تدشّن أول مزرعة حضرية داخل المتاجر وأسواق المنتجات الغذائية لتحسين جودة الغذاء    200 ألف ريال تعويض للمتضررين من أهالي قرية طابة بحائل    فيصل بن مشعل يدشن منصة "تتويج" لإبراز المتميزين والفائزين بجوائز إمارة القصيم    جامعة نورة تحصد أربع ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    أمير المنطقة الشرقية يدشن غداً توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حدث في مثل هذا اليوم .. 17 جمادى الآخرة
نشر في تواصل يوم 20 - 01 - 2022

يصادف اليوم 17 جمادى الآخرة، العديد من الأحداث التاريخية، وفي هذه الفقرة تسلط "تواصل" الضوء على أبرز هذه الأحداث.
1358 ه
اندلاع الحرب العالمية الثانية
في مثل هذا اليوم من عام 1358ه الموافق أول سبتمبر من عام 1939م، بدأ النزاع الألماني البولندي، حول ممر وميناء «دانتزج» والذي يعد الشرارة الأولى التي اشعلت الحرب، ويعود السبب الحقيقي لتلك الحرب إلى تسويات ما بعد الحرب العالمية الأولى، والتي أدت إلى تغير في رسم خريطة العالم، وبخاصة أوروبا، فأبرمت معاهدات عقابية أخذت طابع الانتقام ضد ألمانيا، ودفعت أحد أعضاء الوفد الألماني في مؤتمر «فرساي» للصلح سنة (1337ه 1919م) إلى أن قال للحلفاء: "سنراكم مرة ثانية بعد عشرين عامًا"، فكانت الحرب العالمية الثانية، الأعنف في حروب البشر وصراعاتهم، والتي طالت أغلب دول العالم.
ألمانيا بعد فرساي
بعد هزيمة الألمان في الحرب العالمية الأولى، كانوا يأملون في الصلح، ورغم أنه كان صلحًا قاسيًا، خسرت ألمانيا على إثره 12% من سكانها، و12.5% من مساحتها، و10% من صناعتها، وحوالي 15% من إنتاجها الزراعي، و74% من إنتاجها من خام الحديد، وتقلَّصت مساحة السواحل الألمانية على بحر البلطيق وبحر الشمال، ونصَّ صلح «فرساي» على الحيلولة دون قيام الوحدة بين ألمانيا والنمسا، التي بها أكبر مجموعة من الألمان خارج ألمانيا، ودخل نحو مليوني ألماني حدود بولندا، ونحو ثلاثة ونصف مليون ألماني حدود تشيكوسلوفاكيا التي نشأت بعد الحرب العالمية الأولى، وتسببت هذه الأقليات الألمانية في عدم الاستقرار، وفرضت على ألمانيا تعويضات؛ قُدِّرت بستة مليارات وستمائة مليون جنيه بخلاف فوائدها.
ونصت معاهدة «فرساي» على ألا يزيد الجيش الألماني على مئة ألف جندي، وحدد عدد سفن الأسطول الألماني، وحرمت ألمانيا من امتلاك سلاح الجو، ودفعت ألمانيا تعويضات ضخمة للحلفاء، وأخلت ألمانيا المناطق الواقعة على الضفة اليمنى لنهر الراين، بعرض ثلاثين ميلا من القوات العسكرية، لتصبح هذه المنطقة دولة فاصلة وحاجزًا بين فرنسا ألمانيا، التي أُجبرت على التخلي عن مستعمراتها فيما وراء البحار.
ورأت فرنسا أن ألمانيا لم تتحطم بعد، فأقدمت عام (1342ه 1923م) على احتلال إقليم «الروهر» الألماني الغني بالمناجم، وعللت ذلك بإرغام ألمانيا على دفع التعويضات.
صعود أدولف هتلر
أدت الضربات المتلاحقة للاقتصاد الألماني؛ إلى عدم استقرار سياسي، وتعمقت الأزمات عندما تعرض العالم لأزمة اقتصادية طاحنة بدأت في الولايات المتحدة سنة (1348ه 1929م)، وانتقلت إلى دول العالم، وكانت معاناة ألمانيا أشد؛ فتوقفت أغلب مصانعها، وازداد عدد العاطلين عن ستة ملايين عامل، وخرجت مظاهرات ترفع أعلام الشيوعية الحمراء؛ وصعد نجم حزب العمال الاشتراكي الوطني الذي يرأسه «أدولف هتلر»، وانضم إليه الجنود القدامى، وكثير من أرباب المهن، وظهرت دعوات أُعجب تنادي بتوحيد الألمان في دولة واحدة تتساوى مع الدول الكبرى، وامجد في الجنس الأري؛ عرفت بالنازية، ونادت بإلغاء معاهدات الصلح المهينة، وإبعاد اليهود والأجانب من الحياة الاقتصادية والاجتماعية في ألمانيا، ورفع الحزب شارة الصليب المعقوف رمزًا له.
