول عن الأمر..
أن يضعوا لجنة حكومية مسؤولة عن الإحصائيات والارقام سواء الأسعار أو الكميات..
وأن يتبعوا طريقة علمية لإيضاح المعلومة للمشتري أو الزائر أو قارئ الخبر ..
وأشكرك أخي سلطان على التنويه.. وإذ لم نتحرك نحن أبناء البلد في تصحيح الأخطاء فمتى سنحقق المثالية مستقلا ؟؟
سلمت أناملك يا سلطان
والله إنك لصادق فيما تقول لكن حسبنا أنا لدينا رجال مخلصين أمثالك نتمنى منك المواصلة على هذ الطريق لكشف الحقائق ونسف الأكاذيب التي يحاول المسؤلون دوما العمل بها وهذا الذي ذكرته فيض من غيض غير اتفاق بعض الدلالين مع أناس لرفع السعر حتى يقف السعر عند المواطن فيكون من نصيبه وأيضا الغش الواضح حتى الذي ليس له خبرة في التمور يعرفه ومع ذلك يصرون على بقاءه وعدم مصادرته بل التدليل عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟
فالله المستعان ونحن في رمضان يكذبون ويدلسون من أجل ماذا؟
للتفاخر بينهم ونحن أفضل من غيرنا
فإذا لم تستحي فاصنع ماشئت و شر البلية مايضحك
مقال رااااااااااااااااائع جدا ويلامس الحقيقة المرة التي نعيشها ليس فقط بمهرجان التمور بل حتى في كل المهرجانات في القصيم ...
ولكن كنت أتمنى لو كتبت الموضوع بصفة عامة دون تخصيص لكان الموضوع أجمل بكثير
وفي الحقيقة الموضوع يحتاج إلى وقفة جادة من و لاة الأمر لقمع هؤلاء الكذبة من الإعلاميين ...
وأذكرهم باليوم الذي يقفون بين يدي الله فيحاسبهم على كل صغيرة وكبيرة
للأسف بلد يوجد به كل هذه الثمرة من النخيل وأسعارها مرتفعة عجبا والله ففي كل الدول والمدن التي يوجد بها محاصيل معينه أرخص ما تكون لديها ثم ترتفع شيئ فشيئا كل ما ابتعدنا عن المنطقة .
والله الذي لااله غيره ان هذا هو الواقع
شكرا أبو عادل
ولكن لي ملاحظات
حيث سبق أن بينت وأوضحت وجهة نظري في العام الماضي وفي هذه الصحيفة وتحت نفس الاسم وقد قوبلت بهجوم وسب وقذف وشتم لماذا؟؟ لأني قلت الحقيقة
فياترى ماذا قلت العام الماضي باختصار:
1/ رفضت مقولة عاصمة التمور وفعلاً منعت الكلمة
2/ قلت ان المبيعات والاحصائيات مبالغ فيها بشدة بل لاتصل لعشر المعلن ومع هذا هوجمت.
3/ ذكرت أن نجاح مهرجان بريدة وتفوقه على عنيزة يرجع لأسباب منها أن التمور تأتيهم من كل مكان بينما عنيزة فقط عنيزة والبدايع وأما بريدة فقد ذكرت أنه لايوجد بها بستان واحد حقيقي للنخيل وانما في الخبوب وطريق حايل والعيون والشيحية والبكيرية وماحولها والشماسية والربيعية والأسياح
فأزبد البعض وأرعدوا وهددوا وسبوا وشتموا وقالوا أنت عنصري وأنت متعصب وأنت وأنت حتى أن أحدهم أخرجني من الملة
ومع هذا لم يجيبوا كلهم جمبعا اجابة واحدة حقيقية وهي أن التمور ببريدة معدومة
قال بعضهم الخبوب تبع بريدة
قلنا لهم لو هي تبع بريدة ماصار لكل بلدة وخب رئيس مركز وبلدية في البصر ومدارسهم تسمى باسماء بلدانهم ولايقال ببريدة
قالوا مشروع فلان وفلان قلنا لهم ليس في بريدة
العنجهية والعصبية لاتغير من الواقع
أعطونا أدلة وأعطونا بساتين نخيل نذهب اليها لنقتنع
وأما الهراء والهرطقة والسب واللعن ولاشتم فلايغير قناعات الناس ولايغير من الواقع
4/ قلنا لهم ان جمهور المهرجان أغلبه من خارج بريدة قالوا لا
قلنا لهم انهم أصحاب التمور ومن يريدون رؤية السوق وشراء بضائعهم فرفضوا
والدليل انظر لردود بعضهم ضد سلطان المهوس
مهرجاناتنا كلها مبالغات وواسطات وشد لي واقطع لك واكتب بالجريدة عن بريدة وأنت ياراعي عنيزة رد على راعي بريدة ويتحدون بعض واذا حطوا تمثيلية على سطل ببريدة حطوا بعنيزة مثله
واذا باعوا سطل مايسوى 120 ريال ب800 باعوا مثله بعنيزة ب850 ريال على سبيل المباهاة والمبالغات
يجب ان تكون الواقعية هي المحرك وأن لانغمط حقوق الآخرين وأن نعترف بفضل المزارع والبلدان والمحافظات الأخرى في انجاح المهرجان
وقبل هذا وبعده يجب أن نتكلم بصراحة وواقعية حتى يصدقنا الناس
كما يجب على الجميع معرفة ان الصراخ والسب والشتم والاتهامات لاتغير من الواقع والحقيقة ولن تغير قناعاتي التي هي واضحة لكل من في قلبه ذرة من صدق
شكري واحترامي وتقديري لسلطان المهوس (( قلم الحقيقة))
شكرا لعاجل على الجودة فهي (( رمز الجودة والصدق))
انا افضل سوق عنيزه لانه يديره سعودييين
اما بريده فهو عبارة عن سوق افغان وحراميه
أخي سلطان .. بارك الله فيك .. وفيما كتبت ..
لقد قمنا بأخذ ملخص مقالك ونشر في أكثر من مكان بالانترنت .
ويمكنك الاطلاع عليه هنا ..
http://benaa.net/portal/?p=5556
وأكرر شكري لك
لمن لايفهم او يستوعب
الموضوع ليس إثارة للعنصريه بل شتم للغبن اللذي نراه في المبالغه في الأرقام الهائله لعدد الزورا لكل مهرجاناتنا في القصيم
نريد حقيقه وليس منافسه في قوة إعلام
محبكم من بريده
نجاح القصيم ضائع في التنافس بين بعض الاهالي المرضى في المدينتين .
حتى انت يالمهوس تقول \"وصمة عار\" كأنك تتكلم عن اسرائيل وليس عن مدينه سعوديه جارة لكم .
للاحاطة انا لست من اي من المدينتين لكني اسكن في احداهما . والحقيقة ان من يتبنى هذا التنافس الغير شريف هم حثالة القوم في المدينتين واقصد حثالة التفكير والبعض يريد ان يجد لنفسه مقعدا مع الاعيان على حساب المدينة الاخرى واكثر هذه الفئة من بريده \"يحاول ان يكون الابن البار لبريدة على حساب عنيزه\" .
اللهم اني صائم
ارجو من الكنترول نبذ العنصرية ونشر المداخلة واحترام المهنية في العمل .
السلام عليكم
أخي العزيز سلطان
اشكرك على المقال لكن احب ان اوضح لك انا مدينة التمور في بريدة ولله الحمد تحت مسؤولية موظفين يخافون الله وان ممن يأتي إلى السوق كل وقت فما ذكرت من أسعار خيالية تصل إلى 800 ريال تحت هالة إعلامية لخداع المسهلكين فهذا غير صحيح فدعني اوضح لك الصورة
هذه الاسعار كانت في السوق العام الماضي وكانت حقيقية وقذ اشترى اولئك الاشخاص بهذا السعر وهم اصحاب محلات ضمد التمور لكي يزيد من سمعت محلاتهم وانهم يشترون التمور الغالية وهم فعلا لديهم اجود انواع التمور
فليس هناك اخي الغالي خداع او فبركه اعلاميه لتضليل المستهلك فلو حضرت للسوق هذه السنة لوجدت نقيض كلامك فهناك الغالي والرخيص كما يكون ذلك في اي سلعه
شكرا لك ياسلطان واقول نعم مهرجان التمور ببريدة كلة مهايطة من امانة بريدة ولايستحق كل الضجة الاعلامية والكذب والنصب
واقول اذا كان لكم جهد يذكر لماذا لاتمنع العمالة الوافدة (( الباكستانية )) من السيطرة علي السوق ؟؟؟؟؟؟؟؟
كلامك رائع وفي الصميم
لكن تذكير للجميع أن بريدة تعتبر مدينة
أما عنيزة فتعتبر محافظة ( ) ( ) (؟) ( )
شكرا يااستاذ سلطان على المقال الرائع فقد جسدت الواقع بحذافيره.فسلمت اناملك على ما سطرت.
همسه لمن يلقون باللوم على الكاتب ويعتقدون ان الموضوع كما يرونه هم..فالكاتب لم يتطرق ابدا لما يدور في رؤسكم من الفكر المتعفن ..فقد تحدث عن المدينتين بكل تجرد وحيادية ولم يفضل مدينة على اخرى. لانه تحدث بواقعية عم حدث في عنيزه وقت مهرجان الصيف الفائت وما يحدث في عنيزه الان اثناء موسم التمور..وتحدث ايضا عن المبالغة غير المبرره التي تحدث في مدينة بريده في سوق التمور.
لذا اهمس لكم مع التأكيد على ان المقال لم يتضمن ما يفيد العنصرية او التمييز.
ولنرتفع ونرتقي بفكرنا وننسى ما وجدنا عليه ابائنا واجدادنا فلم يعد التمييز او التفريق يجدي نفعا فكلنا شعب بلد واحد وتجمعنا امور مشتركة ...