أثناء الأزمة الاقتصادية تضاعف عدد النازيين، وفاز حزب هتلر بالمركز الثاني بمقاعد البرلمان الألماني المعروف «الرايخستاج» عام (1349ه 1930م)، وتولى هتلر منصب المستشارية (رئاسة الوزراء) الألمانية بهد فوزه بأغلب الأصوات في انتخابات (1350ه 1932م)، في (1351ه يناير 1933م).
وسيطر «أدولف هتلر» على زمام الحكم في ألمانيا، فأمر بحل «الرايخستاج» وأجرى انتخابات جديدة، وأعلن هتلر أن الحزب الوطني الاشتراكي النازي هو الحزب القانوني الوحيد في البلاد، وتولَّى منصب الرئاسة في ألمانيا مع احتفاظه بمنصب المستشارية سنة (1353ه 1934م) ، وذلك كان تمهيدا لطريق الحرب العالمية الثانية.
الفاشية
نشأت الفاشية في إيطاليا ردًا على تهديد الزحف الشيوعي، وانضمت إيطاليا إلى الحلفاء أثناء الحرب العالمية الأولى، فحققت مغانم استعمارية في أفريقيا والشرق الأدنى والساحل الأدرياتيكي، وفقدت إيطاليا في تلك الحرب حوالي (650) ألف جندي، وعاملها الحلفاء كشريك صغير عند توزيع الغنائم، فلم تفُز في الصلح بغير تسعة آلاف ميل مربع من الأرض في أوروبا، ومليون ونصف في جهات مختلفة، ولم تقنع روما بهذه المكاسب التي أثارت استياء الإيطاليين، فأدى ذلك إلى جو من الاضطراب في الحكم؛ وارتفعت نسب البطالة، وتراكمت الديون، ومال غالبية الشعب نحو الشيوعية، وتقدم «موسوليني» اليمين المتطرف وسيطر على الحكم، وزحف على روما في (ربيع أول 1341ه تشرين الأول 1922م)، واسقط الحكومة وألف الوزارة، ومنذ ذلك التاريخ بدأت الفاشية في إيطاليا، وظهرت سياسات توسعية خارجية، ونادى بإعادة النظر في التعويضات، بل وفي معاهدات الصلح.
ألمانيا النازية
عندما تولِّي النازيين بزعامة هتلر الحكم في ألمانيا؛ أختل ميزان القوى في أوروبا، وكانت سياسة وسعى هتلر البداية إلى إزالة عار الهزيمة وتبعاتها؛ وسعى بألمانيا لأن تحتل مكان الصدارة بين الأمم، وتصفي حسابها مع من أذلها؛ وبالأخص فرنسا، ووحد الشعوب الألمانية في دولة واحدة، ولن يتحقق له ذلك إلا بتحطيم معاهدة فرساي، والقضاء على بنودها، وبسط السيطرة الألمانية على أوروبا، وشرع في إعادة تسليح ألمانيا، فأعلن في (محرم 1354ه آذار 1935) امتلاك السلاح الجوي، وعقد اتفاقًا بحريًا مع بريطانيا في نفس العام، وألغى التحديد الصارم للقوات البحرية الألمانية؛ مقابل اعترافه بتفوق القوات البحرية البريطانية، واستطاع فصل بريطانيا عن حلفها مع فرنسا والاتحاد السوفيتي، وزاد عدد الجيش الألماني إلى 300 ألف مقاتل، وفرض الخدمة العسكرية الإجبارية، وأنشأ جيشًا دائم في السلم قدر بنصف مليون جندي.
واحتل هتلر أراضي الراين في (محرم 1355 مارس 1936م)؛ متجاهلًا بنود صلح فرساي بجعلها منطقة محايدة منزوعة السلاح؛ ضمانًا لأمن فرنسا، واحتلت إيطاليا الحبشة، ففسدت العلاقة بين إيطاليا والحلفاء؛ بذلك تكون تحالف "المحور".
تكوين المحور
تكون المحور بعد فساد العلاقات بين إيطاليا وبريطانيا وفرنسا؛ لاحتلال إيطاليا للحبشة، ووقَّعت إيطاليا واليابان وألمانيا معاهدة ضد الشيوعية، وتطورت عام (1358ه 1939م) إلى تحالف سياسي وعسكري كامل سمي «محور رومابرلين»، وبدأت عملية استقطاب دولي بين المعسكرين (المحور والحلفاء)؛ فانضمت اليابان وبلغاريا والمجر وكرواتيا ورومانيا وسلوفاكيا إلى المحور، وفي مقدمة الحلفاء بريطانيا وفرنسا.
الحرب العالمية الثانية
احتل «أدوف هتلر» النمسا في (محرم 1357ه آذار 1938م) ودمجها في ألمانيا، وعُرفت ب «الرايخ الثالث»، وسيطر على تشيكوسلوفاكيا، وبولندا، وقامت إيطاليا بغزو ألبانيا، ووقَّعت إيطاليا وألمانيا ميثاقًا عسكريًا بأنه إذا تورطت إحدى الدولتين في الحرب مع دولة أخرى، فإن الدولة الأخرى تسارع إلى مساعدتها كحليف، وحدث تقارب فرنسي بريطاني مماثل، وتعهدت بريطانيا بضمان استقلال بولندا.
واجتازت القوات الألمانية (الحدود البولندية في 17 رجب 1358ه 1 /9/ 1939م، واشتعلت شرارة الحرب العالمية الثانية، وظهر خسارة بريطانيا وفرنسا في الحرب، واضطُّروا إلى توجيه إنذار نهائي لألمانيا في اليوم الثالث لدخولها بولندا، واستعرت الحرب، ودخل الجيش الألماني الدانمارك والنرويج وهولندا وبلجيكا وفرنسا والبلقان، وفشل في احتلال بريطانيا، بعد معارك جوية رهيبة بين الألمان والإنجليز، وتحول هتلر لمهاجمة الاتحاد السوفيتي في (جمادى الآخرة 1360ه حزيران 1941م) تاركًا بريطانيا خلف ظهره، وكان هذا خطأ كبير حيث وجهت منها الهجمات إليه.
وقام اليابانيون بمهاجمة ميناء «بيرل هاربر» فدمروا الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي، وتقدموا جنوب شرقي آسيا، وأصبحوا على مقربة من أستراليا، وحتى أوائل (1361ه – 1942م) كان المحور لا يزال يحقق انتصارات في كل مكان.
أما الغرب والحلفاء فكانوا في أقصى درجات الانهيار، واخترقت القوات الألمانية شمال إفريقيا نحو الشرق الأوسط، في محاولة للاتصال باليابانيين في الهند، لكنها هُزمت في معركة «العلمين» الشهيرة.
وهُزم الأسطول الياباني في معركة «ميداوي» قبل نهاية عام (1362ه 1942م)، ثم هُزم القائد الألماني رومل في العلمين، وبعد بضعة أشهر كانت القوات الألمانية تستسلم في «ستالنجراد» بالاتحاد السوفيتي، وبدأ الحلفاء في غزو ألمانيا؛ وعبر الروس في (محرم 1364ه كانون الأول 1944م) الحدود الألمانية، ودخل الحلفاء روما، وأعدم الثوار الإيطاليون «موسوليني» وعلّقوه من قدميه في أحد أعمدة الإنارة في ميلان، واختفى «أدولف هتلر» وقيل أنه انتحر في (28 جمادى الأولى 1365ه 30 /4/ 1945م)، ووقَّع ممثلو ألمانيا وثيقة الاستسلام بلا قيد أو شرط.
ووقّعت اليابان في (4 شوال 1365ه 2 /9/ 1945م) وثيقة الاستسلام بدون قيد أو شرط؛ بعد إلقاء قنبلتين ذريتين على هيروشيما ونجازاكي، رُفع العلم الأمريكي فوق طوكيو بعدها بثلاثة أيام، وانتهت رسميًا الحرب العالمية الثانية بعد ست سنوات من قتال شرس، قضى على حوالي (17) مليونا من العسكريين وأضعاف هذا العدد من المدنيين. وخسر الاقتصاد العالمي الكثير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.