بيض الله وجهك ياااااااسلطاااااااان المهوس
أعلم ويعلم كل الناس أن الحقيقة قي هذا الزمن ( الحق )
لا يكاد يظهررررر إلا ما رحم الله يا ناس
ياعالم ياناس يكفي مماطلة و غش وخداع و كذب كل هذه موجودة
للأسف في هذا الزمان
الله المستعان الله المستعان الله المستعان
إلى متى التباهي بالأسعار ؟؟؟؟؟؟؟
يأأأأأأ خي احمدُ الله على النعمة التي جعلها في بيوتكم ؟؟
وفي مزارعكم وفي استراحاتكم وحتى في الشوارع !!!! ( التمر )
الله ولي الصابرين
وكل عام وأنتم بخير
جزاك الله خير يا سلظاااان طرح يستحق الاحترام والنظرررر
اعتقد ان المقال مافيه عنصريه ولا حاجه مجرد ضرب مثال
فقط ارقام وارقام خياليه لا تصدقها العقول
المبيعات بمهرجان تمور بريده 28 مليون ريال بيوم واحد
ومهرجان الصيف بعنيزه 50 الف حاضر
كل هالاقام فقط لاوهام الموطن بنجاح المهرجان فقط لا غير
اسمح لي يا أخي سلطان
أن مقالك هذا لايسمن ولا يغني من جوع ،ولا يقدم شيء في مسيرة أمة الإسلام
مقالك هذا يثير العصبية بين المدينتين بريدة وعنيزة
وأنت تعلم ماللعصبية والعنصرية من آثار قاتلة بين المسلمين
سؤالي لك أخي/
ما استفادت الأمة من غلبة بريدة على عنيزة بالتمور أو غير التمور؟
والعكس لو كانت عنيزة لها الغلبة في ذلك ؟
ما استفاد المسلمون؟
أتمنى أن أن ألقى إجابة منك ؟
مع الأسف أصبحت عقول البعض كعقول الأطفال
ولكن بريدة وعنيزة جميعهم إخوة متحابين في الله ،وإن كان من تنافس شريف
فهو التسابق على فعل الخير ونشره ونشر الفضيلة والعلم ووووو
أشكركم جميعاً
اولا الحمدلله على السلامه اخي سلطان وبعدين ليش ما تكتب عن ها الاجنبي الي اكل البلد المفروض انه ما يطب السوق ابد سوق التمر مثل سوق الخضره والا ممنوع من سوق الخضار ومسموح له بالتمر
مره سمعت مسؤول من بلدية بريده (مدير مهرجان التمور) في الرادو يتكلم عن مهرجان بريده وانه هو الوحيد في القصيم !!! و انه الافضل و و (مع ان سوق تمور عنيزه منافس قوي )!!!! و عند سؤاله عن عدد النخيل في المملكه ما عرف عددها بالتقريب !!! الغريب انه سكت و لا عطا جواب
اخوي سلطان الصراحة راحة ومقالك يلامس الجرح بس ترى اهل بريدة بيزعلون والله يستر مايحطونك علماني بعد
اقول لك ياخي سلطان الغالي
انا شاهدت سوق التمور لسنه هذي والله لا تنظيم ولا شي يعني العام افضل بكثير
وبريده وعنيزه هما مكملان للقصيم فلهذا بلاى خرابيط وكلام ماله داعي لاننا كلنا قصمان بالعربي ولنا اخوان واصدقاء من عنزيه واعتز فيهم كثير وحتى انت ياخي سلطان لك اصدقاء وتحبهم ولهذا احنا كبرنا وبريده وعنيزه كلاهما يرجعان قصمان
وانا اتمنى ان يكون مع الوقت يكون السوق واحد ومفخره لاهل القصيم
ونبعد عن التعصب اللي ماله داعي هذي ايام زمان وراحت المهم الواحد يحترم حاله ويكون صادق مع الناس وغيره مايهم سوى كنت في عنيزه او بريده
والله يوفق للجميع ويكفينى التعصب اللي ماله داعي واخيرا والله اقولها وبكل امانه شاهت السوق السنه هاذي والله ماهو مثل تنظيم السنه الماضيه واتمنى الواحد يجي يشوف السوق العصر والله فوضى لا مرور ولا ترتيب انا اتمنى ارى كل شي منظم سوى في ديرتي او خارجها لان هذا فخر لنا كا سعوديين
ولكن احنا نبي فعل وينشاهد ماهو بس كلام
وخل عنك التعصب ياخي سلطان لانك وربي غالي حيل وكان بيننا عشره عمر
والسلام عليكم وكل سنه وانتم بخير ياخواني
اخوكم من بريده
مشكوووووووور اخوي سلطان على ماقالك الرااااائع---كلام منطقي وصريح000وهاذا الواقع بالأسواق
فض فوك سلطان !
هل غرض هذا المقال هو تبيين الحقائق أم إثارة الفتنة
عيب عليك رجال كبير تسوي هالفعايل وش خليت للمراهقين ؟!
ياخي ارتق بتفكيرك شوي قبل لا تصير أضحوكة للداخل والطالع
صدقت يا اخ سلطان
والله انك شخصت واقع الاعلام الهلالي من غير ماتدري
نعم هذا هو اعلام الهلال ديدنه الكذب والكذب والكذب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.